التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الكافرون كواحدة من السور القصيرة التي تم نزولها على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وترتيبها في كتاب الله الكريم رقم 109، ويصل عدد آياتها إلى ست آيات، ويطلق عليها اسم سورة العبادة، أو سورة المقشقشة، وتم تسميتها باسم سورة الكافرون لأنها تتحدث عنهم في أول آية، وترتيبها من حيث النزول على نبي الله رقم 18.

قراءة سورة الكافرون

هي من السور القرآنية المفضل قراءتها في وقت الفجر، وجاء في السنة النبوية “أنَّ رجلًا قام فركعَ ركعتَي الفجرِ فقرأ في الأولَى “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ” حتَّى انقضَتِ السورةُ، فقال النبي: هذا عبدٌ آمنَ بربهِ.

قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ

فضل قراءة سورة الكافرون

سورة الكافرون وثوابها

  • قراءة هذه السورة تساوي ربع القرآن الكريم، وتقف حائل بين قارئها وبين الشيطان.
  • ورد في فضل قراءتها روايات كثيرة، منها ما رويَ عن النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكافرون فكأنما قرأ ربع القرآن، وتباعدت عنه مردة الشياطين، وبرئ منه الشرك ويعافى من الفزع الأكبر).

لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ

قراءة سورة الكافرون في استجابة الدعاء

من يقرأ سورة الكافرون عشر مرات متتالية، ثم يقوم بدعاء ربه بما يدور في نفسه، وما يرغب في تحقيقه، يستجب الله سبحانه وتعالى له، بشرط أن يكون غير مرتكب لأي معصية لله تعالى.

وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ

فضل قراءة سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون والإخلاص

  • قراءة سورة الإخلاص، وسورة الكافرون في أي صلاة من الصلوات الخمس، تغفر لقارئها، وأبيه، وأمه، وأبنائه، ويرزق بالسعادة.
  • عن الإمام الصادق عليه السلام: من قرأ ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، و ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ في فريضة من الفرائض غفر الله له ولوالديه وما ولد، وإن كان شقياً مُحيَ من ديوان الأشقياء، وأُثبت في ديوان السعداء؛ وأحياه الله سعيداً وأماته شهيداً وبعثه شهيداً.

وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ

فضل سورة الكافرون عند النوم

عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال (من قرأها عند النوم لم يعرِض له شيءٌ في منامه وكان محروساً، فعلّموها أولادكم، ومن قرأها عند طُلُوع الشمس عشر مرات، ودعا الله، استجاب له ما لم يكن في معصية).

وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ

فضل قراءة سورة الكافرون

قراءة سورة الكافرون مساءاً

سأل أحد الصحابة النبي أن يُعلمه شيئًا يقرأه إذا آوى لفراشه فقالَ: اقرأ “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”؛ فإنَّها براءةٌ منَ الشِّركِ.

عن هشام بن سالم، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام، قال: «إذا قلت: {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون: 2]‏، فقال: ولكنّي أعبد اللّه مخلصا له ديني، فإذا فرغت منها، فقل: ديني الإسلام ثلاث مرّات» «5».

فضل سورة الكافرون للزواج

القرآن الكريم بوجه عام يساعد على الاستقرار، والراحة، والزواج هو واحد من مراحل الحياة المهمة، التي تمر على الأنسان، وقراءة سور القرآن المختلفة تبعد المشاكل عن المنزل، وتساعد في نجاح الزواج، وتحصين المنزل من كل شر.

لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ

جاء في المجلد الأول من كتاب المجموع الرائق للسيد الجليل هبة الله بن أبي محمد الموسوي أن من قرأ سورة الكافرون نصف الليل من ليلة الجمعة، رأى النبي صلّى اللّه عليه وآلة وسلّم.

فضل قراءة سورة الكافرون

سورة الكافرون للزرق

القرآن دائماُ ما يأتي معه بسعة الرزق، عند قراءته والمواظبة على ذلك، وبجانب القراءة يجب التأمل في كلمات كتاب الله تعالى عز وجل، والعمل بها في كل الأحداث الحياتية.

فضل الكافرون في كتاب صحيح مسلم

  • جاء في كتاب صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بهما في ركعتي الفجر.
  • روي احمد عن ابن عمر (رمقت النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أربعًا وعشرينَ مرةً أو خمسًا وعشرينَ مرةً يقرأُ في الركعتينِ قبلَ الفجرِ وبعدَ المغربِ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

فضل قراءة سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون للسحر

بعض المعالجين من السحر يستخدمون هذه السورة في التخلص من السحر، عن طريق قراءتها سبعين مرة، مع كل السور التالية (الفاتحة، آية الكرسي، الإخلاص، المعوذتين، الأعلى)

فضل قراءة سورة الكافرون يرجع إلى محتواها، حيث إنها تحدثت عن الضغط التي تعرض له نبي الله صلى الله عليه وسلم، من المشركين، ورغم ذلك وقف صامد، وأكمل في رسالته، ولم يقبل المساومة مع الكافرون في الدين، وأكدت هذه السورة مرتين على عدم عبادة ما يعبد الكافرون من أصنام.

قدمنا لكم اليوم فضل قراءة سورة الكافرون وسعدنا تلقي أي استفسار حول فضل قراءة سورة الكافرون من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *