إذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامله بالعناصر

Mamt Eyad

إذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامله بالعناصر تُفيد كل طالب يتلقاها، وهي من أجمل البرامج الإذاعية المختارة، وذلك لأن الحديث عن نبينا الكريم من أعظم ما يمكن ذكره، فهو أعظم خلق الله على الإطلاق، وسوف نقوم من خلال موضوعنا اليوم بالحديث عن أشرف الخلق والمرسلين من خلال فقراتنا الإذاعية.

إذاعة عن الرسول كاملة بالعناصر

 

إذاعة مدرسيه عن الرسول

الرسول هو أشرف الخلق والمرسلين، فجميع المسلمين يرغبون لو كان بإمكانهم معاصرة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن رؤية النبي هي المبتغى، فإن النبي من أعظم الشخصيات التي مرت على مر التاريخ، وإن الحديث عنه في الإذاعة المدرسية من خير الأمور التي يمكن تعليمها للطلاب، وذلك كي يتعرفوا على نبي الأمة.

كما أن تقديم سيرته للطلاب يساعدهم على معرفة خُلقه وسيرته العطرة الكريمة، وبالتالي سيتخذونه قدوةً لهم، وسوف نتعرف على أهم الفقرات التي فقرات إذاعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال السطور التالية.. لنتابع.

لا يفوتك أيضًا:  مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

مقدمة إذاعة مدرسيه عن الرسول  صلى الله عليه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إخواني الطلاب وأساتذتي الأفاضل.. تحية طيبة وبعد، سوف نتحدث اليوم عن أعظم الشخصيات التي خلقها الله تعالى على مر العصور، حيث أثنى المولى –عز وجل- عليه بنفسه في كتابه الكريم، وختم به الأنبياء والمرسلين، فجعله سيدهم وخيرهم وله مكانة جليلة، حيث خلقه رحمةً للعالمين.

اليوم سيكون برنامجنا الإذاعي لا مثيل له؛ لأننا سنقوم بعرض أجمل الفقرات الإذاعية التي تتناول صفات والمواقف البطولية في حياة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفي ذكر سيدنا محمد يطول الكلام، لذا سوف نستعرض أولى فقراتنا الآن، وهي خير الكلام.. كلام الله تعالى.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسيه عن الرسول

إذاعة مدرسيه عن الرسول

خير ما نبدأ به الإذاعة عن الرسول صلى الله عليه، هو آياتٍ من الذكر الحكيم، ونلتقي مع فقرة القرآن الكريم التي سيقدمها لنا الطالب: …………

بسم الله الرحمن الرحيم “الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”– صدق الله العظيم

قال تعالى: “قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُون” – صدق الله العظيم .

فقرة الحديث الشريف

وفي استكمالاً لحديثنا حول إذاعة مدرسيه عن الرسول، بعد أن استمعنا إلى تلاوةً عطرة من آيات الله سوف نترككم مع فقرة الحديث الشريف، وذلك لأن خير ما نستمع إلى بعد كلام الله تعالى هو كلام نبيه الكريم سيدنا محمد أشرف الخلق وخاتم المرسلين، وهذه الفقرة سيقدمها لكم الطالب: ………………….

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ، ولَا بالأبْيَضِ الأمْهَقِ، وليسَ بالآدَمِ، وليسَ بالجَعْدِ القَطَطِ، ولَا بالسَّبْطِ، بَعَثَهُ اللَّهُ علَى رَأْسِ أرْبَعِينَ سَنَةً، فأقَامَ بمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ، وبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، فَتَوَفَّاهُ اللَّهُ وليسَ في رَأْسِهِ ولِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي”.

لا يفوتك أيضًا:  اذاعة مدرسية عن الصحة النفسية كاملة

فقرة الشعر لإذاعة مدرسيه عن الرسول

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد نجد أن الشعراء تطرقوا إلى الحديث عن النبي، ومدح خُلقه الكريم، وكل صفاته الحسنة، وعلى الرغم من براعة وصفهم لحبيبنا محمد (ص)، إلا أن هذه القصائد كلها، لا توفيه حقه، وسوف نترككم مع فقرة الشعر العربي، وأبيات رائعة من قصيدة لأمير الشعراء الشاعر “أحمد شوقي”، يلقيها لنا الطالب: ……………….

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ

وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ

نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ

يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ

خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ

هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت

فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ

خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكاً بِكَ الغَبراءُ

وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ

حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ

وَعَـلَـيـهِ مِـن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِـنَ الـخَـلـيلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثـنـى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَـهَـلَّـلَـت وَاِهـتَـزَّتِ العَذراءُ

يَـومٌ يَـتـيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَـسـاؤُهُ بِـمُـحَـمَّـدٍ وَضّاءُ”

أجمل ما قيل عن النبي للإذاعة المدرسية

الأمر لا يقتصر على الأبيات الشعرية التي ألفها الشعراء في مدح حبيبنا ونبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم، بل نجد أن الكثير من المسلمون الذين قاموا بمدحه بقول عبارات من أجمل ما قيل عنه (ص)، التي توضح شدة حبهم وتعلقهم به واعتزازهم بأخلاقه الكريمة، وسوف نقدم لكم فقرة أجمل كلمة عن النبي مع الطالب: ……………

  • “صلّى الله عليك وسلّم يا نبراس الهدى وسيّد العالمين والأولين والآخرين والعارفين، سيّد الخلق والمرسلين، صاحب الخلق العظيم، الشفيع المشفّع بالمحشر ما اتصلت عينٌ بنظر ووعت أذنٌ بخبر، الصلاة والسلام عليك يا نبيّ الله”.
  • “عند ذكر سيّد الخلق والمرسلين وصاحب الخلق العظيم تخفق القلوب حبًّا وفخرًا، فقد عرف الكون الأمان والسّلام حينما ولد الهدى، فهو الرحمة والطهر لهذا الكون، صلّى الله عليك وعلى آله وصحبك وسلّم تسليمًا كثيرًا”.
  • “تقف الأبجدية عاجزةً عن مدحك يا حبيب الله بما تستحقّه، فالكلام يبقى ناقصًا مهما تزيّن بالحروف والمفردات، والقلب يستحي أن يبوح بحبّك فمهما فاض الحبّ داخلنا لن نفيك حبّك ولن نفيك حقّك، بنفسي ومالي أنت يا رسول الله”.
  • “يا من دخل حبّه إلى قلبي وافترشه حبًّا وشغفًا، وأذاب روحي بالأشواق والهيام إليه، يفديك يا سيّدي كلّ ما ملكت يمناي، بأبي وأمّي أنت يا رسول الله”.
  • “يا من أنار بمولده شتّى أنحاء هذا الكون الواسع المظلم، وازدان ببعثته الشريفة، وغمر الخلائق كلّها بنسائم الرحمة، صلّى الله عليك وسلّم يا حبيبي يا رسول الله”.

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن شهر رمضان كاملة

فقرة هل تعلم في إذاعة مدرسيه عن الرسول

توجد معلومات عديدة لا حصر لها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه المعلومات من شأنها أن تعلم الأمة الإسلامية كم هي تمتلك رسولٍ كريم ذو خلق رفيعة، بالإضافة إلى الرحمة والرأفة التي امتاز بها نبينا الحبيب، إلا إنه عُرف على الصعيد الآخر بشجاعته وقوته التي كان يتبعها للخوض في الغزوات، وسنقوم بالتعرف على أهم المعلومات حول نبينا الكريم مع فقرة هل تعلم والطالب: …………………..

  • هل تعلم أن عمر نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- عندما تلقى الرسالة كان أربعون سنةً؟
  • هل تعلم أن النبي (ص) قام بتقسيم شهر الخير والبركة شهر رمضان إلى ثلاثة أقسام، أول قسم هو الذي تتنزل فيه الرحمات من الله تعالى، وثاني قسم يتنزل فيه الله تعالى بالمغفرة، وثالث قسم يكون فيه عتق الرقاب من النار؟
  • هل تعلم أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه كان هو من يحفظ أسرار الرسول صلى الله عليه وسلم؟
  • هل تعلم أن سيدنا محمد (ص)، كان لديه أربعة سيوف، وكانت هذه السيوف يستخدمها في الغزوات؟
  • هل تعلم أن أول من آمن بالنبي –صلى الله عليه وسلم- من النساء هي زوجته السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها؟

فقرة سؤال وجواب عن النبي (ص)

بعد أن تعرفنا على أهم المعلومات في الفقرة السابقة سنقوم بسرد مجموعة من الأسئلة المُهمة التي تتعلق بحياة النبي صلى الله عليه وسلم، والتي سنقوم بمشاركتها معكم اليوم من خلال فقرة سؤال وجواب لإذاعة مدرسيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم، مع الطالب: ………………..

سؤال جواب
متى ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ ومتى توفى؟ ولد يوم الاثنين من ربيع الأول عام 571 م، وتوفى 12 ربيع الأول سنة 11 هـ عام 632 م.
كم حجة حج النبي صلوات الله وسلامه عليه؟ وكم مرة اعتمر؟ حج مرة واحدة فقط، واعتمر 4 مرات.
ما اسم الشخص الذي لحق بالنبي (ص) في طريق الهجرة.. ورغب في قتله؟ سراقة بن مالك
مَن مٍن بنات النبي (ص) التي سميت بأم أبيها؟ فاطمة الزهراء رضي الله عنها
ما اسم الغزوة التي راج فيها خبر مقتل النبي (ص)؟ غزوة أُحد
من هو أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه
ما أول مظاهر الوحي التي حدثت للنبي صلى الله عليه وسلم؟ الرؤيا في النوم

لا يفوتك أيضًا:  إذاعة مدرسية عن الرياضة كاملة

  خاتمة إذاعة مدرسيه عن الرسول  صلى الله عليه وسلم

في نهاية فقراتنا في الحديث عن النبي الكريم –صلى الله عليه وسلم- نود أن أخبركم إننا لم نتحدث بشكل كامل عنه ولن نوافيه حقه، ولكننا نرجو من الله تعالى أن يكون وفقنا إلى إفادتكم بالفقرات السابق عرضها، أخيرًا نود القول إننا يجب علينا جميعًا التحلي بأخلاق النبي ونهتدي بها، وأن نري عليها الأجيال التي ستأتي من بعدنا، وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم لهذا الصباح، ونشكركم على حُسن استماعكم لنا، وإلى اللقاء غدًا بإذن الله.

إذاعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأفكار الجيدة التي يتم طرحها على الطلاب، حيث يجب اختيار فقراتها بعناية شديدة، والحرص على توصيل المعلومة من خلالها بشكل بسيط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *