التخطي إلى المحتوى

دعاء كسوف الشمس كامل، الشمس والقمر من الآيات التي خلقها الله -سبحانه وتعالى- في هذا الكون؟ كأحد الدلائل القاطعة على وحدانية الخالق وقدرته الغير متناهية في هذا الكون. من حيث تناوبهما ليلاً ونهاراً, كما جاء في القرآن الكريم. في قوله تعالى:﴿وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار * وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار﴾.. هذا بالإضافة إلى آيتي الكسوف والخسوف اللاتين يحدثان من وقت لآخر، سواء كان للشمس أو القمر.

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا قاضى الحاجات، ويا مُجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، ويا ولى الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا ظالماً إلا هديته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.... اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

دعاء الكسوف مكتوب

ورد عن أم المؤمنين “السيدة عائشة بن أبي بكر” -رضي الله عنهما-، أن خسوف الشمس قد حدث وقت وفاة إبراهيم بن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-. وربط الناس وقتها الحدثين مع بعضهما البعض! إشارةً منهم أن الشمس قد انخسفت حزناً على إبراهيم، لهذا قال الرسول الكريم الحديث الصحيح عن الكسوف والخسوف.. «إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا»، وعليه يجب أن يدعو المسلمون بِدعاء كسوف الشمس كامل وقت حدوثه.

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً.. ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيما عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما فضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك، اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.

«الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ».

دعاء كسوف الشمس

دعاء كسوف الشمس من الأثر

على الرغم من أن رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه- قد أمر الناس بِالدعاء عند حدوث أي من الكسوف والخسوف للشمس كان أو للقمر. إلا أنه لم يرد في سنته النبوية الشريفة دعاء محدد يجب أن يقال في هذا الوقت. بل أنه -صلى الله عليه وسلم- أمر بِذكر الله في هذا الوقت، سواء بالتكبير “الله أكبر” أو بالدعاء وإخراج الصدقات.. وكلها أعمال تقرب العبد من ربه، وقد قالت دار الإفتاء المصرية أن دعاء كسوف الشمس من الأثر، من أفضل الأدعية التي قد يدعو بها المرء في هذا الوقت.

«اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة . اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك».

«الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد».

«اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا».

دعاء كسوف الشمس

صفة صلاة الكسوف من السنة

أحد الأفعال التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي ثبتت عن خاتم المرسلين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-؟ أنه صلى وقت حدوث خسوف الشمس، وعليه قد وردت صفة صلاة الكسوف من السنة في حديث صحيح، ويمكن توضيح كيفية أداء هذه الصلاة بالتفصيل كما يلي:

  • عدد الركعات: صلاة الكسوف، تصلى ركعتين، جهراً.
  • كيفية أدائها.
  1. الركعة الأولى: يحرم المصلي ويستفتح ويستعيذ.. ثم يقرأ الفاتحة وسورة البقرة كاملة أو قدرها من حيث الطول ثم يركع ويسبح الله العظيم مائة مرة ثم يرفع رأسه ويحمد الله. ولا يسجد المصلي بعدها، ولكنه لا يسجد! إنما يقرأ سورة الفاتحة مرة آخرى وبعدها سورة آل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع ويسبح الله العظيم ثلثي الركوع الأول، وبعدها يرفع رأسه ويحمد الله، فيسجد ويطيل السجود حيث يسبح الله الأعلى.
  2. الركعة الثانية: يكبر المصلي في الركعة الثانية، ويقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة النساء ثم يركع؟ فيسبح بِقدر ثلثي الركوع الثاني في الركعة الأولى، وبعدها يرفع المصلي رأسه ويحمد الله ويثني عليه ثم يعاود قراءة سورة الفاتحة ومن بعدها سورة المائدة ثم يركع ويطيل في التسبيح عن الركوع في الركعات السابقة، ومنه يرفع المصلي رأسه ويقول: سمع الله لمن حمد، ربنا ولك الحمد ثم يسجد ويطيل السجود ثم يقرأ التشهد كاملا ويسلم من الصلاة.
  • خطبة الصلاة: تكون بعد الصلاة، وتكون عن التوبة وطريق العودة إلى الله والبعد عن المعاصي، مع التذكير بِالعبادات المختلفة من الصلاة والدعاء وإخراج الصدقات وغيرها.
  • ملحوظة: يمكن أن تصلى صلاة الكسوف مثل أي صلاة من ركعتين فقط, كما ورد في السنة النبوية أنه يمكن صلاتها ست ركعات، في كل مرة ثلاثة ركوعات.

حديث عن صلاة كسوف الشمس

ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حديث عن صلاة خسوف الشمس؟ وقيل أن صلاة الخسوف لا تختلف عن صلاة الكسوف، وعليه فإن العلماء أعتبروا أن هذا الحديث يمكن أن يكون حديث عن صلاة كسوف الشمس وكيفية أدائها.. إما بِركعتين ويطيل المصلي فيهما أو ركعتين مثل صلاة التطوع أو حتى الستة ركعات.

ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «خسفت الشمس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه فكبر فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم قال سمع الله لمن حمده فقام ولم يسجد وقرأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر وركع ركوعا طويلا وهو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم قال في الركعة الآخرة مثل ذلك فاستكمل أربع ركعات في أربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال هما آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة».

دعاء يقال أثناء كسوف الشمس

كسوف الشمس من الآيات التي يبعثها الله -سبحانه وتعالى- إلى عباده؟ من أجل تخويفهم وتذكيرهم بالآخرة للعودة إليه والرجوع عن فعل المعاصي والذنوب! والدليل الذي يعتمد عليه العلماء في ذلك؟ هو حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي يقول فيه: «…فإذا رأيتم شيئاً من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره»، وكلمة أفزعوا في الحديث دليل على أنهما بعثوا للتخويف. وقد يكون أفضل دعاء يقال أثناء كسوف الشمس؟ ذلك الدعاء الذي يكون متضمناً طلب الخير في الحياة الدنيا، وبلوغ الدرجات العلى في الآخرة.

  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.
  • اللهم اجعل هذا الكسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا اله الا انت سبحانك انّا كنا من الظالمين.
  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.
  • اللهم تقبل دعاءنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء، سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم.
  • الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً.
  • {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ* وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ* وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182].
  • وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وسلم وجميع المرسلين والتابعين في كل وقت وحين.

دعاء كسوف الشمس

هل يستجاب الدعاء أثناء الكسوف

هل يستجاب الدعاء أثناء الكسوف أو الخسوف؟ مثل هذه النوعية من الأسئلة التي يطرحها العديد من العامة، ووفقاً لما ورد في السنة النبوية من احاديث شريفة. فإنه لا يوجد ما يجزم أن الدعاء يجاب وقت حدوث كسوف الشمس، ولكن الثابت عن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم-؟ تلك الأحاديث التي حث فيها على الدعاء في وقت حدوث الكسوف أو الخسوف. بالإضافة إلى الصلاة التي ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-، أنه صلاها في وقت حدوث كسوف الشمس.

دعاء كسوف الشمس

أدعية كسوف الشمس مكتوب

يقول المولى -عز وجل- في الذكر الحكيم: ﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا﴾، وأثناء حدوث مثل هذه الآيات العظيمة؟ التي يظهر خلالها مدى ضعف الإنسان أمام قدرة الخالق -سبحانه وتعالى-، يجب على المرء أن يلجأ إلى ربه؟ بأن يكثر من العبادات المختلفة، ومنها الدعاء! لأن الدعاء من العبادات, كما قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح «الدعاء هو العبادة». لهذا يستحب من الإكثار من أدعية كسوف الشمس مكتوب.

  1. اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر، اللهم اجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.
  2. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك”.
  3. “سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.
  4. اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين.
  5. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.

دعاء كسوف الشمس

وفي ختام مقالة ادعية كسوف الشمس .. نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كامل المعلومات التي تخص دعاء كسوف الشمس كامل.. هذا ونختم هذه المقالة، بقوله تعالى: (قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *