التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن الصبر كاملة نستكمل معكم متابعينا الكرام تقديم نماذج من الإذاعات المدرسية المختلفة، اختيار موضوع كالصبر، يحتاج لأكثر من برنامج إذاعي، وذلك لمدى أهميته وقيمته في حياتنا، حيث أنه له تأثير إيجابي في كل الأمور سواء كان على مستوى العبادات أو العمل أو حتى العلاقات الإنسانية.

إذاعة مدرسية عن الصبر

 

نقدم لكم إذاعة عن الصبر  بالمقدة والخاتمة، وذلك لمدى أهميته وقيمته وخاصة فيما يخص بناء شخصيات أطفالنا.

ولكون الإذاعة المدرسية لها تأثير عظيم في نفوس الأطفال سواء كانوا ممن يقدمونها أو يستمعون إليها، كان لابد أن تتناول موضوعات هامة تقوم من سلوكيات الطلاب والطالبات لنحصل على جيل سوي ومتحمل للمسئولية قد حرصنا عند تحضير نموذج كلمة عن الصبر أن نساعد في تعريف طلابنا الفرق بين الصبر والتواكل، حتى لا يختلط عليهم الأمر.

مقدمة إذاعة عن الصبر

بسم الله نبدأ يومنا بروح متلهفة وقلوب مطمئنة، والحمد لله على نعمِهِ التي لا تعد ولا تحصى، معلمي مدرستنا الكرام وزملائنا الأعزاء، يسعدنا نحن طلاب المرحلة .. فصل .. أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية اليوم وموضوعها عن الصبر وقيمته في حياتنا ومدى تأثيره على مستقبلنا..

فقرة القرآن الكريم

لعل خير ما نستهل به هذا اليوم المبارك وإذاعتنا المدرسية هو كتاب الله جل وعلا، حيث يتلو عليكم الطالب .. ما تيسر من سورة البقرة …

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

فقرة الحديث الشريف

السنة النبوية هي كلام رسولنا الكريم ووصاياه لنا، فبها تنتظم حياتنا وتُرَوَّضُ نفوسنا، والآن مع الحديث الشريف بصوت الطالب..

عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه” متفق عليه..

كلمة الصباح أحد فقرات إذاعة مدرسية عن الصبر كاملة

كلمة الصباح اليوم يقدمها لكم الطالب .. تحت إشراف المعلم .. عن الصبر وتأثيره وجزاءه

الصبر هو الصمود أمام الابتلاءات المختلفة التي تواجهنا في حياتنا اليومية برضا وبدون غضب أو ضجر، بل نقابلها برضا مع السعي والجهد لحل تلك الأزمات والصبر عليها.

ومما هو جدير بالذكر أن له عدة أنواع، فهناك الصبر على العبادات، على الرغم من كونه في حد ذاته عبادة..

نعم، فالعبادات نفسها تحتاج إلى الصمود لأداء مناسكها والالتزام بها، ومما هو جدير بالذكر أن بعض العلماء قد عرفوه بكونه حبس للنفس واللسان عما يقتديه شرع الله والعقل.

يحصد الإنسان جزاء صبره في الدنيا والآخرة، فقد وعد الله جل وعلا الصابرين بجنات النعيم خالدين فيها أبدًا، هذا عن ثواب الآخرة.

أما ثواب الدنيا، فهو يقوم السلوك الإنساني ويحد من غضبه، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على جميع مناحي الحياة، سواء كان في علاقاته الإنسانية والمجتمعية، أو في عمله ودراسته.

كما أنه يخلق إنسان قوي، أكثر تحملًا للمسئولية وأكثر تحكمًا في رغباته وشهواته، لذلك فهو التعويذة السحرية ضد الفتن والابتلاءات وضعف النفس البشرية.

ولك أن تتيقن أن نهاية كل صبر فرج من الله، فكلما صبرت على بلائك والمحن التي قد تتعرض لها، كلما فرَّج الله همك وغمك ورفع عنك البلاء، إنه وعد من الله، وإن لوعد الله حقًا.

فقرة هل تعلم عن الصبر

نترككم الآن مع فقرة هل تعلم  والتي تثري عقولنا ويقدمها لكم الطالب ..

  • هل تعلم أن المؤمن يجني ثمار صبره في الدنيا والآخرة.
  • و أن التحكم في الغضب نوع من أنواع الصبر.
  • هل تعلم أن زهد الحياة الدنيا هو صبر على فتن الدنيا.
  • وهل تعلم أن صبرك على البلاء والابتلاء فيه مغفرة من الله عز وجل.
  • هل تعلم أن هناك فرق كبير بين الصبر والتواكل، فالصبر يعني إمساك النفس عن الشكوى والرضا بالبلاء مع السعي، أما التواكل فهو الانتظار دون سعي أو جهد مع اليأس والشكوى.

فقرة الحكمة

تعتبر فقرة الحكمة من أهم فقرات إذاعة مدرسية عن الصبر كاملة ، وفي تلك الفقرة سنقوم بعرض بعض الحكم التي عبرت عنه، ويمكنك الاختيار فيما بينها.

الحكمة هي نتيجة التجارب الحياتية وعصارتها، فدومًا تخرج الحكم من رحم البلاء، وإليكم حكمة اليوم بصوت الطالب  ..

حكمة اليوم :

  • الصبر الجميل لا شكوى فيه، والصفح الجميل لا أذى فيه، والهجر الجميل لا عتاب فيه.
  • وهو شجرة جذورها مرة ولكن ثمارها تشتهيها الأنفس.
  • الصبر مفتاح الفرج.
  • من يتمكن من إتقان الصبر، تمكن من إتقان كل شئ.

فقرة الشعر عن الصبر

الشعر لسان الحكماء ومن هنا نقدم لكم مجموعة من الأبيات الشعرية التي تتناول موضوعنا اليوم ومدى أهميته في حياتنا، ويلقيها عليكم الطالب ..

اصبر قليلًا فإن بعد العسر تيسير  …. وكل أمر له وقت وتدبير

وللميمن في حالاتنا نظر …. وفوق تقديرنا لله تقدير

فقرة الدعاء

في الدعاء كنز في الدنيا والآخرة، فكم من الأقدار التي منعها الله عنا بفضل الدعاء، إنه روح العبادة، فقد قال الله تعالى ” اذْكُرُونِي اذْكُرْكُمْ“، وقال أيضًا ” ادْعُونِي اسْتَجِبْ لَكُمْ”.

فلنستهل يومنا المبارك هذا بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل بأسمائه الحسنى كما علمنا رسولنا الكريم، وإليكم فقرة الدعاء بصوت الطالب ..

اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك”

خاتمة إذاعة عن الصبر

إلى هنا مستمعينا الكرام نكون قد وصلنا لختام برنامجنا الإذاعي اليوم والذي تناولنا فيه معنى الصبر وأبرز فوائده وأهميته في حياتنا.

كم نود أن نكون قد وفقنا في إثراء نفوسكم بما قدمناه، وإلى لقاء متجدد إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قدمنا لكم نموذج عن إذاعة مدرسية عن الصبر كاملة بإمكانكم الاستعانة به، وللتواصل معنا يرجى ترك تعليق أسفل الموضوع وسوف يتم الرد عليكم على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *