التخطي إلى المحتوى

معروف أن جميع المسلمين يتوجهون ناحية الكعبة المكرمة عندما يصلون سواء كانت الفروض أو النوافل؟ لأنها هي القبلة التي حددها الرحمن في كتابه العزيز:  (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ..)، وبسبب الموقع الجغرافي قد يجد البعض صعوبة في تحديد اتجاه القبلة، ونخص بالذكر؟ المسلمين القاطنين في أمريكا الشمالية الذين يشق عليهم التعرف على الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا.

الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا

فيما يخص سؤال ما هو الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا؛ فإنه قد جاء بسبب وجود خلاف بين المسلمين، وعدم قدرتهم على تحديد اتجاه القبلة الصحيح بالتحديد بسبب الموقع الجغرافي الذي توجد فيه دولة كندا، والتي تقع في أقصى شمال أمريكا الشمالية مما يعني أنها تقع في الناحية الشمالية الغربية لِمكة المكرمة وفقاً لخريطة العالم الجغرافي المسطحة.

وبسبب ذلك تواجد جدال بين المسلمين في وقت سابق، وما إن كانت القبلة الصحيحة في اتجاه الشمال الشرقي أم الجنوب الشرقي؟ وبعد العديد من الأبحاث من المتخصصين في هذا المجال اتضح أن؟ الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا هو الشمال الشرقي، ومن الخاطئ الصلاة في الاتجاه الجنوبي الشرقي.

اتجاه القبلة في كندا

الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا بالتفصيل

فسر المتخصصون وأهل العلم سبب تحديد الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا،- وأنه الشمال الشرقي وليس الجنوب الشرقي-؟ بأنه على الرغم من ظهور دولة كندا على الخريطة المسطحة، بأنها تقع في الاتجاه الشمال الغربي لمدينة مكة المكرمة. إلا أن هذا جغرافياً خاطئ! وهو اهل العلم يحددون الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا بالتفصيل بواسطة طريقتين، هما كالتالي:

  1. بالنظر إلى خريطة العالم المرسومة على كرة مجسمة بما يتشابه مع شكل الكرة الأرضية، وليس النظر إلى الخريطة على ورقة مسطحة، وتوضح الخريطة المجسمة أن كندا تتواجد في الناحية الشمالية الشرقية لمكة، وليس الشمالية الغربية؟ وذلك بسبب وقوع دولة كندا في أقصى شمال الكرة الأرضية مما يجعل اتجاه شروق الشمس؟ مائل عن الشرق جغرافياً إلى جهة الجنوب، وهذا يجعل مكة تقع في اتجاه شمال شرق.
  2. تحديد القبلة بواسطة البوصلة: عادةً ما تحدد البوصلة جهة الشمال المغناطيسي، وهو اتجاه القطب الشمالي، ومن خلال خطوط الطول المتواجدة على الخريطة مع صناعة خطوط عمودية وهمية عليها؟ فإن هذا الخط يتحدد اتجاه الشرق الصحيح لمن يتواجدون هناك، وفيما يخص دولة كندا؟ فإن البوصلة حددت موقع مكة المكرمة على أنه الشمال الشرقي.

اتجاه القبلة في أمريكا الشمالية

على الرغم من أنه تم الاتفاق على أن الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا هو الشمال الشرقي إلا أن.. هذا الأمر لا ينطبق على جميع القطاعات التابعة لِدولة كندا، والتي تصل مساحتها إلى 9.093.507 كيلو متر مربع؛ فهي ثاني أكبر دولة في الأمريكتين، والتي تضم عشرة مقاطعات منتشرين في الجهة الشمالية من قارة أمريكا، وهو ما جعل اتجاه القبلة يختلف بالنسبة للمناطق التي تقع في الناحية الشمالية الشرقية لِدولة كندا أوفي أقصى الشرق.

وقد حدد أهل العلم والمتخصصون اتجاه القبلة في أمريكا الشمالية للمناطق والدول التي تقع في جهة الشرق والشمال الشرقي؟ على أن قبلتها تكون ناحية الشرق، والبعض منها تميل قبلته قليلاً إلى الجنوب.

تحديد القبلة الصحيحة بواسطة الشمس

قسمت الشريعة الإسلامية المسلمين الذين يصلون صوب الكعبة إلى قسمين أحدهما: يلزم رؤيتها وإصابتها بالعين، تطبيقاً لِقوله تعالى (..فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَام..)، القسم الثاني، هو؟ الاتجاه ناحية الكعبة دون أن يراها، والمقصود هنا المسلمين القاطنين على بعد من الكعبة الشريفة ولا يتمكنون من رؤيتها بسبب المسافة بينهم وبينها، وهو ما أخبرنا به الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: «ما بين المشرق والمغرب قبلة».

لذلك استطاع العلماء المتخصصون في علم الفلك تحديد طريقة جديدة لاكتشاف اتجاه القبلة الصحيح في أي مكان يتواجد فيه الإنسان في العالم؟ ويكون ذلك عن طريق الشمس، والتعرف على الجهة التي تشرق منها، والجهة التي تغرب منها مما يترتب عليه تحديد الاتجاهات الأربعة بِسهولة (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب).

وفي هذه الحالة لا يكون على المسلم غير معرفة اتجاه القبلة وفقاً للموقع الذي يتواجد فيه؟ فإن كانت القبلة في الشمال مثلاً؟ فإنه في هذه الحالة يجعل جهة الشرق على يمينه ويصلي اتجاه الشمال، وهكذا. هذا وقد تم وضع طريقة تحديد القبلة بواسطة الشمس عن طريق استخدام؟ ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة الشريفة.

 اتجاه القبلة بواسطة ظاهرة تعامد الشمس

كانت الظاهرة السنوية لِتعامد الشمس مباشرةً على الكعبة الشريفة؟ هي السبب الأول نحو قدرة علماء الفلك على وضع طريق لتحديد اتجاه القبلة الصحيح عن طريق الشمس حيث وضح هؤلاء العلماء أنه يمكن معرفة اتجاه القبلة بواسطة ظاهرة تعامد الشمس على مكة، من خلال النقاط التالية.

  • موقع مكة المكرمة على الخريطة: شمال خط الأستواء بحيث تقع بينه وبين مدار السرطان.
  • تحرك الشمس: تتحرك الشمس شمال وشرق خط الأستواء في كلِِ من فصلي الصيف والشتاء.
  1. وعليه فإن الشمس سوف تمر بمكة مرتين في كل سنة، الأولى؟ أثناء تحركها شمال خط الاستواء، والثانية أثناء عودتها.
  2. تتعامد الشمس كلياً على الكعبة الشريفة في وقت الظهر -حسب التوقيت المحلى لمكة المكرمة-.
  3. تم تحديد يومين في السنة، تكون فيهما الشمس عمودية على الكعبة؟ هما: 28 مايو، 16 يوليو.
  4. تم تحديد التوقيت بتوقيت جرينتش في هذين اليومين بحيث تتعامد الشمس على الكعبة يوم 28 مايو في الساعة 9 صباحاً  بينما تتعامد يوم 16 يوليو في الساعة 9 و27 دقيقة صباحاً، وفي ذلك الوقت يصلي المسلم اتجاه تعامد الشمس.
  5. حدد علماء الفلك يومي 28 يناير الساعة 9و7 دقائق مساءاً بتوقيت جرينتش، و13 يناير الساعة 9و9 دقائق مساءاً بنفس التوقيت؟ وفيهما تكون الشمس متعامدة في الجهة المعاكسة لِمكة، بمعنى؟ أن من يصلي في ذلك الوقت يقوم بإعطاء ظهره لِتعامد الشمس.

ملحوظة: لا يمكن الاستفادة من هذه الخاصية إلا لمن يرون الشمس في هذه المواقيت، ولكن مَن يكون الليل حاضراً عندهم أثناء النهار في مكة لن يستطيعون تحديد القبلة بواسطة الشمس.

اتجاه القبلة في كندا

في الختام؛ نرجو أن نكون قد تمكنا من توضيح الاتجاه الصحيح للقبلة في كندا بصورة مبسطة، تجعل القارئ يتعرف عليها بسهولة خاصةً أن القبلة هي أساس صحة الصلاة لكل المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *