علاج جير الأسنان بالأعشاب

أ / سمر السيد البدوي

علاج جير الأسنان بالأعشاب من موقع محتوى، يعانى قطاع كبير من الأشخاص من مشاكل الأسنان المختلفة والتى تسبب لهم الحرج الشديد أمام الآخرين نتيجة عدم الشعور بالرضا عن النفس بسبب المظهر الغير لائق للأسنان، وتأتى هذه المشاكل نتيجة الإهمال الكبير والتراكمات لعدة سنوات، ومن أهم هذه المشاكل مشكلة جير الأسنان.

جير الأسنان

علاج جير الأسنان 5

وهو عبارة رواسب معدنية ناجمة عن إهمال تنظيف الأسنان لفترات طويلة بعد تناول الأطعمة والمشربات، ولهذه المشكلة تأثيرا سلبيا على شكل وصحة الأسنان، كما أنها قد تؤدى إلى الشعور بالألم الذى تتفاوت شدته من شخص لآخر وفقا لمراحل تطور الحالة، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أضرار هذه المشكلة وطرق علاجها منزليا، وإليكم التفاصيل.

أضرار جير الأسنان

علاج جير الأسنان 4

هناك ثمة أضرار عديدة يسببها جير الأسنان، والتى تأتى على النحو التالى:

  • تراكم الجراثيم بكميات كبيرة بمنطقة الفم والأسنان.
  • يؤثر سلبيا على صحة اللثة، ويسبب لها النزيف والتورم الشديد.
  • فى بعض الحالات يؤدى إلى حدوث ضمور فى اللثة وإنحسارها وخاصة مع تزايد الكميات المتراكمة بصورة كبيرة.
  • تعرض الشخص للإصابة بمشاكل الجيوب اللثوية.
  • حدوث إمتصاص العظم السنخى.
  • ملاحظة عدم ثبات الأسنان وتحركها من مكانها، الأمر الذى يعطى فرصة أكبر لفقدانها وخسارتها.
  • الإصابة بتسوس الأسنان والتى قد يتطور إلى مراحل متطورة قد ينجم عنه خسارتها لاحقا.
  • إصابة اللسان بالجروح والتقرحات.
  • إنبعاث رائحة كريهة من فم الشخص المصاب، والذى يعد واحدا من أهم المشاكل التى تشكل مصدر إزعاجا وتؤدى إلى فقدان الثقة بالنفس.

يمكن للشخص معرفة إذا كان يعانى من جير الأسنان أم لا، وذلك من خلال النظر للأسنان أمام المرآه،  وهناك بعض الأماكن الأكثر تعرضا للإصابة بهذه المشكلة عن غيرها وهى السطح الداخلى للقواطع والسطح الخارجى للأضراس العلوية، نظرا لإقترابها من الغدد اللعابية، وتتفاوت سرعة تراكم الجير من حالة لآخرى تبعا للفترة الزمنية لتراكمه وعادات تنظيف الأسنان وغيرها من العوامل الآخرى.

علاج جير الأسنان

علاج جير الأسنان 2

  • العلاج الطبى

والذى يتضمن التوجه إلى طبيب الأسنان، والذى من جانبه يقوم بإزالة الجير من خلال الأدوات والمعدات الطبية التى يستخدمها، ويفضل الذهاب إلى الطبيب من فترة لآخرى وبصورة دورية قبل أن تزداد الحالة سوءا وتؤدى إلى حدوث مشاكل أكبر تؤثر على صحة الأسنان.

علاج جير الأسنان بالأعشاب

علاج جير الأسنان 1

لا بديل عن زيارة طبيب الأسنان، ومع ذلك هناك بعض أنواع الأعشاب التى يتم الإعتماد عليها وإستخدامها منزليا لعلاج هذه المشكلة، والتى تتمثل فى الآتى:

  • محلول الملح

والذى يتألف من مادة كربونات الصوديوم والتى تعمل على التخلص من البكتيريا الموجودة فى الفم والأسنان، كما أنه يعتبر من العلاجات الفعالة للتخلص من الطبقة الجيرية التى تظهر على الأسنان، فضلا عن كونه واحدا من الوسائل التى يمكن الإعتماد عليها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويتم إستخدامه بواسطة وضعه على فرشاه الأسنان بعد تبليلها بالماء، ومن ثم دعك الأسنان به.

يمكن إستخدامه كغسول يومى للفم، حيث يعد من العلاجات الفعالة التى تعمل على التخلص من مشكلة جير الأسنان، وأيضا من الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم.

يعمل على تطهير الفم والأسنان والمحافظة على صحة اللثة والحد من الآلام التى قد تتعرض للإصابة بها نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بها، ويتم إستخدامه من خلال تحريكه بالفم.

  • زيت جوز الهند

يعمل على الوقاية من تراكم الجير على الأسنان، ويتم ذلك من خلال تدليك اللثة به.

  • الجليسرين

والذى يعد واحدا من العلاجات الفعالة والذى يساعد فى الحد من الميكروبات والبكتيريا التى تصيب الفم، كما أنه يعمل على التخلص من الرائحة الكريهة وإزالة الطبقة الجيرية.