صور السياحة في سانت كاترين 2024 جنوب سيناء

أ / أمينة محمد ذكى

صور السياحة في سانت كاترين 2024 جنوب سيناء تعد مدينة سانت كاترين المدينة الأشهر فى السياحة الدينية فضلا عن المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة لاسيما وهى إحدى مواقع التراث العالمي حيث تقع أعلى هضبة يصل ارتفاعها حوالي 1600 متر فوق سطح البحر ، سانت كاترين المدينة الأمثل لممارسة تسلق الجبال والسفاري فضلا عن المزارات الدينية الفريدة.

تسمية المدينة بسانت كاترين

من أجمل مدن سيناء المصرية على الإطلاق وترجع تسمية المدينة بهذا الاسم إلى القديسة سانت كاترين ، تلك القديسة المسيحية التي درست اللاهوت وتعمدت فى القرن الثامن عشر والتي عرف عنها الأخلاق الحميدة والحكمة ولكن مع اضطهاد القيصر مكسيميانوس للمسيحية عندما أتى فى عام 307 لمدينة الإسكندرية أمر بقطع رأسها في 25 نوفمبر سنة 307 م .

ولكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد إذ شاهد راهب في سيناء بعد مقتل كاترين بخمسة قرون ملائكة يحملون جثمانها ويضعونه أعلى جبل فى سيناء ثم فى كنيسة موسى ثم فى كنيسة التجلي فى الدير الذى حمل اسمها بعدها ثم المدينة بأكملها .

القديسة 1

محمية سانت كاترين

تم إعلان تلك المنطقة من سانت كاترين محمية طبيعية عام 1988 حيث تضم عددا من النباتات النادرة لاسيما شجرة الزيتون والزعتر والعجرم فضلا عن الحيوانات البرية مثل الضب والقنفذ العربي .

وكذلك تعد المحمية موطنا لعدد من الطيور مثل الصقر والعقارب والبومة والغراب حيث تبلغ مساحتها حوالي 4300 كم مربع، تقع المحمية أعلى هضبة عالية الارتفاع يحيط بها جبال شاهقة مثل جبل موسى وجبل سانت كاترين وغيرهما من الجبال ذات الميول الحادة جدير بالذكر أنه يوجد بالمحمية قبر كل من نبي الله صالح وهارون.

دير1

جبل سانت كاترين

تابع اجمل صور السياحة في سانت كاترين 2024 يستطيع من ينجح فى صعود قمة الجبل إذ يتطلب الأمر لياقة بدنية كبيرة أن يرى خليجي العقبة والسويس ومشاهدة غروب وشروق الشمس ذلك المنظر الساحر الذى لا يتوافر بهذا الجمال سوى فى سانت كاترين وترجع تسمية الجبل القديسة سانت كاترين حيث تفيد الروايات بأن جثمانها عقب مقتلها .

قد انتقل من مدينة الإسكندرية بواسطة الملائكة وأستقر داخل الجبل ولكن لم يتبقى من جثمانها سوى الجمجمة وعظم إحدى اليدين وقد قامت المدينة بحفظهما فى صندوقين داخل الكنيسة كما يوجد أعلى الجبل مصلى خاص لمريدي القديسة سانت كاترين وحجرتين لمن أراد المبيت ، يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 2.629 م فوق سطح البحر ويعتبر من أعلى جبال سيناء .

جبل سانت 1

صور جبل موسى

تتجلى فى هذا الجبل الوحدة بين الديانات بشكل بالغ وسمى الجبل نسبة إلى نبي الله موسى عليه السلام حيث تلقى فيه النبي الكريم عشرة وصايا من الله عز وجل بعد أن اعتصم به لمدة أربعين يوما كما هو معروف فى الديانات الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية كما يوجد فى الجبل طريقان أحدهما مليء بأكثر من 2500 قطعة من الحجر الحاد .

والآخر مكون من الحصى فى إشارة إلى قدرة التائبين على تجاوز الآلام من أجل الغفران والتوبة كما يلتقى كلا الطريقين فى منطقة تسمى حوض إيليا مكونة من 500 درجة من السلالم ، يبلغ ارتفاع الجبل حوالى 2285 مترا فوق سطح البحر تابع معالم سانت كاترين 2024 .

موسى1

تعرف علي: 16 مقدمة تعبير عن ارض سيناء

دير سانت كاترين

يعود الدير للقرن الرابع الميلادي حيث أمرت الإمبراطورة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين سنة 432م ببنائه ليستكمل البناء بعدها الإمبراطور جوستنيان وحاليا يعتبر الدير معقلاً رهبان سيناء حيث لا يخضع الدير لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربط الدير علاقة مقدسة مع بطريرك القدس كما أن رهبان وكهنة الدير من اليونانيين مثل أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس .

يحيط بالدير سور كبير بداخله تقع مباني تاريخية عديدة وهامة كما شيد الدير بأحجار الجرانيت ويصل ارتفاع أسواره حوالى 15 متر جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قامت بإدراج الدير على قائمة التراث العالمي عام 2002 كما يجب على الراغبين فى دخول الدير بالاحتشام سواء من العرب أو الأجانب كما يوفر الدير ملابس فضفاضة لمن يريد الدخول أيضا.

الدير1

صور مسجد الحاكم بأمر الله

قام الحاكم بأمر الله أحد الحكام الفاطميين ببناء المسجد داخل الدير من الطوب الجرانيتي وذلك فى عام 1106 على بعد 10 أمتار من الكنيسة الكبرى وذلك لحماية الدير من بعض الهجمات التي يقودها المتشددون .

جديد1

كنيسة التجلي أو الكنيسة الكبرى

تضم الكنيسة صفان من الأعمدة مصنوعة من الجرانيت مكونين من 12 عمود فى إشارة لشهور السنة حيث يوجد أربعة هياكل يحمل كلا منهم أحد القديسين كما يوجد داخلها محراب يحمل رفات القديسة سانت كاترين داخل تابوت أهدته الإمبراطورة الروسية كاترين .

كما يوجد داخل الكنيسة أيضا لوحة الفسيفساء الشهيرة التي تصور تجلى المسيح عليه السلام لربه متوسطا الأنبياء والرسل حيث تعود اللوحة لعام 542 م جدير بالذكر أن الإمبراطور جستنيان كان قد أمر ببناء الكنيسة عام 527 على شكل البازيليكا الرومانية .

الكنيسة 1

شجرة العليقة الملتهبة

تحتل هذه الشجرة مكانه كبيرة فى الديانات الثلاثة حيث أنها نبتت حول النار التي رآها  نبي الله موسى عليه السلام أثناء مخاطبة ربه كما تتميز الشجرة بخضارها الدائم فضلا عن أنها لا تنبت إلا فى دير سانت كاترين .

الشجرة1

مكتبة دير سانت كاترين

تحتوي مكتبة الدير على معضمة تضم رفات جميع الرهبان الذين عاشوا فى الدير منذ فترات بعيدة كما تضم المكتبة أكثر من 2000 مخطوطة من أهم وأعظم المخطوطات الموجودة فى العالم وبلغات متعددة مثل السريانية والفارسية والروسية وغيرها من اللغات كما كانت تضم المكتبة نسخ من الكتاب المقدس .

ولكن تعرضت للسرقة لتستقر فى المتحف البريطاني فى لندن كما تعرض المكتبة عددا من لوحات الفسيفساء العربية واللوحات الجدارية الزيتية وغيرها من الفنون القديمة حيث تعد مكتبة دير سانت كاترين ثاني أكبر مكتبات المخطوطات بعد الفاتيكان إذ تعود المكتبة للقرن السادس .

مكتبة 1

أفضل فنادق سانت كاترين 2024

  • قرية دانيلا سانت كاترين ويقع فى شارع وادى الرحى
  • فندق وادى رحا ويقع أسفل جبل سيناء و
  • قرية دانيلا سانت كاترين ويقع في طريق سانت كاترين

افضل مطاعم سانت كاترين 2024

  • مطعم ايفري داي كافيه اند رستورانت ويقع فى مدينة دهب ويقدم الطعام المصري والسيناوى.
  • مطعم على بابا ويقع في خليج مسقط ويقدم الأطعمة البحرية والمشويات .
  • مطعم شمس ويقع فى وسط مدينة طابا ويقدم الطعام العالمي بأنواعه .