طرق علاج المراهقة المتأخرة

أ / أميرة عاطف أحمد

المراهقة المتأخرة وغيرها من التساؤلات حول تعريف المراهقة المتأخرة وأسبابها والأعراض المصاحبة لها والتي تتفاقم في الغالب عند حدوث تغييرات ملحوظة في الشكل الخارجي نتيجة للعمر على غرار ظهور التجاعيد أو الشيب إلى أخره من العوامل المعروف تأثيرها السلبي على نفسية الفرد وتتسبب في مرض المراهقة المتأخرة أو أزمة منتصف العمر كما يطلق عليها.

هي عبارة عن ظاهرة أو حالة تصيب الرجال أو السيدات في فترة عمرية معينة عادة ما تتراوح بين سن 40 و55 وتحدث نتيجة صدمة نفسية أو القيم بتقييم ذاتي يشعر على أثاره الإنسان بأنه عديم الأهمية ويبدأ بالتساؤل عن إنجازاته على المستوى العاطفي والاجتماعي والعملي.

تعريف المراهقة المتأخرة

المراهقة المتأخرة هي تغيرات سلوكية واضحة تحدث للبعض من الذين تجاوزا سن الأربعين يصاحبها شعور بعدم الثقة في النفس وتفاوت ملحوظ في أبعاد الهوية والتوافق النفسي والاجتماعي للمرء .

ينتج عنه الإحساس بالندم والاكتئاب ومحاولة العودة للوراء واسترجاع الشباب والرغبة في تغير القرارات المتعلقة بالماضي والميل للتصرفات الصبيانية وأتباع نهج المراهقين التي تتعدى حدود اللياقة ولا تتماشى مع سن المصاب أو وقاره ومكانته الاجتماعية.

ماهي أسباب المراهقة المتأخرة

بالرغم من أن الإهمال العاطفي والفراغ وما يرتبط بهم من شعور بالحرمان وقلة التقدير لهما نصيب الأسد في ظهور علامات المراهقة المتأخرة ومحاولة إثبات العكس بالسلوكيات المراهقة وانعكاساتها الخطيرة على الرجال والسيدات على حد سواء إلا أن هناك العديد من أسباب المراهقة المتأخرة  الأخرى منها :

ماهي اسباب المراهقة المتأخرة

  • الخوف من التقدم في العمر وإتمام معظم المهام لذا في الغالب تظهر أزمة المراهقة المتأخرة في وقت يكون الفرد على مفترق الطرق كما هو الحال قبيل التقاعد .
  • الرهبة من اقتراب الأجل والتفكير المستمر في الموت والوقوف عند الأمنيات المؤجلة وإعادة النظر في الإنجازات المحققة والعكس والعمل على ترتيب أولوياتهم من جديد.
  • عدم الاستقرار العائلي وقلة الثناء والإطراء من قبل الطرف الأخر وتفاقم المشاكل الأسرية والمادية وتهميش دوره مما يجعلها يحاول لفت الأنظار إليه والاستحواذ على أعجاب المحيطين به.
  • سن اليأس عند المرأة وإفرازات الهرمونات الذكورية التي تحدث في سن الأربعين عند الرجل  التي تجعلهم يعيدون حساباتهم ويتمردون على أوضاعهم ويرغبون في الخروج من سجن المسئوليات الذي حبست أرواحهم فيه.
  • عند الدخول في مرحلة جديدة كأن يصير  المرء جد أو جدة وأحياناً ظهور الكرش وتغير شكل الجسم ووجود علامات الزمن على الوجه والجسد مما يدفع صاحبها لمقارنة نفسه مع السابق ويبدء في صب غضبه على المحيطين به ويلومهم على ضياع عمره.
  • التعرض لظروف قهرية وعقبات استحالت معها قضاء فترة مراهقة طبيعية مما دفع  المرء لاختزال تلك المرحلة العمرية وتحمل المسئولية ولكن ظل لديه حنين للرجوع لها والتمتع بالحياة دون أعباء.

ولا يفوتك أيضًا:-  الوقوع في الحب في سن المراهقة

ما هي اعراض المراهقة المتأخرة

تأخذ المراهقة المتأخرة ابعاد نفسية واجتماعية وتغيرات عديدة يجب أخذها بعين الاعتبار حتى لا تشكل تهديدات خطيرة على حياة الفرد المهنية والعائلية والمجتمعية

وتفادياً لأن يتحول التوتر والاضطراب المتزامن إلى اكتئاب قد يؤدي لدى البعض لمحاولة إنهاء حياتهم لذا يفضل اللجوء سريعاً للعلاج أو طلب المساعدة عند ظهور علامات المراهقة  المتأخرة  على الجنسين والمتمثل أهمها في :

اعراض المراهقة المتأخرة

صحيح أن اعراض المراهقة المتأخرة لدى الرجال تختلف قليلاً عن النساء نظراً للطبيعة الفسيولوجية والنفسية لكلاً منهم والتي سوف نتناولها بشكل أكثر تفصيلاً فيما بعد إلا أن هناك سمات رئيسية واعراض مشتركة قد تظهر لدى الفئتين دون تمييز هي :

  • الميل للقيام بتصرفات الشباب.
  • رفض الواقع ومحاولة العودة للوراء.
  • الشعور بالملل والتمرد على الروتين الحياتي.
  • التعايش داخل حالة من الوهم وأحلام اليقظة.
  • الرغبة في إقامة علاقات جديدة والتعرف على فتيات أو شبان أو الزواج.
  • الثورة العصبية وردود الأفعال الانفعالية المبالغ فيها إزاء أتفه الأسباب.
  • التنصل من المسؤوليات والبحث عن الأشياء التي تشعرهم بالمتعة والترفيه.
  • أحياناً يسيطر على المصاب عادات سيئة مثل تناول الكحول أو شرب السجاير.
  • لفت الأنظار والشعور بالغيرة والتنافسية مع الأبناء الذكور في الرجال  أو البنات بالنسبة للسيدات.
  • الاهتمام باللبس والمنظر الخارجي بطريقة مبالغ فيها وعدم الاهتمام بما إذا كانت الثياب تلائم أعمارهم ومكانتهم أم لا.

علامات المراهقة المتأخرة لدى الرجال

يعاني أغلب الرجال الذين تجاوزوا 40 عام من ازمة منتصف العمر middle age crisis التي تجعلهم يتصرفون على نحو صبياني يثير دهشة من حولهم مما يجعل سلوكياتهم في المجمل العام غير مقبولة ويتصدرها :

علامات المراهقة المتاخرة لدى الرجال

  • الانجذاب الشديد للفتيات الأصغر سناً.
  • الدخول في علاقات ومغامرات عاطفية لا تناسب أعمارهم.
  • تكوين صداقات جديدة مع شباب صغير والتصرف على شاكلتهم.
  • انتقاء تسريحات شعر واستايل ملابس لا يتماشى مع عمرهم ومركزهم الاجتماعي.
  • التعامل بشكل غير مسئول مع الأولاد والزوجة وعدم الاكتراث للمسئوليات المنوط بها.
  • صبغة الشعر وممارسة هوايات شبابية واللعب مع المراهقين وتحديهم في الألعاب عصرية.
  • الاهتمام بالجانب الجنسي والرومانسية بصورة أكبر والإفصاح عن رغبته في سماع كلمات رومانسية والتعبير عن حبه لزوجته بأسلوب شبابي متهور أو الميول الكبير للزواج مرة أخرى.

اقرأ المزيد:-  أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس

علامات المراهقة المتأخرة عند المرأة

تتعرض نحو 45% من السيدات اللواتي تخطين الأربعين من عمرهن وغالباً حين تصبح بناتهن في سن المراهقة وبالأخص لو كن أكثر جمالاً مما يولد شعور بالغيرة التنافسية بينهن

ويدفع الأمهات للقيام بأمور غير لائقة وارتداء ملابس الفتيات لا تلائمهن للسخرية والتهكم حتى أنهن يلقبن بالمتصابيات بسبب الأعراض التي تهيمن على تصرفاتهن والمتمثل أبرزها في :

علامات المراهقة المتاخرة عند المراة

الاكتئاب والنفور من الشريك وإلقاء اللوم عليه بصفة مستمرة.

التمرد على الأعباء المنزلية والتفكير في العودة للعمل إذا كن ربات منزل.

سرد القصص والذكريات حول كم كن جميلات والعدد الكبير للمعجبين بهن في صغرهن.

وضع مساحيق التجميل بصورة مبالغ فيها وانتقاء ألوان صارخة وأرتداء الكعوب العالية.

السير على وتيرة الشابات الصغيرات في تصفيف شعرهن وألوان الصبغة التي يقمن بأختيارها.

مسايرة الموضة والانسياق وراء عمليات التجميل والصيحات العصرية في عالم الأزياء حتى وإن كانت غير مناسبة لأعمارهن.

طلب الطلاق ومحاولة التحرر من كل القيود والالتزامات والتشبه بالمراهقات في جميع سلوكياتهم.

في بعض الأحيان وخاصة إذا كن عازبات أو لم يسبق لهن الزواج فأنهن يلجأن لتكوين صداقات مع الشبان الصغار والخروج معهم وقد يصل الأمر حد الخطورة إذا وقعن فريسة للشباب السيئين أو أقمن علاقات محرمة.

كيفية علاج المراهقة المتأخرة

يمر الإنسان طوال دورة حياته بمراحل عمرية متعددة تبدأ بالطفولة ومن ثم المراهقة والشباب وأخيراً الشيخوخة وعلى الرغم من هذه هي سنة الحياة وأن لكل مرحلة مذاقها ونمطها الخاص بها إلا أن البعض ممن يتقدمون في العمر يصابون بهلع شديد واضطرابات نفسية

وعصبية عديدة تجعلهم يسعون جاهدين لاسترجاع شبابهم ومعايشة فترة المراهقة من جديد ولكن ذلك يعرضهم للكثير من المشاكل التي تؤثر عليه وعلى أفراد عائلته بالسلب.

كما قد ينجم عنها أضرار لا يمكن تداركها على غرار إنهاء الحياة الزوجية أو أتخاذ قرارات خاطئة لذا يجب التعامل بحكمة مع المتصابية ومساعدتهم في علاج المراهقة  المتأخرة  وفقاً لما يلي :

علاج المراهقة المتأخرة

  1. خير علاج لازمة منتصف العمر هو تقبل تلك الفترة العمرية والاستعداد لها مسبقاً ووضع خطة مدروسة وأهداف لتحقيقها تتناسب معها.
  2. المواجهة والمصارحة بما يحدث والتكلم بوضوح عن التغيرات التي تثير قلق الطرف الأخر.
  3. تقليل القيود والشكوك ومنح الزوج أو المرآة مساحة من الثقة وعدم الوصاية على تصرفاتهم.
  4. الاحتواء والصبر يجب أن يكون الشريك متفهم لمشاعر المصاب ويحاول أن لا ينتقده أو يسخر منه.
  5. التجديد وكثر الروتين اليومي ويحبذا لو تم تغير المكان والسفر أو تغيير ديكورات المنزل والاهتمام أكثر بالمظهر وعمل لوك جديد.
  6. التوجه إلى طبيب والتعرف على أشخاص مروا بنفس التجربة وتجاوزها حتى لا تشعر بأنك وحدك من تعاني وتجنباً للخجل من تصرفاتك.
  7. التحدث عن نقاط قوته وإظهار مدى أهميته والدور الحيوي الذي يقوم به والثناء على تصرفاته ومشاركة المريض اهتماماته ومناقشته في قراراته والمواضيع التي تشغل فكر.
  8. التعامل مع المشكلة بحكمة وتجنب الصراعات والخلافات المستمرة ومحاولة الإطراء على الشريك وجعله يستشعر بأنه مميز.
  9. حاول النقاش والفضفضة لشخص متفهم ويدرك إحساسك ويهمه أمرك ولكن غير متحيز لك حتى تستطيع الحصول منه على نصائح دون خداع أو تعاطف.
  10. والأهم لا تصطدم بمن تحب وتمسك جيداً بحياتك ولا تتسرع في قرارتك ودائماً كن على يقين بأن ما تمر به مجرد عارض عابر وسوف يتلاشى مع الوقت.

ولا يفوتك أيضًا:-  لماذا يحب الرجل تعدد النساء في حياته