التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك أحد الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة؟ والتي ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يحرص على ترديدها من الوقت للآخر. حيث ورد نص هذا الدعاء كاملاً في أحد الأحاديث النبوية، وهو تمثيل واضح للآية الكريمة؟ التي يقول فيها الخالق -سبحانه وتعالى-: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾! لأنه -صلى الله عليه وسلم-،  (وما ينطق عن الهوىٰ* إن هو إلا وحي يوحىٰ* علمه شديد القوىٰ).

  • «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك».

دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك كامل

على الرغم ممن أن بعض البشر ينعمون بأشياء ليست متواجدة عن البعض الآخر إلا أن هذا لا يمنع أننا جميعاً دون استثناء نحيا في نعم لا يمكن إحصائها، وهو تطبيق فعلي لِقوله تعالى: {وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ}. ويعد دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك كاملاً من أكثر الأدعية التي يعترف فيها العبد بِكم النعم التي تتواجد في حياته، والتي لا يرغب في فقدانها أبداً.

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ».

أعوذ من زوال نعمتك

حديث اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك

أهم ما يميز دعاء اللهم الاستعاذة من زوال النعمة؟ هو أنه من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة التي ثبتت عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- مما يجعله من جوامع الدعاء التي يضعها العلماء على رأس الأدعية التي من المفضل التي يدعو بها العبد في حياته، وعن هذا الدعاء وكونه من السنة النبوية الشريفة، فإنه قد ورد في حديث اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك.

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك»؛ رواه مسلم.

شاهد أيضا:

أعوذ من زوال نعمتك

صحة حديث اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك

معروف أن الأحاديث النبوية الشريفة تنقسم إلى أحاديث صحيحة، وهي التي لا يوجد خلاف حولها؟ على أنها وردت عن لسان أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسليمه-، وأحاديث حسنة؟ وهي التي يوجد عليها خلاف، ولكنه يتم الأخذ بها، وأما النوع الأخير؟ فَهو الأحاديث الضعيفة التي لا يتم الأخذ بها، وتكون بنسبة كبيرة منسوبة إلى رسولنا الكريم.

شاهد أيضا:

أما عن صحة حديث اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك فهو من الأحاديث الصحيحة التي لا يوجد خلاف عليها، والدليل على ذلك أنها من الأحاديث المتواجدة في صحيح مسلم، رقم 2739، وهو أصح الكتب على الإطلاق الخاصة بالأحاديث النبوية بِجانب صحيح البخاري.

شرح الدعاء بالتفصيل

يُعد دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك من أشمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المرء في حياته؟ لأن هذا الدعاء يشمل طلب الدنيا والآخرة معاً، وهو ما يتضح أكثر في شرح دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك بالتفصيل.

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك: يستعيذ الإنسان هنا من زوال النعم التي تتواجد في حياته، ويرى العلماء أن هذا الدعاء جامع بين نعم الدين والدنيا، وأولها نعمة الإسلام؟ التي أنعم بها الله على أمة النبي محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام-. لذلك فإن العبد عندما يستعيذ الله من زوال النعم وذهابها عنه، فإنه يقصد نعمة الدين الحنيف، والنعم الدنيوية الأخرى.
  • وتحوُّل عافيتك: المقصود هنا الإستعاذة من تحول الحال إلى الحال الأسوأ، بأن تذهب هذه النعم عن الإنسان أو أنه يستغلها في معصية الخالق -سبحانه وتعالى- مما يتسبب في تحول حال الإنسان من الأفضل للأسوأ.
  • وفُجاءة نقمتك: يطلب العبد من ربه هنا، أن يحميه من المصائب المفاجأة؟ التي يكون وقعها على الإنسان أشد وأسوأ، وقال بعض أهل العلم أن المقصود من هذه الجملة بصورة خاصة؟ هو الموت المفاجئ لأنه أعظم المصائب في هذه الدنيا حيث كان يكرهه السلف ويستعيذون منه دائماً.
  • وجميع سخطك: أحد أفضل الأجزاء في هذا الدعاء بل أنه من أعظم الأدعية على الإطلاق! لأن المرء يستعيذ هنا من سخط الله وغضبه، والذي يأتي من فعل المعاصي والذنوب. أي أن المسلم يطلب من الله أن يحميه من كل ما يغضبه ابتغاء وجهه الكريم. لأن رضا الله يأتي بعده كل الخير كما جاء في الحديث الشريف.. «ﻣﻦ ﺃﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺴﺨﻂ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺃﺭﺿﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺿﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺳﺨﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ».

اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك english

يقول المولى -عز وجل- في كتابه العزيز: (إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم...). لذلك عندما يدعو المرء بدعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك english كان أو باللغة العربية.. فإنه يدعو به لنفسه ومنفعته سواء كان في الدنيا أو في الآخرة؟ لأن الرحمن -سبحانه وتعالى- في غنى كامل عن جميع عباده.

O Allah, I seek refuge in Thee from the withdrawal of Thine blessing and the change of Thine protection (from me) and from the sudden wrath of Thine, and from every displeasure of Thine».

ŏ ặł ł ặĥ, í śěěk řěfugě íŋ țĥěě fřŏɱ țĥě wíțĥdřặwặł ŏf țĥíŋě ßł ěśśíŋg ặŋd țĥě cĥặŋgě ŏf țĥíŋě přŏțěcțíŏŋ ..(fřŏɱ ɱě) ặŋd fřŏɱ țĥě śudděŋ wřặțĥ ŏf țĥíŋě, ặŋd fřŏɱ ěvěřŷ díśpł ěặśuřě ŏf țĥíŋě».

o̯͡ a̯͡l̯͡l̯͡a̯͡h̯͡, i̯͡ s̯͡e̯͡e̯͡k̯͡ r̯͡e̯͡f̯͡u̯͡g̯͡e̯͡ i̯͡n̯͡ t̯͡h̯͡e̯͡e̯͡ f̯͡r̯͡o̯͡m̯͡ t̯͡h̯͡e̯͡ w̯͡i̯͡t̯͡h̯͡d̯͡r̯͡a̯͡w̯͡a̯͡l̯͡ o̯͡f̯͡ t̯͡h̯͡i̯͡n̯͡e̯͡ b̯͡l̯͡e̯͡s̯͡s̯͡i̯͡n̯͡g̯͡ a̯͡n̯͡d̯͡ t̯͡h̯͡e̯͡ c̯͡h̯͡a̯͡n̯͡g̯͡e̯͡ o̯͡f̯͡ t̯͡h̯͡i̯͡n̯͡e̯͡ p̯͡r̯͡o̯͡t̯͡e̯͡c̯͡t̯͡i̯͡o̯͡n̯͡ (f̯͡r̯͡o̯͡m̯͡ m̯͡e̯͡) a̯͡n̯͡d̯͡ f̯͡r̯͡o̯͡m̯͡ t̯͡h̯͡e̯͡ s̯͡u̯͡d̯͡d̯͡e̯͡n̯͡ w̯͡r̯͡a̯͡t̯͡h̯͡ o̯͡f̯͡ t̯͡h̯͡i̯͡n̯͡e̯͡, a̯͡n̯͡d̯͡ f̯͡r̯͡o̯͡m̯͡ e̯͡v̯͡e̯͡r̯͡y̯͡ d̯͡i̯͡s̯͡p̯͡l̯͡e̯͡a̯͡s̯͡u̯͡r̯͡e̯͡ o̯͡f̯͡ t̯͡h̯͡i̯͡n̯͡e̯͡».

ᴼ ᴬᴸᴸᴬᴴ, ᴵ ˁᴱᴱᴷ ᴿᴱᶠᵁᴳᴱ ᴵᴺ ᵀᴴᴱᴱ ᶠᴿᴼᴹ ᵀᴴᴱ ᵂᴵᵀᴴᴰᴿᴬᵂᴬᴸ ᴼᶠ ᵀᴴᴵᴺᴱ ᴮᴸᴱˁˁᴵᴺᴳ ᴬᴺᴰ ᵀᴴᴱ ᶜᴴᴬᴺᴳᴱ ᴼᶠ ᵀᴴᴵᴺᴱ ᴾᴿᴼᵀᴱᶜᵀᴵᴼᴺ (ᶠᴿᴼᴹ ᴹᴱ) ᴬᴺᴰ ᶠᴿᴼᴹ ᵀᴴᴱ ˁᵁᴰᴰᴱᴺ ᵂᴿᴬᵀᴴ ᴼᶠ ᵀᴴᴵᴺᴱ, ᴬᴺᴰ ᶠᴿᴼᴹ ᴱᵛᴱᴿʸ ᴰᴵˁᴾᴸᴱᴬˁᵁᴿᴱ ᴼᶠ ᵀᴴᴵᴺᴱ».

أعوذ من زوال نعمتك

أعوذ من زوال نعمتك

دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك تويتر

على الرغم من انتشار العديد من الأفكار السلبية والمتعارضة مع العقيدة الإسلامية إلا أننا نجد المنشورات الدينية تحتل مرتبة كبيرة بين رواد هذه المواقع. بصفة خاصة يوم الجمعة الذي يشهد نشر العديد من البوستات التي تحمل صيغ الصلاة على النبي محمد والأدعية المختلفة. وأحد هذه الأدعية.. هو دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك تويتر الذي يتم نشره بالتشكيل ومزخرف.

  1. «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك».
  2. «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ».
  3. ﷲ ۛ ּﷻمۭ ̨إنۨــېْۧ ּٵ̍؏ــۏڌ ּبــڪ ̨مۭــنۨ ּژۏٰا̍ڶ ּنۨــ؏ــمۭــٿــک ּۏٺــحۡــۄڷ ̨؏ــٰا̍ڣــېْۧــٺــڪ ۛ ּﯟڣــڄۚــٰٱ̍ءۃ ۛ ּنۨــڦــمۭــٿــگ ۖ ﯣڃۚــمۭــﯧْۧــ؏ ڛۣــڅۡــطــڪ ۗ.
  4. آ͠ل͠لَّ͠هُ͠مَّ͠ إِنِّ͠ي͠ أَعُ͠و͠ذُ͠ بِ͠گَ͠ مِ͠نْ͠ زَ͠وَ͠آ͠لِ͠ نِ͠عْ͠مَ͠تِ͠گَ͠ وَ͠تَ͠حَ͠وُّ͠لِ͠ عَ͠آ͠فِ͠يَ͠تِ͠گَ͠ وَ͠فُ͠جَ͠آ͠ءَةِ نِ͠قْ͠مَ͠تِ͠گَ͠ وَ͠جَ͠مِ͠ي͠عِ͠ سَ͠خَ͠طِ͠گَ͠.
  5. آلُِلَُِّهـُمَّ إِنِّي أَعٍُوُذَُ بَِڪَ مِنْ زَْوَُآلُِِ نِعٍْمَتِڪَ وَُتَحٍَوُُّلُِِ عٍَآفُِيَتِڪَ وَُفُُجٍَآءَةِ نِقٌْمَتِڪَ وَُجٍَمِيعٍِ سَخـَطُِڪَ.
  6. الہٰلہَّٰهُمَّ إِنِّيٰ أَعُوذُ بِٰٰكہَٰ مِنْ زَوَالہِٰ نِعْمَتہِٰكہَٰ وَتہَٰحہَٰوُّلہِٰ عَافہِٰيَٰتہِٰكہَٰ وَفہُٰجَاءَةِ نِقْمَتہِٰكہَٰ وَجَمِيٰعِ سہَٰخَطہِٰكہَٰ.

دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك مصور

يفضل العديد من الأشخاص الحصول على الأدعية الإسلامية مكتوبة على الصور.. حيث يسهل عليهم الاحتفاظ بها على هواتفهم المحمولة إما لقراءتها في الأوقات المختلفة من اليوم والدعاء بها أو نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.. مثل: الفيس بوك أو برامج الشات المختلفة.. مثل: الواتس أب وغيره، من هذه البرامج، لذلك نوفر لكم دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك بالصور.

أعوذ من زوال نعمتك

أعوذ من زوال نعمتك

أعوذ من زوال نعمتك

أعوذ من زوال نعمتك

في ختام المقال.. جميع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تحث على ضرورة شكر الله والثناء عليه في كل وقته؟ لأن الشكر من أسباب زيادة النعم والحفاظ عليها في حياة الإنسان! وأحد الآيات التي تتحدث عن ذلك، قوله تعالى: ﴿فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون﴾. لهذا يجب على الإنسان أن يردد دائماً أدعية الشكر والاستعاذة من زوال النعم. سواء كان دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك او غيره من الأدعية التي تحمل هذا المعنى.

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *