صحة دعاء اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي

أ / ايه السيد جبر

الأدعية هي اللغة التي تصل إلى الله سبحانه وتعالى منا، فنحن نتقرب إليه بها وكذلك نحقق جميع أحلامنا من خلالها، سمعنا كثيراً قول الله سبحانه وتعالى في كتابه أدعوني استجب لكم، فهو أقرب إلينا من حبل الوريد ويعلم كل شيء داخل قلوبنا وما نشعر به ولا نرغب في أي شخص أن يتعرف عليه ولكن الله مطّلع على قلوبنا من أعلى، ومن أدعية أشكو بثي وحزني إلى الله:

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين.. أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس.. أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني؟ إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري!

دعاء اللهم اني اشكو اليك مكتوب

دعاء اللهم اني اشكو اليك مكتوب

يعد دعاء اللهم اني اشكو اليك أحد أكثر الأدعية التي يدعو بها الناس جميعاً، وذلك في أوقات الضيق والابتلاءات المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم؟ لأن هذا الدعاء معروف أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو من قاله في وقت قد قلت حيلته ولم يكن قادراً على فعل شيء سوى الاتكال الكامل على خالقه لأنه -سبحانه وتعالى-  (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ).

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس.. أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني؟ إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري! إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي.. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك.. لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين.. أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري! إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي.. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك.. لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

حديث دعاء اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي

ذكرنا في البداية أن دعاء اللهم إني أشكو إليك أحد الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة. حيث وردت في حديث نبوي شريف، وجاء به نص هذا الدعاء كاملاً الذي يدعو به الناس جميعاً. أما عن  حديث دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي  كامل مكتوب، فيوجد له لفظين يخصان هذا الدعاء، كما سوف نوضح.

الحديث يرويه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه فيقول: لما توفي أبو طالب، خرج النبي إلى الطائف ماشيا على قدميه ، فدعاهم إلى الإسلام ، فلم يجيبوه ، فانصرف، فأتى ظل شجرة، فصلى ركعتين ثم قال

: «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس. . أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني؟ إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري! إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي.. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك.. لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك». [1]

وقد ورد هذا الحديث أيضا ـ مرسلا ، من رواية ابن إسحاق في ”السيرة ”– كما في ”تهذيب السيرة ”لابن هشام (1/421) ، وفي لفظه بعض الاختلاف ، فيقول : «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين. . أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري! إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي.. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك.. لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك».

صحة حديث دعاء اللهم إني أشكو إليك

على الرغم من أن دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي من الأدعية التي يؤخذ بها في الدين الإسلامي.. ويتم الدعاء بها سواء من علماء الدين والشيوخ أو من العامة. إلا أنه

صحة حديث دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي  متفق عليه بأنه من الأحاديث الضعيفة،  ويأتي الضعف في جانب الإسناد بسبب أن أحد رواة هذا الحديث هو ابن إسحاق وهو مدلس ثقة لهذا يوجد لهذا الحديث لفظان وليس لفظ واحد.

ولكن ما يجب أن نوضحه أن البعض لا يزال يأخذ بهذا الحديث! لأنه يعد من الأحاديث الضعيفة ضعف يسير، وجاء ذلك لعدة أسباب؟

  1. أن اتصال الإسناد قد يكون قائم، وليس شرطاً أن يكون ابن إسحاق قد أسقط الشيخ الذي سمع منه عمداً.
  2. يتم الاعتماد على هذا الحديث لأن كبار العلماء قد أخذوا به واستشهدوا به واعتمدوا عليه في الكثير من المواقف، منهم ابن تيمية وابن القيم.
  3. يتم الأخذ بالحديث الضعيف اليسير في بعض الأحيان خاصة أن علماء الدين لا يزالون يناقشون في هذا الأمر.

مناسبة دعاء اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي

قد يكون حديث دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي ضعيف.. إلا أن مناسبة قول هذا الحديث ليست كذلك. حيث ثبت في السنة النبوية الشريفة أن خاتم المرسلين -عليه أفضل الصلاة والسلام

قد خرج إلى الطائف على قدميه بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجته السيدة خديجة -رضي الله عنها-؟ حتى يدعوهم للدخول في الدين الإسلامي بعدما رفض قريش وأتباعه ذلك، ولم يتوقف الأمر على ذلك بل أذوه هو ومَن أتبعه وحاصروهم.

وعندما خرج -صلوات الله عليه وتسليمه- إلى الطائف، ورفضوا هم أيضاً الدخول إلى الدين الإسلامي، وسبوه وقذفوه بالحجارة. جلس تحت ظل شجرة وهو شديد الحزن على ذلك

وقيل أن مناسبة دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي؟ كان ذلك، بعدما شعر -صلى الله عليه وسلم- بالحزن الشديد على عدم اتباعهم له. فرفع رأسه إلى الرحمن يشكو إليه ضعفه وقلة حيلته وحزن خاصة بعد رحيل زوجته السيدة خديجة التي كانت تخفف عنه.

دعاء اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي

شرح دعاء اللهم اني اشكو اليك

أجمل ما يتواجد في دعاء اللهم إني أشكو إليك؟ هو أنه يعني التسليم الكامل من العبد إلى الله -سبحانه وتعالى-، والرضا الكامل بما سوف يدبره الله ويكتبه.

بعد أن ثبت مدى ضعف العبد أمام قدرة الخالق -سبحانه وتعالى-، وهو ما سوف يتضح أكثر في  شرح دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي؟ الذي يبدأ بالاعتراف بالضعف وقلة الحيلة، وعدم رحمة الناس ثم يبدأ العبد في استجداء ربه ورحمته التي وسعت كل شيء.

ثم بعد ذلك يتضرع الإنسان إلى رب العزة طالباً منه ألا يحوج إلى أحد من خلقه سواء كان قريب أو عدو، وأن الحاجة إلى رب العزة هي القوة الحقيقية التي يمتلكها العبد؟

طالما ليست غضباً من الله ثم يتضرع العبد أكثر إلى ربه ويفوض إليه كامل أمره؟ بأن يدعوه بأن يصلح له أمور دنياه وآخرته وأن يرضا عليه حتى ينال الخير في كل مكان، وفي الختام يبرأ الإنسان حوله وقوته إلى قوة الجبار الذي لا يقدر عليه أحد -سبحانه تجلى في علاه-.

دعاء اللهم اني اشكو اليك كامل للفيس بوك

الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بصفة خاصة الفيس بوك؛ يحبون نشر مثل هذه المنشورات؟ التي تحتوي على الأدعية الإسلامية المختلفة سواء كانت مكتوبة أو مصورة، وأحد الأدعية التي يتم نشرها على الفيس بوك مؤخراً.. بسبب الظروف الصعبة التي يعاني الكثير من الناس منها؟ .

دعاء اللهم إني أشكو إليك

ادعية التوكل على الله من السنة

معروف أن دعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي من أدعية تفويض الأمور إلى الله -سبحانه وتعالى-، والتوكل عليه والتسليم إليه. إلا أنه ليس الدعاء الوحيد الذي ورد في السنة النبوية الشريفة، وتم نقلها عن لسان نور الهدى -صلى الله عليه وسلم-.

بل توجد مجموعة كبيرة من  أدعية التوكل على الله من السنة؟ والتي كان يدعو بها رسولنا الكريم، وتحمل المعنى ذات لِدعاء اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي؟ بترك الأمر كاملاً لله الواحد القهار.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”،

أدعية التوكيل، اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي.. وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.

ادعية التوكيل، اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم.. فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.

اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

المراجع
  1. الراوي : –| المحدث : الألباني | المصدر : دفاع عن الحديث الصفحة أو الرقم : 19 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف
أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *