التخطي إلى المحتوى

يصف علماء الدين الإسلامي على مر العصور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل؟ بأنه واحداً من أفضل الأدعية الإسلامية التي وردت في كلِِ من الكتاب والسنة, كما يضعه العلماء في المراتب الأولى من جوامع الدعاء الصحيحة! ويأتي ذلك نتيجة الفضل العظيم الذي يتمتع به هذا الدعاء سواء كان في معناه الذي يتضمن حقيقة التوكل على الله الكاملة أو النفع الذي يعود على العبد الذي يقول هذا الدعاء ويردده في حياته.

“حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ” .

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

من المعتقدات السائدة والمنتشرة بشكل خاطئ وسط الناس أن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب، يقتصر قوله على الشخص المظلوم فقط عندما يدعو على الذي ظلمه، والصحيح؟ أن قول حسبي الله ونعم الوكيل يجوز في كل وقت لأنه بِمثابة التسليم الكامل من العبد لربه وقضائه وقدره حيث يحتوي هذا الدعاء على معنى التوكل الكامل الذي يجب أن يكون من العباد جميعاً للخالق -سبحانه وتعالى-.

  • “حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ” .
  • “حسبنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوكيل” .
  • “حسبنا الله ونعم الوكيل“.
  • حسبي الله، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوبة

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من الكتاب والسنة

قول حسبي الله ونعم الوكيل بهذه الصيغة ليس خاطئا خاصةً إن كان الشخص يدعو به لنفسه فقط، ولكن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من الكتاب والسنة؟ قد جاءت صيغته في صيغة الجمع، وليست المفرد كما يقول معظمنا أثناء قول الدعاء، ولكن قول حسبي الله ونعم الوكيل ليس خاطئاً لسبب آخر، وهو؟ أن هذه الصيغة قد وردت في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة.. هذا وقد جاءت صيغة حسبي الله ونعم الوكيل في الكتاب والسنة كالتالي:

“حسبنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوكيل” .

شاهد أيضا:

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوبة

حسبنا الله ونعم الوكيل في القرآن

تم ذكر دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في القرآن الكريم؟ في سورة آل عمران التي تحكي قصة صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم أجمعين- في معركة أُحد، وبالتحديد في حمراء الأسد عندما أخذ بعض المنافقين يخوفونهم؛ بأن أهل مكة قد جمعوا لهم الجموع واستعدوا لِمقاتلتهم بقوة، ولم يزد الصحابة ذلك إلا قوة وعزم على مقاتلتهم.. متوكلين على الله -عز وجل-؛ فقالوا “حسبنا الله ونعم الوكيل”، وهذا مما تحكيه لنا الآيات الكريمة التالية.

(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ* الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ* فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُم سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران: 172-174).

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوبة

 دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في السنة

ورد دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في السنة النبوية.. مثلما ورد في القرآن، وذكر الدعاء في كلِِ منهما يدل على؟ مدى أهمية هذا الدعاء ومكانته عند رب العزة -تجلى في علاه-، ولكن يجب الحذر؟ من وجود بعض أحاديث حسبي الله ونعم الوكيل الضعيفة، والتي لم تثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وعلى الرغم من ذلك يتم تداولها كثيراً بين الناس لهذا سوف نوضح فيما يلي مجموعة الأحاديث النبوية التي وردت في هذا الدعاء مع توضيح صحتها من ضعفها.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : «حسبنا الله ونعم الوكيل : قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار ، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا : (إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا، وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)».. حديث صحيح.

حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن؟ متى يؤمر بالنفخ فينفخ ، فكأن ذلك ثقل على أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-.. فقال لهم : قولوا : (حسبنا الله ونعم الوكيل ، على الله توكلنا)».. حديث حسن.

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات، كفاه الله تعالى ما أهمه من أمور الدنيا والآخرة».. حديث ضعيف، ولكن يمكن الأخذ به.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال:  «إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل».حديث ضعيف جداً.

روى سيف، عن عوف بن مالك، أنه حدثهم، «أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قضى بين رجلين.. فقال المقضي عليه لما أدبر : (حسبي الله ونعم الوكيل).. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (إن الله يلوم على العجز ، ولكن عليك بالكيس ، فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل)».. حديث ضعيف بسبب جهالة سيف في رواية الحديث.

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوبة

صحة حديث عندما يمتلئ الإناء بحسبي الله ونعم الوكيل

أحد الأحاديث النبوية التي وقفنا عليها، والمتداولة بين الناس عن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل هو؟ «يا رسول الله متى تنتهي الحرب -وكانوا بحالة حرب-؟ فقال عليه الصلاة والسلام: عندما يمتلئ الوعاء بحسبنا الله ونعم الوكيل»، ومن خلال البحث في المصادر والمواقع الإسلامية الموثوق منها، مثل إسلام ويب وإسلام وجواب وغيرها، وجدنا؟

عدم صحة حديث عندما يمتلئ الإناء بحسبي الله ونعم الوكيل؟ حيث أنه من الأحاديث النبوية المنسوبة إلى رسول الله، والتي لا يتم الأخذ بها؟ لعدم وجود حديث صحيح بهذا اللفظ، ولم يثبت عنه -صلوات الله عليه وتسليمه- سوى؟ قول حسبنا الله ونعم الوكيل في غزوة حمراء الأسد.. بالإضافة إلى الأحاديث الصحيحة السابق ذكرها.

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

فسر أهل العلم معنى حسبي الله ونعم الوكيل في مضمونها على أنها تعني؟ التوكيل الكامل على الخالق ، والرضا بما كتبه -سبحانه وتعالى- في قضائه وقدره، وفي قدرته -عز وجل- في كفاية عبده شر الدنيا ومصائبها من مظالم وهموم وأحزان، وغيرها من الابتلاءات العظيمة في الحياة الدنيا، وأما عن معنى حسبنا الله ونعم الوكيل بالتفصيل؛ فقد جاءت كالتالي:

  • حسبي الله: الحسب هو الكفاية أي أن الله الكافي والكفاية عن الدنيا وما فيها، ووحده -سبحانه وتعالى-؟ قادراً على الكفاية ما كل ما يخاف منه العبد أما عن حسبنا الله؛ فهي أعم وأشمل؟ لأنها تدل على أن الخالق قادرِِ على أن يكفي جميع عباده وليس عبد واحد فقط من الشرور المختلفة.
  • ونعم الوكيل: هي مدح لقدرة الله، والثقة في التوكل عليه في كفاية الإنسان، ورد حقه وإخراجه من الظلمات إلى النور؛ فهو -سبحانه تجلى في علاه- نعم المولى ونعم المصير، وأعظم وكيل يرمي الإنسان حمله الكامل عليه.

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل

فضل حسبي الله ونعم الوكيل

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الصحيح: : «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله؟ لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً»، فعندما يلجأ الإنسان إلى قول حسبي الله ونعم الوكيل؟ فإن ذلك يكون في وقت الضعف واستسلام كامل، واعتراف منه على فقره إلى الله وعدم قدرته على مجابهة ما يعاني منه. لذلك جعل المولى -عز وجل- فضل حسبي الله ونعم الوكيل عظيم وينفع العبد سواء كان في حياته أو في آخرته.

  1. الكفاية من شرور الدنيا المختلفة ومصائبها.
  2. يكفي بها الله قائلها شر الأعداء، ومَن يرغبون في إيذائه.
  3. يغنيه الله عن الناس جميعاً، ولا يحتاج إليهم.
  4. الكفاية من هموم الدنيا ونكدها، وكافة المشاعر السلبية التي قد تسيطر على الإنسان في حياته.
  5. قد تكون سبباً في تحقيق ما يريد العبد، في كل موقف يقولها فيه.
  6. يبعد الله بسببه كل سوء قد يصيبه في هذه الدنيا, كما جاء في قوله تعالى: (فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُم سُوءٌ..).

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

رفع العادل -سبحانه وتعالى- صفة الظلم عن ذاته الإلهية، وحذر منها عباده أجمعين، في الحديث القدسي الصحيح..  «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا..»، لذلك جعل -سبحانه وتعالى- دعوة المظلوم مجابة, كما جاء في الحديث النبوي الصحيح.. «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب»، وقول حسبي الله ونعم الوكيل؟ أفضل ما يمكن أن يقوله المظلوم حيث يتضح في هذا الوقت فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم.

فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله ۗ والله ذو فضل عظيم

  1. يكفيه الله شر هذا الظلم وتبعاته من الشعور بالحزن والعجز على رده عن ذاته.
  2. يرد الله له حقه، ولو بعد حين لأن العادل يمهل ولا يهمل.
  3. لا يسامح الله الظالم أبداً طالما لم يسامح المظلوم في حقه.
  4. الاتكال على الله بقول حسبي الله ونعم الوكيل، يكون سبباً في زيادة حسنات المظلوم والمحو من سيئاته.
  5. يُعلق حساب الظالم حتى يأخذ المظلوم حقه كاملاً منه حتى وإن كان المظلوم كافراً, كما جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قائلاً:

«يحشر الله العباد ، وأومأ بيده قبل الشام ، عراة حفاة غرلا بهما، قال: قلت: ما بهما؟، قال: ليس معهم شيء وينادي مناد بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب، أنا الملك الديان، لا ينبغي لأحد من أهل الجنة يدخل الجنة، وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة، ولا ينبغي لأحد من أهل النار يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة، حتى اللطمة، قال: قلت: وكيف وإنما نأتي عراة غرلاً بهما؟، قال:  بالحسنات والسيئات».

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب بالتشكيل ومزخرف

  • “حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ” .
  • “حَ͠سْ͠بِ͠ي͠ آ͠ل͠لَّ͠هُ͠ وَ͠نِ͠عْ͠مَ͠ آ͠لْ͠وَ͠گِ͠ي͠لُ͠” .
  • “حـ♥َ̨̥̬̩سْبـ♥ِ̨̥̬̩ي آإللَّهـ♥ُ̨̥̬̩ وَنِعْمـ♥َ̨̥̬̩ آإلْوَگ♥ِ̨̥̬̩يلُ” .
  • “حَ̀́سْ̀́بِ̀́ي̀́ آ̀́ل̀́لَّ̀́هُ̀́ ۈَ̀́نِ̀́عْ̀́مَ̀́ آ̀́لْ̀́ۈَ̀́كِ̀́ي̀́لُ̀́” .
  • “حٍَسْبِيَ آلُلَُّہُ ۆَنِعٍْمَ آلُْۆَگِيَلُُ” .
  • “حسبنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوكيل” .
  • “حٍسبَنآ آلُِلَُِّهـُ وَُنِعٍْمَ آلُِوُڪيلُِ” .
  • “ح̲س̲ب̲ن̲آ̲ آ̲ل̲لَّ̲ہُ̲ ۆَ̲نِ̲عْ̲مَ̲ آ̲ل̲ۆ̲ك̲ي̲ل̲” .
  • “ح̯͡س̯͡ب̯͡ن̯͡آ̯͡ آ̯͡ل̯͡لَّ̯͡ہُ̯͡ ۆَ̯͡نِ̯͡عْ̯͡مَ̯͡ آ̯͡ل̯͡ۆ̯͡ك̯͡ي̯͡ل̯͡” .
  • “حـ♥̨̥̬̩سبـ♥̨̥̬̩نآإ آإللَّهـ♥ُ̨̥̬̩ وَنِعْمـ♥َ̨̥̬̩ آإلوگ♥̨̥̬̩يل” .
  • “ح̯͡س̯͡ب̯͡ن̯͡آ̯͡ آ̯͡ل̯͡لَّ̯͡ہُ̯͡ ۆَ̯͡نِ̯͡عْ̯͡مَ̯͡ آ̯͡ل̯͡ۆ̯͡ك̯͡ي̯͡ل̯͡” .
  • Allah is my suffice, and the best deputy.
  • God is enough, and yes, the agent.

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

مواضع قول دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

قول حسبنا الله ونعم الوكيل ليس مرتبطاً بالمظلوم في دعائه على الظالم فقط إنما هو دعاء يمكن قوله وتكراره دائماً.. لذلك نجد العديد من الموضع لقول الدعاء، منها:

  • تكرارها باستمرار، بصفة خاصة في الصباح والمساء؟ يكفيه الله شر همه الذي يعاني منه.
  • يمكن قوله في كل موقف يشعر فيها المرء بالضعف، وعدم الحيلة على مواجهة ما يعاني منه.
  • يناسب هذا الدعاء كل موقف فزع أو حزن أو مصيبة وكرب شديد يتعرض له المسلم في حياته.
  • قول حسبي الله ونعم الوكيل باستمرار، فيه إقرار من المسلم؟ بضعفه واعتماده الكلي على الله والتوكل عليه حق توكل في إدارة أموره.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل بالصور

ضرورة قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة أو نشر دعاء حسبي الله ونعم الوكيل بالصور حتى يجيب الله لمن يقول هذا الدعاء؟ ما هي إلا بدع لم ترد في القرآن أو السنة، ولا يجوز السير ورائها. خاصةً أن قول الدعاء بصدق ويقين كامل بالله، كفيلاً بأن يتمتع الإنسان بنفعها؟ والدليل على ذلك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

حسبنا الله ونعم الوكيل مكتوب

حسبنا الله ونعم الوكيل مكتوب

حسبنا الله ونعم الوكيل مكتوب

هذا ونختم هذه المقالة؛ بقوله تعالى: (ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا)، وقول دعاء حسبي الله ونعم الوكيل؟ هو خير التوكل على الله لذلك يجب أن يجعلها سائر المسلمون منهج دائم في حياتهم؟ يقولونه في كل وقت وفي كل حين؟ حتى ييسر لهم رب العزة كل أمور حياتهم، ويكفيهم شر هموم الدنيا ومصائبها المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *