التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع مقياس ضغط الدم؟ وفي أي عام؟،  مع انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم في العالم. اتجه معظم الناس للبحث عن هذا الاختراع ، وخاصة أنه يعد واحدا من أهم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية على مدار السنوات الماضية.

  • مخترع مقياس ضغط الدم هو سيبيوني ريفا-روكي.

مخترع مقياس ضغط الدم

بالرغم من الأهمية الكبيرة للاختراع، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم. وفي أي عام، وكيف تقديمه للبشرية للمرة الأولى. فضلا عن العديد من المعلومات المتعلقة بصاحبه.

إنه العالم الإيطالي الكبير سيبيوني ريفا-روكي، حيث تمكن من اختراع أول مقياس لضغط الدم يعرفه العالم بأكمله. وبالرغم من أن هذا الجهاز كان بدائي الشكل، إلا أنه يعد بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية نحو معرفتنا بهذا الاختراع العظيم. بالإضافة إلى ظهوره بالعديد من الأنواع والأشكال الحديثة المتواجدة في الوقت الحالي.

مخترع مقياس ضغط الدم

عام اختراع مقياس ضغط الدم

يعد مقياس ضغط الدم من الاختراعات الحديثة نسبيا مقارنة بغيرها من الاختراعات الأخرى. حيث تم تقديمها للبشرية منذ سنوات قصيرة، وبالتحديد عام 1896 على يد العالم الكبير سيبيوني ريفا-روكي. ليبدأ العلماء من بعد ذلك التاريخ في تطوير هذا الاختراع العظيم، حتى ظهر لنا بأحدث الأشكال المتعارف عليها في الوقت الراهن.

فكرة اختراع مقياس ضغط الدم

مع انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم في معظم دول العالم، اتجه معظم العلماء إلى محاولة إنتاج جهاز يمكنه قياس مستوى الضغط في الدم. حتى يتمكن الأطباء من إعطاء العلاج المناسب للمريض، فقام سيبيوني ريفا-روكي من اختراع أول جهاز بدائي.

تاريخ إنشاء مقياس ضغط الدم

يعود تاريخ عودة اكتشاف الأوعية الدموية وحركة القلب إلى العالم الكبير ويليام هارفي الذي تمكن من اكتشاف الدورة الدموية الصغرى. وذلك بعد أن اطلع على العديد من الأبحاث التي تركها العالم العربي ابن النفيس.

وتمكن هارفي من وصف الدورة الدموية في كتابه الشهير الذي يحمل عنوان De otu ordis حول حركة الدم والقلب، وذلك بين عامي 1578 و 1657. وهو الأمر الذي سهل المهمة على العلماء الذين جاءوا من بعده في معرفة بعض الأمراض الغامضة التي لم تكن معروفة من قبل مثل ارتفاع ضغط الدم.

تم قياس أول ضغط دم بواسطة بعض الأدوات البدائية البسيطة التي لم يعترف بها حتى هذه اللحظة على يد العالم الإنجليزي ستيفن هايلز عام 1733. جاء من بعده كلا من توماس يونغ وريتشارد برايت الذين تمكنوا من تحديد فرط ضغط الدم عند مريض كان يعاني من مرض غير معروف.

روكي واختراع مقياس ضغط الدم

ظلت المحاولات مستمرة من جانب معظم العلماء والأطباء من أجل اختراع جهاز يمكنه قياس مستوى ضغط الدم حتى يتمكنوا من إنتاج العقاقير التي سوف تساعد على تقليل انتشار هذا المرض في معظم أنحاء العالم. حتى جاء العالم الكبير فردريك أكبر محمد في القرن التاسع عشر، ونجح من أول تقرير طبي لمريض كان يعاني من مرض في الكلى، وظهرت عليه أعراض ارتفاع ضغط الدم.

ولكن بالرغم من ذلك، لم يتم الاعتراف نهائيا بالمرض إلا بقدوم عام 1896، حيث تمكن سيبيوني ريفا-روكي من اختراع جهاز يقيس ضغط الدم للمرة الأولى في العالم في عيادته الخاصة. انتقلت هذه الفكرة بعد ذلك إلى نيكولاي كوروتكوف الذي بدأ في تطوير هذا الجهاز عن طريق إضافة بعض الأدوات الإلكترونية الحديثة إليه. ومن ثم انتشرت في معظم البلدان التي بدأت في تصنيعه بدلا من استيراده من أي دولة.

معلومات عن سيبيوني ريفا-روكي

سيبيوني ريفا-روكي هو طبيب وعالم ومخترع وأستاذ جامعي إيطالي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا بشكل واضح في إفادة البشرية على مدار القرنين السابقين. من مواليد يوم 7 من شهر أغسطس عام 1863 في مدينة تورينو المتواجدة في إيطاليا.

طفولة سيبيوني ريفا-روكي

قضى طفولة صعبة بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في ذلك الوقت. انضم إلى بعض المدارس الحكومية المتواجدة في تورينو من أجل التعلم. ونتيجة توفقه الشديد، نجح في الالتحاق بكلية الطب بعد ذلك. تخرج منها بدرجة امتياز، وتمكن من الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة.

تم تعيينه على الفور كأستاذ للطب في جامعة تورينو. تخصص في مجال طب الأطفال بسبب وجود بعض الأمراض الغامضة التي كان يعاني منها بعض الأطفال في ذلك الوقت، ورغبته في اكتشافها، وإيجاد علاج فعال لها.

وفاة سيبيوني ريفا-روكي

بعد أن قدم اختراع للبشرية، تستفاد منه معظم الناس في الوقت الحالي، ومتواجد في معظم البيوت. توفي العالم الكبير سيبيوني ريفا-روكي يوم 15 من شهر مارس عام 1937 عن عمر يناهز 73 عام بعد أن عاني من المرض لفترة طويلة. وقد تم دفن الجثمان الخاص به في مقابر العائلة بمسقط رأسه في تورينو.

تعريف مقياس ضغط الدم

عبارة عن جهاز طبي يستخدم لقياس ضغط الدم. يتألف من سوار قابل للنفخ للحد من تدفق الدم، فضلا عن وجود مقياس ضغط زئبقي ميكانيكي ومنفاخ وصمام تحكم.

مخترع مقياس صغط الدم

أنواع مقاييس ضغط الدم

مع التطور الكبير الذي شهدته مقاييس ضغط الدم، ظهرت له عدة أنواع رئيسية. يتم استخدام كل نوع منها حسب حاجة الإنسان الأساسية، إليكم تلك الأنواع:

  1. رقمية مع منفاخ يدوي أو أوتوماتيكي: وتسمى في بعض الأحيان باسم الإلكترونية. تعد بمثابة أسهل نوع يتم استخدامه في المنازل في الوقت الحالي.
  2. رقمية محمولة مع مقياس للضغط عن طريق الاصبع ومنفاخ اوتوماتيكي: يعتبر من أصغر الأحجام، ولكنه غير دقيق.
  3. يدوية: نوع بدائي، يتم استخدامه بواسطة شخص مدرب المقاييس الزئبقية.

طريقة استخدامة

يتم استخدامة في  مجموعة من الخطوات البسيطة، وهي:

  • فرد اليدين ووضع السوار عليه في منطقة الكوع.
  • لزق السوار بطريقة جيدة.
  • بدأ تشغيل الجهاز من زر ON.
  • يبدأ السوار بعد ذلك ينتفخ.
  • ثم يتم تفريغ الهواء منه.
  • يظهر مستوى ضغط الدم في النهاية على الشاشة المتواجدة في الجهاز.

مكونات مقياس ضغط الدم

يتكون أي مقياس لضغط الدم من عدة مكونات رئيسية سواء كان في النسخ القديمة أو الجديدة. هي:

  1. رباط مطاطي.
  2. أنبوب مطاطي.
  3. مقياس.
  4. منفاخ.

مميزات مقياس ضغط الدم

توجد العديد من المميزات، من بينهم ما يلي:

  • يمكنك معرفة مستوى ضغط الدم في الجسم بسهولة، وأخذ الأدوية المناسبة.
  • يساعد في التعرف على ضربات القلب، ومعرفة إذا كانت سريعة أو بطيئة.
  • انخفاض سعر شراءه، وكذلك طرق الصيانة الخاصة به.
  • وجود شاشة ديجيتال توضح مستوى ضغط الدم.
  • سهولة استخدامه، فهو مناسب لكافة الأعمار المختلفة.

وبعد أن إنتهينا من كتابة هذه المقالة، هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها عن مخترع مقياس ضغط الدم؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *