دعاء اللهم استرنا فوق الارض كامل مكتوب

أ / ايه السيد جبر

دعاء اللهم استرنا فوق الارض كامل طلب الستر من الله -سبحانه وتعالى- في الدعاء من السنن الُمثبتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي يجب أن يطلبها كل عبد في حياته؟ لأنه لولا ستر الخالق على عباده جميعاً لما استطاعوا أن يسيروا أمام بعضهم البعض !

من كم الأخطاء والمعاصي التي يرتكبونها في حياتهم، والدليل الأقوى على أن طلب الستر من رب العزة من الأمور المستحبة ؟ أنه -سبحانه تجلى في علاه- قد جعل اسم الستير من أسمائه الحسنى، التي وردت بالفعل في السنة النبوية.

  • اللهم استرنا فوق الارض، وتحت الارض ، ويوم العرض عليك.

دعاء اللهم استرنا فوق الارض مكتوب

يقول ابن القيم -رحمه الله-: «للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله؟ هتك الله الستر الذي بينه وبين الله»؟ ومن هذه المقولة يجب على الناس جميعاً أن يعلموا؟ أنه لولا ستر الله عليهم لما استطاعوا رفع أعينهم! من شدة الخجل خاصة أنه لا يوجد فرد في هذه الدنيا إلا ولديه العديد من العيوب وأرتكب الكثير من الأخطاء.. لهذا يجب أن يدعو الناس بالستر، ومن بينها، دعاء اللهم استرنا فوق الارض مكتوب.

اللَّهُمُّ اُسْتُرْنَا فَوْقَ الارض ، وَتَحْتَ الارض، وَيَوْمَ الْعَرْضِ عَلَيْكَ.

اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك ، اللهم نجنا من الفتن ما ظهر منها وبطن، اللهم آمين.

دعاء، اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلا عين تراك ويد تمسك، ولا تفضحنا بين خلقك، ولا تخزنا يوم القيامة، اللهم أعل بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم استرنا فوق الأرض ،وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

دعاء، اللهم استرنا بسترك الجميل

صحة دعاء اللهم استرنا فوق الارض

أحد المعلومات التي تسببت في انتشار دعاء اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض؟ هو أن الكثير من الناس يظنون أنه أحد الأدعية المأثورة في السنة النبوية الشريفة، ولكن بعد الرجوع إلى المصادر الإسلامية الموثوق منها؟ تأكدنا من خطأ هذه المعلومة، وأن دعاء اللهم استرنا فوق الأرض ليس من أدعية الرسول، ولم يثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-، أنه قد دعي بهذا الدعاء.

وعلى الرغم من ذلك؛ أكد علماء الدين على  صحة دعاء اللهم استرنا فوق الارض؟  لأن الدعاء فحواه هو طلب الستر من رب العزة في كل وقت، وفي كل مكان. خاصة أن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- قد دعاء بالستر، وذلك في دعاء؟ «اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا. . ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا».

وحتى مع اختلاف صيغة دعاء طلب الستر في دعاء اللهم استرنا فوق الأرض عن دعاء اللهم استر عوراتنا. إلا أن المحتوى الخاصة بالدعاء يظل متشابهاً مثله مثل العديد من الأدعية التي يدعو بها المرء في حياته حتى وإن لم تكن في السنة النبوية الشريفة, كما أن المولى -عز وجل- قد قال في كتابه العزيز: «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. .»، ولم يحدد -سبحانه وتعالى- صيغة الدعاء أو دعاء محدد أي أنه يجوز للعبد الدعاء بكل ما يرغب فيه طالما فيه الخير.

دعاء الستر مكتوب

شرح دعاء اللهم استرنا فوق الارض

حتى يكون المسلم على دراية كاملة بما يدعو به، سوف نقدم في هذه الفقرة؟ شرح دعاء اللهم استرنا فوق الارض  بصورة مفصلة خاصة أن هذا الدعاء يتميز بأنه دعاء شامل ؟ لأنه يشمل الدعاء للمرء في حياته الدنيا وبعد مماته في الآخرة وحتى يوم القيامة، وهو ما سوف يتضح أكثر مع شرح دعاء “اللهم استرنا فوق الارض، وتحت الارض، ويوم العرض عليك”.

اللهم استرنا فوق الأرض:  المقصود هنا طلب الستر من الله في حياة الإنسان كاملة من حياة شخصية وأسرية، وعلم وعمل، وغيرها من الأمور الدنيوية المختلفة، والستر هنا لا يعني الستر من الفضيحة فقط إنما يشمل التوفيق والفرج وإيجاد الحلول والوصول إلى الأهداف والمساعي المختلفة في الحياة.

وتحت الأرض:  طلب الستر هنا يخص الإنسان عندما يتوفاه الله! بأن يحسن خاتمته وأن يميته على دين الإسلام، وييسر عليه خروج الروح، ويقيه شر عذاب القبر وظلمته. هذا بِجانب ترك السمعة الصالحة التي تجعل الناس يدعون له ويصلون عليه ولا ينسونه بصالح أعمالهم.

ويوم العرض عليك:  يستمر طلب الستر في هذا الدعاء حتى يوم القيامة؟ وهو اليوم المشهود الذي سوف يعلم فيه الإنسان مثواه الأخير، من جنة أو نار.. يطلب المرء من ربه في هذا الدعاء؟ أن يقيه شر أهوال هذا اليوم العظيم، وييسر حسابه، ويستره ويظله بظله.. يوم لا ظل إلا ظله، وأن يجعله من أصحاب الجنة، وكل ما يندرج تحت مظلة الستر من الرحمن الرحيم.

دعاء اللهم استرنا فوق الارض بالتشكيل ومزخرف

يقول أشرف الخلق أجمعين “سيدنا محمد”-صلوات الله عليه وتسليمه-، في الحديث الشريف:  «إن الله حيي ستير يحب الحياء والستر»،  وعندما يحب الخالق -سبحانه وتعالى- شيء؟ فإنه يجب على المؤمن الحق أن يطلبه من رب العزة، لهذا يستحب تكرار أدعية الستر المختلفة ونشرها وسط الناس. ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أحد السبل لنشر مثل هذه الأدعية التي من بينها، دعاء اللهم استرنا فوق الارض بالتشكيل ومزخرف.

  • اللَّهُمُّ اُسْتُرْنَا فَوْقَ الارض ، وَتَحْتَ الارض، وَيَوْمَ الْعَرْضِ عَلَيْكَ.
  • اللهم اڛ,ترنا ف,وق, الارض، وتحت الارض ، ويوم العرض عليك.
  • اللهم♥̨̥̬̩ است♥̨̥̬̩رنا فوق♥̨̥̬̩ الارض، وت♥̨̥̬̩ح♥̨̥̬̩ت♥̨̥̬̩ الارض ، ويوم♥̨̥̬̩ العرض عليگ♥̨̥̬̩.
  • اللهم است,رنا فۈق الارض، ۈت,ۈت, الارض، ۈيۈم ال۶رض ۶ليگ.
  • ال̷ل̷هم̷ اس̷ت̷ر̷ن̷ا ف̷ۆ̷ق̷ ال̷ار̷ض، ۆ̷ت̷ح̷ت̷ ال̷ار̷ض ، ۆ̷ي̷ۆ̷م̷ ال̷ع̷ر̷ض ع̷ل̷ي̷گ̷.
  • اللهم استرنا فوق الارض، وتحت الارض، ويوم العرض عليڪ.
  • اللهمہ اسہتہرنہا فہوقہ الارض، وتہحہتہ الارض، ويہومہ العہرض عہليہكہ.
  • الہلہهم اسہتہرنا فہوق الہارض، وتہحہتہ الہارض، ويہوم الہعہرض عہلہيہكہ.
  • الہٰلہٰهم اسہٰتہٰرنا فہٰوق الہٰارض، وتہٰحہٰتہٰ الہٰارض، ويٰوم الہٰعرض علہٰيٰكہٰ.
  • ال͠ل͠هم͠ اس͠ت͠رن͠ا ف͠و͠ق͠ ال͠ارض، و͠ت͠ح͠ت͠ ال͠ارض، و͠ي͠و͠م͠ ال͠ع͠رض ع͠ل͠ي͠گ͠.
  • ال̲ل̲هم̲ اس̲ت̲ر̲ن̲ا ف̲ۆ̲ق̲ ال̲ار̲ض، ۆ̲ت̲ح̲ت̲ ال̲ار̲ض ، ۆ̲ي̲ۆ̲م̲ ال̲ع̲ر̲ض ع̲ل̲ي̲ك̲.
  • ال̀́ل̀́هم̀́ اس̀́ت̀́ر̀́ن̀́ا ف̀́ۈ̀́ق̀́ ال̀́ار̀́ض، ۈ̀́ت̀́ح̀́ت̀́ ال̀́ار̀́ض ، ۈ̀́ي̀́ۈ̀́م̀́ ال̀́ع̀́ر̀́ض ع̀́ل̀́ي̀́ك̀́.
  • ال̯͡ل̯͡هم̯͡ اس̯͡ت̯͡ر̯͡ن̯͡ا ف̯͡ۆ̯͡ق̯͡ ال̯͡ار̯͡ض، ۆ̯͡ت̯͡ح̯͡ت̯͡ ال̯͡ار̯͡ض ، ۆ̯͡ي̯͡ۆ̯͡م̯͡ ال̯͡ع̯͡ر̯͡ض ع̯͡ل̯͡ي̯͡ك̯͡.
  • الُلَُّهُمُّ اُسْتُرٍْنَا فََۆْقَ الُارٍض، ۆَتَحٍْتَ الُارٍض ، ۆَيََۆْمَ الُْعٍَرٍْضِ عٍَلَُيَْگَ.

 

دعاء اللهم استرنا فوق الارض بالإنجليزي

يقول الله تعالى في القرآن الكريم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). . وقد جاء في الآية الكريمة أن الله قريب من جميع عباده ويجيب لهم الدعاء، ولم يحدد -سبحانه وتعالى- صيغة هذا الدعاء أو لغته، مما يتيح للجميع الدعاء لرب العزة بأسلوبهم الخاصة وباللغة التي يتحدثون بها، لهذا من الممكن أن يتم الدعاء، بدعاء اللهم استرنا فوق الارض بالإنجليزي طالما المسلم الذي يدعو غير عربي.

Oh God, hide us on earth, underground, and on the day of the offer to you»

اللهم استرنا فوق الارض

اللهم استرنا فوق الارض

دعاء اللهم استرنا فوق الارض بالصور

حتى نتيح للجميع الفرصة لنشر الأدعية الإسلامية المختلفة وعلى الرغم من سهولة حفظ دعاء اللهم استرنا فوق الأرض. إلا أننا سوف نقدم في هذه الفقرة دعاء اللهم استرنا فوق الارض بالصور،  بما يتيح للجميع الاحتفاظ بهذه الصور؟ ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً الفيس بوك.

دعاء اللهم استرنا

دعاء الستر مكتوب

دعاء اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ليس الدعاء الوحيد، الذي يمكن للإنسان أن يدعو ربه به طالباً الستر له في دنياه إلا أنه الدعاء الأكثر شمولاً لكل ما يبتغيه الإنسان كاملاً؟ من الحياة الدنيا أو من الآخرة، ولكن هذا لا يمنع وجود مجموعة أخرى من أدعية الستر مكتوب ومستجابة.

اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي ،وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إنا في سترك لعيوبنا وفي أمر عبادك بالستر علينا بشارةً بالمغفرة؛ فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء، وحتى لا نزهد في حسنات من نعرف له سيئة، وحسبنا جزاءً على ستر عيوب سوانا، أن تستر غيرنا عن عيوبنا، وصلى اللهم وسلم، وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

اللهم اني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هولك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

  ختام دعاء اللهم استرنا فوق الارض .. أفضل الطرق حتى ينال الإنسان الستر في حياته بِجانب الدعاء؟ هو الستر على إنسان آخر، وعدم السعي في فضحه لأي أمر كان، وهو ما يضمن للإنسان الستر في حياته الدنيا، وفي الآخرة, كما جاء في الحديث النبوي الشريف: «من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة».