التخطي إلى المحتوى

دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد من الأدعية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، هو دعاء عظيم يتقرب به الإنسان إلى ربه لفك الهم والكرب يحتوي هذا الدعاء على أسمى صفات الله سبحانه وتعالى، هذا الدعاء له فضل كبير.

دعاء ياودود ياودود

تعتبر الأدعية هي منجاة من العبد إلى ربه لتفريج كرب الدنيا عنه وتخفيف عذاب الآخرة، فإن المسلمون يناجون الله بأجمل الأدعية، وهي من العبادات التي تقربهم إلى الله السؤال والإلحاح في طلب الحاجة تجعل الإنسان قريب من ربه.

“يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”.

قصة دعاء دعاء ياودود ياودود

اشتهر هذا الدعاء بقصة مشهورة وهي أن هناك رجل تاجراً كبيراً من أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم من الأنصار حيث يمتلك أموالا طائلة وكان تقي ومؤمن بالله، ولقد خرج في يوم من الأيام وكان يحمل أموالا ولكن أثناء سيره في منتصف الطريق خرج له لصاً معه سلاح مرتدي قناع وهدده حتى يسرق ما لديه من المال.

فقال له اللص “ضع ما معك فإني قاتلك” فرد التاجر “ما تريد إلى دمي شأنك بالمال” فقال أما المال فلي، ولست أريد إلا دمك، فكان رد التاجر “أمَّا إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات” فوافق اللص أن يصلى التاجر أولا.

قام بالفعل التاجر بالصلاة، وفي آخر سجدة دعا إلى الله بدعاء “يا ودود يا ودود”، وبعد أن انتهى من الصلاة ظهر فارس كبير قوى بيده حربة، حيث اتجه نحو اللص وقتله، ثم اتجه نحو التاجر فسأله الأخير “من أنت؟”، فقال الفارس،”أنا ملَكٌ من أهل السماء الرابعة دعوت بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة ، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجة ، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي دعاء مكروب ، فسألت الله تعالى أن يوليني قتله” نستخلص من تلك القصة أن الله سبحانه وتعالى قد  استجاب لهذا الدعاء العظيم من التاجر، فأرسل الفارس لقتل اللص، وبذلك نجا التاجر بعد أن كان في محنة شديدة جدا، بفضل هذا الدعاء العظيم.

شاهد أيضا:

دعاء ياودود ياودود

فضل دعاء ياودود ياودود

  • يعتبر دعاء المعجزات ياودود من الأدعية التي هزت السماء.
  • دواء سحري لكل مكروب، فهو ينجي من يقوله من الشرور، ويفرج الكرب والهم.
  • من يدعوا بهذا الدعاء بنية صادقة وكان في كرب فإن الله يفرج عنه كربه من حيث لا يعلم ولا يدري.
  • دعاء ملئ بذكر الله وصفاته سبحانه وتعالى منها ما جاء في أسماء الله الحسنى.
  • الاستمرار على قول هذا الدعاء في جميع الأوقات سواء كان في الشدة أو السعادة للوقاية من جميع الشرور.

دعاء المعجزات ياودود

على كل مسلم أن يعتاد على قراءة دعاء ياودود مع أذكار الصباح والمساء، قال أنس رضي الله عنه: “فاعلم أنه من توضأ وصلى أربع ركعات ودعا بهذا الدعاء استجيب له مكروبًا كان أو غير مكروب”.

“يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني” ثلاث مرات

يعتبر دعاء ياودود ياودود ياذا العرش المجيد من أفضل الأدعية التي يجب على كل مسلم الحفاظ على مناجاة الله به، حتى يفرج عنه كربه وهمه، حافظوا على الإكثار من الدعاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *