التخطي إلى المحتوى

تعد آية اهدنا الصراط المستقيم التي تتواجد في سورة الفاتحة هي أول الأدعية التي تتواجد في القرآن الكريم، والتي يأتيها ترتيبها السادس من الآيات السبع !المتواجدة في سورة الفاتحة، وعلى الرغم من صغر هذه الآية التي تتكون ثلاثة كلمات فقط. إلا أن معنى اهدنا الصراط المستقيم قد تم تفسيره من العديد من العلماء والشيوخ المتخصصون في تفسير الذكر الحكيم.

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)}.

اهدنا الصراط المستقيم معناها

اهدنا الصراط المستقيم معناها جاء في العديد من كتب التفسير التي تخص القرآن الكريم. بحيث تواجد عدد كبير من التفسيرات لم يختلف كثيراً عن بعضه البعض، ولكن الاختلاف آتي في طريقة تفسير هذه الآية، وقد جاء في التفسير المجمل لآية اهدنا الصراط المستقيم؟

  • هو الدعاء بالهداية إلى الطريق الصحيح الواضح الذي لا يوجد إعوجاج فيه أو ضلال وبعد عن الله وأوامره، مع طلب الثبات عليه والتوفيق في اتباعه دائماً والسير على سلوكه.

معنى اهدنا الصراط المستقيم

تفسير اهدنا الصراط المستقيم للشعراوي

يُعد الشيخ محمد متولي الشعرواي -رحمه الله- واحداً من أفضل مفسري القرآن الكريم، والذي قام بتفسير سورة الفاتحة كاملة، وكانت الآية الكريمة {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} أحد هذه الآيات، وجاء تفسيرها بالتفصيل كالتالي:

  1. جاء ترتيب الآية الكريمة مميزاً في سورة الفاتحة؟ لأنه أتى بعد أن آمن الإنسان بربه واستحضر فيضات رحماته، وأعلن إيمانه بوحدانيته وأنه لا إله إلا هو ثم استعان واتكل عليه فإنه أصبح من عباد الله، والعبد الحق لا يطلب الدنيا بل أنه يطلب الآخرة وما فيها من نعيم.
  2. ومن رحمة الله بعباده أنه قد جعل أول طلب للمؤمن الحق في كتابه؟ هو طلب الهداية وبلوغ الصراط المستقيم.
  3. والهداية نوعان هما: هداية الدلالة وهداية المعونة، أما عن النوع الأول؛ فهو يكون للناس جميعاً، والذي وضح فيه رب العزة للناس الفرق بين الخير والشر وترك لهما حرية الاختيار بينهما لهذا يؤمن البعض ويكفر البعض الآخر.. بينما هداية المعونة؟ تكون للمؤمنين فقط الذين اتبعوا منهج الله ولم يضلوا عنه.  هذا وقد حرم الله هداية المعونة على ثلاثة من البشر ورد ذكرهم في القرآن؟ (الفاسقون، الكاذبون، الكافرون).
  4. تفسير الصراط المستقيم ؟ جاء أن الصراط هو الطريق القصير الذي يجعل الإنسان يصل إلى الغاية، وهي الجنة ونعيمها. والصراط المستقيم هو أقصر الطرق لتحقيق الغاية لأنه الطريق المستقيم؛ فعندما يرغب الإنسان في الوصول إلى مكان ما؛ فإنه يسلك الطريق المستقيم الذي لا إعوجاج فيه.
  • وكذلك الهداية إلى الصراط والوصول إلى الجنة يكون عن طريق اتباع منهج الله الذي وضعه في الأرض وأرسل به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك يدعو المؤمن الحق ربه أن يعينه ويهديه إلى أقصر الطرق التي تنتهي بالوصول إلى الجنة دون أي اعوجاج حتى لو طفيف قد يبعدنا عنها, كما أن طلب الهداية إلى الصراط من الأدعية التي لا يردها الله, كما جاء في الحديث القدسي.

 «قال الله سبحانه وتعالى في حديث قدسي، أنه إذا قال العبد: {اهدنا الصراط المستقيم}.. يقول جل جلاله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل».

شاهد أيضا:

تفسير اهدنا الصراط المستقيم لابن القيم

جاء في تفسير اهدنا الصراط المستقيم لابن القيم أن الآية الكريمة رقم 6 في سورة الفاتحة، تتضمن شيء هام؟ وهو أنها توضح الخطوات التي يجب أن يسير عليها العبد في حياته حتى يصل إلى الغاية، وهي الجنة، والتي يتم الوصول إليه عن طريق الصراط المستقيم حيث تقول هذه الآية أنه لا يوجد سبيل آخر لسعادة العبد سواء كان في حياته الدنيا أو في الآخرة سوى باتباع منهج الله واستقامته على الصراط المستقيم.

والاستقامة على الطريق المستقيم الذي لا عوج فيه لا يأتي سوى بالهداية التي لا تأتي إلا بإرادة الخالق -سبحانه وتعالى-. فمثلما هي عبادة الله والإيمان به حق إيمان لا تأتي إلا بمعونة رب العزة -تجلى في علاه- وإرادته؟ فإن الوصول إلى الصراط لا يأتي إلا بهدايته، الذي بدوره يقود إلى الجنة، وهي المبتغى الفعلي للمؤمن الحق بعيداً عن الدنيا وملذاتها.

كما أن الآية تبين أن الدعاء يكون بطلب الاستقامة على الطريق المستقيم دون الإنحراف إلى أحد الطرفين؟ لأن الإنحراف إلى طرف الضلال يؤدي إلى فساد العقيدة والعلم مما يؤدي قد يؤدي إلى الكفر بالله. بينما الإنحراف إلى الطرف الآخر؟ وهو التطرف في الفكر الذي يؤدي إلى الغضب، وعليه ينتج فساد القصد والعمل.

تفسير اهدنا الصراط المستقيم للسعدي

يقول الإمام السعدي -رحمه الله- أن الآية رقم 6 من سورة الفاتحة، وهي {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} تعني؟ ذلنا أرشدنا إلى الصراط المستقيم. وجاء في تفسير اهدنا الصراط المستقيم للسعدي أن هذا الدعاء من أفضل الأدعية في الدين الإسلامي على الإطلاق، وأكثرها منفعة للعبد؟ لأن فيه يدعو العبد ربه أن يهديه إلى الطريق الواضح “الصراط المستقيم” الذي يهدي إلى الله وإلى جنته، وهي الهدف الأسمى لكل مؤمن حق.

وهذا الطريق هو الذي يوضح للمسلم الفرق بين الحق والباطل، وبين الخير والشر، ويكون ذلك عن طريق؟ اتباع سنة الله في الأرض التي أرسل بها خاتم المرسلين -عليه صلوات الله وتسليمه- والسير عليها.. أي اتباع التعاليم الدينية سواء كان علماً أو عملاً، وتتحقق ذلك الأمر؟ عن طريق هداية الله إلى الصراط المستقيم كما ورد في الدعاء “اهدنا الصراط المستقيم”.

اهدنا الصراط المستقيم تفسير ابن باز

أحد المعاني التي تخص اهدنا الصراط المستقيم هو تفسير ابن باز الذي قال أن الهداية إلى الصراط هو؟ الهدف الأول الذي بُعث من أجله نور الهدى -صلى الله عليه وسلم- وباقي الرسل والانبياء السابقين -عليهم السلام جميعاً-. والهداية إلى الصراط تعني توحيد الله -سبحانه وتعالى- واتباع جميع تعاليمه وأوامره، والبعد عن معاصيه وترك كل ما نهى عنه والوقوف عند حدوده -سبحانه وتعالى-.

وكل ذلك يعني الهداية إلى الصراط المستقيم الذي به يصل العبد إلى الجنة؟ وهو أساس رسالة الدين الإسلامي, كما جاء في القرآن الكريم.. في قوله تعالى: (وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ)

تفسير اهدنا الصراط المستقيم  لابن العثيمين

لم يختلف تفسير اهدنا الصراط المستقيم  لابن العثيمين عن التفسيرات السابقة كثيراً، ولكنه أضاف أن كلمة الصراط فيها قراءتين؟ أحدهما بالسين “السراط” والأخرى بالصاد “الصراط”، وهي المقصود بها الهداية والإرشاد والتوفيق إلى الطريق الصحيح المستقيم الذي لا اعوجاج فيه، وبطلب “اهدنا الصراط المستقيم”؟ فإن العبد يطلب من ربه نيل الصفات الدينية الخالصة التي تؤدي إلى الجنة من العمل الصالح والعلم النافع.

معنى اهدنا الصراط المستقيم

اهدنا الصراط المستقيم إعراب

جاء إعراب اهدنا الصراط المستقيم في اللغة العربية، كالتالي:

  • اهدنا: فعل أمر دعائي مبني على حذف حرف العلة أما “نا”؟ فهي ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
  • الصراط: مفعول به ثاني منصوب بالفتحة.
  • المستقيم: نعت لكلمة الصراط، وعلامة النصب الفتحة.
  • اهدنا الصراط المستقيم: جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

اهدنا الصراط المستقيم بالانجليزي

نتيجة للتوسع الشديد للدين الإسلامي في جميع أنحاء العالم، يتم ترجمة المصحف الشريف كاملاً باللغات الأجنبية بجانب اللغة العربية الأساسية لهذا الكتاب العظيم لهذا نجد اهدنا الصراط المستقيم بالانجليزي متوفرة بكثرة حتى يتمكن هؤلاء ممن ينتمون إلى الدين الإسلامي، ولكن ليسوا من العرب أن يقرأها هي وباقي سور وآيات الذكر الحكيم.

.(Show us the straight way} (Al-Fatiha: Verse 6}

معنى اهدنا الصراط المستقيم

سورة الفاتحة كاملة

سورة الفاتحة كاملة هي السورة رقم واحد في المصحف الشريف.. وعدد آياتها 7 آيات أما عدد كلماتها فهو 27 كلمة، وفيما يخص مكان نزول سورة الفاتحة؟ فإنه يوجد خلاف بين العلماء في هذا الأمر؟ حيث يرى البعض أنها سورة مكية والبعض الآخر يقول أنها من السور المدنية إلا أن الرأي الأرجح؟ أنها من السور المدنية. هذا وتوجد العديد من الأسماء التي تعرف بها سورة الفاتحة منها: (فاتحة الكتاب، أم الكتاب، أم القرآن)، وغيرها من الأسماء الأخرى.

معنى اهدنا الصراط المستقيم

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)}.

ختاماً.. نرجو أن نكون قد قدمنا معنى اهدنا الصراط المستقيم بصورة مبسطة بما يمكن القارئ من التعرف على معناه بسهولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *