التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة، الصلاة أولى ضروريات حياتنا أو كما يجب أن تكون فهي ثاني أركان الإسلام، أساس الدين وهَدي خيرِ الأنبياء، فهي أول ما يحاسب الله تعالى عبده عليها يوم القيامة، بصلاحها صلحت الأمور وهدأت النفوس وقامت الحياة، هي الصلة والحبل المتين الذي يربط بين العبد وربه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اختلف عليه أمر فزع إلى الصلاة، وكانت قولته الشهيرة “أرحنا بها يا بلال” جعلنا الله من المقيمين لها المُؤدين لحق الله بها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصلاة

الحمد لله الذي رفع أُمتنا إلى القمم وجعلها أعلي الأمم، ورزقها المصطفى أغلي النعم وميزها بالقرآن فجعلها على رأس الأمم، أما بعد:

  • أساتذتي الكرام إخواني وأخواتي الطلبة والطالبات نقدم لكم اليوم ( ) الموافق ٠٠/٠٠ /٢٠٢٠ إذاعتنا المدرسية عن الصلاة.
  • تلك الركعات التي تُنبض القلوب وتُسمي الأرواح، فدعونا نستقي من النور الإلهي فضلها والبشرى للمقيمين لها والنذير والوعيد للغافلين التاركين.

فقرة القرآن الكريم عن الصلاة

الآن مع القرآن الكريم والطالب .. قال تعالى:

“لَكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا”.

صدق الله العظيم الكريم المتفرد بالجلال والكمال، حقًا إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة فهو يعلو ولا يعلى عليه.

الصلاة في السنة النبوية المطهرة

الآن مع الهدي النبوي فنَستقي من نبع النبوة أجر الصلاة وفضلُها، ومع الطالبة … عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:

“مَا مِنِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا وَخُشُوعَهَا وَرُكُوعَهَا إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ مَا لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وَذَلِكَ الدَّهْرَ كله”.

صدق الحبيب المصطفى فيما بلغ عن ربه وفيما تعلمنا من هديه.

حكمة اليوم عن الصلاة

الآن مع الحكمة فهي العلم مع العمل، أو كما قال ابن عباس هي معرفة الحلال والحرام، فعندما تتيهُ العقول تلجأ لحكم الحكماء لتهتدي، ومع الطالبة ………

  • كلما أتيت مصلاك فأنت تطرق باب الملك ومن يطرق باب الله لا يُرد.
  • حين تشتد الظروف ويصعُبُ الألم ليس هناك علاج سريع وفعّال، مثل وصفة الصبر مع الصلاة لتهدأ النفوس وتصفو الأذهان.

أقوال مأثورة عن الصلاة

لقد قيل الكثير والكثير في الصلاة ولم يستطع أحد أن يوفيها حقها ولن يستطيع ولكن نحاول حصر بعض ما قيل لنتعلم والان مع الأقوال المأثورة والطالب……….

  • أقم صلاتك تحلو حياتك، وتنجو عند مماتك.
  • نجاتي في صلاتي.
  • ضاع قلبي وظلت روحي فوجدت ضالتي في الصلاة.
  • الصلاة أول ما يحاسب عليه المرء.
  • الصلاة مفتاح جنة الدنيا والآخرة .
  • قيام الليل نور في الوجه وانشراح للصدر.
  • إن الموت آت صلِ يا قلبي فالنّازع لا تبقى له غير الصلاة.
  • الصلاة ترويض للنفس تنقية للصدر سمو للروح.
  • من كمال الإيمان الخروج إلى الصلاة باكراً في اليوم المطير.

فقرة هل تعلم عن الصلاة

الآن مع تغذية العقل وإنارة البصيرة ومع فقرة هل تعلم والطالب…….

  • هل تعلم أنّ الصلاة فرضت قبل الهجرة بثلاث سنوات، ليلة الاسراء والمعراج.
  • هل تعلم أن الصلاة كانت الوصية الأخيرة لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة قائلًا “الصلاة، الصلاة وما ملكت أيمانكم”.
  • هل تعلم أن الصلاة الأولى للنبي صلي الله علية وسلم هي صلاة الظهر.
  • هل تعلم أن الله عز وجل قسم الصلاة بينه وبين العبد نصفين عند قراءة سورة الفاتحة.
  • هل تعلم أن الله عز وجل يبرأ من تارك الصلاة، قال رسول الله صلى الله وسلم “لا تترُك الصلاة متعمدًا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله”.
  • هل تعلم أنه عندما يقطَع المسلم نومه لأداء لأداء صلاة الفجر في وقتها، فإن هذا يقية تصلب الشرايين.
  • هل تعلم أن العلم الحديث أظهر أن الإنسان إذا نام طويلًا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدًا، ويصاب مع الوقت بأمراض القلب والشرايين.
  • هل تعلم أن الاستيقاظ من النوم والقيام بأي مجهود لمدة ربع ساعة، وهو وقت كافي لأداء فريضة صلاة الفجر، يقي الإنسان من العديد من الأمراض.
  • هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون.
  • هل تعلم أن تارك صلاة الفجر يحجب عن رؤية الله عز وجل.
  • هل تعلم أن الصلوات المفروضة خمس وهي الفجر وهي ركعتان وتسمّي ثنائية، والظهر والعصر أربع وتسمّي رباعية، والمغرب ثلاث والعشاء أربع وبذلك يكون قد أتم المسلم فرض يومه.

شعر إذاعة مدرسية عن الصلاة

يتسابق الشعراء في نسج ابيات تتوج لؤلؤة الدين ومن ذا يستطيع ُوصف الكمال فيأتي أمير الشعراء بعبارات وجيزّه تصفها وصفاً دقيقاً ومختصراً والآن مع الإلقاء والطالبة…….

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي ” الصلاة لو لم تكن رأس العبادات، لعدت من صالح العادات.فهي رياضة أبدانْ، وطهارة أردانْ، وتهذيب وجدان، وشتي فضائل يشبُ عليها الجواري والولدانْ”.

كلمة إذاعة مدرسية عن الصلاة

الآن مع كلمة عن الصلاة وتُلقيها على أسماعنا الطالبة…

بسم الله خير بدايةً لخيرِ كلام تليها الصلاة على خير الأنام محمد حبيبي رسول الله القائل “ركعةً يركعها العبد في جوف الليل خير من الدنيا وما فيها”، وصدق الرسول الكريم فكيف لا تكون خير، وعندما نصحو مبتعدين يبتعد عنا كل شيء ولا بركةً في شيء، ولكي تصح صلاتك فتصلح حياتك علينا أن نتعلم معًا كيفيتها كما أداها الرسول الكريم، لأنه قال “صَلوا كما رأيتموني أصلي”.

فقرة صفة صلاة الرسول الكريم

الآن مع فقرة تصف صلاة النبي صلى الله عليه، ومع الطالبة …

كان عليه السّلام إذا أراد الصلاة توضأ وستر العورة، واسْتقبل القبلة ووقف أمام الله بخشوع، ثمّ كان يُكبّر جاعلاً يديه بمحاذاة منكبيه ثمّ يقرأ الفاتحة في أول كلّ ركعةٍ، وما تيسّر من قصار السور وبعض الآيات في الركعتين الأوليين من الصلاة، ثمّ يكبّر رافعاً يديه بمحاذاة منكبيه، ويركع مطمئناً في ركوعه إلي أن تلامس يداه ركبتيه، ثم يعظّم الله قائلًا “سبحان ربّي العظيم”.

ثمّ يُرفع من الركوع مطمئناً قائلاً “سمع الله لمن حمده، ربّنا ولك الحمد”، ويكبّر ثمّ  يسجد قائلاً في سجوده “سبحان ربّي الأعلى”، ثمّ يكبّر رافعاً رأسه من السجود  جالساً، مفترشاً رجله اليسرى وناصباً اليمنى وجاعلاً أصابعها باتجاه القبلة، ويقول “رب اغفر لي، رب اغفر لي”.

ثمّ يكبّر ويكرر السجدة الثانية كالأولى، ثمّ يكبر ويستوي جالساً على رجله اليسرى، ثمّ يقوم للركعة الثانية مرتكزاً بيديه على الأرض، مكرراً في الثانية ما فعلهُ في الأولى، ثمّ يجلس جلوساً معتدلاً قائلاً النصف الأول من التشهّد.

يكون التشهّد الأول والأخير إذا كانت الصلاة ركعتان كالفجر، حيث يُختم بصيغة الصلاة علي النبي كاملة، أما إن كانت ثلاث أو أربع  يقرأ المصلّي في الركعة الثانية بعد الرفع من السجود التشهّد وحده ويكون التشهد الأول، وفي الركعة الأخيرة يتم التشهّد متبوعاً بصيغة الصلاة على النبي كاملةً ويكون التشهد الأخير، ثم يسلّم يمنةً ويسرة ويكرر ما فعله في الركعتين الأولى والثانية، وفي الثالثة والرابعة قارئاً الفاتحة فقط.

في نهاية هذا اليوم المبارك وبعد تقديم إذاعة مدرسية عن الصلاة، نتوجه جميعًا بخالص الشكر على حسن استماعكم لنا، ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم من المقيمين للصلاة، وأن نُحشر مع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الأخيار، وأن يغفر لنا تقصيرنا ونسأله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، لذا علينا أن ندرب أنفسنا على المواظبة عليها، وأداؤها في أوقاتها لتتم جميع أمورنا على خير.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع إذاعة مدرسية عن الصلاة متكاملة قصيرة عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *