التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الكوثر كواحدة من السور المكية التي تم نزولها على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، في مكة المكرمة، هي السورة 108 من حيث الترتيب في كتاب الله الكريم، ويصل عدد آياتها إلى ثلاث آيات، تحتوي على عشر كلمات، يطلق عليها اسم سورة النحر، وهي أقصر سور القرآن الكريم.

فضل قراءة سورة الكوثر

روي انس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم (أغفى رسولُ اللَّهِ إغفاءةً، فرفعَ رأسَهُ مبتَسِمًا إمَّا قالَ لَهُم وإمَّا قالوا لهُ لِمَ ضحِكْتَ فقالَ رسولُ اللَّهِ إنَّهُ أُنْزِلَت عليَّ آنفًا سورةٌ فقرأَ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ): حتَّى ختمَها ثم قالَ لهم: هَل تَدرونَ ما الكَوثرُ قالوا اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ. قالَ هوَ نَهْرٌ أعطاني إياه ربِّي عزَّ وجلَّ في الجنَّةِ علَيهِ خيرٌ كثيرٌ ترِدُ علَيهِ أمَّتي يومَ القيامةِ آنيتُهُ عدَدُ الكواكِبِ يُختَلَجُ العَبدُ منهم فأقولُ يا ربِّ إنَّهُ مِن أمَّتي فيقالُ لي إنَّكَ لا تَدري ما أحدَثوا بَعدَكَ.

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ

فضل قراءة سورة الكوثر

فضل قراءة سورة الكوثر وثوابها

  • هذه السورة ثوابها عظيم لقارئها في الأخرة، حيث أنه يشرب من نهر الجنة، ويحصل على الكثير من الحسنات والثواب.
  • رويَ عن النبي (صلى الله عليه وسلم) من قرأ سورة الكوثر سقاه الله من كل نهر في الجنة، ويكتب له عشر حسنات بعدد كل قربان قربه العباد في يوم النحر أو يقربونه.

 فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ

فضل قراءة سورة الكوثر

شاهد أيضا:

فضل سورة الكوثر في الصلاة

عن الإمام الصادق عليه السلام: من قرأ ‏﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ﴾ في فرائضه ونوافله سقاه الله من الكوثر يوم القيامة، وكان محدثه عند رسول الله صلي الله عليه وسلم في أصل طوبى.

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ

سورة الكوثر ليلة الجمعة

عن الإمام الصادق عليه السلام: من قرأها بعد صلاةٍ يُصَلّيها نصف الليل سِرّاً من ليلة الجمعة ألف مرّةٍ مكملة، رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) في منامه بإذن الله تعالى.

من كتاب خواص القرآن أن من يقرأها ليلة الجمعة مائة مرّة رأى النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم في منامه رأي العين، لا يتمثّل بغيره من الناس إلّا كما يراه»

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ

قراءة سورة الكوثر للزواج

  • يقال إن من يقرأ هذه السورة سبعون مرة يومياً، في الصباح والمساء يرزق بالزوج الصالح، مع الالتزام بدعاء الله تعالى عز وجل، كما يمكن أن تكتب هذه السورة بنفس العدد، وتقوم الفتاة أو الشاب الذي يريد الزواج بحملها معه.
  • يمكن دعم الأمر بقراءة سورة الأنعام سبعون مرة، مع سورة الكوثر.

فضل قراءة سورة الكوثر

فضل قراءة سورة الكوثر 100 مرة

  • قراءة سورة الكوثر مائة مرة وطلب الرزق بمولود من الله عز وجل، ويتم ذلك بتكرار السورة 14 مرة متتالية، ثم القيام بدعاء الله عز وجل بالرزق بالمولود الصالح، لمدة أسبوعين، وبعد الانتهاء من صلاة الفجر.
  • عندما يشرع الشخص في تلاوة السورة، وطلب الحاجة، عليه أن يثق في رب العالمين، وفى قدرته على تحقيق ما يتمناه وتلبية دعاءه.

دعاء قضاء الحاجة بعد قراءة سورة الكوثر

أستغفر الله العظيم الذي لا له إلا هو الحي القيوم وأتوب اليه, اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات أسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي (…وتسمي حاجتك…) انك قادر على كل شيء يا رب العالمين يا عظيم.

فضل سورة الكوثر 1000 مرة

ما جاء عن فضل قراءة سورة الكوثر ألف مرة يوم جمعة، وفائدتها ليس له أي أساس من الصحة، ولم يأتي في الكتاب أو السنة النبوية فضل قراءة ذلك العدد منها.

فضل قراءة سورة الكوثر

سورة الكوثر للتخلص من السحر

يقال إن من يقرأ سورة الكوثر عشر مرات، في مكان يوجد به سحر، لكنه لا يعلم أين تم وضعه، سوف يقوم الله عز وجل بإلهامه بالمكان، ولا يطوله أي شر من ذلك السحر، إذا لم يظهر السحر من اليوم الأول، يتم تكرار الأمر ثلاث أيام متتالية.

فضل قراءة سورة الكوثر في المنام

  • رؤية القرآن كله بشكل عام في المنام تشير إلى الخير، وبشرى سارة لصاحبها، رغم أن سبب نزولها حزن النبي عليه الصلاة والسلام عما حدث له.
  • في رواية عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنَّه قال عن هذه السُّورة: (نَزَلَتْ فِي الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ، وَذَلِكَ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يَخْرُجُ مِنَ الْمَسْجِدِ وَهُوَ يَدْخُلُ، فَالْتَقَيَا عِنْدَ بَابِ بَنِي سَهْمٍ وَتَحَدَّثَا وَأُنَاسٌ مِنْ صَنَادِيدِ قُرَيْشٍ فِي الْمَسْجِدِ جُلُوسٌ، فَلَمَّا دَخَلَ الْعَاصُ قَالُوا لَهُ: مَنِ الَّذِي كُنْتَ تُحَدِّثُ؟ قَالَ: ذَاكَ الْأَبْتَرُ، يعني النبيّ صلوات الله وسلامه عليه، وَكَانَ قَدْ تُوُفِّيَ قَبْلَ ذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَكَانَ مِنْ خَدِيجَةَ، وَكَانُوا يُسَمُّونَ مَنْ لَيْسَ لَهُ ابْنٌ: أَبْتَرَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هذه السورة).

سورة الكوثر للمتخاصمين

الشخص الذي لديه أعداء، وسوف يوجههم عليه بكتابة سورة الكوثر على ورقة، وتعليقها معه، حتى تساعده في التغلب على أعدائه.

فضل قراءة سورة الكوثر

فضل قراءة سورة الكوثر الروحاني

الشخص الذي يداوم على قراءة هذه السورة يرزقه الله لين القلب، والخشوع، ويقوم بالالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، وسنة رسوله، ويقوم بعمل كل الفرائض، ولا يعصي الله ويقوم بالفواحش.

فضل سورة الكوثر في شفاء العين

يقال إن من يقوم بقراءة هذه السورة على ماء ورد، ثم يبلل قطعة من القطن به، ويضعه فوق عينيه، يرزق الشفاء العاجل، ويتخلص من أي ألم في عينيه، ويرى بوضوح أكثر من الوقت السابق.

فضل سورة الكوثر يرجع إلى محتواها وسبب نزولها، حيث أنزلها الله عز وجل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما قال الكفار عنه أنه أبتر، ولم ينجب صبيان، بعد ما توفى ولديه من السيدة خديجة رضي الله عنها، فجاءت السورة رداً على ذلك.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الكوثر وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الكوثر من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *