دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب كامل

أ / شيماء عبد الفتاح

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل واحدًا من أهم الأدعية الشهيرة التي تقابلنا في العديد من المواقف الحياتية، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتبعها المسلم في حياته، خاصةً وأنه يوجد العديد من الأدعية التي لا تعد ولا تحصى،

فمنها ما ورد في كتاب الله عز وجل ” القرآن الكريم ”، ومنها ما علمنا إياه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وورد في السنة النبوية الشريفة على لسان الصحابة والتابعين، ومن أبرز صيغ هذه الأدعية هي دعاء “حسبي الله ونعم الوكيل”فما هو معناه اللغوي وما هي  فوائده وصيغ الأدعية المتعلقة به.

“حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ”.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني

اللهم يا حي يا قيوم اجبرني جبراً يليق بعظمتك، جبرًا يليق بعزتك وجبروتك، جبراً يليق برحمتك، جبراً يتعجب له أهل السماء وأهل الأرض، وانصرني على من ظلمني نصرًا ليس بعده نصر.

اللهم أرني في من ظلمني عجائب قدرتك يا رب العالمين، ولا تتركه إلا وهو يعلم علم اليقين أنه ظلم شخص برئ مقهور، وحسبي الله ونعم الوكيل.

يا الله يا ذا الجلال والإكرام اجعل لنا نصيبا في رحمتك، وارفع الظلم الواقع على عاتقها من عبادك الظالمين، فأنت وكيلنا وأنت كفيلنا، عليك توكلنا وإليك المصير.

يا الله يا من قلت لعبادك”أنا حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما”فلا تتركنا لعبادك الظالمين دون حساب، اللهم زن كان ظلمني عن قصد فاقتص حقي منه، وزن كان ظلمني من غير علم فاعف عنه وأنر له بصره وبصيرته.

أسألك اللهم يا رب العرش العظيم ويا خالق الكون الكبير أن تجبر بخاطر عبدك الفقير، وأن ترد عليه مظلمته، وأن ترفع عنه الظلم والقهر ، وأن تشرح قلبي وصدري برد الحق لأصحابه.

معنى مصطلح حسبي الله ونعم الوكيل

يشكل معنى دعاء “ حسبي الله ونعم الوكيل” اختلاف كبير بين كثير من الناس، فمنهم من يرى أنه تفويض لله بتولي أمر ومعاقبة الظالم، ومنهم من يرى أنها دعوة على الظالم من المظلوم.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

إلا أن كلمة “ حسبي الله ”تأتي في اللغة العربية من المصدر “حسبه”ومعناه كفاه، وبهذا فهي تعني أن الله سبحانه وتعالى هو الكافي لجميع من توكل عليه من عباده، ووكل إليه عز وجل جميع أموره.

كما يأتي هذا المصطلح اللغوي  بمعنى الكافل والمخصوص بالثناء والمدح، أما بالنسبة لكلمة “ نِعم ”في اللغة العربية فهي عبارة عن فعل جامد لإنشاء المدح.

الوكيل ”تأتي من كلمة التوكل، ويقصد بها أن يوكل العبد كل أمور حياته إلى مدبر الأمر وهو الله سبحانه وتعالى، ونجد هنا أن التوكل نوع من أنواع الثقة التامة بالله عز وجل، كي يكتمل المعنى ويصبح أن “الله كافيني وهو نعم من أتوكل في كافة أمور حياتي”.

فضلًا عن أن هذا الدعاء يشمل أيضًا معنى الحفيظ والحافظ الكافي، والكفيل بأرزاق العباد ومصالحهم، والذي توكل إليه جميع أمور عباده.

اقرأ أيضًا:  دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

من المعتقدات السائدة والمنتشرة بشكل خاطئ وسط الناس أن  دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب، يقتصر قوله على الشخص المظلوم فقط عندما يدعو على الذي ظلمه، والصحيح؟ أن قول حسبي الله ونعم الوكيل يجوز في كل وقت لأنه بِمثابة التسليم الكامل من العبد لربه وقضائه وقدره حيث يحتوي هذا الدعاء على معنى التوكل الكامل الذي يجب أن يكون من العباد جميعاً للخالق -سبحانه وتعالى-.

“حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ”.

“حسبنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوكيل”.

“حسبنا الله ونعم الوكيل “.

حسبي الله، عليه توكلت،  وهو رب العرش العظيم.

دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في السنة

ورد دعاء حسبنا الله ونعم الوكيل في السنة النبوية.. مثلما ورد في القرآن، وذكر الدعاء في كلِِ منهما يدل على؟ مدى أهمية هذا الدعاء ومكانته عند رب العزة -تجلى في علاه-، ولكن يجب الحذر؟

من وجود بعض أحاديث حسبي الله ونعم الوكيل الضعيفة، والتي لم تثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وعلى الرغم من ذلك يتم تداولها كثيراً بين الناس لهذا سوف نوضح فيما يلي مجموعة الأحاديث النبوية التي وردت في هذا الدعاء مع توضيح صحتها من ضعفها.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : «حسبنا الله ونعم الوكيل : قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار ، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا : (إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا، وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)».. حديث صحيح.

حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن؟ متى يؤمر بالنفخ فينفخ ، فكأن ذلك ثقل على أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-.. فقال لهم : قولوا : (حسبنا الله ونعم الوكيل ، على الله توكلنا)».. حديث حسن.

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات ، كفاه الله تعالى ما أهمه من أمور الدنيا والآخرة».. حديث ضعيف، ولكن يمكن الأخذ به.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال:  «إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا : حسبنا الله ونعم الوكيل». حديث ضعيف جداً.

روى سيف، عن عوف بن مالك، أنه حدثهم، «أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قضى بين رجلين.. فقال المقضي عليه لما أدبر : (حسبي الله ونعم الوكيل).. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (إن الله يلوم على العجز ، ولكن عليك بالكيس ، فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل)».. حديث ضعيف بسبب جهالة سيف في رواية الحديث.

صحة حديث عندما يمتلئ الإناء بحسبي الله ونعم الوكيل

أحد الأحاديث النبوية التي وقفنا عليها، والمتداولة بين الناس عن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل هو؟ «يا رسول الله متى تنتهي الحرب -وكانوا بحالة حرب-؟

فقال عليه الصلاة والسلام: عندما يمتلئ الوعاء بحسبنا الله ونعم الوكيل»،  ومن خلال البحث في المصادر والمواقع الإسلامية الموثوق منها، مثل إسلام ويب وإسلام وجواب وغيرها، وجدنا؟

عدم صحة حديث عندما يمتلئ الإناء بحسبي الله ونعم الوكيل؟ حيث أنه من الأحاديث النبوية المنسوبة إلى رسول الله، والتي لا يتم الأخذ بها؟ لعدم وجود حديث صحيح بهذا اللفظ

ولم يثبت عنه -صلوات الله عليه وتسليمه- سوى؟ قول حسبنا الله ونعم الوكيل في غزوة حمراء الأسد.. بالإضافة إلى الأحاديث الصحيحة السابق ذكرها.

فضل ذكر حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

على الرغم من أن “ حسبي الله ونعم الوكيل “دعاء صغير جدًا يقال في العديد من أوقات الشدة والضيق، إلا أن كثير منا لا يعرف قيمة فوائده الجامعة، والتي تتمثل في التالي:

  • يعتبر تفويض من العبد المظلوم إلى الله سبحانه وتعالى بالصرف مع من ظلمه، وعند قولها وجريانها على اللسان تبعث على الراحة والطمأنينة في قلوب العباد.
  • عندما يردد العبد المظلوم هذا الدعاء بثقة ويقين، فإنه يكون قد وقع عليه الظلم حقًا من أحد الظالمين، ولا يتركه الله سبحانه وتعالى إلا وقد أخذ حقه من الظالم ورد عليه مظلمته.
  • تساعد على تنظيف النفس وجعلها مخلصة إخلاص كامل لله سبحانه وتعالى، عند قول الدعاء فإن المولى عز وجل يقول”وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين “.
  • كما أن رسولنا الكريم قال إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، لذا فهي تصل إلى الله سبحانه وتعالى فوق سبع سماوات.

 صيغة ذكر حسبي الله ونعم الوكيل في ظالم

كثير منا يعرف دعاء “ حسبي الله ونعم الوكيل “، ولكننا لا نعلم الصيغة الصحيحة لذكر هذا الدعاء، لذلك إذا كنتم تشعرون بالضيق الشديد، والظلم الذي وقع عليكم فيجب عليكم معرفة الصيغة الصحيحة لهذا الدعاء كي يتسنى لكم الدعاء به وتفويض الله بأمركم وبأمر الظلم الذي وقع على عاتقكم، والصيغة تأتي على النحو التالي:

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله.. حسبي الله.. حسبي الله.

يا ذا الجلال والعزة والجبروت.

يا ذا الجلال والعزة والجبروت.

يا ذا الجلال والعزة والجبروت.

اللهم اجعل ثأري على من ظلمني.

اللهم وكلت إليك أمري فاقتص لي من ظلمني يا رب العالمين.

اللهم انت وليّ وكفيلي، فإذا ضاق صدري، وطغى عليّ من ظلمني، فاشرح لي صدري فأنت حسبي ووكيلي.

اللهم فرج همي و كربي، وارفع عني  الظلم وعن كل مظلوم يا رب العالمين واجبر يا الله المنكسر قلوبهم

اللهم اجعل ثأري على من ظلمني. اللهم اجعل ثأري على من ظلمني.

حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني، حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني، حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أراد بي الظلم والسوء.

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، اللهم اقتص لي يا الله بمن أراد بي سوء وظلم ، فأنك تراه ولا أراه، حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وهو يعلم حق اليقين، اللهم انصرني على من ظلمني نصر عزيز مقتدر.

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

رفع العادل -سبحانه وتعالى- صفة الظلم عن ذاته الإلهية، وحذر منها عباده أجمعين، في الحديث القدسي الصحيح..  «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا..»، لذلك جعل -سبحانه وتعالى- دعوة المظلوم مجابة

كما جاء في الحديث النبوي الصحيح.. «اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب»، وقول حسبي الله ونعم الوكيل؟ أفضل ما يمكن أن يقوله المظلوم حيث يتضح في هذا الوقت فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم.

فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله ۗ والله ذو فضل عظيم

  1. يكفيه الله شر هذا الظلم وتبعاته من الشعور بالحزن والعجز على رده عن ذاته.
  2. يرد الله له حقه، ولو بعد حين لأن العادل يمهل ولا يهمل.
  3. لا يسامح الله الظالم أبداً طالما لم يسامح المظلوم في حقه.
  4. الاتكال على الله بقول حسبي الله ونعم الوكيل، يكون سبباً في زيادة حسنات المظلوم والمحو من سيئاته.
  5. يُعلق حساب الظالم حتى يأخذ المظلوم حقه كاملاً منه حتى وإن كان المظلوم كافراً, كما جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قائلاً:

«يحشر الله العباد ، وأومأ بيده قبل الشام ، عراة حفاة غرلا بهما، قال: قلت: ما بهما؟، قال: ليس معهم شيء وينادي مناد بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب، أنا الملك الديان، لا ينبغي لأحد من أهل الجنة يدخل الجنة، وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة، ولا ينبغي لأحد من أهل النار يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة، حتى اللطمة، قال: قلت: وكيف وإنما نأتي عراة غرلاً بهما؟، قال:  بالحسنات والسيئات».

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل بالصور

ضرورة قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة أو نشر دعاء حسبي الله ونعم الوكيل بالصور  حتى يجيب الله لمن يقول هذا الدعاء؟ ما هي إلا بدع لم ترد في القرآن أو السنة، ولا يجوز السير ورائها. خاصةً أن قول الدعاء بصدق ويقين كامل بالله، كفيلاً بأن يتمتع الإنسان بنفعها؟ والدليل على ذلك الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

حسبنا الله ونعم الوكيل في القرآن

افضل ادعية ليلة القدر مستجابة

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

اقرأ أيضًا: دعاء لجلب الرزق وفك الدين

 حسبي الله ونعم الوكيل مزخرف

  • “حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ”.
  • “حَ͠سْ͠بِ͠ي͠ آ͠ل͠لَّ͠هُ͠ وَ͠نِ͠عْ͠مَ͠ آ͠لْ͠وَ͠گِ͠ي͠لُ͠”.
  • “حـ♥َ̨̥̬̩سْبـ♥ِ̨̥̬̩ي آإللَّهـ♥ُ̨̥̬̩ وَنِعْمـ♥َ̨̥̬̩ آإلْوَگ♥ِ̨̥̬̩يلُ”.
  • “حَ̀́سْ̀́بِ̀́ي̀́ آ̀́ل̀́لَّ̀́هُ̀́ ۈَ̀́نِ̀́عْ̀́مَ̀́ آ̀́لْ̀́ۈَ̀́كِ̀́ي̀́لُ̀́”.
  • “حٍَسْبِيَ آلُلَُّہُ ۆَنِعٍْمَ آلُْۆَگِيَلُُ”.
  • “حسبنا اللَّهُ وَنِعْمَ الوكيل”.
  • “حٍسبَنآ آلُِلَُِّهـُ وَُنِعٍْمَ آلُِوُڪيلُِ”.
  • “ح̲س̲ب̲ن̲آ̲ آ̲ل̲لَّ̲ہُ̲ ۆَ̲نِ̲عْ̲مَ̲ آ̲ل̲ۆ̲ك̲ي̲ل̲”.
  • “ح̯͡س̯͡ب̯͡ن̯͡آ̯͡ آ̯͡ل̯͡لَّ̯͡ہُ̯͡ ۆَ̯͡نِ̯͡عْ̯͡مَ̯͡ آ̯͡ل̯͡ۆ̯͡ك̯͡ي̯͡ل̯͡”.
  • “حـ♥̨̥̬̩سبـ♥̨̥̬̩نآإ آإللَّهـ♥ُ̨̥̬̩ وَنِعْمـ♥َ̨̥̬̩ آإلوگ♥̨̥̬̩يل”.
  • “ح̯͡س̯͡ب̯͡ن̯͡آ̯͡ آ̯͡ل̯͡لَّ̯͡ہُ̯͡ ۆَ̯͡نِ̯͡عْ̯͡مَ̯͡ آ̯͡ل̯͡ۆ̯͡ك̯͡ي̯͡ل̯͡”.
  • Allah is my suffice, and the best deputy.
  • God is enough, and yes, the agent.

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *