التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم جنبنا الشيطان يعد أحد أكبر الدلائل على أن الدين الإسلامي لم يترك أمراً في حياة الإنسان إلا وأن تحدث فيه، وكل ما يجب على المسلم أن يبحث في دينه من أجل معرفة ما يرغب في التعرف عليه، والذي يكون عن طريق الكتاب أو السنة؟ لأنهما هما الأساس الذي تقام عليه الشريعة, كما قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث الشريف: «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهم (ما تمسكتم بهما) كتاب الله وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض».

  • «باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا»..

دعاء اللهم جنبنا الشيطان كامل

يدخل دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ضمن الأدعية الإسلامية؟ التي يتم قولها في مناسبة محددة، وليس من الأدعية التي يتم الدعاء بها في كل وقت! لأنه هو الدعاء الذي يقال عند مجامعة الزوجة حيث جاء في السنة النبوية الشريفة أن الرجل عليه أن يردد هذا الدعاء في كل مرة يقوم فيها بِمجامعة زوجته وعملية الإيلاج، وليس أول مرة في الجماع فقط مثلما يعتقد الكثير من المسلمين بالخطأ، وحينها يتم قول دعاء اللهم جنبنا الشيطان كامل.

«بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ، وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا».

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

حديث دعاء اللهم جنبنا الشيطان

عندما يحرص الزوج على ترديد دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا في كل مرة يجامع فيها زوجته؟ فإنه يحصل على الأجر والثواب لأنه في هذه الحالة يقوم باتباع سنة الحبيب المصطفى الذي ثبت عنه -صلوات الله عليه وتسليمه-؟ أنه كان يدعو بهذا الدعاء عندما كان يتزوج, كما أمر أصحابه -رضوان الله عليهم جميعاً- بالدعاء به، وهو ما ورد؟ في حديث دعاء اللهم جنبنا الشيطان.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ؟ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ، فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ؟ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا»، وفي رواية للبخاري (3283) «…لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ وَلَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ».

شاهد أيضا:

دعاء اللهم جنبنا الشيطان

صحة حديث دعاء اللهم جنبنا الشيطان

بعد أن تعرفنا على أن دعاء الجماع بين الزوجين، من جامع الدعاء في السنة، وأنه قد ورد في حديث نبوي شريف. يجب أن نعلم مدى صحة حديث دعاء اللهم جنبنا الشيطان خاصةً أنه من الأحاديث الصحيحة المتفق عليها، والتي جاءت في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.وجاء هذا الحديث في صحيح البخاري رقم 6388, كما أن له رواية أخرى ورقمها 3283 أما في صحيح البخاري؛ فإن رواية هذا الحديث رقمها 1434.

دعاء اللهم جنبن الشيطان ما رزقتنا

شرح دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا

أحد أفضل ما يوضحه دعاء الجماع بين الزوجين؟ هو وجوب ذكر الله؟ في كل موضع وفي كل وقت؛ فعلى الرغم من الخصوصية الكبيرة.. التي تكون في وقت الجماع بين الزوج وزوجته في وقت الجماع؟ دعا نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه- إلى ذكر الله بهذا الدعاء الذي ينتفع به الإنسان وذريته, كما سوف يتضح من خلال؟ شرح دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا.

  • اللهم جنبنا الشيطان: يدعو هنا الزوج ربه؟ أن يبعده هو وزوجته عن أعين الشيطان، لأن الشيطان يكون ملازماً للإنسان دائماً ولا يبعد عنه؟ إلا بِذكر الله.
  • وجنب الشيطان ما رزقتنا: هذا الشق من الدعاء خاص بالذرية إن رزق الله الزوجين على أثر هذا الجماع حيث قال الشيخ الشعراوي -رحمه الله-: أن المقصود من “جنب الشيطان ما رزقتنا” هو؟ يحفظ المولود من الشيطان والسحر، ولا يجعل للشيطان على ولدهم سلطان, كما جاء في القرآن الكريم.. {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ} .

سبب قول الدعاء قبل الجماع بين الزوجين

يمكن التعرف على سبب قول الدعاء قبل الجماع بين الزوجين من خلال؟ حديث أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والذي جاء في آخر نصه؟ “فقضي بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً”، والتي تحمي ذرية الزوجين من الشيطان. هذا وقد اختلف العلماء في تفسير هذه الجملة، وما إن كان المقصود أن يجعل الله الولد من عباد الله الصالحين؟ الذي لا يكون للشيطان عليهم سلطان.

أو أنه يجعل من الذين يحميهم الله من وساوس الشيطان، والمقصود أن ألا يضله الشيطان ويجعله يكفر بربه, كما قيل أن المقصود من هذه العبارة هو أن لا يصرعه الشيطان عند ولادته، فيحميه الله من نغزاته. وجاء الاتفاق على تفسير ولد لم يضره الشيطان أبداً، أن الولد لا يضره الشيطان أبداً سواء كان ضرر ديني من حيث حمايته من المعاصي والذنوب والكفر بالله أو الضرر البدني.

بِجانب ما سبق ذكره؛ يقول علماء الدين؟ أن هذا الدعاء بمثابة الدليل الأكبر على قوة إيمان العبد، وما إن كان من العباد الله الذاكرين أم لا ؟ وفسر هؤلاء العلماء ذلك، بأن اللذة التي يشعر بها الإنسان وقتها؟ تجعله من الصعب أن يتذكر قول الدعاء، وهو ما يفعل أغلب الناس، ولكن إن تذكر الإنسان ربه في مثل هذه اللحظات؟ فهذا دليل كبير على مدى قوة إيمان هذا العبد، وأن لسانه قد تعود دائماً على ذكر الله.

دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا بالتشكيل

على الرغم من أن دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا بالتشكيل، ليس واجباً! لأنه من السنة النبوية إلا أن الدعاء به؟ يعود على المرء بالنفع في حياته كما وضحنا في شرح هذا الدعاء، وفي الأخرة من الأجر الذي يحصل عليه؟ سواء كان على أثر الدعاء بهذا الدعاء مع صعوبة ذكر الله في هذا الوقت.. مثلما ذكرنا في الفقرة السابقة أو اتباع السنة النبوية الشريفة، والذي هو أمر إلهي ، ورد في الذكر الحكيم.. {وَمَا آتَاكُمُ الرَّ‌سُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

«بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ، وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا».

هل تقول المرأة اللهم جنبنا الشيطان

جاءت إجابة سؤال هل تقول المرأة اللهم جنبنا الشيطان؟ في العديد من المواقع الإسلامية المتخصصة، التي أكدت على أن حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ كان موجهاً للرجل في قوله -عليه الصلاة والسلام-: « لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال:…»، ولكنه لا مانع من أن تقول المرأة هي الأخرى هذا الدعاء عند الجماع، وقد اتفق العلماء على أنه؟ من المستحب أن تقوله بجانب زوجها لأن الأصل هو عدم الخصوصية.

ماذا يحدث إذا نسي أن يقول الدعاء عند مجامعة الزوجة

لا يوجد حرج على الإنسان في حالة نسى أن يقول الدعاء عند مجامعة الزوجة! لأن في الأصل هذا الدعاء ليس واجباً أو فرضاً إنما هو مستحباً، وفيه اتباع لأفعال رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-, كما يعود الدعاء بالنفع على الإنسان كما سبق وأن وضحنا؟ من حماية الزوج والزوجة من أعين الشياطين والجان بالإضافة إلى حماية ولدهما إن أذن الله بالحمل من هذا الجماع.

دعاء اللهم جنبن الشيطان ما رزقتنا

ختام دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ؛ بعد أن قدمنا معظم المعلومات التي تخص دعاء اللهم جنبنا الشيطان وجنب ما رزقتنا بالتفصيل؛ يجب أن يدرك الإنسان أنه على الرغم من أن السنة النبوية الشريفة ليست فرضاً على المسلمين لاتباعها. إلا أن  السنة النبوية هي وحي قد أتى من عند الله لذلك يجب علينا أن نسير على ما أمرنا به ونبتعد عما نهانا عنه! لأن رب العزة، يقول في القرآن: {وَمَا أَرْ‌سَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرً‌ا وَنَذِيرً‌ا}

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *