تفسير رؤية الرسول في المنام ومعني سماع اسم الرسول

مشرفة موقع محتوى

تفسير رؤية الرسول في المنام على هيئة نور هي من التفسيرات التي تضم العديد من العلامات والإشارات التي تبشر بقدوم الخير والفرح والسرور لصاحب المنام، وتضم رؤية الرسول في المنام على العديد من الرموز المتنوعة التي تختلف من رؤيا لأخرى حسب الحالة الاجتماعية لصاحب المنام.

أما الشخص الذى يرى في نومه رسول الله (ص) ضعيفا أو هزيلا أو ليس بصورته وهيئته الكاملة النورية الربانية فتلك تكون دلالة قوية على ضعف دين هذا الشخص أو أسرته وفيه دلاله أيضا على انتشار البدع والضلالة

وبذلك تكون هذه الرؤية إنذار للشخص الرائي لإصلاح دينه ،وينطبق نفس التفسير السابق على الرأي الذى يرى الرسول (ص) بملابس ممزقة وقديمة حيث تكون دلالة على ضعف وقلة الإيمان.

تفسير رؤية الرسول في المنام لابن سيرين

تعتبر رؤية الرسول محمد صل الله عليه وسلم في المنام رؤية حق خاصة لمن أتبع هداية الرسول محمد (ص) وخير كبير لمن يراه في الحلم حيث أنه فيه بشرى لقضاء الدين لو كان الرائي مديون وبشرى بالشفاء لو كان مريضا وفيه الفرج إذا كان صاحب الحلم مهموما أو مكروبا وفيه النصر من عند الله .

ويقول ابن سيرين أنه إذا رأى شخص مؤمن ومخلص في دينه الرسول (ص) في المنام كانت تلك بشرى له لزيارة وحج بيت الله الحرام (الكعبة المشرفة) أو عمرة مباركة بأذن الله

أو حلول العدل بعد الظلم وحلول الأمن والأمان ،وذلك التفسير ينطبق فقط في حالة رؤية الرسول (ص) ب صفته وهيئته بمعنى أن يكون على صورته الربانية بنوره وجماله صل الله عليه وسلم.

شاهد ايضا: تفسير رؤية فاطمة الزهراء في المنام

تفسير رؤية الرسول في المنام على هيئة نور

فسر الإمام ابن سيرين عن رؤية الرسول في المنام على هيئة نور أنها بشرى تحمل الكثير من الخير.

  • كما أنها علامة على قدوم الرزق الواسع والخير لصاحب المنام.
  • إذا كان صاحب المنام يعاني من مرض، تدل رؤية رسول الله على الشفاء من ذلك المرض.
  • في حال إذا كان يمر بضيق أو مشكلات كبيرة تبشر الرؤيا بزوال الهم والكرب وقدوم الفرح والسرور لصاحب المنام.
  • من رأى في منامه أنه رأي نور رسول الله في المنام ، تلك الرؤيا تبشر بعمل عمرة، وزيارة بيت الله.
  • كما أنها تدل على التخلص من مشكلة كبيرة كان يعاني منها الصاحب المنام.
  • تحمل رؤية الرسول في المنام على التخلص من الخوف والقلق والسكينة والفرحة صاحب المنام.
  • إذا رأي الرجل في منامه أن الرسول يحذروا من أمر ما، تلك الرؤيا تحذيرية وعليه يتوخى الحذر من ذلك الأمر.
  • أما في حال رؤية رسول الله حزين أو يعاني من مرض تدل على فساد صاحب المنام، وأنه يقوم بعمل أشياء محرمة.
  • إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أن رسول الله قام بإعطائها هدية، تلك الرؤيا ترمز بالخير والرزق، وقدوم طفل.
  • لكن في حال رؤية الرسول غير سعيد،  تدل على موت أحد من عائله صاحب المنام.
  • كما أنها علامة على الإصابة بالأزمات والمصائب، في الفترة القادمة.

تفسير رؤيه المريض للرسول في المنام

ومن يرى في منامه الرسول (ص) مريضا وشفى من مرضه فذلك يبشر بانتهاء الخصومة بينه وبين أهله أو إصلاح الحال والعلاقة مع زوجته أو قيام أهل هذا البيت بإصلاح فساد

ومن يرى الرسول (ص) يركب ناقة أو بغلة إلى أخره فذلك يبشر بزيارته للكعبة أو أي أماكن مقدسة أخرى ،ومن يرى الرسول (ص) يقف ويستقيم جيدا في وقفته فذلك يدل على قيام الشخص الرائي بإصلاح أموره واستقامته

أما من يسمع في حلمه صوت الرسول (ص) يؤذن أو يقرأ القرآن أو يسبح ويذكر الله تعالى فذلك يبشر بقدوم الخير والرزق في هذا البيت وإنجاب أو حمل زوجته.

مبشرات رؤية الرسول في المنام

  • تدل رؤية الرسول عليه الصلاة والسلام بزوال الهم والكرب، والنجاة من كل مشكلو.
  • كما أنها ترمز على الفرج وقدوم أيام تحمل الخير الكبير.
  • أشار جمهور مفسرين الأحلام عن رؤية رسول الله في المنام هي الشفاء من كل مرض، وينصره على كل الظالم.
  • من رأى في منامه أنه رأي وجه رسول الله، تشير إلى خير كبير، سوف يأتي له في القريب العاجل.
  • تدل أيضا على النجاة من مشكلة كبيرة كان يعاني منها صاحب المنام.
  • ترمز رؤية وجه رسول الله مثل النور أنا صاحب المنام سوف يأتيه أمر كبير به خير مثل زواج أو نجاح في دراسة أو عمل ناجح.
  •  من رأى في منامه أنه سامع صوت رسول الله دون أن يرى وجهه هي الرؤيا تحذيرية أنه بعيد عن طاعة الله، وعليه التقرب من الله.

تعرف علي: دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

زيارة قبر الرسول في المنام

أما من يرى في حلمه أنه يزور قبر الرسول (ص) فذلك يبشر بأنه سوف ينجو من مكر عدو له أو أن الله سوف يعفو عنه ويغفر له خطاياه ،أما من يرى في حلمه كأنه أبن أو من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم

فذلك يشير إلى أنه سوف يرث شيء كبير وعظيم ،ومن يرى في حلمه انه يقوم بخدمة الرسول (ص) في بيته فذلك يبشر بحصوله على وظيفة ويكون صاحب مركز مرموق.

وضوح ملامح الرسول في المنام

قال المفسرون أن من يرى الرسول محمد (ص) في المنام هو عبد مؤمن وصالح زاهدا في الدنيا أو متعبد أو سينال الشهادة وسيكون من أهل الجنة

وذلك بصفة عامة في حالة أن يرى هذا الشخص الرسول (ص) بهيئة وصفته الكاملة وبوضوح ملامح وجهه ،ويعنى رؤيه الشخص للرسول (ص) غير واضح الملامح أن هذا الشخص صالح ولكنه مقصر في أمر ما تخص دينه والله أعلم.

تفسير رؤية الرسول بدون لحية

من ضمن صفات وصف المصطفى سيدنا محمد صل الله عليه أن له لحية ،وبذلك لا يدل أو يشير رؤيه الشخص للرسول (ص) بدون لحية في المنام أن هذا هو الرسول ولكن قد يعنى ذلك حاجة هذا الشخص المسلم أو المسلمة إلى المزيد من العلم والمعرفة والاطلاع على أمور الدين وقراءة السيرة النبوية المطهرة.

معني رؤية التكلم مع الرسول في المنام

رؤية الجلوس مع الرسول صل الله عليه وسلم في المنام وكان الرسول (ص) على وصفه وهيئة المعروفة كما ذكر فى كتب السيرة والأحاديث هو أمر محمود ومبشر بالخير.

سيدنا محمد في منام العزباء

أما رؤية العزباء في حلمها أنها تجلس وتتحدث مع الرسول (ص) تبشر بزواجها ،ورؤيه الرجل للرسول (ص) يتحدث معه في المنام يبشر بزواجه أيضا إذا كان أعزبا أما إذا كان متزوجا دل على الرزق أو إنجاب زوجته بطفل جميل ذات طلة ربانية بأذن الله.

تفسير رؤية الرسول في المنام للرجل

ورؤية الشخص في منامه أنه يجلس في مجلس علم ويكون الرسول (ص) هو من يتكلم في الناس ويكون من ضمن الحاضرين للمجلس أحد الصحابة مثل أبو بكر الصديق أو عثمان بن عفان أو على بن طالب أو غيرهم من الصحابة رضى الله عنهم وأرضاهم فذلك يبشر بالخير والبركة في رزقه وعيشه وماله وصحته

أما إذا رأى الرجل في حلمه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقوم بإلباس الشخص خاتم أو يقوم الرسول (ص) بإهدائه وأعطاه للشخص الرائي دلالة على تولي هذا الشخص لمنصب عال وذو شأن أو أنه سوف يرزق بولد سف يشتغل في مجال العلم والفقه والدين.

فضل رؤية الرسول في المنام

أما الرجل الذى يرى في حلمه أن الرسول (ص) يقوم بخلع عمامته أو شاله أو عباءته ويعطيها له فذلك يبشر بحسن خاتمة هذا الشخص .

وقد يبشر بزواجه إذا كان شخص أعزب ،أما الذي يرى في حلمه كأنه يركب دابة ( حمار أو ناقة أو حصان أو جمل أو جحش إلى أخره) الرسول (ص) فذلك يبشر بزيارة هذا الشخص للمدينة المنورة وزيارة قبر الرسول صل الله عليه وسلم.

تفسير رؤية الرسول في المنام للمتزوجة

أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تذهب إلى بيت الرسول (ص) أو تذهب إلى مسجده وتسلم على أهل بيته فإذا رأت أنها تسلم على السيدة عائشة رضى الله عنها بشرت بالرضا والعيشة الكريمة .

أما إذا رأت أنها تسلم على السيدة خديجة رضى الله عنها فذلك يبشر بأن الله سوف يرزقها بمال حلال وفير وأنها سوف تتصدق من مالها.

تفسير رؤية الرسول في المنام للحامل

أما رؤية المرأة الحامل أنها تدخل لبيت رسول الله (ص) وترى بناته (فاطمة الزهراء وأم كلثوم وزينب وغيرهم من بنات الرسول (ص) فذلك يبشر بإنجابها لبنت تحمل صفة من صفات بنات الرسول (ص) .

أما إذا رأت أنها تدخل لبيت الرسول (ص) وترى أحفاده من ابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها الحسن والحسين فذلك يبشر بأنجابها لتؤام أو أنها ستنجب طفل ذكرا والله أعلم.

اقرأ ايضا: تفسير رؤية قدم الرسول في المنام

معني رؤية تبسم النبي في الحلم

قال محمد بن سيرين في تفسير رؤية ابتسام الرسول صلى الله عليه وسلم في وجه الشخص الرائي الحلم دلالة وبشارة محمودة تدل على صلاح حال الشخص في الدنيا والآخرة ،وقد تشير إلى سماع أخبار سعيدة قريبا.

تفسير حلم قبر الرسول في المنام لابن سيرين

  • قال الإمام ابن سيرين رؤية قبر الرسول في الحلم هو دلاله على قدوم الخير والحصول على أمنيه كان يسعى لها صاحب المنام.
  •  من رأى في المنام أنها ذهبت لقبر رسول الله تدل الرؤيا أن الله سوف يكرمها بمال وفير ورزق كبير.
  • عند رؤية قراءة الفاتحة عند قبر الرسول تشير إلى خير واسع.
  • إذا كانت عزباء يدل على الزواج، إذا كانت متزوجة يدل على قدوم طفل.
  • من رأى أنه يقوم إطعام الفقراء عند قبر رسول الله في الرؤيا تدل على تغير للأفضل في حياته وأنه ملتزم بسنة رسول الله وقواعده.

تفسير رؤية البكاء على الرسول في المنام

  • من رأى في منامه أن رسول الله يبكي بكاء شديدا تلك رؤيا تدل على صلاح وخير في أحوال صاحب المنام وسداد دين كان يعاني منه.
  • وفي حالة إن رأى الشاب أن الرسول جاء له حزين تدل تلك الرؤيا أنا صاحب المنام بعيد عن دين الإسلام، والرسول حزين على أخلاقه الغير صالحة.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أن رسول الله يبكي تدل رؤيا على زوجها في فترة قريبة.
  • لو شاهدت المرأة المتزوجة أن رسول الله حزين تدل على في رزق حلال وزوال هموم ومشاكل كان يعاني منها.

من أراد رؤيه الرسول في المنام

ليس هناك طريقة حتى يتمكن الشخص من رؤية الرسول صل الله عليه وسلم في المنام حيث أنه كما ذكرنا لن يرى الشخص الرسول (ص) في حلمه إلا عندما يكون هذا الشخص تقى مؤمن طاهر أو صادق أمين أو من يرغب وبشدة في توبة نصوحة وعفو رحمة وغفران من الله عز وجل.

أما بالنسبة لفضل رؤية الرسول (ص) في الحلم دلالة على الخير وتحقيق الاماني والرغبات وقدوم الفرج واليسر بعد العسر وحلول الأمن والأمان والبركة في الرزق والمال والصحة والمال والولد بأذن الله، أكرمنا الله وإياكم برؤية الرسول صل الله عليه وسلم في المنام وزيارة قبره وحج بيت الله وشفاعته فينا في الآخرة.

التعليقات

  1. السلام عليكم
    رايت اني اخذت كتاب قديم لاقرا فيه وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ فيه في زمانه وكان على الكتاب عرق النبي يتلألأ فأخذته بيدي ثم مسحته على رقبتي وكتفي وصدري ثم وجدت نفسي امام مسجد البس جلباب ابيض ووشاح ابيض مزين يغطي شعري ووجهي معا وكنت اصعد لادخل المسجد فوجدت رجلا اراد ان يشكرني على شئ لا اتذكره فطلبت منه الا يرفع الوشاح عني فعدله على راسي وذهب
    الحاله الاجتماعيه متزوجة

  2. حلمت اني اتفرج مقطع لأحد المؤثرين الي يوعظوا بالدين وكان يقول حديث عن الرسول ترويه احد زوجاته وهو متأثر جدا به يقول:تروي ام المؤمنين عن الرسول صل الله عليه وسلم (هنا نسيت الحدث الي صاروخلاهم يسوو الي يكتبه ) يكمل الحديث بقول سجدنا مع الرسول صل الله عليه وسلم حتى ظهر الاخمصين وكان يشرح ماهو الاخمصين هو الخارج من الأنف والفم أثناء البكاء يعني هذا الي ظهر من الرسول صل الله عليه وسلم وهو يسجد وزوجاته )ملاحظة صغيرة وهو يشرح الاخمصين بحركة سريعة وهو يمسح وجهه عشان يورينا ماهو ظهر ضوء صغير غطى وجهه واختفى بسرعة

  3. رٲيت اننا مجموعه مع الرسول صلوات الله عليه ومتجهين الئ بيتنا ووصلنا وامر الرسول ابن عمي بان يدعئ كل اهل البيت الئ حوش منزلنا وتجمعنا ونزل ابي من البيت وكان في ابهئ حله من اللبس وفي يده مصحف وجلس مقابل لرسول الله والرسول ياشر له من اين يبدا القراءه وبدا يقرا بصوت خاشع ووقار وهدو۽ ورايت الرسول ينظر له باستحسان ويبتسم له من حسن قراءته وصوته وانا انظر واقول الرسول كانه يعرف ابي واعجبه صوته وقراءته كان ابي مقابل رسول الله ونحن كلنا في الخلف كاننا في درس قران والرسول يطلعنا بالدور نقرا القران ويعلمنا. كنت ماسكه في يدي دفتر وقلم ومنظره دوري بحماس وتوتر علماً ان هذا الدفتر نفسه في الحقيقه الذي اكتب فيه جداول حفطي للقران ومراجعتي كل يوم. متزوجه وحامل في الشهر السادس. صحيت وتذكرت وجهه ابي وصوته ولكن اتذكر وجه الرسول.

  4. رٲيت اننا مجموعه مع الرسول صلوات الله عليه ومتجهين الئ بيتنا ووصلنا وامر الرسول ابن عمي بان يدعئ كل اهل البيت الئ حوش منزلنا وتجمعنا ونزل ابي من البيت وكان في ابهئ حله من اللبس وفي يده مصحف وجلس مقابل لرسول الله والرسول ياشر له من اين يبدا القراءه وبدا يقرا بصوت خاشع ووقار وهدو۽ ورايت الرسول ينظر له باستحسان ويبتسم له من حسن قراءته وصوته وانا انظر واقول الرسول كانه يعرف ابي واعجبه صوته وقراءته كان ابي مقابل رسول الله ونحن كلنا في الخلف كاننا في درس قران والرسول يطلعنا بالدور نقرا القران ويعلمنا. كنت ماسكه في يدي دفتر وقلم ومنظره دوري بحماس وتوتر علماً ان هذا الدفتر نفسه في الحقيقه الذي اكتب فيه جداول حفطي للقران ومراجعتي كل يوم. متزوجه وحامل في الشهر السادس

  5. رئيت شيخ وكنت امشي في طريق قال لي الشيخ تعالي نختار لكي سوره من القران تقرئيها دورنا في الفهرس فكل مره تنور سوره الواقعه قال تعالي ندور تاني برضو هالت نور حول سوره الواقعه قالي لي تعالي نروح للرسول صل الله عليه وسلم ذهبنا وكانت واقفه السيده عائشه رضي الله عنها وكان هذا الشيخ ابي بكر الصديق رضي الله عنه وقال لي انتظري الرسول عنده اجتماع وقفت أمام بابا النبي لحظات وخرج النبي صل الله عليه وسلم وكان وجهه نور وقال لي قبل ما تخرجي قولي بسم الله قل هو الله الأحد
    ذهبت وانا داخل الحلم لزوجي عشان الصحيه واقول ليه الحلم صحيت قالي لي أنه شاف النبي وقال له قل بسم الله قل هو الله الأحد قولت له رئيت مثل هذا الحلم

  6. السلام عليكم رأيت حلم.. كنت أسير مع صديقي فجأه يأتي شخص لا اعرفه و لا أراه يخبرنا بأن نتمنا أمنيه واحده تمنيت أني أريد رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم و من ثم ظهر ضوء قوي من سماء وصل للأرض و من بين ضوء نزل صندوق فتحته و لكن لم أتذكر ما بداخله ولكن اتذكر انه رجل لا اتذكر ملامحه و لكن لا اعرف ما رأيت و من ثم صديقي يتمنى ان يرى نبي من الانبياء لا اتذكر الاسم الذي قاله و من ثم ينزل صندوق من سماء و لكن من غير ضوء فنزل صندوق و فتحه فكان بداخله هيكل عظمي و من ثم تغير الحلم و رأيت اني قاعد مع اخوتي أخبرهن عن الحلم و لكن لم يهتمو و هنا انتهى الحلم . اتمنى تفسير الحلم شكراً جزيلاً?

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    رايتو في حلمي الرسول عليه الصلاة والسلام على هيئة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد ونفس لبسو يقراء القرآن اتمنا ان تفسر لي هذا الحلم

  8. رايت في المنام اني كنت في غرفة ما مستلقية على بطني في سرير واقرا كتاب ما ثم انطفئ النور فجاة هذا الجزء الاول من الحلم والثاني اني كنت جالسة وبجانبي الرسول لكني لم ارى وجهه او شكله كنت اتكلم معه فقط وكنت اقرا كتاب اعتقد عن الحكم والامثال وكانت هناك حكمة لم افهمها اردت ان يشرحها لي لانه اكثر انسان حكيم لكن انتهى الحلم قبل ان يشرحها لي وكانت الحكمة تقول الكافر او الشرير او اي شخص سئ هو الوحل وجذور الشجرة فقط اي ما تحت الارض من الشجرة فقط اما المؤمن او الشخص الصالح هو الوحل والجذور اضافة الى الجذع والاغصان والاوراق اي انه الشجرة بكاملها ماتحت الارض وما فوقها من الشجرة

  9. السلام عليكم , اختي الصغيرة عمرها 9سنوات رأت في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم , تقول انها كانت مع صديقاتها ثم اخبرتهم واحدة ان الرسول عليه الصلاة والسلام في المكان الفلاني فذهب الاطفال و اجتمعوا حوله , قالت انه كان لابس عباية رمادية و كان خفيف اللحية و قد اخبرهم لا تخبروا احدا انكم رأيتموني

  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أنا شاب عمري 25سنه أعزب حلمت انا ورسول عليه افضل الصلاه والسلام قاعدين على كتف جبريل عليه السلام وطائر فينا في سماء كان يحكيلي عن بلاد فيها انس وجن اشرار قلي فوت من هان وراح تتغلب عليهم وعمل غلاف حولين بلده وانتصرنا عليهم جبريل عليه السلام كان كبير كثير واتفاجاة منو ورسول كان ابيض بابيض نور عليه افضل الصلاه والسلام بعديها طار فينا جبريل عليه السلام فجاه استيقظت من النوم جزاكي الله خيرا أرجو تفسيرها

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حلمت اني في مكان عملي وكأنهم يقولون أن الرسول عليه الصلاة والسلام يريدك ويريد أن يتكلم معك لكي يكرمك وبشكرك وكنت مستغربة واقول لهم لماذا يريدني الرسول انا لم أفعل شي زيادة لكي يكرمني ذهبت له كان يتوسط مجلس ومعه رجال ذوي مقام رفيع كان لابس ثياب بيضاء من صوف ووجه يشع نور وقفت أمامه وابكي فرحا و أردد اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وفقت من النوم و أردد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    متزوجة واعمل طبيبة ولدي 3اطفال

  12. حلمت انني رأيت شخصا في المنام وكنت كأنني اعرفه جيدا .. اخبرني بانه قد رأى في المنام ان الرسول ص قد اخبره بانني الشخص المناصب لمنصب القيادة وبانني سيحصل الخير على يدي وان لي شأن كبير .

  13. حلمت اني رأيت شخصا في المنام وكنت اعرفه …اخبرني بانه قد راى الرسول ص في المنام واخبره بانني سأكون مسئولا عن سريةاو عن وحدة مهمة وباني انسب شخص لها .

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رأيت الرسول على جسر فوقه مخلفات متساويه كالعجين كان يمشي عليه
    وكنت معه أشير على المكان ومكان مابعد الجسر وكنت اكلمه عن بنقد هادف على المكان لااعرف ماهو الكلام لااذكره بيدي وكنت أعرف منه ان كل ما في الكره الارضيه أنجازي بيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *