التخطي إلى المحتوى

من هو مخترع المصباح الكهربائي، مع انتشار العديد من الاختراعات والاكتشافات حولنا في الوقت الراهن. اتجه معظم الأشخاص للبحث من أجل معرفة من هم أصحاب هذه الاختراعات .

  • مخترع المصباح الكهربائي هو توماس إديسون.

مخترع المصباح الكهربائي

يعد المصباح الكهربائي واحدا من أهم وأعظم الاختراعات التي تم تقديمها للبشرية على مدار السنوات السابقة. حيث ساعد بشكل مباشر وواضح في ظهور العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يتم استخدامها في الوقت الحالي مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية بأنواعها المختلفة.

ولكن بالرغم من أهميته الكبيرة، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب هذا الاختراع العظيم. إنه العالم الأمريكي الكبير توماس إديسون. حيث تمكن من تقديم أول مصباح كهربائي بدائي الشكل، لتعد بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية نحو معرفتنا بهذا الاختراع العظيم.

مخترع المصباح الكهربائي

عام اختراع المصباح الكهربائي

يعد المصباح الكهربائي أحد الاختراعات الحديثة نسبيا التي تم إنتاج أول تصميم منها منذ وقت قريب مقارنة بغيرها من الاختراعات الأخرى. حيث تمكن العالم الكبير توماس إديسون من تقديمها للبشرية عام 1879.

وذلك بعد أن أجرى العديد من الاختبارات عليها استمرت لبضعة سنوات. بدأ العلماء من بعده في تطوير هذا الاختراع، حتى ظهر لنا في الوقت الحالي بالعديد من الأشكال والأنواع الحديثة.

شاهد أيضا:

فكرة اختراع المصباح الكهربائي

كان العالم يحتاج إلى ضرورة اختراع شيء يمكن من خلاله إنارة المكان بأكمله بصورة مباشرة بدلا من الاعتماد على اللمبة البدائية التي كانت تعمل بواسطة أحد أنواع الغاز والبنزين.

ومن هنا اتجه تفكير معظم العلماء إلى محاولة تصميم أول مصباح كهربائي يمكنه إنارة المكان الواحد. ولكن تلك المحاولات لم تأتي إلا بالفشل، حتى جاء العالم توماس إديسون، وقدم للناس أول مصباح كهربائي يعرفه العالم بأكمله.

تاريخ إنشاء المصباح الكهربائي

بالرغم من أن إديسون حصل على براءة اختراع المصباح الكهربائي، إلا أنه لم يكن أول من بدأ في تصميمه. حيث سبقه العديد من العلماء الذين قدموا بعض الأبحاث والمحاولات التي أفادته فيما بعد في اختراع المصباح الكهربائي. ويمكن تلخيص تاريخ إنشائه في النقاط التالية:

  1. بدأت محاولات إنتاج مصباح كهربائي على يد الكيميائي همفري ديفي عام 1809 عن طريق قيامه بتوصيل سلكين مع بطارية. ثم قام بالربط بين طرفي السلك بشريط من الفحم، وهذا أدي إلى إضاءة الكربون المشحون.
  2. تمكن العالم وارن دي لا رو عام 1820 من طي لفائف من البلاتين في أنبوب مطاط. ثم قام بتمرير تيار كهربائي في وسطه، ونجح في الحصول على إنارة. ولكن انتهت تلك المحاولة بالفشل بسبب ارتفاع سعر البلاتين في العالم.
  3. نجح العالم جيمس بومان ليندساي في تقديم نظام إضاءة كهربائية تعمل بشكل مستمر عن طريق استخدام نموذج بدائي للمصباح عام 1820.
  4. قام العالم إدوارد شيبارد باختراع قوس كهربائي متوهج عن طريق استخدام أسلاك من الفحم عام 1850.
  5. اخترع هاينرش غوبل أول مصباح كهربائي حقيقي يعرفه العالم بشكله البدائي عام 1854، ولكنه لم يتمكن من الحصول على براءة اختراع.
  6. في عام 1878 قام جوزيف ويلسون بتقديم مصباح كهربائي يتمكن من العمل لقرابة 13 ساعة كاملة عن طريق استخدام ألياف الكربون المشتقة من القطن.

إديسون واختراع المصباح الكهربائي

بعد المحاولات السابقة، قام إديسون بإنتاج مصباح كهربائي يمكنه العمل أكثر من 13 ساعة، حيث وصل في بداية عام 1879 إلى 15 ساعة تقريبا. اعتمد فيه على أسلاك الكربون على نهج العلماء السابقين، طالب بعد ذلك في الحصول على حق براءة اختراع أمريكية. وبالفعل تمكن من الحصول عليها عام 1880.

قام إديسون بعد ذلك بتأسيس شركة إديسون للإضاءة الكهربائية، أعلن عن أول عرض فيها في شهر ديسمبر عام 1879. وقال “سنجعل الكهرباء رخيصة جدا بحيث أن الأثرياء وحدهم من يضيئون الشموع”. انضم إلى هذه الشركة بعض العلماء، من بينهم لويس لاتيمر. وتمكن من ابتكار طريقة محسنة لإنتاج أسلاك الكربون لمصابيح الإضاءة.

معلومات عن توماس إديسون

توماس إديسون هو عالم ومخترع ومهندس ورجل أعمال أمريكي معروف، من مواليد يوم 11 من شهر فبراير عام 1847 في مدينة ميلان المتواجدة في ولاية أوهايو الأمريكية. هرب والده من كندا بسبب انضمامه في ثورة ماكنزي التي باءت بالفشل عام 1837.

تلقى تعليمه الإبتدائي داخل إحدى المدارس الحكومية. ولكنه لم يستمر فيها إلا ثلاثة شهور فقط، وذلك بسبب وصف أستاذه له على أنه فاشل. عاش طفولة قاسية بسبب معاناته من ضعف في السمع، انتقل بعد ذلك مع أسرته إلى ولاية ميشيغان عام 1854. عمل في مجال التلغراف لفترة، ثم اتجه إلى الابتكار والاختراع.

جوائز حصل عليها إديسون

حصل إديسون على بعض الجوائز مثل:

  • حصل على ميدالية الكونغرس الأمريكية.
  • حصد جائزة غرامي التقنية.
  • تم انتخابه ضمن أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم.
  • فاز بوسام فرنكلن.

وفاة توماس إديسون

توفي العالم القدير توماس إديسون يوم 18 من شهر أكتوبر عام 1931 في منزله في حديقة لويلين. ويقال أن سبب وفاته هو وجود مضاعفات في مرض السكر الذي كان يعاني منه معظم حياته، ولكن أكد بعض أصدقائه أنه كان يتناول الأطعمة الصحية طوال حياته. فضلا عن ممارسته الرياضة بشكل دائم، وحتى هذه اللحظة لا يوجد تشخيص مؤكد لوفاته.

تعريف المصباح الكهربائي

يعرف المصباح الكهربائي على أنه جهاز يحول الطاقة الكهربائية إلى ضوء، وأصبح يتواجد في جميع المنازل في الوقت الحالي. ولا يمكن الاستغناء عنه نهائيا.

مخترع المصباح الكهربائي

مكونات المصباح الكهربائي

يتكون المصباح الكهربائي الحديث من عدة مكونات رئيسية، بعضها كان يتواجد في النسخ البدائية القديمة. ولا يمكن أن يعمل نهائيا بدون أي جزء منهم، وهذه المكونات هي:

  1. الفتيلة.
  2. سلك من الرصاص.
  3. غاز خامل.
  4. الزجاج.
  5. القاعدة.
  6. نقاط التوصيل.

أنواع المصابيح الكهربائية

مع التطور الشديد الذي شهدته المصابيح الكهربائية على مدار السنوات الماضية، ظهرت عدة أنواع منه. يتم استخدام كل نوع منهم حسب الحاجة الأساسية للفرد، ومن بين تلك الأنواع ما يلي:

  • مصابيح فلورسنت.
  • مصابيح صوديوم.
  • المصباح الكهربي.
  • مصباح الزئبق ذات الضغط العالي.
  • مصابيح الهاليد المعدني.

كيفية التعامل مع المصباح الكهربائي

توجد عدة نصائح يجب مراعاتها عند التعامل مع المصباح الكهربائي يجب مراعاتها حتى لا تتعرض لماس كهربائي. من بينهم ما يلي:

  • يجب فصل التيار الكهربائي نهائيا عن الدواية أثناء تركيب أو توصيل المصباح الكهربائي.
  • يستوجب لف المصباح الكهربائي يمينا ويسارا لمدة حتى يثبت في الدواية منعا لسقوطها في أي وقت.
  • في حالة نزع المصباح الكهربائي من مكانه، لابد من فصل التيار الكهربائي عنه قبلها بمدة، وذلك بسبب وجود درجة حرارة عالية نتيجة اشتعال الفتيلة.
  • إذا تعرض المصباح للكسر داخل الدواية، يجب إخراج القاعدة منها بواسطة قصافة سلك. ويتم خلعها نهائيا عن طريق لفها عكس طريقة تركيبها.
  • لا يجب لمس أي معدن أثناء تركيب المصباح.

يمكنكم التعرف على صاحب أي اختراع تم تقديمه للعالم على مدار القرون الماضية عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، وعلى الفور سنقوم بالرد عليكم بكافة المعلومات والتفاصيل الخاصة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *