التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل من الأدعية التي يكثر الناس من الدعاء بها. وذلك في وقت معاناة أحد من المرض أو انتشار باء وسط الناس مثل الوقت الراهن الذي نعاني منه جميعاً من تفشي فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من أهمية هذا الدعاء وإنتشاره وسط الناس إلا أنه توجد بعض المعلومات المغلوطة عن هذا الدعاء؟ أهمها أنه أحد الأدعية المأثورة من السنة النبوية الشريفة، وهذا الأمر فيه جدال.

  • دعاء، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس.. اشف كل مريض.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، وفرج هم كل مهموم، وازل كرب كل مكروب.
  • اللهم لك الحمد على العافية، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم انت الشافي المعافي اشفي كل مريض.. يارب يا كريم.. برحمتك نستجير، وبرحمتك نستغيث، وبرحمتك راجين آملين، أن تشفي مرضانا ومرضى جميع المسلمين.

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين 

الدعاء للمريض بالشفاء من الأمور المستحبة في الدين الإسلامي؟ والدليل على ذلك وجود العديد من الأدعية في السنة النبوية الشريفة، والتي كان يدعو بها نور الهدى -عليه أفضل الصلاة والسلام، ويأمر أصحابه وأهله بالدعاء بها، وعلى الرغم من أن دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل ليس من هذه الأدعية إلا أنه يميز بأنه لا يقتصر على الدعاء للمرضى فقط بالإضافة إلى وجود أكثر من صيغة، وأحدهم تحتوي على دعاء من الأدعية المأثورة في السنة.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارفع عنهم ما هم فيه، وافرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا، وارزقهم الرضى بالقضاء، وعاجل الشفاء، شفاء لا يغادر سقما.. برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشف من يتألم مرضا ومن يشكي وجعا اللهم انت الشافي المعافي اشف مرضانا ومرضي المسلمين.

دعاء، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض، اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.

اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق، فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لا يعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يارب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

حكم دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

على الرغم من أن دعاء اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا كاملاً ليس من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ولم تثبت عن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- إلا أنه لا يوجد في الشريعة ما يمنع الدعاء بهذا الدعاء حيث اتفقت معظم الآراء؟ على أن حكم دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين هو اتباع لسنة الحبيب المصطفى -عليه صلوات الله وتسليمه-! خاصة أن أحد أجزاء هذا الدعاء في بعض الصيغ وارد في السنة بالفعل.

هذا وقد استند أصحاب هذا الرأي على أمر آخر، وهو ونص الحديث النبوي الشريف، الذي يقول فيه -صلى الله عليه وسلم- : «من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة»، بالإضافة إلى ثبوت دعائه -صلى الله عليه وسلم- لأمته المسلمة, كما جاء في الحديث الشريف:

(عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: لما رأيت من النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفس.. قلت: يا رسول الله، ادع الله لي. فقال: «اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، ما أسرت وما أعلنت»، فضحكت عائشة حتى سقط رأسها في حجرها من الضحك، قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيسرك دعائي؟»، فقالت: وما لي لا يسرني دعاؤك فقال صلى الله عليه وسلم: «والله إنها لدعائي لأمتي في كل صلاة»).

معنى اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

على الرغم من من وجود أكثر من صيغة لِدعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين إلا أنه توجد صيغة هي الأكثر انتشاراً، والتي يدعو بها معظم الناس، وبالتالي فإن معنى اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين الذي سوف نوضح في هذه الفقرة سوف يخص هذه الصيغة بعيداً عن الصيغ الأخرى المختلفة التي قمنا بعرضها في الفقرات السابقة.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارفع عنهم ما هم في، وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا، وارزقهم الرضا بالقضاء، وعاجل الشفاء، شفاء لا يغادر سقما.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. اللهم اشف من يتألم مرضا ومن يشكي وجعا، اللهم انت الشافي المعافي، اشف مرضانا ومرضى المسلمين.

  • معنى الدعاء: يبدأ هذا الدعاء بِرجاء الله، بأن يشفي سائر مرضى المسلمين، وأن يرفع هذا المرض! سبحانه لأنه الشاف ثم يطلب المرء من ربه أن يلهمه الصبر هو وأهله على هذا البلاء! لأن الصبر يعني الرضا الكامل بِقضاء الله وقدره كما أنه بداية الفرج الحقيقية التي تعني الشفاء من هذا المرض مع الاستعانة بما دعا به الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-؟ وهو الشفاء دون رجعة للمرض.
  • ويستمر الإنسان في الاستجداء إلى المولى -عز وجل- بأن يدعوه بواحد من أحب الأسماء إلى رب العزة؟ وهو الرحمن الذي لا يعلو رحمته أحداً، وأن يشفي كل مريض ويخفف آلامهم جميعاً، برحمته التي وسعت كل شيء.

دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل بالصور

يمكنكم الحصول على دعاء اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين كامل بالصور بما يتيح لكم الإحتفاظ بها. خاصة أنه من الأدعية الطويلة التي قد يصعب على البعض حفظها كاملة.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

دعاء اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

لم يكن خاتم المرسلين -عليه صلوات الله وتسليمه- أول من يدعو لنفسه ولسائر المؤمنين بل أن أبو الأنبياء جميعاً؟ الخليل إبراهيم -عليه السلام-، كان أول من يدعو بذلك, كما جاء في الذكر الحكيم، في قوله تعالى:  (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ)، وعليه بات الدعاء للغير من أفضل الأدعية التي يدعو بها المرء، والتي تجعل الدعاء أقرب للإجابة، ويدهل دعاء اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا ضمن هذه الأدعية حتى باختلاف صيغه.

اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وعافي مبتلانا ومبتلى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين.. برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا، وخص منهم من حضر جمعنا أو أمن على دعاءنا.. اللهم انا نسألك العافية من كل بلية، ونسألك دوام العافية، اللهم اشف مرضانا وعافي مبتلانا وارحم موتانا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.. يا كريم يارب.

دعاء، اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا، اللهم نسألك العافية من كل بلية، اللهم.. أنت الشافي.. اشفه والبسه لباس العافية، اللهم اشفي كل جسد يضج به الوجع، وكل روح تعج بها أنفاس الألم.

اللهم اشفي مرضانا، وعافي مبتلانا، وارحم موتانا، واشرح صدورنا، ويسر امورنا، وبارك لنا في أعمارنا وعافيتنا وأولادنا.. اشف مرضانا، وعافي مبتلانا، وخص منهم من أمن على دعائنا، اللهم إنا نسألك العافية من كل بلية ونسألك دوام العافية.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

دعاء اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما

الدعاء من السنن المشروعة التي ثبتت عن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والتي حث عليها؟ في الكثير من أحاديثه الشريفة سواء كان هذا الدعاء للنفس أو للغير، ومن الأدعية التي ثبتت في سنته الشريفة؟ تلك الأدعية التي يدعو المريض بالشفاء سواء كان لنفس أو للمرضى الآخرين، ومن هذه الأدعية؟ دعاء اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما.

  1. أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
  2. اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام.
  3. اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  4. دعاء اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما، اللهم رب الناس مذهب البأس، اشفه أنت الشافي لا شافي إلا أنت.
  5. اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه، اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما
  6. دعاء اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما، اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  7. اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما ابدا .. اللهم خذ بيده اللهم احرسه بعينيك التى لا تنام و اكفه بركنك، الذى لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يضام، واكلأه فى الليل و فى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين .

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

دعاء للمريض في ساعة استجابة

جميع الأدعية التي يدعو بها المرء في حياته، مجابة طالما هي الخير، وهو ما حدثنا عنه رسولنا الكريم؟ في الحديث الشريف، الذي جاء نصه، كالتالي: «ما من مسلم يدعو بدعوة! ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث؟ إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها.. قالوا: إذا نكثر! قال: الله أكثر»، وبما أن الدعاء بالشفاء من السنة؛ فإنه يستحب الإكثار من الدعاء للمريض في ساعة استجابة.

  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك.. أنت الحي القيوم.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • بسم الله أرقي نفسي، من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد.
  • بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقماً، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم.
  • اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً، من كل أذى أو ضر.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

دعاء للمريض في العناية المركزة

على الرغم من عدم وجود نص في الأدعية المختلفة للشقاء يخص مريض بحالة محددة إلا أن المقصود في عنوان هذه الفقرة دعاء للمريض في العناية المركزة؟ هو أن هذا المريض يكون في أمس الحاجة إلى الدعاء من الآخرين سواء من الأهل أو الأحباب؟ لأن معنى دخوله إلى العناية المركز، أنه يعاني من مرض شديد، وعليه يجب الإكثار في هذا الوقت من الدعاء، والتضرع إلى الله والطلب منه. أن يشفي هذا المريض ويعفو عنه، مع إخراج الصدقات التي عادةً ما تكون سبباً في الشفاء.

يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يُضام، واكلأه فى الليل وفى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.

اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه، بحولك وقوتك، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة السائلين، اللهم يا من تعيد للمريض صحته، ويا من تستجيب دعاء البائس الضعيف، أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل، يا أكرم الأكرمين.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير.. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.. اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

آيات وأدعية للشفاء مكتوبة

يغفل الكثير من الناس عن الرقية الشرعية؟ التي تعد واحدة من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى شفاء الإنسان من أي سقم أو مرض يعاني منه سواء كان مرض بسيط أو خطير.. حيث تحتوي هذه الرقية على عدد من آيات وأدعية للشفاء مكتوبة، والتي يمكن أن يستخدمها؟ بأن يرقي بها نفسه إن كان مريضاً أو رقوة الغير، والتي سوف نذكر بعضها في هذه الفقرة.

  • قراءة سور كاملة: (الفاتحة، الكافرون، الإخلاص، المعوذتين).
  • آيات من سورة البقرة: (أول 5 آيات، آية الكرسي كاملة، الآيات من 163-165، آخر آيتين بها).
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) {يونس:57}.
  • ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) {الإسراء:82}.
  • (وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) {الشعراء:79-80}.
  • (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيد)ٍ {فصلت:44}.
  • «أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون».
  • « بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك».
  • «أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر مايخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن».

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين

ختام دعاء اللهم اشفي مرضانا. لا يوجد إنسان في هذه الدنيا إلا وأن كتب الله عليه المرض؟ لأنه سنة من سنن الله التي شرعها في الأرض على جميع العباد حتى الأنبياء والرسل منهم، وفي مثل هذه الأوقات؟ يجب أن يتذكر الإنسان أفعال هؤلاء الأنبياء في وقت مرضهم؟ من الصبر والدعاء حتى أذن الله بأمره وشفاهم ورفع عنهم هذا البلاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *