التخطي إلى المحتوى

مناهج السعودية الجديدة 1442، بدأت المملكة العربية السعودية بإصدار نظام جديد للدراسة وهو التدريس الأونلاين، وبالتالي تم طرح مناهج تعليمية جديدة تُناسب تلك المرحلة القادمة، أصبحت الآن كافة المناهج الجديدة على المنصة الخاصة بالتعليم الإلكتروني، وتم استبدال التعليم الورقي بالتعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، حفاظاً على صحة الطلبة والمعلمين.

تفاصيل عن مناهج السعودية الجديدة

استطاعت وزارة التربية والتعليم في دولة السعودية، بأن تقوم بتوفير مناهج جديدة على المنصة الإلكترونية الخاصة بالتعليم عن بعد، يُمكن للطلاب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالدراسة من خلال الأجهزة الذكية التي يحملونها.

  • تم تهيئة كافة المناهج الإلكترونية بحيث أنها تعمل على كافة الأجهزة الحديثة، وبالتالي يُمكن للطالب أن يصل إلى ذلك المحتوى التعليمي بدون أن يواجه أي صعوبات من أي نوع.
  •  تعاونت وزارة التربية والتعليم مع الجهات المختصة في التكنولوجيا وإنشاء المواقع، لتوفير وتعديل منهج مُناسب ومتوفر بشكل مستمر للطلبة، بحيث يستطيع الطالب الدخول في أي وقت إلى المنصة أو الموقع المتواجد عليه المنهج ويبدأ في المذاكرة والدراسة.
  •  كافة الطلاب يُمكنهم الدخول إلى المنصة وتحميل الكتب الخاصة بهم، وهناك مراحل عدة على الموقع الدراسي التعليمي ومنها: مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية، يُمكنك تنزيل الكتب أو تصفحها بشكل أون لاين فقط.
  • يُمكن أيضًا للطالب أن يتعرف على الخطة الدراسية لهذا العام الدراسي، بالإضافة إلى توفر اختبارات أسبوعية وأختبارات شهرية دورية، تُساعدك بشكل كبير على إتمام المذاكرة الجيدة.

طريقة تحميل المناهج السعودية الجديدة

يُمكنك أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لتحميل المنهج الدراسي الجديد، تلك المناهج لم تتواجد من قبل وبالتالي لن تحصل عليها سوى على المنصة الدراسية، يُمكنك أن تقوم بالدخول إلى المنصة، وتحميل المنهج من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى منصة بوابة التعليم الوطنية عبر: ien.edu.sa/Home/Dashbord
  • اختر المرحلة الدراسية الملتحق بها، سوف تلاحظ وجود كافة المراحل (رياض الأطفال – الابتدائي- المتوسط – الثانوي).
  • اضغط على الكتب أو الدروس التي تريد تحميلها، بعدها اختر الصف الذي يدرس فيه الطالب.
  • اختر المقرر الدراسي الذي تريد أن تقوم بتحميله، اتبع التعليمات التي تتواجد على المنصة من أجل تجربة دراسية أسهل.

المناهج الدراسية الجديدة في السعودية

التعليم في المملكة من الأولويات التي تسعى إليها المؤسسات الحكومية، وهذا يوضح كثيراً بما قام به الملك عبد العزيز من أعمال محفورة في التاريخ تحث على التعليم، بالإضافة إلى أبنائه الذين استكملوا تلك الرحلة التعليمية حتى وقتنا هذا.

المعرفة هي من تجدد الآفاق وتجعل الإنسان على قدر من التفهم والوعي، لذلك أرادت السعودية أن تواكب العلوم والمعرفة في العالم بأكمله، استطاعت أن تطرق باب التعليم والمعرفة بشكل كبير في المستقبل، نجحت في الاستفادة من التجارب السابقة التي قامت بها، وتحاول أيضًا أن تطور من المنظومة التعليمية.

كافة محاولات التطوير والتقدم التي قامت بها المملكة مرت بالكثير من السنوات، حيث أنها استطاعت أن تقوم بتعديل وتغيير المناهج التعليمية بشكل جذري من أجل أن تصل في النهاية إلى مواكبة التطور العلمي.

شاهد أيضا:

المشروع التعليمي للمملكة العربية السعودية

أصبحت مناهج السعودية الجديدة من إحدى المحتويات الخاصة بالمشروع التعليمي، واستطاعت المملكة أن تبادر بالمحاولة في التقدم والمعاصرة، وهذا تم بالاشتراك مع المؤسسات التعليمية الكبيرة والوطنية من أجل التنظيم والتخطيط، من مراحل المشروع التعليمي:

  • المرحلة الأولى: يتم فيها دراسة الإعداد والتخطيط الخاص بالمشروع بشكل كامل، بدأ من 1419هـ حتى عام 1422هـ.
  • المرحلة الثانية: يتم في تلك المرحلة تحديد كفاية المعلم، بالإضافة إلى بناء الخطة الدراسية وإعداد وثائق المنهج، بدأت من عام 1422هـ حتى عام 1425هـ.
  • بينما المرحلة الثالثة: يتم فيها تدريب المزيد من المؤلفين، مع محاولة تأليف بعض المواد التعليمية وتصنيفها وإعدادها، بدأت من عام 1425هـ حتى عام 1428هـ.
  • المرحلة الرابعة: يتم فيها تجريب المواد التعليمية التي تم وضعها في المرحلة السابقة، تهيئة الظروف لتطبيقها في بعض القطاعات، بدأت من عام 1428هـ حتى عام 1432هـ.
  • المرحلة الخامسة: تم تعميم كافة منتجات المشروع على المدارس والجامعات، وبدأت من عام 1430هـ حتى عام 1433هـ.
  • نجد المرحلة السادسة: يستمر في تلك المرحلة المزيد من التقويم والتحسين، بدأت من 1431هـ، واستمرت حتى ما قبل جائحة كورونا، وهنا تم تغيير المنهج السعودي بمنهج جديد أخر يناسب التعليم الأونلاين.

مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم

صدرت موافقة على بدء تنفيذ مشروع الملك عبد الله من أجل تطوير التعليم وتحسينه، ويعد هذا المشروع من أضخم المشروعات التعليمية التي صدرت في المملكة، وهذا يرجع إلى أنه يُمثل إرادة القيادة بالإضافة إلى الرغبة في التخطيط والتطوير والتمكن من الوصول إلى مرحلة مثالية في التعليم السعودي.

شمل ذلك المشروع العديد من البرامج المختلفة، حيث كان كل برنامج له محتوى خاص به، ومن هذه البرامج:

  • التطوير المهني المستمر للعاملين في التعليم جميعهم.
  • تطوير المناهج ومواد التعلم.
  • تحسين البيئة المدرسية لتعزيز التعلم.
  • توظيف تقنية المعلومات لتحسين التعلم، والأنشطة غير الصفية والخدمات الطلابي.

مشروع تطوير المناهج التعليمية

استطاع مشروع الملك عبد الله أن يركز بشكل كبير على برامج خاصة بالمناهج الدراسية، وضع برنامج خاص بتطوير اللغة العربية وعلى تطوير قدرة المعلمين على الشرح وتوصيل المعلومة كما يجب أن تكون إلى الطلبة، وهذه المهارة لكي تتم بالشكل المثالي يجب على الطالب والطالبة أن يلحقوا بعدة تطبيقات عملية تُساعدهم على المعرفة والتعلم.

بالإضافة إلى تغيير وتنمية  اتجاهاتهم ومحاولة تذوق النصوص بشكل مختلف عن السابق، ومن البرامج التي قام المشروع بالاهتمام بها هي:

  • برنامج تعليم وتطوير اللغة الإنجليزية وهذا يرجع إلى أن هناك الكثير من الطلبة والطالبات مستواهم ضعيف في اللغة الإنجليزية، كما نعلم جميعاً أصبحت تلك اللغة من أهم اللغات التي يجب أن نكون على علم واضح بها.
  • برنامج تطوير الحاسب الآلي، يحث ذلك البرنامج على تعليم تقنيات وأساسيات الحاسب الآلي ومعرفة المزيد حول المناهج الوطنية وما هي طرق التطوير في تلك المجال.
  • يهدف هذا البرنامج أيضًا إلى دمج التعليم بالتكنولوجيا، وبالتالي سوف تلاحظ أن هناك استقبال كبير من الطلبة والطالبات على ما يتم شرحه من قبل المعلمين.

تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية

يهدف هذا المشروع إلى إعداد وطباعة الكتب الدراسية، خاصةً كتب الرياضيات والعلوم الطبيعية لبعض الدول المشاركة في نفس المشروع، وهذا يهدف إلى اعتمادها على ترجمة بعض السلاسل العلمية ومنها: سلسلة ماجروهل.

  • كما أن هناك الكثير من الكتب التي يتم طباعتها في السعودية ولا تطبع في أي دولة أخرى.
  • بالتالي يحدث العكس في بعض الدول الأخرى.
  • فكرة تبادل الكتب والعلوم المختلفة مع البلاد المجاورة سوف ينتج عنه الكثير من الأجيال المثقفة والتي لديها وعي كافي بعلوم وطنها والأوطان الأخرى أيضًا.

مناهج السعودية الجديدة أصبحت متوفرة الآن على المنصة الإلكترونية المعدة لذلك، يُمكنك أن تقوم بالدخول إلى الموقع التعليمي في أي وقت من أجل أن تحصل على المنهج بشكل كامل، تستطيع تحميله على الجهاز الخاص بك أو التصفح الإلكتروني بدون التحميل، تعمل الكتب والمناهج الدراسية على كافة الأجهزة الذكية المستخدمة من قبل الطلبة.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع مناهج السعودية الجديدة 1442 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *