التخطي إلى المحتوى

قصة ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن “، تُراودنا حكايات كثيرة ومختلفة عن هذه القصة، ومن المعروف أنها مثل عربي قديم وأيضًا توضع في بيت شعرى، قد نجدها تذكر كثيراً في البلاد العربية، كما أنها تكون مترددة بشكل كبير دون أن نعرف ما هو السبب أو الأحداث التي تسببت في ظهور هذا المثل الشهير، ولكن هناك أقاويل كثيرة تُقال من قبل عدد كبير من الأشخاص يؤكدون أن القصد منها هي السَفن، بينما آخرون يقولون أنها تطلق على قبطان السفينة أي أن هذا المثل ينطبق على ربان السفينة وليس المقصود السفينة الخشبية.

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

هذه المقولة يُقصد بها عدة قصص توضح فيها ما يتوجب على الفرد فعله على حسب الموقف الذي يواجه سواء بخير أو بشر وسوف نذكر بعض منها على سبيل المثال، و التي تتماشى عليها مقولة ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن” وهي كما يلي:

القصة الأولى: قصة فتح بني قريظة

  • هي التي تلي غزوة الأحزاب، التي بها أعلن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نيته لغزو بني قريظة ، فقال: ما منكم يصلي العصر إلا في بني قريظة.
  • عندما يحين وقت صلاة العصر، يصلي عدد من المسلمين، أما الجزء الآخر من المسلمين فقد ينتظر ولم يصلي، ولكل من هذه الجماعات خلاف مع الثاني ، فيوجد جماعة يعتقد أن الصلاة واجبة في وقتها.
  • الأخرى قالت أنها لا تتعارض مع أمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وإذا نظرنا إلى الأمر اليوم ماذا كنا نفعل؟ هل يجب أن نصلي الصلاة في وقتها أو لا نخالف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ونواصل رحلتنا.
  • فقد أجيب بأنه لا يمكن ترك الصلاة ويجب أن تكون صلاتها في وقتها، ولكن يوجد بعض الذين يذكرون قول الله تعالى في معصية رسول الله صلى الله عليه وسلم “فلينذر من يخالف أمره أن يصيبهم فتنة أو شر.
  • بهذا الاختلاف فقد انقسم في ذلك الوقت المسلمين إلى قسمين على الرغم من أن الأمر كان جوهري منهم من فعل قول الرسول وصلى في بني قريظة ومنهم من صلاها في وقتها ثم ذهب إلى الغزوة.

القصة الثانية: قصة فتاة

  • كانت توجد فتاة مجتهدة وكانت في المرحلة الثانوية تحلم بأن تكون طبيبة وتُساعد المحتاج وهي تسعى بكل طاقتها لتحقيق هذا الحلم، وكان أبوها يتمنى ذلك.
  • حيث وعدها بأن يشتري لها أرض لتقوم ببناء مستشفى صغيرة لها ظلت تذاكر كثيراً وتجتهد حتى صار مجيء الامتحان لم تخاف أو تعتمد على أحد آخر في شيء غير الله تعالى ثم ذاتها.
  • لأنها كانت واثقة من نفسها ومذاكرتها، وبعد انتهاء الامتحانات بفترة معينة ظهرت النتيجة التي لم تكن تتوقعها أو تحلم بمجيئ هذه الدرجة في حياتها كلها.
  • كما صدمت كثيراً عندما علمت بأنها لم تأتي بمجموع الطب أو كلية من الكليات العليا التي تنتمي لقسمها وبعد ذهاب الصدمة، قالت لنفسها جملة وهي تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

قائل تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

قول “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن” تُعتبر من الأبيات الشعرية المشهورة والتي أخذت كمثل الشاعر الذي قال ذلك معروف جداً وهو:

  • أبو الطيب المتنبي، وهو يُعد من أشهر شعراء العباسيين ، حيث قال ( ما كل ما يتمنى المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن).
  • لذا فإن هذا البيت يُعتبر دليل على أن ظروف الحياة عادة ما تكون معاكسة لما يريده المرء ، وقد تمت الإشارة إلى ذلك في كلمة “لا تشتهي السفن”.
  • لأنها كلمة قيلت على أنها استعارة للقبطان منها، كذلك عادة ما نجد الرياح العاتية تواجه السفن الضخمة وقد تأتي هذه الرياح أيضًا في الاتجاه المعاكس للسفينة وقد تسبب في غرقها.

معنى تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

لا بد من معرفة معنى قصة ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن “ حتى نكون على معرفة تامة بمعناها وأيضًا حكمتها في اللفظ والمعنى:

  • حيث تبين أن هذه الجملة معناها أن الإنسان عندما ينتظر حدوث شيء بكل لهفة لا بد من توقع الشيء السيء لها.
  • لكي يكون مُستعد لحدوث أي شيء مثل توقع الطالب بحصوله على درجات مرتفعة فعند ظهور النتيجة يتفاجئ بحدوث شيء غير ذلك.
  • لذا فهي تُعد جملة تشاؤم مليئة بالحزن وشبه بالسفن لأنها مثل الأمل الكبير، وأتى بالرياح لأن رياح البحر قوية فيكون فشل الشيء من الأمور التي لا يمكن إصلاحها بسبب كبرها.

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن بالانجليزي

يُمكن كتابة جملة “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن” بالإنجليزي فهي مثل أي كلمة عربية يُمكن نطقها بلغة أخرى وهي كما يلي: Winds blow counter to what ships desire

شاهد أيضا:

تأتي الرياح بما تشتهي السفن القصيدة كاملة

سوف نذكر بعض من قصيدة ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ” لأنها كبيرة جداً ومليئة بالمواعظ والحكم ومن بعض الأبيات ما يلي:

لـــم الــــتــــّعلــــــــّل لا أهـــــل و لا وطـــن * ولا نـــديــــــم ولا كــــــــأس ولا ســــــكــــــــن
أريــــــــــــــــد مــن زمـــــني ذا أن يبــلغني * ما لــيــس يـــبـــــلغه مـــــن نـــفــســـي الزّمـــن
لا تـــلــــق دهـــرك اٍلاّ غـــيـــر مكـتــــــرث* مــــــا دام يصــــحـــب فـيـه روحـــــك الـــبــدن
فـــــما يــــديــــــم ســـرور ما ســررت بـــه * و لا يـــــــردّ عـــلـــيـــك الفــــــائــــت الحـــــزن
مــــــمّـــا أضــــرّ أهــــــل العــشـــق أنّــهــم * هـــو و ما عـــرفــوا الـــدّنـــــيا وما فــطـنوا
تــــفــــنى عـــيـــونــهــم دمـــعا و أنــفـسـهــم * فـــي اٍثــــر كـــــلّ قــبــيــح وجـهـه حــســن
تـــحـمّــلـــــوا حمـــلــتــكــم كــــلّ نــــاجــيــة * فــكـــلّ بـــــيــن عــلـــيّ الــيـــوم مـــؤتــمـن
يــا مـــــــن نـعيــت عـــلـى بـــعــد بـمـجـلـسـه * كـــــلّ بـــمــــا زعــــم الـــنّـــاعـــون مـرتـهن
كــــــم قــــد قــــتـلــت وكـم قـــد مــتّ عـنـدكـم * ثـــمّ انــتـــفـــضــــت فــزال الـقـبـر و الـكـفـن
قـــد كـــان شـــاهـــد دفـــــني قـــبــل قـولـهــم * جــــمــاعـة ثــــمّ مـاتـــوا قـــل مـــن دفــنــوا
مــــا كـــلّ مـا يـتــمـنّـــى الـمـــرء يـــدركــــه * تـــجـري الــرّيـــاح بما لا تشتهي الــسّــفـن

شرح قصيدة تجري الرياح

سوف يتم شرح الأبيات بكل دقة وبساطة بحيث تكون سهلة الوصول لفكر القارئ عندما يقوم بقراءة قصيدة ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ” وهي كالآتي:

  • يطلب من زمنه أن يبلغه ما يحلم به ويساعده في الحصول عليه، فهو لم يكن معه عندما حصل على الأهل والوطن أو عندما ضاعوا منه.
  • كما قال لا تلقِ دهرك لأحد أخر مادام جسدك ينبض فيه الروح، لذلك لا بد من مواجهة ما يحدث لك حتى تستحقها.
  • بين أيضًا أنه لا يدُم الحب والعاطفة التي سررت بها وتابعتها، ولا الحزن أيضًا يرجع ما فاتك أو ضاع من يدك أن لم تذهب لجلبه.
  • كذلك قال أن أصحاب العشق والقلب هم ضعاف لا يفهموا مجرى الدنيا ولا مسيرتها، وذلك لأن الحب والعشق بعيدين كل البعد عن العقل الذي تم معرفة جميع مكائدها.
  • يبكون حتى تفنى وتضمر عيونهم وعلى الرغم من أن تراهم حسن الوجه وهم في الغيب قبيح.
  • الناجية يقصد بها الناقة السريعة، أي احملوا اشيائكم عن طريق الدعاء والائتمان بطريقة سريعة وناجية.
  • أي كل واحد يجب أن يأتي عليه الموت لأنه شيء دائر لا بد منه.
  • أي أنك أبلغت بوفاتي وقد تحقق هذا معك ، ثم أن الأمر مختلف عن ذلك، كأنني ميت ثم خرجت من القبر.
  • كان قبل ذلك جماعة قد أقروا بموتي، وزعموا أنهم رأوا دفني، ثم ماتوا وأنا على قيد الحياة، وهؤلاء أيضًا ماتوا وأنا باقي على قيد الحياة.
  • ليس كل ما يرغب به الإنسان يصل إليه، لأن الأقدار لا يسري حسب الوصية، كما تهب الرياح على شخصيتها فقط وليس على ما يختاره أصحاب السفينة وهذا ما قاله سيف الدولة ) ليس ما تحبه من موتي، فربما أعيشُ من بعدك، فترة طويلة).

تبين لنا أنه عندما يفشل المرء في شيء ظن أنه قد لا يحدث أبداً، فيتذكر دائماً قول المثل الذي يقول ” تجري الرياح بما لا تشتهي السفن “ فهو مثل شهير جداً ومعروف خاصةً عند العرب بسبب استخدامه بكثرة، لكن قبل كل شيء لا بد من معرفة أن الله تعالى جعل على الأرض الخير والشر، فلا بد من توقع حدوث أي شيء فيهما والله يختار لعبده الخير دائماً.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع تعريف المدرسه التجريدية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *