التخطي إلى المحتوى

على الرغم من الادعية التي تقال عند غسل الميت ليست فرضاً إلا أن غسل الميت من فروض الكفاية التي يجب على جميع المسلمين اتباعها، ولا يجوز شرعاً دفن المسلم بدون تغسيله. وففاً لما ورد في السنة النبوية الشريفة التي أوضح بها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-؟ كيفية غسل المتوفى من المسلمين. بالإضافة إلى الآداب التي يجب إتباعها عند غسله، وكل ما يخص هذا الفعل مروراً بالصلاة عليه ثم دفنه، ووضعه في مثواه الأخير.

  1. اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.
  2. اللهم اجعل “فلانة” من الضاحكين المستبشرين بجنتك، الشاربين من حوض نبيك، ربي اغفر لها وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. ادعية تقال عند غسل الميت، اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  4. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
  5. اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
  6. دعاء غسل الميت، اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه أمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.
  7. اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية.
  8. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  9. دعاء اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  10.  اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك.

ادعية تقال عند غسل الميت قصيرة

قبل التعرف على الادعية تقال عند غسل الميت قصيرة؛ يجب أولاً أن نعلم معنى فرض الكفاية؟ وهو الذي عرفه العلماء على أنه كل فرض وجب فعله في الدين الإسلامي، ولكن دون تحديد فاعله،وحتى يكون المقصود أكثر وضوحاً؟ يمكن التعرف عليها من غسل الميت؟ الذي من خلاله نعلم أن غسل المتوفى هو أمر واجب، ولكن الذي يغسله ليس شخصاً بعينه أما عن الدعاء الذي يتم قوله في ذلك الوقت؟ فإنه لم يحدد صيغة بعينها للدعاء بها.

اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعزه من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار.

اللهم أغفر لميتنا يا الله، واغفر لحيينا يا الله، اغفر لشاهدنا، واغفر لغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا ولصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده.

الدعاء عند غسل الميت، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب.. فإنّك القائل: ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.

اللهمّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده، اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم، اللَّهُمَّ شفع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة؟ شربةً هنيئةً لا تظمأ بعدها أبداً.

ادعية تقال عند غسل الميت

ادعية تقال عند غسل الميت مستجابة

قال كبار العلماء أن الهدف الأول من وجوب غسل الميت في الدين الإسلامي؟ هو إكرامه وتنظيفه وتطهيره استعداداً لوضعه في مثواه الأخير خاصةً أن الطهارة من صفات المسلم الحق، وعلى الرغم من وجود العديد من صيغ الدعاء للميت في الكتاب والسنة إلا أنه لم يتواجد فيها أي دعاء يتم قوله عندما يتم تغسيل الميت. إلا أن علماء الدين قد أتاحوا الاستغفار، وقول صيغ الذكر المختلفة أثناء عملية الغسل هذا بالإضافة إلى الادعية للميت عند الغسل.

  • ادعية للميت عند الغسل، اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً؟ فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
  • ادعية للميت عند الغسل، اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.
  • اللهم ارحم ذلك الوجه النائم والجسد الثابت, اللهم اسقي قبره برحمتك، وعفوك وغفرانك.
  • ادعية للميت عند الغسل، اللهم أرحمه؟ بقدر ما أحببته وتمنيت له البقاء.
  • اللهم متعه بجنتك، وأجعله من المستبشرين بجنات النعيم.
  • يارب بشرني أنه منعماً بالجنة، اللهم ارحم ضعفه، ووحدته ووحشته، وأجعل دعائي اللهم؟ أنيساً له في قبره، واجمعني به يارب.
  • اللهم لا تجعل ذكره منقطع، وسخر له الدعوات طول العمر.. اللهم ارحم حبيبي وفقيدي، واغفر له وارفع درجاته، واجمعني به في فردوسك يارب.

ادعية تقال عند غسل الميت

ثواب الوقوف على غسل الميت

أخبرنا رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه- في أكثر من حديث نبوي صحيح عن؟ ثواب الوقوف على غسل الميت، وقال العلماء: أن هذا الثواب يعود على المُغسل بالإضافة إلى مَن يساعده من صب المياه ونحوه، وكل مَن يحضر غسل الميت من الذين يُتاح لهم الحضور من المحارم بحيث يحصل كلِِ منهم على هذا الأجر العظيم، ولكن في حالة اتبعوا سنة الرسول وتعاليمه.

  • يغفر الله له جميع ذنوبه، وينقيه منها مثلما ولد أول مرة.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «من غسل ميتا، وكفنه، وحنطه، وحمله، وصلى عليه، ولم يفش عليه ما رأى منه؟ خرج من خطيئته  كيوم ولدته أمه».

  • يغفر الله له أربعين ذنباً من الذنوب الكبرى التي فعلها في حياته, كما أنه يرفع من درجاته في الآخرة، وقد يكون سبباً في دخوله الجنة.

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من غسل ميتا فكتم عليه؟ غفر له أربعون كبيرة».

: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من غسل ميتا فكتم عليه غفر له أربعون مرة، ومن كفن ميتا كساه الله من سندس وإستبرق الجنة، ومن حفر لميت قبرا وأجنه فيه أجري له من الأجر كأجر مسكن إلى يوم القيامة».

مَن يحضر غسل الميت

لم يحدد الشرع الإسلامي مَن يحضر غسل الميت لذلك هو من فروض الكفاية! لأن الفاعل، وهو المغسل الذي لم يحدد شخصه، ولكن نجد ان الشريعة الإسلامية؟ قد حددت مَن يجب حضورهم غسل الميت، مَن يجوز له، وأيضاً مَن يحرم عليه ذلك، وتم تقسيمه كما يلي:

  • مَن يجب أن يحضر غسل الميت.
  1. الحضور واجباً على مَن سوف يقوم بعملية الغسل: والذي يمكن أن يكون؟ أحد المحارم من الذين يمكن أن يُكشف عليهم الميت، وإن لم يتوافر ذلك؟ يمكن أن يغسل شخص آخر، والمعروف عنه أنه يقوم بهذا العمل، ولكن في هذه الحالة يجب أن تتوافر فيه شروط هامة؟أولها أن يكون أميناً ولا يفضح عيباً يراه أو يكشف عورة المتوفى لذلك وجب؟ أن يكون صالحاً تقياً وذو ثقة وسط الناس جميعاً.
  2. كما يكون الحضور واجباً لمن يساعد الذي يقوم بعملية الغسل: ويكون هذا في حالة؟ كان المغسل بحاجة إلى مَن يساعده في عملية الغسل، والذي يجب أن يكون أميناً هو الآخر، وأن يغض بصره، وإن رأى عيباً لا يفضحه. هذا ولم يتم وضع عدد محدد لذلك، وتم الاستناد في ذلك الرأي على حديث أم عطية -رضي الله عنها-.

«دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ حين توفيت ابنته.. فقال : اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك؟ بماء وسدر ، واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور.. فإذا فرغتن فآذنيني.. فلما فرغنا أذناه..».

  • مَن يجوز أن يحضر غسل الميت.
  1. ولي الميت: استثناه العلماء من الحضور حتى وإن لم يكن واجباً؟ شفقتاً بحاله وعلى الميت.
  2. الابن أو بعض من الأقرباء: كنوع من الشفقة والرحمة بهم والميت. قد تكون بمثابة علامات تبشرهم بالخير، وتعينهم على الصبر على هذه المصيبة.
  • مَن يحرم حضوره غسل الميت.
  1. يحرم حضور مَن ليس له أهمية في عملية الغسل.
  2. هؤلاء الغير جديرين بالثقة.

ملحوظة: يجب على كل مَن يحضر غسل الميت، أن يتطهر عقب انتهاء الغسل، ويكفي أن يتوضأ.

تعليم غسل الميت من السنة

معروف أن المحارم هم الأولى في تغسيل الميت، ويكون ترتيبهم؟ بدايةً من الأب أو الأم وفقاً لجنس المتوفى ثم العم أو العمة ثم الجد أو الجدة بتوالي درجة القرابة،  وإن لم يكن بين هؤلاء؟ يكن المغسل ممن يثق فيهم الناس.

  1. أولاً يستر عورة الميت وجوباً بحيث لا يراها هو ولا غيره من الحضور؟ وتكون هذه العورة للرجل مثل المرأة ما بين السرة والركبة.
  2. يتم تجريد المتوفى من ملابسه كاملة: وتم الاستناد في ذلك على؟ سؤال الصحابة -رضوان الله عليهم- عندما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ “هل نجرد رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نجرد موتانا”.
  3. يتم وضع الميت على سرير أو موضع مرتفع ليتم غسله، فيما توضح رأسه في موضع أعلى إلى قرب مجلسه.
  4. يعصر المغسل بطن المتوفى برفق؟ لإنزال ما بها من فضلات قبل الشروع في عملية الغسل ثم يكثر من صب المياه وقتها.
  5. يلف على يده خرقة “شيء يغسل به”، وينجي الميت أي يغسل مخرجيه، ولا يحل للمغسل أن يلمس عورة المتوفى دون حائل.
  6. تبدأ عملية الغسل فعلياً بِتوضئة الميت! لِقول النبي -صلى الله عليه وسلم- للنساء اللاتي غسلن ابنته “ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها”.
  7. يُدخل المغسل يده بين شفتي الميت فيمسح أسنانه، وكذلك منخريه وينظفهماَ بحيث يكون على أصبعيه خرقة، ولا يجعل الماء تصل إلى أذنيه أو فيه.
  8. يعزم المغسل نية غسل الميت بعد أن يكون قد جهز المياه الموضوع فيها السدر، وجعله رغوة بحيث لا يتواجد له تفلاً قد يصعب إزاحته.
  9. يبدأ في غسل شعره ولحيته إن كان رجلاً ثم يغسل شقه الأيمن وبعد شقه الأيسر، ويكون ذلك إما ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً تطبيقاً لحديث رسول الله، وفي كل مرة يجب أن يمر على بطنه.
  10. آخر مرة في الغسل؛ يوضع فيها كافوراً ؟ وهو نبات أبيض ذات رائحة طيبة.
  11. يستحب أن تقلم أظافر المتوفى بعد ذلك، ويقص شعره.
  12. بعد ذلك تتم عملية التكفين، والذي يكون من ثلاثة طبقات للرجال وخمسة للنساء.

الدعاء للميت قبل الدفن

على الرغم من عدم وجود أدعية تقال عند غسل الميت إلا أنه قد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قد فعل ذلك؟ عندما دعا -صلوات الله عليه وتسليمه لأبي سلمة -رضي الله عنه- قبل دفنه، وقد جاء ذلك في حديث نبوي صحيح. مما جعل علماء الدين يؤكدون على استحباب الدعاء للميت قبل الدفن سواء بالدعاء الذي ورد عن خاتم المرسلين أو غيره من الأدعية التي تنفع الميت منذ صعود الروح إلى بارئها مروراً بغسل الميت والصلاة عليه وحتى دفنه.

اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة، اللَّهُمَّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لهه وارحمها إنّك أنت الغفور الرّحيم.

الدعاء للميت قبل الدفن،  اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك.. اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.. اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية.

اللهُم برداً وسلاماً لمن هو في ذمتك يا رحيم، اللهم برد قبر “فلان” بنسائم الجنة، وارحمه واغفر له، وتجاوز عنه، يا أرحم الراحمين، اللهم ارحمه، واجعل قبره؟ مناراً مستضاء، لا تشكوا فيه ظلمة ولا ضيق، وبشرها بروح وريحان.

اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رواض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار.. اللهم ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ادعية للميت

دعاء للميت عند الدفن قصير

  • «اللهمّ أعزه من عذاب القبر».
  • «اللهم اجعله فرطًا ذخرا لوالديه، وشفيعًا مجابًا».
  • «اللهمّ اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا».
  • دعاء للميت عند الدفن، «اللهمّ من أحييته منّا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منّا فتوفه على الإيمان».
  • «اللهمّ أنه عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، إن كان محسنًا؟ فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه».
  • «اللهمّ ثقل به موازينهما وأعظم أجورهما، وألحقه بصالح المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم، وقه برحمتك عذاب الجحيم».
  • «اللهم اغفر لفلان (باسمه) وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا رب العالمين. وافسح له في قبره. ونور له فيه».
  • دعاء للميت عند الدفن، «اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • «اللهّم ارحمه رحمة واسعه، رحمة تجعل قبره جنه ومكانها الفردوس، ونظرها وجهك، ومسمعه كتابك، ومشربه كوثر نبيك».
  •  «اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم».

ادعية للميت

ادعية تقال عند غسل الميت من الكتاب والسنة

أفضل الدعاء الذي يمكن أن ندعو به للمتوفين من الأقارب والأحباب؟ هو الدعاء للميت من الكتاب والسنة، والذي يمكن الدعاء بها قبل الدفن كما سبق وأن وضحنا، وعند عملية الدفن، وحتى بعد مرور وقت من الوفاة, كما يمكن قولها ضمن الادعية التي تقال عند غسل الميت.

  • «إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهمّ! أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرًا منها».
  • «بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيراً مما خرج منه».
  • «اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. أخرجه الإمام مالك. والله أعلم».
  • «اللهم! اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره. وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة وأعزه من عذاب القبر (أو من عذاب النار».

في ختام ادعية تقال عند غسل الميت .. يجب أن يعلم أن نقل إمارات الخير التي تظهر أثناء عملية غسل الميت؟ من الأمور المستحبة في الدين الإسلامي! لأن بعض من أهل العلم قالوا؟ إن مثل هذه العلامات تؤخذ على أنها من حسن خاتمة المتوفى وحسن مأواه في الآخرة، وعادةً ما يكون ذلك سبباً في؟ صبر أهل الميت ومواساتهم في حزنهم عليه، واستند أهل العلم على؟ حديث رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام-؟ الذي قال فيه: «من أحب لقاء الله، أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله، كره الله لقاءه.. قالت عائشة -أو بعض أزواجه-: إنا لنكره الموت.. قال: ليس ذاك، ولكن المؤمن إذا حضره الموت، بشر برضوان الله وكرامته، فليس شيء أحب إليه مما أمامه، فأحب لقاء الله، وأحب الله لقاءه…».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *