التخطي إلى المحتوى

صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على الرغم من أن جميع المسلمين على دراية كاملة بِصيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم خاصةً التشهد؟ الذي يتم قوله في كل صلاة يقيمها المسلمون سواء كانت فروض أو نوافل إلا أن القليل منهم ؟ مَن يعلم بِوجود أكثر من صيغة تشهد يمكن قولها أثناء الصلاة! .

اللهم صل على سيدنا محمد أصل الأصول، نور الجمال، وسر القبول، أصل الكمال، وباب الوصول، صلاة تدوم ولا تزول.. اللهم صل على سيدنا محمد أكرم نبي، وأعظم رسول من جاهه مقبول، ومحبه موصول، المكرم بالصدق في الخروج والدخول.. صلاة تشفي من الأسقام والنحول والأمراض والذبول، وننجو بها يوم الكرب العظيم من الذهول.. صلاة تشمل آل بيت الرسول والأزواج والأصحاب، وتعم الجميع بالقبول، الشباب فيهم والكهول، وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.. آمين.

” التحيات الطيبات، الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته،السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.

” التحيات الطيبات، الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.

«الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

صيغ التشهد والصلاة على النبي

على الرغم من وجود مجموعة من صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن هناك صيغة محددة هي الأكثر استخداماً سواء كان للتشهد، والذي يتم قوله في الصلوات دائماً حيث يعد أحد أركان الصلاة التي بدونها تصبح باطلة أو الصلاة على النبي محمد بن عبدالله، والتي يتم تداولها بين الناس سواء كان ضمن التشهد في الصلاة أو في الحياة اليومية.

  • اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • صيغ الصلاة على النبي، اللهم صلي وسلم، وبارك عليك يا حبيبي يا رسول الله.
  • أّلَلَهّـمً صّـلَ وٌسِـلَمً، وٌﺰدٍ وٌبًأّرکْ عٌلَى أّشُـرفُ أّلَخِـلَقُ، سِـيِّدٍنِأّ مًحًمًدٍ وٌعٌلَى آلَهّـ وٌصّـحًبًهّـ أجّـًمًعٌينِّ.
  • (التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

صيغ التشهد والصلاة على النبي

صيغ التشهد والصلاة على النبي

صيغ التشهد الأول والأخير في الصلاة

جاء في الأحاديث النبوية الشريفة التي صحت عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، أن التشهد الأخير من الأركان الأساسية في جميع الصلوات بصفة خاصة الخمس فروض، وبدونها تبطل صلاة المسلم على عكس التشهد الأول الذي لا يتم قوله سوى في الصلوات التي تزيد عدد ركعاتها عن أثنين، وفي حالة نسى المصلي قولها في بين كل ركعتين أو ركعتين وركعة مثل صلاة المغرب؛ فإنها لا تبطل صلاته، وهذا الأمر ينطبق على جميع صيغ التشهد الأول والأخير في الصلاة.

  • صيغ التشهد الأول.

(التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ).

«الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله».

“التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلٰه إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”

  • صيغ التشهد الأخير: لا تختلف صيغة هذا التشهد عن التشهد الأول في الصلاة كثيراً سوى؟ أنه يتم الصلاة على النبي محمد -صلوات الله عليه وتسليمه- بالصيغة الإبراهيمية.

(التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

«الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته.. السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ،… إلخ».

صيغ التشهد الصحيحة

سبب تسمية التشهد بهذا الاسم

لا يوجد في الشريعة الإسلامية أمر إلا وله أساس حتى المسميات فيها لذلك أوضح أهل العلم أن سبب تسمية التشهد بهذا الاسم؟ هو أنه قد تم أخذه من لفظ الشهادتين، والمقصود هنا؟ شهادة وحدانية الله -سبحانه وتعالى-، والشهادة بأن النبي محمد هو عبد الله ورسوله وخاتم المرسلين جميعاً.

وعليه يتضح سبب وجوب قول التشهد في نهاية كل صلاة للمسلمين وبطلان صلاة مَن لا يفعل ذلك؟ وهو أن قول الشهادتين هما أول أركان الإسلام الخمس، والتي بِقولها يصبح المرء مسلماً حيث أنه يجب أن يعترف إعتراف كامل بوحدانية الخالق ورسالة النبي محمد بن عبدالله، وقول التشهد الأخير بمثابة الدليل الدائم على الشهادتين.

صيغ التشهد والصلاة على النبي

صيغ التشهد الألباني مكتوبة

قبل أن نتعرف على صيغ التشهد الألباني مكتوبة، يجب أن نعلم أن هذه الصيغ قد ثبتت في سنة الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، والذي أخبرنا بها في مجموعة من الأحاديث النبوية الصحيحة الذين رواهم بعض صحابته بالإضافة إلى أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنهم جميعاً، ومن خلال الأحاديث وجد الشيخ ناصر الدين الألباني -رحمه الله-، أنه من الأفضل أن ينوع المسلم بين صيغ التشهد الصحيحة في كل صلاة، وإن لم يستطع ذلك؟ فعليه بقول تشهد ابن مسعود لأنه التشهد الأصح والأكثر اسناداً، والمعترف به من معظم علماء الدين.

  • تشهد ابن مسعود: “التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.
  • “التحيات الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.
  • تشهد عائشة: ” التحيات الطيبات، الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي، ورحمة الله وبركاته،السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.
  • “التحيات المباركات، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله”.
  • التحيات المباركات، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله عبده ورسوله “.
  •  تشهد عمر: ” التحيات لله، الزاكيات لله، الطيبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي….”، ويكمل مثل: تشهد ابن مسعود.
  • تشهد أبي موسى: ” التحيات الطيبات، الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله “.

أحاديث صيغ التشهد الصحيحة

على الرغم من وجود مجموعة كبيرة من الأحاديث التي تتحدث عن صيغ التشهد المختلفة التي يمكن أن يقولها المسلمون في صلاتهم إلا أن جمهور الفقهاء والمتخصصون في علم الحديث قد أجمعوا على عدد من أحاديث صيغ التشهد الصحيحة، والتي اتفقوا على أن قول أحد هذه الصيغ صحيح وجائز.

عن ابن عباس -رضي الله عنه-، أنه، قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ يعلمنا التشهد, كما يعلمنا السورة من القرآن.. فكان، يقول: “التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلٰه إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”». رواه مسلم.

أخرج أبو داود والدارقطني، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-.. عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال في التشهد: «التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله. – قال ابن عمر: زدت فيها؟ وبركاته.. السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله – قال ابن عمر: وزدت فيها وحده لا شريك له – وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

أخرج مسلم وأبو داود وابن ماجه، عن أبي موسى الأشعري.. قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «… وإذا كان عند القعدة، فليكن من أول قول أحدكم: التحيات الطيبات، الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأخرج ابن أبي شيبة والبيهقي – والسياق له -.. عن القاسم بن محمد: «كانت عائشة تعلمنا التشهد وتشير بيدها تقول: التحيات الطيبات الصلوات الزاكيات لله، السلام على النبي.. إلى آخر تشهد ابن مسعود».

 

صيغة التشهد الصحيحة مكتوبة

وجدت في السنة النبوية مجموعة من الأحاديث النبوية.. التي وضحت صيغ التشهد المختلفة، والتي تم الاتفاق على صحتها بالفعل بين جمهور العلماء، وعلى الرغم من ذلك نجد أن؟ كبار العلماء مثل: الألباني، ابن حجر، الترمذي؟ قد أكدوا على وجود صيغة التشهد الصحيحة الكاملة! وهي تلك الصيغة التي وردت في الحديث الذي رواه ابن مسعود -رضي الله عنه-، وهو  أكثر الأحاديث التي تم الأخذ بها بين معظم صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم اجمعين-

ما أخرجه البخاري ومسلم، وابن أبي شيبة، عن ابن مسعود -رضي الله عنه-، قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين – فإنه إذا قال ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض – أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”».

“التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”.

صيغ التشهد والصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي

الصلاة على نور الهدى -صلى الله عليه وسلم-، هو سير واضح على نهج الخالق؟ لأنه -سبحانه وتعالى- يصلي على نبيه الكريم من فوق سبع سموات، هو وملائكته،كما جاء قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، والجميل أن الرحمن لم يحدد صيغة محددة من أجل الصلاة على المصطفى بل أنه أمرنا بالصلاة عليه بِمختلف صيغ الصلاة على النبي.

  1. اللهم صل وسلم وبارك، على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، عدد كمال الله، وكما يليق بكماله.
  2. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه، وبارك وسلم.. عدد ماعلمت وزنة ماعلمت، وملء ما علمت.
  3. صيغ الصلاة على النبي.. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، عدد ما في علم الله، صلاة دائمة. بدوام ملك الله.
  4. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله.. عدد حروف القرآن حرفا حرفا، وعدد كل حرف ألفا ألفا، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً.. وعدد كل صف ألفا ألفا، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.
  5. صيغ الصلاة على النبي.. اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، فى مستقر الأرضين، شرقها وغربها، وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة.
  6. اللهم صل على سيدنا محمد، صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات، و تطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات.. من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

صيغ الصلاة على النبي

أفضل صيغ الصلاة على النبي

على الرغم من أن المسلم يمكنه أن يصلي على شفيعه ونبيه محمد بأكثر من صيغة إلا أنه؟ يوجد حديث نبوي صحيح يخبرنا أفضل صيغ الصلاة على النبي؟ وهي الصلاة الإبراهيمية التي تُعد من أكمل صيغ الصلاة على النبي؟ لأن الصلاة فيها لا تقتصر على الرسول الكريم وآل بيته فقط بل أنها تشمل الصلاة على أبو الأنبياء جميعاً الخليل إبراهيم -عليه السلام-، وهو آل بيته جميعاً بما يشمل نسل الأنبياء والرسل أجمعين.

روى البخاري ومسلم، من حديث أبي حميد الساعدي -رضي الله عنه- أنهم، قالوا: «يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قولوا: اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته, كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته, كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.”».

اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته, كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته, كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (رواه البخاري، ومسلم).

صيغ الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي الشعراوي

أخبرنا الشيخ الشعراوي -رحمه الله- في أحد لقاءاته التلفزيونية؟ بعدد من الصيغ التي يمكن الصلاة بها على الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام، ولكنه أكد على أن الصلاة الإبراهيمية ؟ هي أفضل صيغ الصلاة على النبي وفقاً للحديث النبوي الصحيح، وبجانبها يمكن أن يقول المسلم مجموعة صيغ الصلاة على النبي الشعراوي التي من بينها؟ صيغة الصلاة على النبي للفرج وفك الكربات.

«اللهم صل الصلاة الكاملة، وسلم السلام التام، على سيدنا محمد النبي الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى اله وصحبه، في كل لمحة ونفس، عدد ما وسعه علم الله، يا الله، يا حي يا قيوم».

نقلاً عن الإمام الشافعي: «اللهم صلي علي سيدنا محمد, كما أمرت أن يصلى عليه، اللهم صلي على سيدنا محمد, كما ينبغي الصلاه عليه، اللهم صلي على سيدنا محمد عدد من يصلي عليه، اللهم صلي على سيدنا محمد عدد من لم يصلي عليه، اللهم صلي على سيدنا محمد, كما تحب ان يصلي عليه ، وصلي اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين».

صيغ الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي الألباني

يقول رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-.. في الحديث الشريف: «لا يؤمن أحدكم، حتى أكون أحب إليه من والده، وولده، والناس أجمعين». لذلك تسابق العلماء في جمع أكبر عدد من صيغ الصلاة على النبي، التي تمكن المسلم من ذكر رسوله دائماً، وعليه؟ توجد مجموعة كبيرة من صيغ الصلاة على النبي الألباني التي جمعها الشيخ الألباني رحمه الله-، من خلال مجموعة من الأحاديث النبوية الصحيحة.

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ؛ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ».

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ.. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ بَيْتِهِ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ, كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ؛ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (رواه أحمد والطحاوي بسند صحيح).

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ – رضي الله عنه -، قَالَ: قُلْنَا: «يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا السَّلَامُ عَلَيْكَ فَكَيْفَ نُصَلِّي؟ قَالَ: «قُولُوا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ, كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ, كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ» (رواه البخاري).

صيغ التشهد والصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

يمكننا التعرف على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من خلال؟ العديد من التجارب والقصص للعديد من الناس على مر العصور؟ ممن حافظوا على الصلاة، على نور الهدى في حياتهم، وهو ما أنعكس عليهم سواء في الجانب الدنيوي أو الجانب الديني.

  1. قضاء الحوائج، وتحقيق الرغبات المختلفة في الحياة.
  2. تيسير الأمور، وتفتح الأبواب المغلقة، وتجلب الرزق.
  3. إبعاد مشاعر الحزن والهم والغم.
  4. تهدئ النفس، وتريح القلب لما تعطيه من الشعور بالرضا الكامل بما كتبه المولى -عز وجل-.
  5. تقرب العبد من ربه، وتزيد من قوة إيمانه.

صيغ الصلاة على النبي مكتوبة

فضل الصلاة على النبي في الأحاديث

جاء فضل الصلاة على النبي في الأحاديث الشريفة التي صحت عن الرسول محمد بن عبدالله، والتي وضحت أن؟ فضل الصلاة عليه عظيم بحيث ينتفع بها المؤمن، في كلِِ من حياته الدنيا، وفي الآخرة.

  • ضمان شفاعة الرسول ، يوم القيامة.

«إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة».

  • معرفة الرسول بمن يصلي عليه حيث تصل إليه كل صلاة ويرد عليها.

«ما من أحد يسلم علي، إلا رد الله علي روحي، حتى أرد عليه السلام»

  • غفران الذنوب، ومحو السيئات، وزيادة الحسنات، ورفع الدرجات في الآخرة.

«من صلى علي صلاة واحدة؛ صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات».

  • سرعة إجابة الدعاء، في حالة صلى المسلم على رسوله الكريم قبل الدعاء وبعده.

«سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاً يدعو في صلاته.. فلم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عجل هذا، ثم دعاه.. فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم؛ فليبدأ؟ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بعد ما شاء».

  • دخول الإنسان الجنة، والبعد عن عذاب النار.

«رغم أنف رجل ذكرت عنده.. فلم يصل علي، ورغم أنف رجل ، دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له.. ورغم أنف رجل، أدرك عنده أبواه الكبر؛ فلم يدخلاه الجنة».

  • تكون سبباً في إزالة الهموم، وتفريج الكربات.

«… قال أبي بن كعب: قلت: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك؛ فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع؟ قال: ما شئت.. فإن زدت فهو خير لك.. قلت: النصف؟، قال: ما شئت.. فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين؟ قال: ما شئت.. فإن زدت؛ فهو خير لك، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك».

صيغ الصلاة على النبي مزخرفة

  1. آ̲ل̲ل̲ہ̲م̲ ص̲ل̲ي̲ ۆ̲س̲ل̲م̲ ۆ̲ب̲آ̲ر̲ك̲ ع̲ل̲ﮯ̲ س̲ي̲د̲ن̲آ̲ م̲ح̲م̲د̲، ۆ̲ع̲ل̲ﮯ̲ آل̲ س̲ي̲د̲ن̲آ̲ م̲ح̲م̲د̲
  2. آلُلُہم صلُيَ ۆسلُم ۆبآرٍگ عٍلُﮯ سيَدِنآ محٍمدِ، ۆعٍلُﮯ آلُ سيَدِنآ محٍمدِ
  3. آ̯͡ل̯͡ل̯͡ہ̯͡م̯͡ ص̯͡ل̯͡ي̯͡ ۆ̯͡س̯͡ل̯͡م̯͡ ۆ̯͡ب̯͡آ̯͡ر̯͡ك̯͡ ع̯͡ل̯͡ﮯ̯͡ س̯͡ي̯͡د̯͡ن̯͡آ̯͡ م̯͡ح̯͡م̯͡د̯͡، ۆ̯͡ع̯͡ل̯͡ﮯ̯͡ آل̯͡ س̯͡ي̯͡د̯͡ن̯͡آ̯͡ م̯͡ح̯͡م̯͡د̯͡
  4. آلُِلُِهـم صلُِي وُسلُِم وُبَآرٍڪ عٍلُِﮯ سيدِنآ محٍمدِ، وُعٍلُِﮯ آلُِ سيدِنآ محٍمدِ
  5. آ͠ل͠ل͠ه͠م͠ ص͠ل͠ي͠ و͠س͠ل͠م͠ و͠ب͠آ͠رگ͠ ع͠ل͠ے͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠، و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ س͠ي͠د͠ن͠آ͠ م͠ح͠م͠د͠
  6. آلُلُہم صلُ ۆسلُم ۆبآرٍگ عٍلُﮯ سيَدِنآ محٍمدِ ۆعٍلُﮯ آلُہ ۆصحٍبہ عٍدِدِ گمآلُ آلُلُہ ۆگمآ يَلُيَق بگمآلُہ.
  7. آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ص̀́ل̀́ ۈ̀́س̀́ل̀́م̀́ ۈ̀́ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ ع̀́ل̀́ﮯ س̀́ي̀́د̀́ن̀́آ̀́ م̀́ح̀́م̀́د̀́ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ آل̀́ه̀́ ۈ̀́ص̀́ح̀́ب̀́ه̀́ ع̀́د̀́د̀́ ك̀́م̀́آ̀́ل̀́ آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́ ۈ̀́ك̀́م̀́آ̀́ ي̀́ل̀́ي̀́ق̀́ ب̀́ك̀́م̀́آ̀́ل̀́ه̀́.
  8. آ͠ل͠ل͠ه͠م͠ ص͠ل͠ ع͠ل͠ے͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ م͠ح͠م͠د͠ گ͠م͠آ͠ ص͠ل͠ي͠ت͠ ع͠ل͠ے͠ إب͠رآ͠ه͠ي͠م͠ و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ إب͠رآ͠ه͠ي͠م͠ إن͠گ͠ ح͠م͠ي͠د͠ م͠ج͠ي͠د͠ . آ͠ل͠ل͠ه͠م͠ ب͠آ͠رگ͠ ع͠ل͠ے͠ م͠ح͠م͠د͠ و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ م͠ح͠م͠د͠ گ͠م͠آ͠ ب͠آ͠رگ͠ت͠ ع͠ل͠ے͠ إب͠رآ͠ه͠ي͠م͠ و͠ع͠ل͠ے͠ آل͠ إب͠رآ͠ه͠ي͠م͠ إن͠گ͠ ح͠م͠ي͠د͠ م͠ج͠ي͠د͠
  9. آلُِلُِهـم صلُِ عٍلُِﮯ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ آلُِ محٍمدِ ڪمآ صلُِيت عٍلُِﮯ إبَرٍآهـيم وُعٍلُِﮯ آلُِ إبَرٍآهـيم إنڪ حٍميدِ مجٍيدِ . آلُِلُِهـم بَآرٍڪ عٍلُِﮯ محٍمدِ وُعٍلُِﮯ آلُِ محٍمدِ ڪمآ بَآرٍڪت عٍلُِﮯ إبَرٍآهـيم وُعٍلُِﮯ آلُِ إبَرٍآهـيم إنڪ حٍميدِ مجٍيدِ
  10. آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ص̀́ل̀́ ع̀́ل̀́ﮯ م̀́ح̀́م̀́د̀́ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ آل̀́ م̀́ح̀́م̀́د̀́ ك̀́م̀́آ̀́ ص̀́ل̀́ي̀́ت̀́ ع̀́ل̀́ﮯ إب̀́ر̀́آ̀́ه̀́ي̀́م̀́ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ آل̀́ إب̀́ر̀́آ̀́ه̀́ي̀́م̀́ إن̀́ك̀́ ح̀́م̀́ي̀́د̀́ م̀́ج̀́ي̀́د̀́ . آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́م̀́ ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ ع̀́ل̀́ﮯ م̀́ح̀́م̀́د̀́ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ آل̀́ م̀́ح̀́م̀́د̀́ ك̀́م̀́آ̀́ ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ت̀́ ع̀́ل̀́ﮯ إب̀́ر̀́آ̀́ه̀́ي̀́م̀́ ۈ̀́ع̀́ل̀́ﮯ آل̀́ إب̀́ر̀́آ̀́ه̀́ي̀́م̀́ إن̀́ك̀́ ح̀́م̀́ي̀́د̀́ م̀́ج̀́ي̀́د̀́

صيغ الصلاة على النبي مكتوبة

ختاماً؛ نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الوافية عن؟ صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بما يتيح؟ لكافة المسلمين، التعرف عليها بالتفصيل، وفي حالة كان لدى أي من القراء استفسار عن هذا الموضوع؟ يمكنه تركه في التعليقات حتى نوضحه له سريعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *