التخطي إلى المحتوى

معلومات عن ستيف جوبز مؤسس شركة أبل، تعد أبل واحدة من أشهر شركات الإلكترونيات المتواجدة في العالم في الوقت الحالي تمكنت الشركة من إنتاج العديد من الأجهزة الإلكترونية التي انتشرت في معظم الدول. وبالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير منا العديد من المعلومات حول ستيف جوبز .

  • ستيف جوبز هو المؤسس الرئيسي لشركة أبل.

معلومات عن ستيف جوبز

هو رائد أعمال ومخترع ومهندس وعالم حاسوب ومنتج أفلام وخبير مالي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا بشكل مباشر في تطوير مجال الأجهزة الإلكترونية على مدار السنوات القليلة الماضية. من مواليد يوم 24 من شهر فبراير عام 1955 في ولاية سان فرانسيسكو المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

اسمه العربي مصعب عبد الفتاح الجندلي الرفاعي، يعود أصله إلى مدينة حمص بسوريا. يقال أنه تم تبنيه. وجاءت تلك القصة عندما عرض والده الزواج من والدته، وتم رفض والده بسبب اعتناقه الديانة المسيحية الكاثوليكية.

وقد أشيع في الدول الأجنبية أن جوبز جاء عن طريق التبني أو بطريقة غير شرعية، ولكن هذا الأمر الذي رفضته الدول العربية، وأكدت على أنه جاء عن طريق شرعي، وهو شقيق منى الجندلي. وحتى هذه اللحظة لم يتم التوصل إلى معلومة مؤكدة حول هذا الأمر.

ستيف جوبز

نشأة ستيف جوبز

نشأ جوبز بين أفراد عائلته في المنطقة التي تعرف في الوقت الراهن باسم وادي السيليكون، وهي المنطقة المعروفة بصناعة كافة الأجهزة الإلكترونية. تمتعت أسرته بالغنى الفاحش، برزت موهبته على الابتكار والإبداع منذ السنوات الأولى من عمره. حصل على تشجيع كبير من والده الذي رأي مشروع عالم ومخترع جديد يمكنه أن يفيد البشرية على مدار السنوات المقبلة.

تعليم ستيف جوبز

أحب جوبز التعليم منذ السنوات الأولى من عمره، وبناءا على ذلك، قرر الالتحاق بالمدرسة الإبتدائية. حرص على الذهاب إليها في فصل الشتاء فقط، بينما خصص فصل الصيف من أجل في العمل. ونتيجة شغفه الشديد بالإلكترونيات منذ الصغر كما ذكرنا في السطور السابقة، نجح في اختراع شريحة إلكترونية صغيرة. وكان في المرحلة الثانوية في ذلك الوقت.

بعد أن أنهى دراسته الثانوية مباشرة، قرر الاتجاه إلى مجال الابتكار والاختراع. وكانت أولى الخطوات التي يتخذها في هذا المجال هو الحصول على دورة تدريبية من قبل شركة إتش بي العالمية. وهناك، تعرف على بعض أصدقائه الذين ساعدوه كثيرا في تأسيس شركة أبل بعد ذلك، على رأسهم وزنياك.

التحق بعد ذلك بجامعة ريد في بورتلاند، ولكن بسبب إنشغال رأسه بمجال الإلكترونيات. رسب في المرحلة الأولى من الجامعة، وتركها بعد ذلك بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في ذلك الوقت. تعلم الشعر والخط بناءا على رغبة من والدته.

حياة ستيف جوبز المهنية

بعد إنهاء المراحل السابقة، اتجه جوبز من أجل العمل. وبالفعل تمكن من شغل وظيفة هامة داخل شركة ألعاب الفيديو المعروفة باسم أتاري، وهناك، عاود الاتصال بزميله وزنياك. قام الثنائي بعدة تجارب من أجل اختراع جهاز هاتف يسمح بإجراء مكالمات بعيدة المدى. وبعد نجاح هذا الاختراع، ترك شركة أتاري نهائيا.

اتجه الثنائي بعد ذلك إلى محاولة تأسيس مشروعهم الكبير، وهو تأسيس شركة أبل. ولذلك، قام جوبز ببيع جهاز الحاسوب الخاص به، وقام وزنياك بييع سيارته الخاصة حتى يتمكنوا من توفير رأس مال كبير لهذا المشروع.

سبب تسمية شركة أبل بهذا الاسم

جاء سبب تسمية شركة أبل بهذا الاسم بناءا على رغبة ستيف جوبز، حيث أن كلمة أبل في الأساس هو اسم فاكهة معروفة، كانت مقربة إليه منذ السنوات الأولى من عمره.

حياة جوبز الشخصية

أعلن عن زواجه من سيدة أحبها أثناء حصوله على رسالة الدكتوراة اسمها لورين باول جوبز عام 1991. وظلوا متزوجين حتى وفاته عام 2011، رزق منها بطفلة وحيدة، أطلق عليها اسم ليزا برينان جوبز.

ابتكارات ستيف جوبز

لم يتوقف ابتكاره نهائيا عند حد معين، بل واصل التطوير في مجال التكنولوجيا طوال حياته. ولكن يعد الأي بود واحدا من أهم الابتكارات التي قدمها، وهو عبارة عن جهاز يتمكن من تحميل الأغاني من نوع MP3. تم تقديمه للمرة الأولى في العالم عام 2001.

ثم قام بالتطوير فيه. تمكن بعد ذلك من إنتاج جهاز الحاسوب اللوحي أي باد عام 2009. وقد حقق الجهازين انتشارا واسعا على مستوى العالم، وحقق نسب مبيعات هائلة.

استقالة جوبز من شركة أبل

أعلن عن إصابته بمرض سرطان البنكرياس في منتصف عام 2004، ولكنه رفض أخذ العلاج المطلوب. وقرر استئصال البنكرياس نهائيا، وهو الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية. ونتيجة لذلك؛ قام بتقديم استقالته من شركة أبل العالمية عام 2011.

وقد كتب في رسالته التي أرسلها إلى الشركة “كنت أقول دائماً بأن لو حدث وأتى يوم لم أعد فيه أهلاً للواجبات والتوقعات التي تقع على كاهلي كمدير تنفيذي لأبل، سأكون أول من يعلمكم بذلك. مع الأسف، هذا اليوم قد حل”.

وتابع “وامتثالاً لهذا الالتزام، ها أنا أقدم استقالتي من منصب المدير التنفيذي في أبل. وأحب أن أخدم، إن رأى المجلس ذلك ملائماً، كرئيس للمجلس، مدير وموظف لصالح أبل. وحيث ما ذهبتم في مسألة من سيعبقني، فأوصي بقوة بإتمام خططنا للخلافة والقيام بوضع تيم كوك في هذا المنصب”.

وأختتم حديثه قائلا “أؤمن بأن أكثر أيام أبل إبتكاراً وإشراقاً لا زالت أمامها. وأتطلع لمشاهدتها والمساهمة في نجاحها من منصب جديد. لقد صنعت أفضل صداقات حياتي في أبل، وأشكرهم جميعاً على كل تلك السنين الكثيرة التي كنا قادرين فيها على العمل معاً”.

وفاة ستيف جوبز

توفي العالم والمخترع العظيم ستيف جوبز يوم 5 من شهر أكتوبر عام 2011 بعد أن عاني من مرض السرطان لفترة طويلة عن عمر يناهز 56 عام فقط. وذلك بعد تقديمه الاستقالة من إدارة شركة أبل بشهر واحد فقط.

المقصود بشركة أبل

شركة أبل هي عبارة عن شركة أمريكية متعددة الجنسياتِ تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب.

ستيف جوبز

منتجات شركة أبل

تقدم شركة أبل في الوقت الحالي العديد من المنتجات الإلكترونية الحديثة التي يتم تصديرها إلى مختلف دول العالم، من بينهم ما يلي:

  1. حاسوب ماك وملحقاته.
  2. أي بود.
  3. أجهزة آيفون.
  4. تلفزيون أبل.

مدراء شركة أبل

يوجد عدد من المدراء الرئيسين لشركة أبل، من بينهم:

  • مايكل سكوت.
  •  ماركولا.
  •  جون سكالي.

مقرات شركة أبل

يوجد مقر رئيسي فقط لشركة أبل للإلكترونيات على مستوى العالم بأكمله، ويقع هذا المقر في وسط وادي السيليكون. عنوانه بالتفصيل هو 1 شارع إنفينيت لوب المتواجد في كوبرتينو ويقع في ولاية كاليفورنيا.

وصلت مساحة هذا المقر حوالي 79000 متر مربع، حاول بعض المدراء عبر السنوات الماضية من إنشاء فرع رئيسي آخر خاص بها عام 2006 على مساحة قدرها 200000 متر مربع، ويتم فيها تصنيع كافة منتجاتها.

ما رأيك في تلك المقالة؟، وهل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم لا؟، ولماذا؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *