التخطي إلى المحتوى

من هو مكتشف فيروس كورونا المستجد، مع انتشار العديد من الأخبار المتعلقة بمرض العصر الحالي اتجه معظم الناس لمعرفة من هو مكتشف فيروس كورونا المستجد، فضلا عن التعرف على بعض المعلومات المتعلقة به. وفي المقالة التالية، ننشر كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

  • مكتشف فيروس كورونا المستجد هو لي وين ليانغ.

مكتشف فيروس كورونا المستجد

يعد مرض فيروس كورونا المستجد هو مرض العصر الحالي، حيث حاصر العالم بأكمله من جميع. وأدي إلى انتشار العديد من الإصابات والوفيات في مختلف الدول، من بينهم مصر. ولكن بالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير من الناس هو الشخص الذي تمكن من اكتشاف وتشخيص هذا المرض منذ البداية.

إنه الطبيب الصيني الكبير لي وين ليانغ الذي نجح في تشخيص أول حالة توفيت بسبب معاناتها من مرض غامض. وقد أطلق عليه فيما بعد اسم فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19. وحذر العالم منه ومن خطورته الشديدة في إصابة الجهاز التنفسي.

وتعد هذه النقطة بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية نحو الأبحاث التي قدمها الخبراء بعد ذلك من محاولة تشخيص المرض، وإيجاد لقاح فعال له.

مكتشف فيروس كورونا المستجد

عام اكتشاف فيروس كورونا المستجد

في نهاية عام 2019 الماضي، أعلن الطبيب لي وين ليانغ عن وفاة أول حالة تعاني من مرض فيروس كورونا المستجد. ثم الإعلان عن ثانى حالة تعاملت بصورة مباشرة مع الحالة الأولى.

وانتقل بعد ذلك إلى معظم دول العالم، ماعدا 13 دولة تقريبا لم تشهد أي إصابات أو وفيات حسب الإحصائيات الأخيرة الصادرة من قبل منظمة الصحة العالمية.

واستمرت الأبحاث حول التعرف على خصائص هذا الفيروس في العديد من المعامل المختلفة على مستوى العالم حتى هذه اللحظة رغبة منهم في إصدار لقاح معتمد يمكنه القضاء على الفيروس نهائيا.

أول إصابة من كوفيد 19

ظهرت أول حالة في العالم تعاني من مرض كوفيد 19 في منتصف شهر نوفمبر الماضي، ولكن الأطباء لم يتمكنوا من التعرف على هذا المرض لمدة شهور متتالية. وبالتحديد حتى منتصف شهر فبراير عام 2020.

وكانت هذه الحالة لرجل يبلغ من العمر 55 عام كامل يعيش في إحدى الأقاليم المتواجدة داخل مدينة ووهان الصينية. وفي خلال عدة أيام قليلة لم تصل إلى أسبوع، تفاجئ الأطباء بقدوم خمسة حالات كاملة في اليوم الواحد تعاني من نفس الأعراض، وفي يوم 20 ديسمبر وصلت عدد الحالات في مدينة وهان إلى 60 حالة.

ومع انتشار عدد الإصابات داخل وهان، بدأ العلماء في تشخيص هذه الحالات، والعمل على محاولة اكتشاف تفاصيل هذا المرض.

وبالفعل نجح الطبيب تشانغ جيكسيان يوم 27 من شهر ديسمبر العام الماضي من الكشف على أن هذه الأعراض تعد نوع من أنواع فيروس كورونا المعروف منذ مئات السنوات. ولكنه توفي بعد ذلك، ليبدأ من بعده العالم لي وين ليانغ مهمة الكشف على كيفية تشخيص وعلاج هذا المرض.

معلومات عن لي وين ليانغ

لي وين ليانغ هو طبيب عيون صيني معروف، يعمل داخل مستشفى ووهان المركزي. من مواليد يوم 12 من شهر أكتوبر عام 1986 في مدينة بيجين، التحق بكلية الطب، وتخرج منها. وبعد ذلك، حصل على درجة الماجستير في طب العيون عام 2004. عمل بعدها في مستشفى ووهان منذ عام 2014.

تعليم لي وين ليانغ

تلقى ليانغ تعليمه الإبتدائي داخل إحدى المدارس الحكومية المتواجدة في ولاية ووهان. وكانت أمنيته الوحيدة منذ السنوات الأولى من عمره أن يلتحق بكلية الطب، والتخصص في مجال طب العيون. وكان السبب الرئيسي من هذا القرار هو رغبته في التعرف على أمراض العيون المنتشرة حاليا، وكيفية علاجها.

وبالفعل تمكن من الالتحاق بكلية الطب، وقضى فيها سبعة سنوات كاملة. وعقب تخرجه مباشرة، نجح في الحصول على درجة الماجستير في طب العيون، وأصبح من أشهر الأطباء الصينيين المعروفين على مستوى العالم في الوقت الحالي.

حياة لي وين ليانغ الشخصية

أعلن عن زواجه من فتاة صينية، وأنجب منها طفلين. وأثناء إصابته بفيروس كورونا المستجد، كانت زوجته حامل في الطفل الثاني. ولكنه ابتعد عن أسرته حرصا منه على عدم تعرضهم للعدوى، ولكنه توفي قبل رؤية ابنه الثانى.

وفاة لي وين ليانغ

بعد أن تمكن من تشخيص الحالات المنتشرة في ووهان الصينية نهاية عام 2019 الماضي، توفي الطبيب العظيم لي وين ليانغ بعد أن تعرض للإصابة بالمرض من أحد الحالات التي كان يشرف على علاجها. ولم يتمكن أحد من الأطباء من إنقاذه. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاته يوم 7 من شهر فبراير عام 2020 عن عمر يناهز 33 عام.

ردود فعل حول وفاة ليانغ

انتشرت العديد من ردود الفعل المختلفة بعد وفاة ليانغ مباشرة. من بينهم قيام منظمة الصحة العالمية بنشر تويتة على التويتر تعبر فيها عن المجهود العظيم الذي قام به طوال حياته في التعرف على أعراض كوفيد 19، وتشخيص الحالات الأولى التي ظهرت في العالم.

ولكن بعد وقت قصير للغاية، قامت بمسحها نهائيا، مما أثار غضب الشعب الصيني. ورأوا أنهم قد تغاضوا عن الدور العظيم الذي قام به، وتحذيراته التي وجهها للعالم. مما جعلهم يقومون بنشاط تحت عنوان I blew a whistle for Wuhan tonight حدادا على روح الطبيب العظيم.

تعريف فيروس كورونا المستجد

يعرف فيروس كورونا المستجد على أنه عبارة عن مرض تنفسي إنتاني حيواني المنشأ، يسببه فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة. هذا الفيروس قريب جدًا من فيروس سارس المعروف، وقد أطلق عليه فيما بعد اسم المرض التنفسي الحاد المرتبط بفيروس كورونا المستجد 2019.

مكتشف فيروس كورونا المستجد

فترة حضانة كوفيد 19

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن فترة حضانة كوفيد 19، وقد أكدت على أنها تتراوح بين يومين إلى أسبوعين. ولكن متوسط ظهور الأعراض بصورة ملحوظة منذ اليوم السادس، وهو ما ظهر على معظم الحالات التي عانت من المرض.

أعراض فيروس كورونا المستجد

نشر الإحصائيات المرتبطة بالحالات الأولى التي عانت من مرض فيروس كورونا المستجد عن أعراضه. وقد أكد على تلك الأعراض الطبيب ليانغ قبل وفاته، ومن ثم انتقلت إلى معظم أنحاء العالم، فهي قريبة نسبيا من أعراض فيروس الإنفلونزا. وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  1. الحمى.
  2. السعال الجاف.
  3. التعب العام.
  4. إنتاج القشع.
  5. ضيق التنفس.
  6. آلام العضلات والمفاصل.
  7. ألم الحلق.
  8. الصداع.
  9. فقدان حاستي الشم والتذوق.
  10. العرواءات.
  11. الغثيان والقيء.
  12. الإسهال.
  13. نفث الدم.
  14. احتقان الملتحمة.

طرق الوقاية من كوفيد 19

اتجه معظم الناس إلى استخدام طرق مختلفة من أجل الوقاية من كوفيد 19 أو فيروس كورونا المستجد. وقد اتفق العلماء على هذه الطرق، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • ضرورة إرتداء الكمامة لتجنب التعرض لأي رذاذ صادر من أي شخص.
  • تعقيم اليدين عن طريق غسلها بالماء والصابون أو باستخدام الكحول.
  • التباعد الإجتماعي، وخاصة في المواصلات العامة والأماكن المزدحمة.
  • عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.
  • تجنب لمس العينين أو الأنف أثناء التواجد في الطريق.

وبعد أن قدمنا لكم كافة المعلومات الخاصة بمكتشف فيروس كورونا، ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل كانت المعلومات التي قدمناها مفيدة؟، أم لا؟، ولماذا؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *