التخطي إلى المحتوى

نموذج كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية 1442، تختلف كتابة نموذج خطاب رسمي من جهة إلى جهة أخرى وفقاً لمحتوى الخطاب، ويجب أن تكون مكتوبة بشكل احترافي ودقيق حتى يحصل الموظف أو العامل على الغرض المراد من ذاك الخطاب.

وليس هذا فحسب بل يجب أن يكتب وفقاً لطبيعة العمل سواء في هيئة حكومية أو مؤسسة خاصة؛ فكل منهما لهه طابع خاص في صيغة الخطاب وطريقة التنسيق من أجل جذب انتباه المدير أو رئيس القسم إلى الطلب المقدم له.

نموذج خطاب رسمي لشركة

يجب على الموظف الذي يعمل داخل مؤسسة أو شركة ويرغب في مخاطبة مدير الشركة بخطاب رسمي أن يتبع الطريقة الصحيحة والصيغة المثلي في ذلك وهي كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد……

السيد المحترم مدير إدارة الشركة/….

أتقدم بخالص الشكر والامتنان على النجاح الذي حققه سيادتكم في هذه الشركة واتمنى منكم مزيد من النجاحات على مر السنين، وأود أن أشكر سيادتكم أيضاً على الترقية التي حصلت عليها، ولكن هذه الترقية جاءت في مكان يبعد عن مكان سكني بمسافة كبيرة مما يؤثر على حضوري في الموعد وأيضا يعود على أسرتي بالسلب، لذلك أرجو من سيادتكم النظر في ترقيتي في مكان قريب من سكني.

شاهد أيضا:

ولكم مني جزيل الشكر والاحترام والتوفيق.

مقدم الرسالة/….

شاهد أيضا:

موظف في قسم/….

توقيع المرسل/….

رقم الهاتف/…..

نماذج خطابات رسمية للشركات

يوجد مجموعة من نماذج الخطابات الرسمية التي يلجأ إليها الموظفين عندما يرغبون في طلب أمر ما من صاحب الشركة أو المؤسسة، ويجب أن يكون شكل نموذج خطاب رسمي لشركة كالتالي:

النموذج الأول

اليوم… /… /…

السيد الفاضل مدير الشركة المحترم/….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد….

أتوجه إلى سيادتكم بخالص التقدير والاحترام والامتنان خاصة بعد النجاحات التي وصلتم إليها، والتقدم الذي وصلت إليه الشركة بعد توليكم منصب المدير.

سيادة المدير أود من سيادتكم توضيح بعض المعلومات التي صدرت من قبلكم التي تخص….، وذلك نظراً لحدوث بعض الالتباس في هذه المعلومات، كما نود من سيادتكم توضيح بعض النقاط الهامة التي تخص هذا الموضوع.

وتقبلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

مقدم الخطاب/….

توقيع المرسل/….

النموذج الثاني

تاريخ اليوم… /…/…

اسم المرسل/…

الوظيفة/….

السيد مدير الشركة (المؤسسة) /….

تحية طيبة وبعد….

أتقدم لسيادتكم بخالص التقدير والاحترام على ما بذلتموه لنجاح هذه المؤسسة وأود أن أخبر سيادتكم بأن القرارات الأخيرة التي صدرت من خلال كم بخصوص موضوع…. تحتاج إلى بعض التوضيح.

كما أود أن أحيط سيادتكم علماً بأن العمال يحتاجون إلى بعض الأمور الهامة مثل…..، ونود منكم الاهتمام بهذه الطلبات حرصاً منا ومنكم على نجاح المؤسسة وتقدمها أكثر وأكثر.

وتفضلوا منا خالص التقدير والامتنان والعرفان.

مقدم الخطاب/….

رقم الهاتف/….

توقيع المرسل/…

النموذج الثالث

السيد الفاضل مدير المؤسسة /….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد….

في بداية خطابي لسيادتكم اليوم أود أن أقدم خالص امتناني وتقديري لنجاحاتكم المتكررة، والتي جعلت مؤسساتنا من أفضل المؤسسات بفضل مهاراتكم وتفهمكم لوضع العمال والموظفين.

لذلك أود من سيادتكم أن تقوموا بتوضيح بعض النقاط التي صدرت في القرارات الأخيرة من قبلكم، معقباً على أسبابها خاصة أنها قد تسبب بعض الإضرار للكثير من العمال والموظفين.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

المرسل/…..

توقيع المرسل/….

أرقام الهواتف/…

نموذج خطاب رسمي

نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

يبحث العديد من العمال والموظفين في الشركات والمؤسسات وأيضاً المصالح الحكومية المختلفة عن طريقة كتابة خطاب رسمي للمديرين الهيئة أو المؤسسة ويمكن كتابة نموذج خطاب رسمي من خلال استخدام النموذج التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد…

السيد الفاضل مدير المصلحة المحترم/…..

أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير والعرفان على الدور الكبير الذي تقوم به لإنجاح هذه المصلحة الحكومية، وجعلها من أفضل المصالح الحكومية، لذلك أود أن أوجه عناية سيادتكم إلى بعض النقاط الخاصة بالمصلحة والتي تتمثل في التالي…..

ونرجو من سيادتكم النظر إلى هذه النقاط والاهتمام بها من أجل نجاح المصلحة والحرص على تقدمها بشكل دائم.

مقدمه لسيادتكم/….

اسم المصلحة/…

الوظيفة/…..

توقيع المرسل/….

رقم الهاتف/….

نموذج خطاب رسمي للجامعة

يحتاج كثير من الطلاب والطالبات الجامعيين وأيضاً أولياء الأمور إلى معرفة طريقة كتابة خطاب رسمي للجامعة، من أجل مخاطبة المسئولين في الجامعة لتصحيح خطأ ما أو مخاطبة رئيس الجامعة في أمر ما، ويمكن كتابة خطاب رسمي للجامعة من خلال اتباع النموذج التالي:

تاريخ اليوم: يوم/شهر/سنة.

مقدم الرسالة:

ولي أمر الطالب: ……

كلية: ……..، الفرقة: ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد….

السيد الفاضل رئيس الجامعة: …….

نعلم أن سيادتكم بمثابة الأب الروحي والمربي لكل الطلاب الطالبات الموجودين داخل الحرم الجامعي، لذلك أناشد سيادتكم بطلب السماح لأبنتي بأن تكمل دراستها داخل الجامعة في كلية…..، بالفرقة…..، خاصة أن سبب انقطاعه عن الدراسة الفترة السابقة كان بسبب مرضى.

وتفضلوا سيادتكم فائق الحب والاحترام والتقدير.

ارفق لسيادتكم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت أن ابنتي كانت تدرس في هذه الجامعة، بالإضافة إلى الأوراق والشهادات المرضية التي حصلت عليها من المستشفيات والتي تفيد تعرض ابنتي لوعكة صحية شديدة حالت بينها وبين استكمال الدراسة الجامعية.

المرسل:

التاريخ: /…. /…..

التوقيع: ……

رقم الهاتف: ……

نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

يتعرض بعض الطلاب والطالبات إلى الاعتداء من جانب المعلمين والمعلمات سواء في المدارس الحكومية أو في المدارس الخاصة.

ويحتاج أولياء الأمور إلى طباعة نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم لإرسال الشكوى أو كتابتها حيث يمكن كتابته كالتالي:

سيادة مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد….

اليوم بتاريخ…. /…. /… توجه ابني الطالب/……. بمدرسة /….. بالذهاب إلى مدرسته كعادته كل يوم لتلقي بعد الدروس التعليمية، وأثناء حضوره في الفصل قام المعلم /…… بضربه بشدة بعد أن سأله عدة أسئلة تخص المنهج.

وعلى الرغم من أن إدارة التربية والتعليم منعت الضرب في كافة المدارس وخاصة الضرب الذي يتسبب بعلامات في الجسد ويؤثر على نفسية الطلاب إلا أن هذا المعلم لم يلتزم بهذه الأمور.

لذلك أرجو من سيادتكم أن تهتموا بهذا الأمر وتمنحوه الأهمية القصوى حتى لا يؤثر على أطفالنا في المدارس وعلى العملية التعليمية والتعليم بشكل عام.

وفقكم الله، لكم مني خالص التقدير والاحترام.

المرسل/….

توقيع المرسل/……

اسم المدرسة/…..

رقم الهاتف/……

صيغة خطاب رسمي لوزير

يرغب بعض الأشخاص في مراسلة الجهات الهامة والمسؤولة مثل الوزراء والأشخاص ذوي المراكز الهامة في الأماكن الحساسة وغيرهم لتحقيق هدف معين، حيث يمكن مراسلة هؤلاء الأشخاص وأيضاً الوزراء من خلال كتابة خطاب بصيغة خطاب رسمي لوزير كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الوزير /…..

تحية طيبة أما بعد….

(يقوم المواطن بكتابة مضمون الرسالة بعد فقرة تحية طيبة وبعد، سواء كان مضمون الرسالة شكوى من أحد، أو طلب بتنفيذ أو بناء وغيرها، ولكن يجب أن تكون التفاصيل واضحة ومكتوب بطريقة سلسة وبسيطة وبدون أخطاء إملائية)

لكم خالص الشكر والاحترام..

المرسل/….

التوقيع /….

الختم/….

رقم الهاتف/….

نموذج خطاب رسمي لمدير المدرسة

يحتاج بعض أولياء الأمور لمراسلة مدير المدرسة من أجل تعزيز دور الأنشطة في المدارس مثل الاهتمام بالرحلات والرسم والرياضة وغيرها أو حتى من أجل تواصل الآباء مع المدرسة، لذلك يمكن مراسلة مدير المدرسة من خلال إرسال خطاب رسمي لمدير المدرسة كالتالي:

تاريخ اليوم: /…. /….

مرسل الخطاب:/….

والد التلميذ/…..، بالصف/…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد…..

السيد الفاضل مدير المدرسة المحترم/……

أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسيادتكم على التطورات التي تقومون بها في المدرسة، وعلى الاهتمام بكافة جوانب التعليم والتنمية وتوعية الطلاب، ولكن كنت آمل من سيادتكم الاهتمام بدور الأنشطة في تعزيز الصحة النفسية لدى التلاميذ والتلميذات وتفاعلها خلال هذه الأنشطة المدرسية.

خاصة أن هذه الأنشطة تساعد على تعزيز الفهم وزيادة النشاط العقلي لديهم.

وفي النهاية تقبلوا مني وافر الاحترام والتقدير.

مرسل الخطاب/…..

توقيع المرسل/….

رقم الهاتف/….

قدمنا لكم اليوم نموذج كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية 1442 وننتظر منكم المزيد من الاستفسارات حول نماذج خطابات الهيئات الحكومية من خلال التعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *