التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مخترع جائزة نوبل ألفرد نوبل، تعد جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية المتواجدة في الوقت الحالي. وحصل عليها العديد من المخترعين خلال السنوات الماضية، ولكن بالرغم من ذلك. لا يعرف الكثير منا العديد من المعلومات المتعلقة بصاحب هذه الفكرة، وكيف جاءت إليه، وما هي القصة الكاملة الخاصة بها. إليكم التفاصيل كاملة.

  • مخترع جائزة نوبل هو ألفرد نوبل.

مخترع جائزة نوبل

تعد جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي حصل عليها العديد من العلماء طوال السنوات الماضية عن بعض أعمالهم الكبيرة التي أفادت البشرية. وبالرغم من الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها، إلا أن الكثير منا لا يعرف من هو صاحب فكرة وجودها. وكيف تم تقديمها للبشرية، وفي أي عام.

إنه العالم والمخترع السويدي الكبير ألفرد نوبل، وذلك بعد أن قرر الاستغناء عن ثروته كاملة، وتقديمها في صورة هذه الجائزة التي تحمل اسمه. وخاصة بعد أن اخترع الديناميت، وأدرك الخطورة الكبيرة له مع استخدام البشر له.

مخترع جائزة نوبل

عام اختراع جائزة نوبل

تعد جائزة نوبل من الجوائز العالمية الجديدة نسبيا، حيث تم تقديمها للمرة الأولى منذ سنوات قليلة مقارنة بغيرها من الجوائز الأخرى. وبالتحديد بعد وفاته مباشرة، أي في عام 1901، أي في بداية القرن العشرين.

وتضمنت القائمة الأولى للحصول عليها كلا من ويلهلم رونتجن لاكتشافه الأشعة السينية وفيليب لينارد لعمله على الأشعة المهبطية. وتمكن الثاني من الفوز بها في النهاية.

قصة اختراع جائزة نوبل

حاول نوبل في إفادة البشرية، والمساهمة في تطوير مجال شركته في ذلك الوقت عن طريق اختراع ما يعرف باسم الديناميت. حيث تمكن من اختراعه عن طريق استخدام النيتروجليسرين مع مادة ماصة خاملة مثل مادة kieselguhr، ولم يعلن عن التفاصيل الكاملة الخاصة به إلا بعد إجراء التجارب اللازمة للتأكد من أن استخدام هذه المواد آمنة على البشر.

وكانت فكرته الأساسية من إنتاج الديناميت هو محاولة الكشف عن التعدين والأماكن التي يتواجد فيها البترول بدلا من الاعتماد على الأدوات البدائية البسيطة التي كانت متواجدة في ذلك الوقت. والتي كانت تحتاج إلى مجهود شاق، وأيضا عمل العديد من الأشخاص للحصول عليها.

نجح من خلاله في الحصول على براءة اختراع عام 1867، وحصد أموال طائلة من قبل العديد من الشركات التي أرادت الحصول عليه.

ولكنه اكتشف بعد ذلك أن معظم الدول والأشخاص يستخدمون اختراعه في الدمار والخراب. وإجراء الحروب، ومحاولة احتلال كل دولة للدولة الأخرى. مما جعله يندم على هذا الاختراع، ويحاول التخلص من الثروة التي حصدها من خلاله.

وقرر أن يترك ثروته كاملة بعد وفاته لأي شخص يتمكن من اختراع شيء يمكنه إفادة البشرية في عدة مجالات مثل الكيمياء والعلوم الطبيعية وغيرها. ويتم إعطاء كلا منهم جزء من هذه الثروة، على أن تحمل هذه الجائزة اسمه.

معلومات عن ألفرد نوبل

ألفرد نوبل هو عالم ومخترع سويدي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية طوال السنوات الماضية. من مواليد يوم 21 من شهر أكتوبر عام 1833 في مدينة ستوكهولم المتواجدة في السويد.

يعد بمثابة الابن الرابع في أسرته، عاش طفولة صعبة بسبب الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها أسرته في هذا الوقت.

طفولة ألفرد نوبل

عاش طفولته مع عائلته التي انتقلت إلى مدينة سانت بطرسبرغ في بداية عام 1844، حتى يتمكن والده من العمل. وعمل هناك في إحدي الشركات التي تنتج أدوات الآلات والمتفجرات، فضلا عن تمكنه من اختراع الخشب الرقائقي.

بدأ تحسن الأوضاع المالية لأسرة نوبل بعد ذلك، فقرر والده إرساله لتلقي تعليمه الإبتدائي داخل إحدى المدارس المتواجدة هناك. نجح في إثبات نفسه في التعليم، وظهر تفوقه الشديد، وخاصة في مجال الكيمياء واللغات. بالإضافة إلى تمكنه من التحدث بأكثر من لغة مثل الإنجليزية والفرنسية والروسية وغيرها.

حياة ألفرد نوبل المهنية

ظل متواجد مع أسرته حتى بلغ سن الثامنة عشر من عمره، وبعدها قرر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن العمل. وخاصة بعد أتقن الكيمياء، نجح في العمل للمرة الأولى مع جون إريكسون. وتمكن من الحصول على أول براءة اختراع خاصة به عام 1857، وذلك بعد أن اختراعه عداد غاز.

اتجاه نوبل نحو المتفجرات

بعد أن قضى فترة طويلة في الولايات المتحدة الأمريكية، قرر العودة مرة أخرى والعمل داخل مصنع أسرته الذي كاد أن يتم بيعه بسبب مروره بظروف إقتصادية سيئة. وفي خلال هذه الفترة، أصبح مغرم بالمتفجرات، وتمكن من التعرف على مادة النيتروجليسرين.

ولكنه فشل في التعامل معها في بداية الأمر، حيث تم تفجير المصنع أثناء قيامه بتجارب على هذه المادة. أدي إلي وفاة خمسة أشخاص، من بينهم شقيقه الأصغر.

وبالرغم من هذه الأحداث، إلا أنه لم يستسلم، وقرر بناء مصنع آخر في منطقة تكاد تكون خالية من السكان. وحاول التطوير في هذه المادة، حتى تمكن من اختراع الديناميت، والحصول على براءة اختراعه عام 1867.

وفاة ألفرد نوبل

بعد أن ترك لنا جائزة عالمية تمنح لأي اختراع في العالم بإمكانه إفادة البشرية. توفي العالم والمخترع العظيم ألفرد نوبل يوم 10 من شهر ديسمبر عام 1896، وذلك بعد أن تعرض لنزيف حاد في المخ. وتم دفن الجثمان الخاص به في مقبرة الشمال، وترك قبلها وصية بإعطاء ثروته لبعض المخترعين على شكل جائزة تحمل اسمه.

تعريف جائزة نوبل

تعرف جائزة نوبل على أنها مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية. ويعتبر ألفرد نوبل هو بمثابة الأب الروحي لها، تم إعطائها للمرة الأولى عقب وفاته مباشرة عام 1901.

مخترع جائزة نوبل

 

قيمة جائزة نوبل

تبلغ قيمة جائزة نوبل حوالي مليون دولار أمريكي أو أكثر، بالإضافة إلى إعطاء المخترع شهادة وميدالية ذهبية. وفي حالة وجود أكثر من مخترع في مجال واحد، يتم تقسيم الجائزة على الثنائي حسب جودة عمل كلا منهم.

أوائل الحاصلين على جائزة نوبل

تمكن عدد من العلماء من الحصول على جائزة نوبل منذ إنشائها للمرة الأولى عن عدة اختراعات في مجالات مختلفة. إليكم أسمائهم كاملة:

  1. ياكوبس فانت هوف في مجال الكيمياء.
  2. إميل فون بهرنغ في مجال الطب.
  3. رينه سولي برودوم في مجال الأدب.
  4. فريدريك باسي وجان هنري دونانت الذين تقاسموا جائزة واحدة مقدمة عن إسهاماتهم الكبيرة في مجال السلام.
  5. جان تينبرجن وراجنر فريش، وقد تقاسم الثنائي هذه الجائزة عن إسهاماتهم الواضحة في مجال العلوم الطبيعية.

الدول الأكثر حصولا على جائزة نوبل

توجد بعض الدول التي تمكنت من التربع على المراكز الأولى في الحصول على جائزة نوبل بعد أن حصل عليها العديد من الأشخاص الذين يحملون جنسياتها.

جاءت على المركز الأول الولايات المتحدة الأمريكية التي تمكنت من حصدها 377 مرة حتى الآن، يأتي بعدها المملكة المتحدة في المركز الثاني بعد حصدها للجائزة 130 مرة كاملة. ثم ألمانيا في المركز الثالث بعد حصولها عليها 108 مرة.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة لم ترد نهائيا في هذه المقالة عن ترك تعليق تعليق اسفل الشاشة. ونذكركم بأننا جاهزون للرد على كافة الاستفسارات في جميع الأوقات على مدار اليوم الواحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *