التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع القفاز المطاطي، يعد القفاز المطاطي من أهم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية على مدار السنوات الماضية. حيث يتم استخدامه في العديد من مجالات الحياة المختلفة، وزادت أهميته في الوقت الحالي. إليكم كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بمن هو مخترع القفاز المطاطي، وفي أي عام.

  • مخترع القفاز المطاطي هو ويليام ستيوارت هالستد.

مخترع القفاز المطاطي

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي أصبح يتمتع القفاز المطاطي أو الطبي في الوقت الراهن. والتي تتمثل في استخدامه للوقاية من فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم.

إنه العالم الأمريكي الكبير ويليام ستيوارت هالستد، حيث تمكن من استخدام أول قفاز مطاطي معروف في العالم. وبعد ذلك، انتقلت الفكرة إلى باقي دول العالم، ويعد هذا القفاز بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية نحو معرفتنا بهذا الاختراع الكبير.

مخترع القفاز المطاطي

عام اختراع القفاز المطاطي

يعد القفاز المطاطي أو الطبي من الاختراعات الحديثة نسبيا في العالم، حيث تم تقديمها للمرة الأولى منذ عام 1889. ولكن لم يعرفه معظم الأشخاص إلا بعد مرور عدة سنوات من اختراعه، حيث انتقلت الفكرة إلى باقي دول العالم التي بدأت في تصنيعه وإنتاجه لتجنب استيراده من أي دولة أخرى.

فكرة اختراع القفاز المطاطي

جاءت فكرة اختراع القفاز المطاطي للمرة الأولى من نفس فكرة القفاز العادي الذي يرتديه معظم الأشخاص لأغراض التدفئة في فصل الشتاء. ولكن كانت الفكرة الرئيسية من اختراعه هو محاولة إنقاذ الأطباء وحمايتهم من وصول المواد الكيميائية المختلفة إلى الجلد، وخاصة في ظل انتشار العديد من الحالات المصابة بالأمراض الجلدية المختلفة.

فضلا عن وجود سبب آخر يتمثل في ارتدائه أثناء القيام بعمليات جراحية مختلفة لمنع وصول الدم الفاسد أو أي نوع بكتيريا إلى الأطباء، ولذلك، بدأ ويليام ستيوارت هالستد في اختراع أول قفاز مطاطي خاص به، قام باستخدامه للمرة الأولى أثناء قيامه بإحدى العمليات الجراحية التي تمت في أمريكا، واستغرقت ساعات طويلة.

تاريخ إنشاء القفاز المطاطي

يعود تاريخ إنشاء القفاز المطاطي للمرة الأولى في العالم إلى عام 1889، حيث بدأ ويليام ستيوارت هالستد في اختراع أول قفاز خاص به عندما تم تعيينه في قسم الجراحة العامة في أحد مستشفيات أمريكا.

وظل يعمل لإنتاجه لمدة عدة شهور كاملة، وبالفعل نجح في تقديمه، ولكنه كان في صورته البدائية. وانتقلت تلك الفكرة بعد ذلك إلى زملائه الذين بدأوا استخدامه، ثم إلى باقي المستشفيات داخل ولايات أمريكا المختلفة. وفي النهاية إلى باقي دول العالم في مطلع عام 1900.

معلومات عن  هالستد

ويليام ستيوارت هالستد هو عالم ومخترع وطبيب جراح أمريكي معروف، يعد واحدا من الأطباء الذين ساهموا بشكل واضح في تطور العمليات الجراحية عبر السنوات الماضية. من مواليد يوم 23 سبتمبر عام 1852 في مدينة نيويورك.

يعتبر من أوائل الناس الذين شددوا على أهمية التعقيم أثناء إجراء العمليات الجراحية المختلفة، ومساعدة الأطباء على الحفاظ على صحتهم في هذه الأثناء. بالإضافة إلى قيامه بابتكار بعض العمليات التي تمكن متواجدة من قبل مثل استئصال الثدي الجذري.

طفولة ويليام ستيوارت هالستد

نشأ في وسط عائلة مكونة من ستة أشخاص، وكان هو الابن الأكبر بين أشقائه. عمل والده كرجل أعمال كبير، حيث يمتلك شركة ومصنع خاصة به. تميزت حياته بالغنى الفاحش، حيث امتلك والده العديد من العقارات ومنزلين. تلقى تعليمه الإبتدائي داخل المنزل على يد بعض المدرسين الخصوصين.

ولكنه قرر الالتحاق بمدرسة داخلية عندما بلغ سن العاشرة من عمره. ولكنه لم يستمر فيها طويلا، وهرب منها، ثم انضم بعد ذلك إلى أكاديمية فيليبس، وتخرج منها عام 1869، ومن ثم إلى جامعة بيل. وعقب تخرجه من جامعة بيل مباشرة عام 1874، التحق بكلية الطب، وتخرج منها بدرجة امتياز، ونجح في الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة.

وقرر التخصص في مجال الجراحة العامة، وكان سبب تخصصه في هذا المجال حسب بعض التصريحات التي أدلي بها هو عدم وجود جراحين متمكنين في العديد من العمليات الجراحية في ذلك الوقت.

حياة هالستد الشخصية

أعلن عن زواجه من السيدة كارولين هامبتون عام 1890 التي كانت تعمل ممرضة في أحد المستشفيات، وكانت من عائلة مرموقة ومعروفة في أمريكا. ولكن لم يرزق الزوجين بأي أطفال طوال حياتهم الزوجية.

إنجازات ويليام ستيوارت هالستد

نجح هالستد في عمل العديد من الإنجازات الطبية طوال حياته، وخاصة الأبحاث التي توصل ؟إليها في مجال الجراحة. والتي يتم تدريسها حتى هذه اللحظة في معظم الجامعات في مختلف أنحاء العالم، ومن بين الإنجازات التي قام بها ما يلي:

  1. اختراعه القفاز المطاطي أو الطبي، وما ترتب عليه من حماية للأطباء أثناء إجراء العمليات الجراحية أو إجراء التجارب الكيميائية المختلفة.
  2. إنشاء أول برنامج رسمي للإقامة الجراحية للأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية في جونز هوبكنز.
  3. أول من أكتشف أن الأورام الخبيثة تنتشر في الجسم بسرعة كبيرة، وأن الحل الوحيد له في استئصال الجزء المتواجد فيه. ولذلك، قام بعملية إجراء استئصال الثدي للمرة الأولى.
  4. دعا إلى ضرورة التعقيم داخل غرف العمليات، لتجنب انتشار الأمراض والأوبئة بين الأطباء.

وفاة ويليام ستيوارت هالستد

توفي العالم الجليل ويليام ستيوارت هالستد يوم 7 من شهر سبتمبر عام 1922. بعد أن قضى عمره في مجال الأبحاث الطبية. وذلك بعد أن عاني من مرض ذات الرئة، وتم دفن الجثمان الخاص به في مقبرة غرين وود.

تعريف القفاز المطاطي

يعرف القفاز المطاطي أو الطبي على أنه عبارة عن مواد مصنوعة من المطاط، الغرض الأساسي منها هو حماية اليدين والجلد أثناء إجراء التجارب الكيميائية المختلفة.

مخترع القفاز المطاطي

استخدامات القفاز المطاطي

للقفاز المطاطي العديد من الاستخدامات المختلفة في كافة مجالات الحياة، ويمكن تلخيص تلك الاستخدامات في النقاط التالية:

  • إجراء التجارب الكيميائية المختلفة دون وجود خوف نهائيا من تعرض الشخص لأي مرض جلدي أو التهاب في اليدين.
  • يمكن من خلاله وضع اليدين تحت المياه الساخنة، فهو يؤدي إلى تقليل الحرارة الناتجة عنها.
  • يعمل على الوقاية من البكتريا والأمراض المختلفة أثناء إجراء العمليات الجراحية المختلفة.
  • يمكن استخدامه أثناء غسل الصحون لمنع وصول المياه إلى اليدين.

أهمية القفاز المطاطي

بالرغم من وجود أهمية كبيرة للقفاز الطبي منذ سنوات عديدة، إلا أنه زادت أهميته في الفترة الحالية. ويمكن تلخيص أهميته في النقاط التالية:

  1. يعمل على الوقاية من فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19.
  2. حماية اليدين من استخدام كافة أنواع المنظفات التي تؤدي إلى تلف الجلد.
  3. يمنع وصول الجراثيم إلى اليدين بصورة كبيرة.

عيوب القفاز المطاطي

توجد عدة عيوب للقفاز المطاطي اتفق عليها جميع العلماء، من بينهم ما يلي:

  • استمرار وجود فيروس كورونا عليه لمدة 72 ساعة كاملة، في حين استمراره على الجلد لمدة عشرة دقائق فقط.
  • يمكن أن يتسبب في نقل البكتيريا والجراثيم والميكروبات إلى باقي أجزاء الجسم في حالة لمسها أثناء ارتدائه.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم لا؟.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *