نص دعاء (اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها)

أ / ايه السيد جبر

يكاد يكون دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها أحد أفضل الأدعية؟ التي يمكن أن يدعو بها الإنسان في حياته، وتعود عليه بالنفع الكبير سواء كان في حياته أو حتى في الآخرة بعد وفاته. خاصة أنه من جوامع الدعاء. التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ولكن نتيجة للفهم الخاطئ لهذا الدعاء وسط الكثير من المسلمين؟ نجد القليل من الناس هم من يدعون به.

«إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».

دعاء اللهم اجرني في مصيبتي كامل

الابتلاءات والمصائب الدنيوية المختلفة أحد السنن التي سنها الله تعالى على جميع عباده، وهي بمثابة الاختبار الحقيقي؟ التي يعرف به مدى إيمان العبد بربه وثقته في قضائه وقدره، والرضا والصبر؟ هما مفاتيح الخروج منها بِجانب الدعاء,

كما جاء في قوله تعالى: ﴿مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ الله وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدِ قَلْبَهُ﴾.

مما يجعل  دعاء اللهم اجرني في مصيبتي من أفضل الأدعية التي تُقال في أوقات الابتلاءات والمصائب الحياتية المختلفة.

«إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».

« إِنَا لله وإِنَا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أَجْرِنَّي فِي مُصِيبَتِي وَأُخَلِّفُ لِي خَيْرَا مِنْهَا».

حديث دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

لم يكن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- يقول شيء من تلقاء نفسه! بل أن رب العزة كان يوحي إليه بما يقوله إلى أمته. لذلك ليس من الغريب أن نجد

حديث دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها  هو تمثيل للآيات القرآنية الكريمة التي وردت في سورة البقرة. التي تقوله:

(الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولٰئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ۖ وأولٰئك هم المهتدون).

أخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها».

معنى اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

جاء  معنى اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها  في العديد من كتب تفسير الأحاديث، والتي أوضحت أن شرح حديث اللهم اجرني في مصيبتي هو:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون:  يعترف العبد في بداية الحديث بأن المرجع إلى الله مهما طال العمر وكبر السن؛ فإن الموت حق على جميع العباد. وقد قال علماء الدين عن كلمة إنا لله وإنا إليه راجعون؟ أنها تقال في كل مصيبة يقع فيها الإنسان، وليس عند الموت فقط كما يظن الكثير من الناس بالخطأ.
  • اللهم اجرني في مصيبتي:  اتفق علماء تفسير الحديث على أن القصد هنا؟ هو الحصول على الأجر والثواب على أثر هذه المصيبة التي حلت على الإنسان.
  • واخلف لي خيرا منها:  يطلب العبد من ربه في هذه الجزئية من الدعاء؟ أن يخلفه ويعوضه عما فقده في مصيبته سواء كان إنساناً أو شيئاً عزيز عليه. والخلف هنا ليس شرطاً أن يكون مثل الذي فقده العلماء.. حيث اتفق العلماء على أن الخلف يمكن أن يكون من جنس ما فقده الإنسان أو من غيره، وقد قال علماء الدين أن خير خلف للإنسان عن أي مصيبة؟ هو أن يجعل الله الرضا في قلب العبد بما كتبه ويرزقه الصبر حتى ينال الأجر كاملاً.

اللهم أجرني في مصيبتي

اللهم اجرني في مصيبتي أم سلمة

قبل التعرف على دعاء  اللهم اجرني في مصيبتي أم سلمة ، يجب أولاً أن نعلم من هي أم سلمة؟ أم سلمة هي أم المؤمنين التي تزوجها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بعد وفاة زوجها “أبي سلمة بن عبد الأسد”،

وكانت “هند بنت أبي أمية المخزومية”! وهو الاسم الحقيقي لأم سلمة من السابقين الأولين للدخول في الدين الإسلامي كما كانت من رواة الحديث.. بعد زواجها من الرسول الكريم، وفي حديثها عن دعاء اللهم اجرني  في مصيبتي توضح كيفية زواجها من النبي.

ما رواه مسلم بإسناده إلى أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

«ما من عبد مسلم تصيبه مصيبة فيقول: ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها قالت: فلما مات أبو سلمة قلت: أي المسلمين خير من أبي سلمة أول بيت هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله صلى الله عليه وسلم. قالت: أرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب بن أبي بلتعة يخطبني له فقلت: إن لي بنتاً وأنا غيور فقال: أما ابنتها فندعو الله أن يغنيها عنها، وأدعو الله أن يذهب الغيرة».

فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

توجد العديد من قصص دعاء اللهم اجرني في مصيبتي ؟ التي توضح عظمة هذا الدعاء، والنفع العظيم الذي يعود على العبد الذي يردده في أوقات الشدائد المختلفة في حياته

والتي من خلالها يمكننا التعرف على فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.

  1. يأخذ الإنسان الثواب والأجر على المصيبة التي ابتلاه الله بها.. سواء كان على صبره أو ثقته في الله والاستعانة به في أصعب الأوقات.
  2. يعوض الله -سبحانه وتعالى- العبد الذي يذكره في أصعب الأوقات بما لا يتخيله. ويكون هذا العوض في حياته الدنيا وفي الآخرة.
  3. أكثر المكاسب التي تأتي من ترديد هذا الدعاء؟ هو الرضا الذي يبثه الله في قلوب المؤمن الحق الذي يدعو به، والصبر الذي يلهمه إياه في وقت الابتلاءات.
  4. التسليم الكامل لله عز وجل حتى يدبر له أموره بما ينفع الإنسان حتى وإن لم يعلم.
  5. مع ترديد هذا الدعاء في كل ابتلاء يقع فيه الإنسان؛ يعلم المولى -عز وجل- مدى رضا هذا العبد بقضائه وقدره، ومن ثَم يقيه الله شر مصائب الدنيا و فواجعها.

من قال في المنام اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

يوجد الكثير من العلماء المتخصصون في أمور تفسير الأحلام التي يراها النائم أثناء نومه. أم عن تفسير من قال في المنام اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها؟ 

هو أن هذا الإنسان سوف يُعرض لابتلاء صعب في حياته، ولكنه سوف يستعين بالله، وهو ما سوف يعود بالنفع على هذا الحالم؟ بأن الله سوف يخرجه من مصيبته بإذنه تعالى أي أنه بمثابة البشرى بالفرج القريب. خاصة إن كان الحالم يعاني من ضيق أو شدة بالفعل.

دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

دعاء اللهم اجرني في مصيبتي تويتر

يعاني الكثير منا في الوقت الحالي من الضيق الشديد نتيجة للظروف المحيطة، والتي تؤثر على الجميع دون استثناء. ومثل هذه الأوقات يحتاج العبد إلى الصبر والدعاء دائماً قول دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الأخر وتذكير الناس بها، مع الحرص على تذكيرهم أن الصبر هو مفتاح رفع البلاء كما جاء في قوله تعالى:

﴿ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين).

«إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».

« إِنَا لله وإِنَا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أَجْرِنَّي فِي مُصِيبَتِي وَأُخَلِّفُ لِي خَيْرَا مِنْهَا».

«إنآ لُلُہ ۆإنآ إلُيَہ رٍآجٍعٍۆن، آلُلُہم أجٍرٍنيَ فَيَ مصيَبتيَ ۆأخـلُفَ لُيَ خـيَرٍآً منہآ».

«إنآإ للهـ♥̨̥̬̩ وإنآإ إليهـ♥̨̥̬̩ رآإجـ♥̨̥̬̩عون، آإللهـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩ أجـ♥̨̥̬̩رني في مـ♥̨̥̬̩صيبـ♥̨̥̬̩تـ♥̨̥̬̩ي وأخلف لي خيرآإً مـ♥̨̥̬̩نهـ♥̨̥̬̩آإ».

«إنإآ لُلُه̷̸̐ ۈإنإآ إلُيَه̷̸̐ رٍإآجٍ۶ۈن ، إآلُلُه̷̸̐مـ أجٍرٍنيَ فَيَ مـصيَ̜̌بتـ,يَ ۈأخلُفَ لُيَ خيَرٍإآً مـنه̷̸̐إآ».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *