التخطي إلى المحتوى
وجبات الطفل في الشهر الثاني وطرق العناية
وجبات الطفل في الشهر الثاني

وجبات الطفل في الشهر الثاني يبدأ ببعض التغيرات في الحركات التي تؤهله للشهور التالية وتبدأ حركاته بالإنتظام شيئاً فشيئاً ويزيد وزنه وتري الأم أن وزن الطفل بعد الولادة مباشرة يبدأ ينقص بنسبة تصل إلى 7 أو 10% وذلك يرجع اللي أنه يخسر كمية من السوائل التي تختزن في جسده عندما كان جنيناً وذلك يكون أمرا طبيعياَ وفي هذا المقال سوف نتعرف علي المراحل التي يمر بها الطفل في الشهر الثاني فاتبعونا .

العناية بالطفل في الشهر الثاني

الشهر الثاني بالتأكيد مختلف عن الشهر الأول لآن الطفل يبدأ فيه بالإبتسامة عندما تداعبه الأم يصدر بعض الأصوات ” المناغاة ” ويتحسن تركيز بصر الطفل ويبدأ ينظر علي بعد 15 سم ، وتزيد فترة أستيقاظ الطفل حيث يوجد أطفال تستيقظ لفترة تصل إلى 10 ساعات خلال اليوم وتبدأ قوة الطفل تزيد من الشهر الثاني والشهور القادمة .

نوم الطفل في الشهر الثاني

الطفل في الشهر الثاني يحتاج إلى خمسة عشر ساعة ونصف  ساعة من النوم تٌقسم علي مدار اليوم منها خمسة ساعات ونصف خلال النهار وفي الليل ينام الطفل عشرة ساعات ، ويجب علي الأم في هذا الشهر  تجهز نفسها إلى فترة النوم المتقطع وذلك لآن الطفل من المحتمل أن يستيقظ في تلك المرحلة كثيراً لبعض الأسباب الواردة مثلاً أن يكون جوعان أو لتغير الحفاض .

غذاء الطفل

الغذاء الذي يعتمد علية الطفل في تلك المرحلة الحليب الصناعي أو لبن الأم والرضاعة تكون كل ثلاثة ساعات علي حسب نوع الرضاعة وينصح بأن يتم أضافه عصير البرتقال إلي تغذية الطفل ولكن بكميات قليلة أي ملعقة صغيرة وتكون بمعدل ثمانية ملاعق خلال اليوم لعصير البرتقال والطماطم .

ويمكن أعطاء الطفل في الأسبوع الأول من الشهر الثاني العصير مخفف بالماء أي ملعقة من العصير مضافاً إليها ملعقة ماء وعصير البرتقال يفضل أن يكون برتقال سكري أو البلدي بدون أضافه سكر ، ويجب أعطاء الرضيع العصير بالمعلقة وليست بالببرونة وينصح بتناول عصير الطماطم والبرتقال نظراً للفوائد التي توجد بهم

حركات الطفل

الطفل في الشهر الثاني يبدأ في زيادة بعض الحركات عن الشهر الأول ويكون له القدرة علي رفع رأسه وعندما يٌوضع علي بطنة ويبدأ في تطوير النظر حيث تبدأ حركات العين في جميع الإتجاهات ويكتشف من حوله وأول الأشياء التي تلفت نظر الطفل هو الإضاءة ويتحسن السمع عند الطفل الرضيع عندما يستمع إلى بعض الأصوات كالموسيقي والقرآن تجده يلتفت تجاه الصوت بصورة تلقائية .

تطعيم الطفل في الشهر الثاني

من الأمور الهامة والتي يجب أن لا تغفل الأم عنها هي التطعيمات الخاصة بالطفل منذ الولادة وتتابع كل شهر التطعيمات الواجبة له واليوم سوف نتعرف علي تطعيم الطفل في عمر الشهرين ويأخذ الطفل تطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي وأيضاً اللقاح الخاص بشلل الأطفال ويٌعرف باسم ” التهاب النخاع السنجابي ” ويأخذ الطفل تطعيم المستديمة النزلية والمكورات الرئوية وتطعيم التهاب الكبد الفيروس B .

ويجب أن تتعرف الأم علي الأعراض التي تصاحب كل تطعيم وفي حالة أرتفاع درجة الحرارة بعد التطعيم يجب أن يأخذ خافض الحرارة ولا داعي للقلق فأنه معني ذلك أن جهاز المناعة للطفل يزيد قوته .

وجبات الطفل في الشهر الثاني

يتناول الطفل في الشهر الثاني بعض الوجبات الخفيفة والتي تكون عبارة عن بعض الأطعمة السائلة وليست الصلبة أي يمكن أن تعد له الأم وجبة البسكويت مع الحليب الصناعي  أو لبن الأم ، بالإضافة إلى بعض الخضروات يمكن أن تكون بورية مثلاً البطاطس الجزر البطاطا وأيضاً بعض الفواكه مثل الكمثري والتفاح المطبوخ .

كمية الطعام للطفل

في هذا السن يجب أن تكون الوجبات أغلبها تعتمد علي الرضعات ويمكن أعطاء الطفل وجبتين في اليوم كل وجبة يكون لها مقدار معين أي بمعدل 3 ملاعق صغيرة من بعض المكونات التي ذكرناها سابقاً ، وذلك مع الرضاعة الطبيعية والصناعية وتكون من 3 وحتي 5 مرات في اليوم .

نصائح للام

  • يجب عند أعطاء الطفل الطعام أن تراعي الأم التنوع بين الأصناف حتي لا يمل الطفل .
  • تراعي الأم أن يكون الطعام بارداً .
  • لا تعطي الطفل كمية الطعام قبل أن يبلع الطفل الكمية التي قبلها .
  • عدم أعطاءه الطعام وهو شبعان فإختاري الوقت الذي يكون جوعان فيه .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن