التخطي إلى المحتوى

من هو مؤسس شركة نوكيا؟ وفي أي عام؟، تعد شركة نوكيا واحدة من أكبر شركات الإلكترونيات المتواجدة في معظم أنحاء العالم في الوقت الحالي. حيث تعمل على إصدار العديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة مثل التليفونات وأجهزة التسجيل الصوتي، وغيرها.

  • مؤسس شركة نوكيا هو فريدريك ايديستام.

مؤسس شركة نوكيا

بالرغم من شركة نوكيا تعتبر واحدة من أشهر شركات الإلكترونيات التي ظهرت على مدار السابقة، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو الشخص الذي قام بتأسيسها. وفي أي عام تم إنشاءها، ومن أين جاءت فكرة إنشاءها.

إنه العالم ورجل الأعمال الكبير فريدريك ايديستام، فضلا عن قيام بعض أصدقائه بمساعدته في تأسيس تلك الشركة. على رأسهم ليو ميكلين، وفي خلال سنوات قليلة. تمكنت من أن تصبح واحدة من أكبر الشركات المتواجدة على مستوى العالم بأكمله في إنتاج كافة الأجهزة الإلكترونية.

مؤسس شركة نوكيا

عام تأسيس شركة نوكيا

تعتبر شركة نوكيا واحدة من أقدم شركات الإلكترونيات بوجه عام، حيث تعد بمثابة أولي الشركات التي تقوم بإنتاج الهواتف المحمولة على مستوى العالم للمرة الأولى في تاريخ البشرية.

ويعود عام تأسيس هذه الشركة بالتحديد إلى عام 1865 على يد كلا من فريدريك ايديستام وليو ميكلين. وبالرغم من أنها كانت في البداية عبارة عن مطحنة لب الأشجار، إلا أنها تمكنت من التحول بعد ذلك على مدار السنوات القليلة الماضية إلى شركة إلكترونيات معروفة.

تاريخ إنشاء شركة نوكيا

لم تكن شركة نوكيا في بداية إنشائها معروفة بالصناعات الإلكترونية، بل كانت مجردة شركة تقوم بطحن لب الأشجار على جانبي نهر تامر كوسكي المتواجد في دولة فنلندا. ثم تحولت بعد ذلك عام 1886 إلى مصنع لتصنيع الأوراق، حيث تمكنت من إنتاج أشهر وأقوي ورق يعرفه العالم بأكمله في ذلك الوقت.

وفي عام 1871، عرض ايديستام على صديقه ميكلين استغلال الطاقة الكهربائية المتواجدة في ذلك الوقت في دولة فنلندا. والعمل على تطوير تلك الشركة، وبالفعل، نجحوا في تطوير صناعة الورق. وتم تغيير اسم الشركة إلى شركة نوكيا، والذي لا يزال متواجد حتى هذه اللحظة.

في نهاية القرن التاسع عشر، قام ميكلين بعرض فكرة أخرى على صديقه من أجل زيادة استخدام الكهرباء في إنتاج بعض الأجهزة المعروفة في ذلك الوقت. ولكن ايديستام رفض تلك الفكرة، مما أدي إلى تقاعده في النهاية، ورفده من منصب رئيس مجلس إدارتها. وتولي ميكيلين المنصب بدلا منه.

ولم يستسلم، بل قام بعرض هذه الفكرة للمرة الثانية على التوالي على أعضاء مجلس إدارة الشركة. ونجح في الحصول على موافقة مبدئية منهم، وتمكنت الشركة بعد ذلك من أن تصبح واحدة من أشهر الشركات، وتحقيقها ربح كبير.

توسع نشاط شركة نوكيا

اتجه إدوارد بولون إلى التوسع في نشاط الشركة، وإنشاء فرع آخر لها قرب بلدة نوكيا. وأصبح مجالها مقتصر على كابلات التليفونات والتلغراف والكابلات الكهربائية والإلكترونيات بشكلها التقليدي. وكان تلك الأحداث في القرن العشرين.

انهيار شركة نوكيا

في بداية عام 1910 أثناء قيام الحرب العالمية الأولى، عانت شركة نوكيا من تدهور في رأس المال الخاص بها. وكانت على وشك الإفلاس، مما اضطر رؤساء مجلس الإدارة في ذلك الوقت من القيام ببيع الشركة نهائيا للشركة الفنلندية المطاطية، ثم قامت هذه الشركة بشراء الشركة الفنلندية لصناعة الكابلات لضمان استمرار توصيل الكهرباء لها.

وظل الأمر على ما هو عليه حتى عام 1967، حيث اندمجت الثلاثة شركات السابقة مع بعضهم البعض حتى ظهرت لنا شركة نوكيا بمفهومها الحديث. واتجهت لصناعة مختلف الإلكترونيات المتواجدة في ذلك الوقت، أبرزها إطارات السيارات أو السيارات بوجه عام والتلغراف وأجهزة التلفزيون والكمبيوتر الشخصي وآلات توليد الكهرباء والمعدات العسكرية والألمونيوم والمنتجات الكيماوية.

معلومات عن فريدريك ايديستام

فريدريك ايديستام هو مهندس ورجل أعمال فنلندي معروف، يعد واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية على مدار السنوات القليلة الماضية. من مواليد يوم 28 من شهر أكتوبر عام 1838 في دولة فنلندا، عاش طفولة قاسية بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في ذلك الوقت.

ولكن بالرغم من تلك الظروف، إلا أنه تمسك بحقه في التعليم. وتلقى تعليمه الابتدائي داخل إحدى المدارس الحكومية الموجودة في فنلندا، ونتيجة توفقه الشديد، تمكن من الانضمام بعد ذلك إلى الجامعة. وقرر التخصص في مجال الهندسة بسبب إلمامه الشديد بهذا المجال منذ السنوات الأولى من عمره.

وعقب تخرجه مباشرة من الجامعة، قرر الاتجاه إلى الحياة المهنية. بدأ حياته العملية عن طريق العمل في إحدى المصانع، ثم قام بتأسيس شركة نوكيا بعد ذلك. والتي كانت متخصصة في طحن لب الأشجار.

وفاة فريدريك ايديستام

توفي العالم ورجل الأعمال الكبير فريدريك ايديستام يوم 8 من شهر إبريل عام 1916، وذلك بعد أن عاني من المرض لمدة سنوات طويلة. وتم دفن الجثمان الخاص به في مقابر عائلته المتواجدة داخل مدينة هلسنكي.

المقصود بشركة نوكيا

شركة نوكيا هي شركة اتصالات وتكنولوجيا معلومات فنلندية متعددة الجنسيات مقرها في إسبو التي تقع داخل دولة فنلندا.

تتلخص منتجاتها الرئيسية في الهواتف النقالة، فضلا عن إنتاجها خدمات الإنترنت ومنها التطبيقات والموسيقى والوسائط الرقمية والرسائل.

مؤسس شركة نوكيا

أجهزة شركة نوكيا

تقوم شركة نوكيا في الوقت الحالي بإنتاج العديد من الأجهزة الإلكترونية التي انتشرت بكثرة على مستوى العالم بأكمله خلال السنوات الماضية. ومن بين تلك الأجهزة ما يلي:

  1. الهواتف النقالة.
  2. التطبيقات الموسيقية.
  3. الوسائط الرقمية.
  4. خدمات الإنترنت.
  5. الخرائط الرقمية.
  6. الملاحة المجانية.
  7. معدات شبكات الإتصال.

المقر الرئيسي لشركة نوكيا

يوجد مقر رئيسي واحد فقط بالنسبة لشركة نوكيا على مستوى العالم بأكمله، ولم يتغير المقر لهذه الشركة منذ إنشاءها منذ اللحظات الأولى حتى الآن. ويوجد هذا المقر في مدينة إسبو في دولة فنلندا.

مميزات منتجات شركة نوكيا

توجد العديد من المميزات التي تتمتع بها منتجات شركة نوكيا، والتي جعلتها واحدة من أفضل شركات الإلكترونيات على مستوى العالم بأكمله. ويمكن تلخيص تلك المميزات في النقاط التالية:

  • رخص ثمن المنتجات التي تقوم بتصنيعها مقارنة بغيرها من الشركات الأخرى.
  • وجود ضمان لجميع الأجهزة التي تنتجها.
  • تمتعها بإمكانيات تكنولوجية عالية.
  • وجود منتجاتها في كافة بلدان العالم.
  • وجود قطع غيار لها في كافة أنحاء العالم بأسعار رخيصة.
  • سهولة الحصول على هذه المنتجات.

عيوب منتجات شركة نوكيا

بالرغم من وجود العديد من المميزات التي تتمتع بها منتجات شركة نوكيا، إلا أنها تحمل بعض العيوب التي لا يمكن إنكارها. ومن بين تلك العيوب ما يلي:

  • ضعف إمكانياتها نسبيا مقارنة بغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي تنتجها باقي الشركات.
  • لم تعد منتجاتها متواجدة بصورة كبيرة في الوقت الحالي.
  • لا يمكن استخدام سوى شريحة واحدة في معظم أجهزة الشركة.
  • حجم البطارية غير مرضية بالنسبة للكثير من الناس.
  • ثقل حجم الهواتف النقالة التي تنتجها الشركة بصفة عامة.

وبعد أن انتهينا من كتابة المقالة، هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *