نص دعاء يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد

إنجي محمد

الله سبحانه وتعالى بابه دائماً مفتوح لجميع خلقه، وكان الله عند حسن ظن العبد إذا كان العبد حسن الظن بالله، ولكن هناك مواقف وأسباب معينة تمنع استجابة الدعاء، ومن هذه الأسباب:

  • غفلة القلب.
  • عدم اليقين وقت الدعاء بسماع الله سبحانه وتعالى الدعاء والظن بعد الاستجابة.
  • أن يكون الداعي قائما من فعل من أفعال الكبائر.

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد كامل

يجب على كل العباد الرجوع إلى ربهم تائبين متضرعين، لأن النفس تذنب من حين لأخر دون أن تنتبه وبذلك يحتاج المسلم توبة نصوح صادقة تزيل عنه الغشاوة التي تمكنت من جنبات قلبه وجعلته يقسو ولا يستشعر الطاعة، والله تعالى قادر على محو كل خطيئة وقع فيها العبد، وإغاثة كل عبد توجه إليه طالبا رفع الضر عنه، وأقوى ما يقال لذلك دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد ويكون كالتالي:

يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وبقدرتك التي قدرت بها على خلقك، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني أغثني.

يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد أغثنا من الفتن وارحمنا برحمتك رحمة تغنينا بها عن سؤال العالمين، اللهم اصرف عنا شر القدر، وأغثنا من كيد الفجار واجعل لنا من لدنك سلطانا نصيرًا.

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد مكتوب

دُعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد من أهم الأدعية التي يرددها كل من يرغب بالفرج من الله ويريد التخلص من بلاء أو عدو لحق به، يتعين على كل مسلم المحافظة على الصلاة فبها تزول الهموم من القلب وتهدأ النفس، علاوة على ذلك يرضى المسلم ربه، ومن الأفضل أن يكثر العبد من الدعاء والتضرع بدعاء يا ودود يا ودود؛ كالتالي:

  • أسألك يا ودود يا ذا العرش المجيد أن ترفع عني البلاء وأن تمدني بالعافية والستر، اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء ونجني من الهم والغم.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك أن تفرج الكرب عني، اللهم ارزق كل من ضاقت به الدنيا فرجًا قريبا.
  • ياذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد أسألك أن تزيل العثرات من دربي، وأن تجلى الغم من قلبي وأن تعيد لي ما سُلب مني.
  • يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، أسألك يا الله أن تمدني بالعافية والستر وأن تطيب جرح قلبي، اللهم اجبر خاطري وارزقني من خير ما ترزق به عبادك الصالحين.

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

تجربتي مع دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

قالت أحدى الفتيات أنها في يوم كان لديها تكليف هام ستقوم بتقديمه في عملها وبعد أن جهزت التكاليف وحفظها على الجهاز الالكتروني الخاص بها، فوجئت بفصل الجهاز المفاجئ دون حفظ التكليف.

تحكي الفتاة أنها ظلت تدعي حتي اليوم التالي، فلقد فوجئت بإلغاء الاجتماع وتأجيله، وبشرها زميل لها بإمكانية استرجاع البيانات المحذوفة قبل موعد الاجتماع القادم.

يحكي شاب أنه كان بعيد عن الصلاة وطاعة الله، ولكنه أحب فتاة ملتزمة ومتدينة، ولكن وفقاً لظروفه المالية لم يوفق في التقدم للفتاة أبدا، وكانت الفتاة مهذبة وجميلة وكثر خطابها، فبدأ الشاب بالتقرب من الله والدعاء هذا الدعاء الذي نصحه صديقه به، حتى وفقه الله ورزقه بعمل ودخل مكنه من التقدم للفتاة وموافقتها هي ووالدها.

من إحدى التجارب التي رويت عن دعاء يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، فتاة تحكي أنها تعرضت للظلم من أحد زميلتها في العمل، فأثر هذا الظلم على مسيرة عملها وأدى إلى تركها للعمل، فقد قامت زميلتها بسرقة ملفات لهذه الفتاة من داخل جهازها.

وكانت هذه الفتاة مدينة وطيبة القلب فظلت تدعي لله بهذا الدعاء المبارك، وبعد فترة بشرة الفتاة بأن كاميرات الشركة كشفت ما فعلته زميلتها، وعادت للعمل مرة أخرى.

دعاء يا ودود لتفريج الكرب

يعتبر الكَرب من أعظم المحن التي يقع فيها العباد، حيث يجعل الحياة سيئة ومفعمة بالمنغصات، علاوة على ذلك لا تهدأ نفس وتصبح بطبيعتها إلا بعد زوال المحنة التي يمر بها، ويعد التضرع هو السبيل الوحيد لهذا المخرج وفي الحقيقة دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد من أهم الأدعية التي تقال في هذا الموقف؛ كالتالي:

  • يا ودود يا ذا العرش أسألك مسألة البائس وأدعوك دعاء الذليل، أن ترفع عني المحن وتردني إليك ردا جميلا وأنت راض عني يا الله.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد فرج عني الكرب واسترني بسترك الذي لا يهتك، اللهم ارزقنا بركة العمر الطويل كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا.
  • اللهم يا ودود يا ذا العرش المجيد ذلل لي ولمن أحب الصعوبات، وسهل لنا المشقات وارزقنا من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد أصرف عني الشر وسوء المنقلب، اللهم يا كاشف الهم ويا مجيب الدعوات اكشف عني الضر، اللهم أغثني بفضلك ورحمتك يا رب العباد.

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

دعاء يا ودود لقضاء الحاجات

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد من أفضل الأدعية التي يقولها الناس الذين يرغبون بأن يغيثهم الرحمن ويخرجهم من دائرة الظلم، ويفضل أن يلجأ له كل من وقع تحت ظلم العباد، ورب الكون قادر على جبر خاطره وتغير حاله إلى الأفضل، ومن الجيد التضرع لله بكافة الأدعية التي تزيل الكرب وتُقضى بها الحاجات؛ كالتالي:

  • يا ودود يا ذا العرش المجيد أسألك بكل اسم هو لك أنت تسخر لي رزقي، اللهم اعصمني من الحرص ومن الذل للخلق، اللهم أبعد عني من يضمر لي السوء.
  • يا ذا العرش المجيد، يا من تحيي وتميت وانت على كل شيء قدير، أسألك أن تيسر لي رزقا حلالًا وعجل لي به يانعم المجيب.
  • يا ودود يا من تعطي من فضلك دون سؤال، أسألك أن تفرج كربتي وتزيل الحزن من نفسي، وأن تيسر لي كل عسير يمنع نجاحي، اللهم أعطني من التوفيق ما يرضى روحي.

اقرأ أيضاً:  افضل 30 دعاء الرزق للزوج بالتوفيق والنجاح في العمل مستجاب

دعاء يا ودود للاستغاثة

تسلط الهم والحزن على قلب العباد من أصعب الأمور التي تلحق بالنفس البشرية وتجعلها تعتاد عدم الفرحة، ومن الجيد أن يعيد المسلم حساباته مع الله ويعرف مدى تقصيره في العبادات والطاعات، ومن جهة أخرى يسعى في إصلاح نفسه وإبعادها عما يغضب الخالق جل جلاله، ومن الجيد قول دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد حينما تضيق الحياة؛ كالتالي:

  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد أغثني برحمتك وعفوك، أسألك يا الله أن تفرج همي وتصرف الحزن من قلبي، اللهم أزل الشدة من حياتي.
  • يا مغيث أغثني بعفوك، يا رب عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب، ويسألك أن ترفع الغم من حياته، اللهم اكفني شر الشيطان وشركه.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا غياث المستغيثين، لقد زاد بي الهم والاكتئاب، اللهم اصرف عني ما أحاط بي وارحمني برحمتك يا الله.
  • يا مغيث ارزقني الفرج القريب والرزق الحلال الذي لا ينفد، اللهم اصرف عني ما يحول بيني وبين طاعتك.

اقرأ أيضاً:  دعاء الصبر على فراق الميت مكتوب

دروس وعبر من دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

يمكن قول دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد حينما تضغط الحياة ومشاغلها على الإنسان، وتهاجمه مشاعر القلق والخوف، ومن أهم الدروس المستفادة من هذا الدعاء ما يلي:

تمام التوكل يشعر المسلم بالتَوكل على رب العباد في مختلف الأمور التي تطرأ عليه، سواء أكانت سهلة أو شاقة على النفس.
الدعاء بالأسماء يبدأ المسلم دعائه يا ودود يا ودود والتي تعد من أسماء الله الحسنى، التي أمر الله عباده أن يدعوه بها.
التقرب من الرحمن حينما يتقرب العبد من الرحمن يزيل الألم الذي يلحق بصدره ويبعده عن المخاوف التي تسكن روحه، علاوة على ذلك يعينه على تخطي المحن.
الله هو المنجي يعلم العبد أنه لن ينجيه من الشدائد إلا الله ولن يعينه على الحياة إلا الله، ولن يصل العبد إلى ما يريد إلا وهو في معية الله.
اليقين بالله يرتكز اليقين في قلب المسلم ويعلم بأن الله لا محالة سينجيه من أي أذى أو سوء يلحق بحياته.

اقرأ أيضاً:  دعاء السفر استودعكم الله كامل

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد من أقوى الأدعية التي يقولها العباد عندما تلحق بهم معضلة تجعلهم في كرب أو خوف شديد، ويجب على المسلم التقرب من ربه كي يرفع عنه المحن ويقف بجانبه وقت الشدائد، والعبد التقي هو من يجعل رضا الله نصب عينيه وينتبه جيدا حينما يقبل على معصية، ومن جهة أخرى يحاول بذل الجهد حتى يتمكن من فعل الطاعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *