التخطي إلى المحتوى

من هو مؤسس شركة إتش بي، تعد شركة إتش بي واحدة من أشهر الشركات التي تنتج أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات بوجه عام. انتشرت جميع منتجاتها على مدار السنوات الماضية في معظم أنحاء العالم. حصلت على إشادة كبيرة من قبل الجمهور الذي بدأ في استخدام جميع أجهزتها طوال الفترة الماضية.

  • مؤسس شركة إتش بي هو دايفيد باكارد.

معلومات عن مؤسس شركة إتش بي

بالرغم من أنه لا يوجد منزل في الوقت الحالي خالي من أجهزة الكمبيوتر التابعة لشركة إتش بي. إلا أن هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون من هو الشخص الذي قام بتأسيسها، وفي أي عام، ومن أين جاءت فكرة إنشائها.

إنه العالم والمهندس ورائد الأعمال دايفيد باكارد، ولم يكن هو الوحيد وراء فكرة إنشاءها. بل ساعده في ذلك عدد من الأشخاص، على رأسهم العالم الكبير بيل هوليت الذي كان له دور كبير في ظهور منتجات إتش بي على مستوى العالم بأكمله خلال الخمسون عام الماضية.

مؤسس شركة إتش بي

تاريخ تأسيس شركة HP

تعتبر شركة إتش واحدة من شركات إنتاج أجهزة الكمبيوتر والطابعات الحديثة، حيث تم تأسيسها للمرة الأولى منذ وقت قصير مقارنة بغيرها من الشركات الأخرى. وبالتحديد عام 1935. وبالرغم من أنها لم تظهر للناس في نفس الوقت، إلا أنها نجحت في الحصول على إشادة جماعية بعد ذلك.

فكرة إنشاء شركة إتش بي

جاءت فكرة إنشاء هذه الشركة للمرة الأولى إلى كلا من دايفيد باكارد وبيل هوليت بعد  تخرجهم من كلية هندسة الكهرباء، وكانوا ملمين بهذا المجال. ففكر الثنائي في إنشاءها من أجل إنتاج بعض المشاريع التي كانوا يحلمون بتنفيذها منذ السنوات الأولى من عمرهم. من بينهم مشروع المذبذب السمعي الدقيق نموذج HP200A، والذي نجح بصورة كبيرة، وحقق لهم إيراد كبير في خلال فترة زمنية قصيرة.

شاهد أيضا:

تاريخ إنشاء شركة HP

تم تأسيس شركة إتش بي للمرة الأولى في العالم عام 1935 كما ذكرنا في السطور السابقة، وبالتحديد عقب تخرج كلا من باكارد وهوليت من الجامعة مباشرة. قاموا بتخصيص مبلغ 583 دولار كرأس مال للشركة في البداية، ولكنها كانت معروفة في البداية باسم شركة هوليت-باكارد.

يرجع السبب الرئيسي في تسميتها بهذا الاسم هو قيام الثنائي بعمل قرعة عن طريق قذف عملة معدنية إلى أعلى، فاز بها في النهاية هوليت. وفي خلال غضون عدة سنوات قليلة، تمكنت الشركة من أن تتحول إلى شركة رسمية عام 1947، ثم تحولت إلى شركة عامة بعد ذلك عام 1957.

حققت الشركة نسب مبيعات ساحقة، ومن بين الزبائن الذين تعاملوا معها في بداية تاريخها شركة والت ديزني التي قامت بشراء ثمانية من مذبذباتها 200B، وبلغت قيمة القطعة الواحدة حوالي 71.5$. وذلك من أجل استعمالها في نظام الأصوات فانتا ساوند في دور السينما، وبالتحديد لفيلم فنتازيا.

في بداية الستينات. كان مجال الشركة غير مقتصر على شيء معين، فكانت تقوم في بعض الأحيان بإنتاج بعض أدوات الزراعة والصناعة. ولكن منذ ذلك التاريخ، ركزت نشاطها الأول على تقديم معدات الفحص الإلكتروني ومعدات القياس.

تعاونت بعد ذلك مع شركة سوني من أجل صنع عدد من أجهزة الكمبيوتر العالية الجودة. تم تغيير اسمها بداية من عام 1999 إلى إتش بي. تعد من أوائل الشركات التي نجحت في إنتاج طابعات بخاخات الحبر وطابعات الليزر في بداية الثمانينات.

استمرت في التطوير حتى تمكنت من الدمج مع شركة كومباك عام 2002. ونجح الثنائي في الإستحواذ على السوق العالمي في إنتاج أجهزة الحاسوب الحديثة، واللاب توب. فضلا عن إنتاج طابعات من النوع الحديث المعروف في الوقت الراهن.

معلومات عن دايفيد باكارد

دايفيد باكارد هو رائد أعمال ومهندس وعالم حاسوب معروف. يعتبر واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية على مدار السنوات القليلة الماضية. من مواليد يوم 7 من شهر سبتمبر عام 1912 في ولاية بويبلو التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. عاش معظم حياته هناك مع أسرته.

طفولة دايفيد باكارد

قضى طفولة متيسرة الحال بسبب الظروف المادية الجيدة لأسرته في ذلك الوقت. تلقى تعليمه الإبتدائي داخل إحدى المدارس الحكومية المتواجدة في الولايات المتحدة، وأثناء دراسته للثانوية العامة. ظهر إلمامه الشديد بمجال الهندسة والرياضة، وبناءا على ذلك، قرر الالتحاق بجامعة ستانفورد، وتخصص في مجال هندسة الكهرباء.

بدأ حياته العملية عن طريق العمل في شركة جنرال الكتريك، وهناك تعرف على أحد أصدقائه وبيل هوليت الذي ساعده بعد ذلك في إنشاء شركة إتش بي. أعلن عن زواجه من قبل سيدة تدعى وسيل سالتر، ورزق منها بأربعة أبناء، ديفيد ونانسي وجولي وسوزان.

وفاة دايفيد باكارد

بعد أن ساهم بشكل كبير في إنشاء شركة إتش بي، وظهورها وانتشارها في العالم على مدار الأعوام السابقة. توفي رجل الأعمال الأمريكي الكبير دايفيد باكارد يوم 26 من شهر مارس عام 1996 بعد أن عاني لسنوات طويلة من المرض. وتم دفن الجثمان الخاص به في مقبرة بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا.

المقصود بشركة إتش بي

تعرف شركة إتش بي على أنها عبارة عن شركة أمريكية متعددة الجنسيات لتكنولوجيا المعلومات ومقرها بالو ألتو في كاليفورنيا. تتلخص مهمتها الأساسية في تطوير أجهزة الكمبيوتر الشخصية والطابعات واللوازم ذات الصلة، بالإضافة إلى حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد .

مؤسس شركة إتش بي

المقر الرئيسي لشركة إتش بي

يوجد المقر الرئيسي لشركة إتش بي حاليا في بالو آلتو في ولاية كاليفورنيا المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية. فضلا عن وجود بعض المنافذ الرئيسية لها في بعض دول العالم.

منتجات شركة إتش بي

بالرغم من أن منتجات شركة إتش بي في البداية كانت مقتصرة على أجهزة تستخدم في الصناعة والزراعة، إلا أن منتجاتها جميعا في الوقت الحالي تقتصر على مجال الإلكترونيات مثل:

  1. طابعات نفث الحبر وليزر.
  2. طابعات متعددة الوظائف، وتشمل الطباعة والمسح الضوئي والنسخ وغيرها.
  3. مطبوعات الإنديغو الرقمية.
  4. برامج الطبع أتش بي وب جت أدمن.
  5. برامج الطبع أتش بي أوتبوت مانجمنت.
  6. ليت سكرايد.
  7. أتش بي فوتو سمارت، وهي عبارة عن سلسلة من كاميرات رقمية وطابعات للصور.

مميزات منتجات شركة إتش بي

تتمتع منتجات شركة إتش بي بالعديد من المميزات التي جعلتها واحدة من أهم شركات الإلكترونيات. ويمكن تلخيص تلك المميزات في النقاط التالية:

  • أكثر دقة مقارنة بغيرها من منتجات باقي الشركة.
  • سهولة استخدامها.
  • سهولة إجراء الصيانة عليها في وقت قصير.
  • تتمتع هذه المنتجات بخفة في الوزن.

عيوب منتجات شركة HP

توجد بعض العيوب التي تتعلق بمنتجات شركة إتش بي التي لا يمكن إنكارها أبدا، ومن بين تلك العيوب ما يلي:

  • ارتفاع سعر تكلفة الصيانة الخاصة بأجهزتها.
  • ارتفاع ثمن شراء جميع أجهزتها.
  • إمكانية التلاعب في مكونات كل جهاز بسهولة.
  • وجود عدد قليل من المنافذ الرئيسية التي تسوق تلك المنتجات في مختلف بلدان العالم.
  • الحصول على كافة منتجاتها يتطلب مبالغ باهظة قد تفوق قدرات البشر.

وبعد أن إنتهينا من كتابة المقالة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في الحصول عليها عن شركة إتش بي ومؤسسها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *