تعريف المدرسة التكعيبية

أ / سارة رزق

تعريف المدرسة التكعيبية، لاشك في الأهمية الكبيرة للفن في حياتنا فهو متواجد منذ القدم وتطور مع السنين، ومن أنواع الفن التي اهتم بها العديد من الفنانين هو الفن التشكيلي، كما أنه من الفنون البصرية التي يُمكن تقييمها عن طريق رؤيتها، وقد مر هذا الفن بعدة مدارس كان لكل مدرسة منها اتجاه وسمات ووسائل خاصة بها، واختلفت وتشابهت فيما بينها وكان لكل مدرسة تعريف خاص بها، ومنها تعريف المدرسة التكعيبية والتي يُمكن القول بأنها كانت في البداية حركة ثورية في عالم الفن.

المدرسة التكعيبية

مر الفن التشكيلي لفترة كبيرة في العصور القديمة بفترة ركود، فكان مجرد محاكاة للطبيعة دون أي ابتكار من قِبل الفنان، مما يُثبط من المواهب ويُؤدي إلى اندثارها، ولكن مع تطور الحضارة والتقدم في جميع المجالات قد وصل هذا التطور إلى الفن.

  • نتيجة لهذا التطور ظهرت ثلاث مدارس جديدة خاصة بالفن التشكيلي، ومنها المدرسة التعبيرية والتي ظهرت في ألمانيا، كما ظهرت المدرسة المستقبلية في دولة إيطاليا، وظهرت المدرسة التكعيبية في فرنسا.
  • ظهرت المدرسة التكعيبية بقيادة “بابلو بيكاسو”و “جورج براك” في مطلع القرن العشرين، حيث بدأ فنانو العصر في التفكير في الطرق التي يجب أن يقوموا باتباعها، حتى يواكبوا التطور الحضاري الذي يحدث في جميع المجالات.
  • حيث رفضوا أن يستمروا في محاكاة الطبيعة دون أي تغيير، بل قرروا أن يعيدوا صياغتها مرة أخرى بطريقة حديثة مواكبة، فحولوها إلى مساحات هندسية ترسم بصورة بسيطة، ثم يقوموا بصياغتها من جديد حتى تصبح بعيدة تمامًا عن العناصر الأساسية.
  • من هنا أصبحت حركة المدرسة التكعيبية ثورة في عالم الفن، من خلال إظهار جوهر الأشياء من وجهة نظر الفنان نفسه، ولكن اعتمادًا على الأشكال الهندسية فقد اعتمد فناني المدرسة على الخط الهندسي.
  • كما استخدموا الخط المستقيم والمنحني والأشكال الأسطوانية والكروية، فيمكن القول أن أعمالهم أقرب إلى التجريد، فقد نظرت التكعيبية إلى الأشياء من خلال الأشكال والمجسمات الهندسية، وبشكل خاص المكعب الذي يمتلك ست أوجه.
  • هي ترى أن الحقيقة لا يمكن رؤيتها كاملة إلا عند رؤية وجوهها الست وأبعادها الكلية.

تعريف المدرسة التكعيبية

نشأة المدرسة التكعيبية

في فرنسا وتحديدًا في باريس كان يُقام صالون الخريف كل عام، وتحديدًا في عام 1904م كان من الفنانين المشاركين بلوحاتهم في المعرض “جورج باراك” ، والذي كانت أعماله تنتمي في هذا الوقت إلى المدرسة الوحشية.

كان متميزًا عنهم في أن لوحاته تميزت بنوع من الرصانة في الألوان والتكوين فقد اهتم بالبناء الهندسي للوحة، وكان في الوقت ذاته قد اتجه بيكاسو واتبع هذه الطريقة، متأثرًا بقول سيزان “أن الكرة والأسطوانة والمخروط هي جوهر بناء الطبيعة” ، ومن هنا نشأت المدرسة التكعيبية لتُساهم في تطور الفنون والتوجه إلى اتجاه جديد لم يكن موجود.

مراحل نمو المدرسة التكعيبية

قد مرت جميع مدارس الفن بعدة مراحل يتكون فيها الأسلوب الخاص بها والنمط الذي تسير عليه، وقد مرت المدرسة التكعيبية بالآتي:

المرحلة الأولى:

  • كانت هي بداية نشأة المدرسة التكعيبية، وكان ذلك عام 1907م وامتدت إلى 1909م.
  • كانت مستمدة من فن بول سيزان “أبو الفن الحديث ، وقد كانت موضوعات هذه المرحلة مقتصرة على بعض الأشكال الهندسية البسيطة واللوحات المختزلة.

المرحلة الثانية:

  • أُطلق عليها اسم التكعيب المبكر والتكعيبية التحليلية، وقد امتدت ما بين 1910م إلى 1912م.
  • اعتمدت هذه المرحلة على تحليل الأشياء ومحاولة إرجاعها إلى عناصرها البسيطة.
  • كذلك تجزئتها إلى مكعبات ثم بناؤها بصورة مختلفة جديدة مرة أخرى ولكن من وجهة نظر الفنان.
  • تم إنتاج عدد ليس بقليل من الأعمال الفنية في هذه المرحلة، إلى جانب نشر الكثير من المقالات التي تتحدث عن الفنانين التكعيبين، مما زاد من نشر صدى هذه المدرسة.

المرحلة الثالثة:

  • أُطلق عليها التكعيبية البلورية أو التركيبية، وامتدت من عام 1912م إلى 1914م.
  • شهدت هذه المرحلة تطور ملحوظ في الأسلوب الخاص بفنانين هذه المدرسة، فقد حاول الفنان إضافة خطوط وألوان على اللوحات بصورة مبتكرة.
  • كما حاولوا أن يضعوا مصدر للشكل الفني يكون مأخوذ من الأشكال الهندسية، مثل المكعب والمخروط والمثلث والمربع والمستطيل وغيره.

المرحلة الرابعة:

  • كانت هي آخر المراحل التي مرت بها المدرسة وذلك من بعد عام 1918م، وقد شهدت تطور كبير إلى جانب إقامة الكثير من المعارض لعرض اللوحات الخاصة بهم، والتي أثبتت ازدهار الفن التكعيبي وموهبة الفنانين الممثلين له.

سمات المدرسة التكعيبية

لم تكن التكعيبية مجرد تغير في أداء ورسم اللوحات، بل اتجهت إلى التصور والفلسفة وكانت بداية لاتجاه جديد يحاول التعبير عن قضايا جوهرية، عن طريق استخلاص خطوط القوة الخاصة بالموضوع وتضفيها على اللوحة في هيئة خطوط وأشكال، وذلك حتى تصبح اللوحة ذات أبعاد علمية وفلسفية وليست مجرد خطوط تُرسم بل تُعبر عن حقائق، ومن أبرز سماتها التي ميزتها عن غيرها من المدارس ما يلي:

  • بعدوا كل البعد عن واقعية الأشياء فلم يستخدموا أي طريقة كانت تُستخدم قبل العصر الحديث، بل انتقلوا من تقليد ومحاكاة ما يروه إلى تفسير وجهة نظرهم عن طريق الأشكال الهندسية.
  • كما حاولوا إظهار الكائنات من أركان وزوايا مختلفة، حتى يُمكن رؤيتها وتفسيرها بعدة طرق.

أهم رواد المدرسة التكعيبية

أول من رسم بطريقة الأشكال الهندسية كان الفنان “سيزان”، ولكن الفضل في تطور الفن التكعيبي يرجع إلى بيكاسو وبراك، واللذان قد تأثرا ببعضهما البعض حتى تجد صعوبة في تمييز بعض لوحاتهم.

بول سيزان

  • هو فنان فرنسي وقد قامت على أعماله ووجهات نظره المدرسة التكعيبية.
  • صرح معظم الفنانين أنه هو أب جميع الحركات الحديثة الخاصة بالفن، التي حدثت في القرن العشرين.
  • من أبرز أعماله (سلة التفاح –لاعبي الورق).

جورج براك

  • معظم حياة براك المهنية كانت مع بيكاسو، عندما قام بمحاولات ابتكار نوع جديد من الفن يخرجوا به إلى العالم.
  • بالفعل حاول الاثنان تطوير الموضوعات وقاموا بخلق أسلوب المدرسة التكعيبية الخاص بها، وكان الهدف من ذلك مواكبة العصر الحديث وتطوراته.

خوان غريس

  • هو “خوسيه فيكتوريانو غونزاليس بيريز”نحات أسباني، وقد كانت معظم حياته المهنية في أسبانيا.
  • أكثر أعماله التي لاقت انتشار كانت المتصلة بالفن التكعيبي، ومن أبرزها وبورتريه لبيكاسو، غيتار وزجاجات وكمان مع رقعة الداما.

أشهر رواد التكعيبية

بابلو بيكاسو

  • عاش بيكاسو 92 عام قدم خلالها العديد من الأعمال الجليلة للفن والتي لا تزال قائمة حتى الآن، فهو فنان مبتكر وكان يعشق الفن فلم يكن رسام فحسب، بل كان شاعر ونحات.
  • أول مرحلة من أعمال بيكاسو أُطلق عليها (المرحلة الزرقاء)، وذلك بسبب تميز لوحاته بظلال من اللون الأزرق.
  • كانت أعماله في هذه الفترة ذات موضوعات كئيبة مثل العمى والفقر، وقد مر بهذه الفترة بعد انتحار صديق له.
  • ثم مر بما يُسمى “الفترة الوردية” وكان في الأغلب موضوعات اللوحات تتضمن المهرجين والسيرك، وقد استخدم فيها ألوان تتميز بالدفء.
  • ثم تلتها “الفترة الإفريقية” والتي كان متأثر فيها بفن النحت الإفريقي، وهي المرحلة التي التقي فيها مع براك وبدأت فكرة مدرسة التكعيبية، والتي بدأت مع لوحته “آنسات آيفون”والتي احتوت على أشكال تكعيبية.

هكذا نرى تأثر الفنون بوجهات نظر الفنانين والتي تؤدي إلى تطور الفن عبر العصور، ومن هذه الأفكار الجديدة التي يتم ابتكارها تظهر المدارس الجديدة، مُعلنةً أفكار لم تكن موجودة من قبل، ومن ذلك تعريف المدرسة التكعيبية التي تميزت بخصائص مختلفة وقدمت إسهامات في تطور الفن الحديث.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع تعريف المدرسة التكعيبية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *