التخطي إلى المحتوى

خاتمة بحث جاهزة للطباعة لأي بحث دراسي 2021، لا ريب أن البحث العلمي أصبح يشغل اليوم حيزًا كبيرا من التعليم، وإن كان بخطوات بسيطة، ويرجع ذلك إلى أهمية البحث العلمي في تقدم المجتمعات.

البحث العلمي

البحث العلمي هو ذلك البحث الذي نتبع فيه خطوات ممنهجة واضحة، لنصل فيه إلى نتيجة للسؤال البحثي الخاص بدراستنا بناء على نتائج الدراسات السابقة، ولا شك أن البحث العلمي يلعب دورًا أساسيًا في نهضة الفرد والمجتمع، ومن الأساسيات الهامة هي معرفة كيفية كتابة كل جزء من أجزاء البحث.

مكونات البحث العلمي

  • اختيار عنوان مناسب للبحث يتميز بالسهولة والتشويق.
  • مقدمة البحث ويجب أن تكون قوية.
  • عناصر البحث وتكون مثل ترتيبها في البحث الخاص بنا.
  • محتوى البحث ونعرض فيه أفكار البحث وعناصر بالتفصيل لكل جزئية.
  • خاتمة البحث وفيها يتم تلخيص أهم النتائج التي توصلنا إليه وعرض اقتراحات للبحث والنقاط التي ما زالت بحاجة لمزيد من البحث.
  • المراجع الخاصة بالبحث سواء كانت ورقية أو إلكترونية.
  • فهرس البحث وفيه يتم عرض عناصر البحث وأجزاءه بترتيب الصفحات حتى يكون دليل لكل من يقرأ البحث الخاص بنا.

خاتمة بحث جاهزة للطباعة

كيفية كتابة خاتمة البحث

الأبحاث العلمية في أي مجال سواء أدبي أو علمي لا بد أن تكون لغة كتابتها واضحة وسهلة، فالكتابة لها دور هام في توصيل الأفكار التي توصلنا إليها لمجتمع البحث العلمي أو القراء، لذا ينبغي أن نضع بالحسبان أن من يقرأ البحث ليس بالضرورة أن يكون مختصًا بالمجال الذي تناولناه في البحث.

وخاتمة البحث هى المحطة الأخيرة فى رحلة كتابة البحث لهذا ينبغي أن نوضح ذلك للقارئ، فتعرض له بشكل مختصر موجز للبحث الذي لدينا، ونوضح نتائج البحث، ونعرض الاقتراحات التي نوصي بها في هذا البحث، مع توضيح المراجع التي استعنا بها مثل الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية.

ويتم ذلك من خلال عدة خطوات كما يلي:

ينبغي أن تكون الخاتمة تحتوي على كلمة تشير لها، مثل في نهاية بحثنا، أو نختتم بحثنا، بحيث يوضح للقارئ أنه انتهى من البحث، ثم يعرض الفكرة الرئيسية للبحث بشكل واضح وموجز.

والخاتمة مثل المقدمة إلا أنها تختلف عنها في توضيح أهم النتائج الخاصة بالبحث، والتوصيات بعمل أبحاث في النقاط التي لم يغطيها البحث، بالبحث يبدأ من حيث انتهى الآخرون.

أخطاء يقع فيها الكتاب عند كتابة البحث

من الأخطاء التي يقع فيها الكتاب عند كتابة خاتمة البحث هى استخدام بعض العبارات الركيكة مثل في الخاتمة أو نستنتج، وهذه الألفاظ تجعل أسلوب البحث ضعيفًا، كذلك من الأمور الهامة هى معرفة نوع البحث هل علمي أم أدبي لئلا يتم الخلط بين أسلوب الكتابة العلمي أو أسلوب الكتابة الأدبي.

ففي الأبحاث العلمية يجب أن تكون الكتابة كتابة علمية بعيدة عن الصور البيانية إلا إذا اضطررنا لها، أما الكتابة الأدبية فيكثر بها الصور البلاغية حسب مقتضى البحث، فلغة البحث يجب أن تكون كاملة وصحيحة، لا تحتوي على أي أخطاء نحوية أو إملائية.

نموذج خاتمة بحث

في نهاية بحثنا استطعنا أن نسلط الضوء على الجوانب المختلفة (نذكر قضية البحث ولتكن الإدمان مثلاً)، وقد تناولنا البحث بمزيد من العناية والدراسة المتعمقة، لنصل فى ختام البحث إلى هذه النتائج (نذكر النتائج التي توصلنا إليها في البحث باختصار)، ومن خلال دراستنا لموضوع ( نذكر موضوع البحث)، فإننا نقترح ما يلي (نذكر أبرز المقترحات الخاصة بالبحث)، وبعد دراستنا لموضوع(…) يمكن إجراء المزيد من الأبحاث حتى يتم تغطية كافة النقاط المتعلقة بالبحث.

خاتمة بحث جاهزة للطباعة

نموذج خاتمة بحث جاهزة للطباعة لأي بحث دراسي

في ختام بحثنا نحمد الله سبحانه وتعالى أن وفقنا استكمال ومواصلة هذا البحث، وجمع معلوماته وعرضها بشكل جذاب، آملين بذلك أن ينال إعجابكم، وتجدوا فيه المعلومات التي تبحثون عنها، حيث أننا استعنا بعدد من المصادر الموثقة للتأكد من صحة المعلومات الواردة في البحث.

وقد قدمنا لكم هذا البحث بعد أن خلصنا هذه المعلومات وجمعناها بشكل متناسق ومرتب، وقد كان هذا البحث بمثابة تجربة مثمرة لنا أمدتنا بمزيد من مهارات البحث عن المعلومة، وقد أمدنا هذا البحث بمعلومات قيمة، ومع ذلك فإننا نوصي الباحثين بإجراء العديد من الدراسة لاستكمال النقاط الأخرى في البحث التي لم يسعنا الوقت للبحث فيها.

وفي النهاية نشكر الله على واسع فضله فلولاه لما استطعنا إخراج البحث وإعداده على هذه الصورة والهيئة، كما نشكركم على جهودكم في قراءة البحث، ونرجو أن يكون البحث أمدكم بمعرفة جديدة، ونتمنى من الله أن ينفع به المزيد من طلبة العلم والباحثين والله ولي التوفيق.

خاتمة بحث علمي

وفي نهاية بحثنا، قد تناولنا معلومات مفيدة توضح لنا الدور الهام الذي يلعبه هذا الموضوع هذه الايام وأثره على حياتنا، وقد بذلنا أقصى جهودنا في هذا البحث حتى تكون معلوماته صحيحة متوافقة مع المنطق، ونرجو أن تولوه مزيد من العناية، وأهم الأمور التي استخلصتها من هذا البحث ما يلي:…..

ويوضح هذا الموضوع نقطة هامة ومحورية في مجال .. ولذلك نتمنى أن ينفع الباحثين في الاستعانة به فى أبحاثهم ونرجو أن ينفع الطلبة كذلك ويفتح أمامهم آفاق جديدة في العلم والمعرفة نظرًا لأهميته البالغة.

وبعد إعداد هذا البحث قد توصلنا إلى النتائج الآتية….،…….،…..( نذكر النتائج بشكل موجز دون استطراد أو استرسال)، وهذا النتائج يمكن تطويرها طبقًا للأدوات والوسائل المستحدثة حتى يكون نفعها أعم وأشمل.

وفي الختام أود التنويه على أنه ما زال هناك معلومات ثرية بحاجة لمزيد من الدراسة والأبحاث، وفي نهاية بحثي اشكركم على جهودكم، وأرجو أن ينال البحث إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة بحث دراسي مختصرة

في ختام بحثى الذي يدور موضوعه حول  (نذكر اسم الموضوع الخاص بالبحث ………)، وبعد استكمال كل عنصر من عناصر البحث، أود إخباركم أن البحث يحتوي على معلومات مفيدة عن هذا الموضوع حتى يكون البحث متكامل، ومع ذلك رغم البحث في كل جزء من أجزاء البحث لازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

ونرجو من الله أن ينفعكم بهذا البحث الذي بين أيديكم، وأن ينال إعجابكم، وإعجاب أساتذتي الأفاضل وأن ينفع الله به طلاب العلم، ونسأل الله أن يضيف هذا البحث إضافة قوية للعلم والباحثين في الله نعم المولى ونعم المجيب.

خاتمة بحث دراسي

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً، وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

  • وفي نهاية بحثي الذي يتناول(اذكر موضوع البحث …)، أذكركم بأن العمل الصالح من أهم الأمور التي تعمل على رقي وتطور المجتمعات والأفراد، ولا بد أن نجعل أعمالنا خالصة لوجه الله تعالى بعيدة عن النفاق أو الرياء حتى يبارك الله لنا في أعمالنا وتكون سببنا لاستقامة حياتنا.
  • وقد تناولت هذا البحث بمزيد من العناية وبذلت فيه أقصى جهدي وحرصت على توثيقه بالعديد من المصادر حتى يكون بصورة صحيحة ومتكاملة لكل المعلومات الواردة به.
  •  ولكن رغم هذا لا يمكنني أن أصف بحثي بالكمال فهناك جوانب في البحث تحتاج لمزيد من الدراسة والتفصيل.
  • لذلك أترك الطريق مفتوحًا أمام طلبة العلم لاستكمال هذه الجوانب، حتى يتم الانتفاع بمعلومات البحث على أكمل وجه، ويكون سببًا للرقي والتقدم لمجتمعاتنا بين الأمم.

خاتمة قصيرة لبحث دراسي

في ختام بحثى أوجه لكم جزيل الشكر والعرفان لقراءة بحثي بعنوان…، وقد وفقني الله لعرض موضوع هذا البحث لكم، وتقديم معلومات نافعة لكم، كما أوصي الباحثين وطلبة العلم لعمل مزيد من الأبحاث والدراسة للجوانب التي لم نناقشها في هذا البحث وأرجو أن ينال البحث إعجابكم كما أسأل الله التوفيق.

قدمنا لكم اليوم خاتمة بحث جاهزة للطباعة لأي بحث دراسي وسعدنا تلقي أي استفسار حول خاتمة بحث جاهزة للطباعة لأي بحث دراسي من خلال التعليق أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *