وجبات الطفل في الشهر الثاني وطرق العناية

أ / عائشة فريد عمر

وجبات الطفل في الشهر الثاني يبدأ ببعض التغيرات في الحركات التي تؤهله للشهور التالية وتبدأ حركاته بالانتظام شيئاً فشيئاً ويزيد وزنه وترى الأم أن وزن الطفل بعد الولادة مباشرة يبدأ ينقص بنسبة تصل إلى 7 أو 10% وذلك يرجع اللي أنه يخسر كمية من السوائل التي تختزن في جسده عندما كان جنيناً وذلك يكون أمرا طبيعياَ وفي هذا المقال سوف نتعرف على المراحل التي يمر بها الطفل في الشهر الثاني فاتبعونا .

العناية بالطفل في الشهر الثاني

الشهر الثاني بالتأكيد مختلف عن الشهر الأول لأن الطفل يبدأ فيه بالإبتسامة عندما تداعبه الأم يصدر بعض الأصوات ”المناغاة ”ويتحسن تركيز بصر الطفل ويبدأ ينظر على بعد 15 سم ، وتزيد فترة استيقاظ الطفل حيث يوجد أطفال تستيقظ لفترة تصل إلى 10 ساعات خلال اليوم وتبدأ قوة الطفل تزيد من الشهر الثاني والشهور القادمة .

نوم الطفل في الشهر الثاني

الطفل في الشهر الثاني يحتاج إلى خمسة عشر ساعة ونصف ساعة من النوم تٌقسم على مدار اليوم منها خمسة ساعات ونصف خلال النهار وفي الليل ينام الطفل عشرة ساعات ، ويجب علي الأم في هذا الشهر تجهز نفسها إلى فترة النوم المتقطع وذلك لآن الطفل من المحتمل أن يستيقظ في تلك المرحلة كثيراً لبعض الأسباب الواردة مثلاً أن يكون جوعان أو لتغير الحفاض .

غذاء الطفل

الغذاء الذي يعتمد عليه الطفل في تلك المرحلة الحليب الصناعي أو لبن الأم والرضاعة تكون كل ثلاثة ساعات على حسب نوع الرضاعة وينصح بأن يتم أضافه عصير البرتقال إلي تغذية الطفل ولكن بكميات قليلة أي ملعقة صغيرة وتكون بمعدل ثمانية ملاعق خلال اليوم لعصير البرتقال والطماطم .

ويمكن أعطاء الطفل في الأسبوع الأول من الشهر الثاني العصير مخفف بالماء أي ملعقة من العصير مضافاً إليها ملعقة ماء وعصير البرتقال يفضل أن يكون برتقال سكري أو البلدي بدون إضافة سكر ، ويجب إعطاء الرضيع عصير بالمعلقة وليست بالببرونة وينصح بتناول عصير الطماطم والبرتقال نظراً للفوائد التي توجد بهم

حركات الطفل

الطفل في الشهر الثاني يبدأ في زيادة بعض الحركات عن الشهر الأول ويكون له القدرة علي رفع رأسه وعندما يٌوضع علي بطنة ويبدأ في تطوير النظر حيث تبدأ حركات العين في جميع الإتجاهات ويكتشف من حوله وأول الأشياء التي تلفت نظر الطفل هو الإضاءة ويتحسن السمع عند الطفل الرضيع عندما يستمع إلى بعض الأصوات كالموسيقى والقرآن تجده يلتفت تجاه الصوت بصورة تلقائية .

تطعيم الطفل في الشهر الثاني

من الأمور الهامة والتي يجب أن لا تغفل الأم عنها هي التطعيمات الخاصة بالطفل منذ الولادة وتتابع كل شهر التطعيمات الواجبة له واليوم سوف نتعرف علي تطعيم الطفل في عمر الشهرين ويأخذ الطفل تطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي وأيضاً اللقاح الخاص بشلل الأطفال ويٌعرف باسم ”التهاب النخاع السنجابي ”ويأخذ الطفل تطعيم المستدمية النزلية والمكورات الرئوية و تطعيم التهاب الكبد الفيروس B .

ويجب أن تتعرف الأم على الأعراض التي تصاحب كل تطعيم وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة بعد التطعيم يجب أن يأخذ خافض الحرارة ولا داعي للقلق فأنه معني ذلك أن جهاز المناعة للطفل يزيد قوته .

وجبات الطفل في الشهر الثاني

يتناول الطفل في الشهر الثاني بعض الوجبات الخفيفة والتي تكون عبارة عن بعض الأطعمة السائلة وليست الصلبة أي يمكن أن تعد له الأم وجبة البسكويت مع الحليب الصناعي أو لبن الأم ، بالإضافة إلى بعض الخضروات يمكن أن تكون بورية مثلاً البطاطس الجزر البطاطا وأيضاً بعض الفواكه مثل الكمثرى والتفاح المطبوخ .

العناية بالطفل في الشهر الثاني1 1

كمية الطعام للطفل

في هذا السن يجب أن تكون الوجبات أغلبها تعتمد على المرضعات ويمكن إعطاء الطفل وجبتين في اليوم كل وجبة يكون لها مقدار معين أي بمعدل 3 ملاعق صغيرة من بعض المكونات التي ذكرناها سابقاً ، وذلك مع الرضاعة الطبيعية والصناعية وتكون من 3 وحتى 5 مرات في اليوم .

نصائح للأم

  • يجب عند أعطاء الطفل الطعام أن تراعي الأم التنوع بين الأصناف حتى لا يمل الطفل .
  • تراعي الأم أن يكون الطعام بارداً .
  • لا تعطي الطفل كمية الطعام قبل أن يبلع الطفل الكمية التي قبلها .
  • عدم إعطائه الطعام وهو شبعان فاختاري الوقت الذي يكون جوعان فيه .
أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *