التخطي إلى المحتوى

من هو مكتشف لقاح التيفوئيد ألمروت رايت، تعد حمى التيفوئيد واحدة من أكثر الأمراض المعدية التي مازالت تصيب الإنسان حتى هذه اللحظة. ولكن مع اكتشاف لقاح يقضى عليها بنسبة 100%، أدت إلى خفض نسبة أعراضها، وكذلك بالنسبة لعدد الوفيات.

  • مكتشف لقاح التيفوئيد هو ألمروت إدوارد رايت ورتشارد بفيفر وفلهلم كوله.

مكتشف لقاح التيفوئيد

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها لقاح التيفوئيد، وإسهاماته العديدة في تقليل فرص الإصابة به في الوقت الحالي. فضلا عن تقليص عدد الوفيات بهذا المرض بصورة كبيرة، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو مكتشف هذا المصل. وكيف تم تقديمه للبشرية، وفي أي عام.

ويختلف لقاح التيفوئيد عن باقي اللقاحات المضادة للأمراض الأخرى في أنه قام بتقديمه للبشرية ثلاثة أشخاص، تعاونوا فيما بينهم حتى نجحوا في إنتاجه. هم ألمروت إدوارد رايت ورتشارد بفيفر وفلهلم كوله، ومنذ هذه اللحظة. يستخدم جميع الأطباء هذا اللقاح لتحصين معظم الأشخاص، وخاصة فئة الأطفال قبل دخولهم المدرسة.

مكتشف لقاح التيفوئيد

عام اكتشاف لقاح التيفوئيد

يعد لقاح حمى التيفوئيد واحدا من اللقاحات القديمة التي تم اكتشافها للمرة الأولى منذ سنوات طويلة. وبالتحديد عام 1896، حيث تمكن الثلاثي من إنتاجه وتقديمه لشعبهم. ومن ثم انتقل إلى معظم بلدان العالم التي بدأت في إنتاجه بكثرة من أجل تحصين شعبها ضد هذا المرض اللعين والخطير.

قصة اكتشاف لقاح التيفوئيد

ظهرت حمى التيفوئيد منذ أكثر من 200 ألف عام كامل، وتواجدت منذ أن تواجد الإنسان على هذه الأرض للمرة الأولى. وحاول الأطباء على مر العصور المختلفة في إيجاد لقاح لها، إلا أن تلك المحاولات لم تأتي إلا بالفشل. وظل الأمر على ما هو عليه حتى نهاية القرن التاسع عشر، وبالتحديد عندما تعاون كلا من ألمروت إداورد رايت ورتشارد بفيفر وفلهلم كوله.

وتوصلوا في النهاية إلى اكتشاف أول مصل ضد المرض، ويقي منه بشكل كبير. ولكن في الوقت الحالي، نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم الحصول عليه، وخاصة في ظل تواجد العديد من اللقاحات الحديثة. وأكدت على أنه يحمل العديد من الآثار الجانبية على عكس الباقي المتواجد حاليا في الأسواق في كل دول العالم.

معلومات عن ألمروت رايت

ألمروت رايت هو عالم جراثيم ومناعة وطبيب ومخترع إنجليزي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساعدوا في التخلص من مرض فتاك بصورة واضحة. من مواليد يوم 10 من شهر أغسطس عام 1861، يعود أصل عائلته إلى الجنسية السويدية والأيرلندية.

قضى طفولته مع عائلته داخل مسقط رأسه، قرر الانضمام إلى المرحلة الإبتدائية. وواصل المرحلة التعليمية حتى نجح من الالتحاق بالجامعة، وتخصص في قسم الأحياء والمناعة. توفي يوم 30 من شهر إبريل عام 1947 عن عمر يناهز 85 عام كامل بعد صراع طويل مع المرض.

نبذة مختصرة عن رتشارد بفيفر

رتشارد بفيفر هو طبيب وعالم جراثيم معروف، حاصل على الجنسية الألمانية. يعد من الأشخاص الذين ساهموا بشكل أساسي في إنقاذ أرواح الملايين طوال السنوات الماضية، وحتى الآن.

ولد في مدينة تريو شتادت المتواجدة في بوزنانيا يوم 27 من شهر مارس عام 1858، كانت أمنيته الأولى منذ الصغر الالتحاق بكلية الطب. وبالفعل، نجح في ذلك، وتم تعيينه أستاذا بها. ثم تمكن من المساهمة في تطوير لقاح التيفوئيد، وتطعيم العديد من الأشخاص به في وقت قصير. وفي يوم 15 من شهر سبتمبر عام 1945، تم الإعلان عن وفاته.

حياة فلهلم كوله

فلهلم كوله هو عالم جراثيم وصحة ألماني، ولد يوم 2 نوفمبر عام 1868. لم تقتصر إنجازاته على المساهمة في إنتاج لقاح ضد مرض حمى التيفوئيد، بل نجح أيضا في اكتشاف عدة لقاحات أخرى. من بينهم عقار السلفرسان الذي يقضي على مرض الزهري، بالإضافة إلى تطويره مصل الكوليرا. توفي يوم 10 مايو عام 1935.

المقصود بحمى التيفوئيد

تعرف حمى التيفوئيد على أنها عبارة عن مرض معدي ينتج من أكل أو شرب المواد الملوثة بأنواع معينة من السالمونيلا. يطلق عليها العديد من المصطلحات المختلفة في مجال الطب، من بينهم التيفوئيد أو الحمى التيفوئيدية أو حمى التيفوئيد.

مكتشف لقاح التيفوئيد

أعراض حمى التيفوئيد

يعد مرض حمى التيفوئيد من الأمراض الفتاكة التي قضت على عدد كبير من البشر خلال فترة زمنية قصيرة. نظرا لأعراضها الشديدة التي لم يستطيع أي شخص تحملها، فضلا عن صعوبة علاجها في حالة عدم حصول المصاب على لقاح ضدها.

والجدير بالذكر، أن كل هذه الأعراض تأتي بطريقة تسلسلية، وتتدهور حالة المريض وصولا إلى وفاته في حالة عدم إنقاذه وإعطائه الدواء المناسب منذ المرحلة الأولى في المرض. وتتمثل أعراض هذه الحمى فيما يلي:

  1. الحمى الطويلة.
  2. القيء.
  3. فقدان الشهية.
  4. خمول عام.
  5. آلام شديدة في المعدة والأمعاء.
  6. تورم الغدد الليمفاوية.
  7. الرعشة.
  8. الإسهال.
  9. بقع وردية على الصدر، تتحول بعد ذلك إلى اللون الدموي.

طرق الوقاية من حمى التيفوئيد

توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من اتباعها للوقاية من حمى التيفوئيد، وخاصة لدى الفئات العمرية الأولى، وبالتحديد في الأطفال في مرحلة ما قبل دخول المدرسة. ويمكن تلخيص تلك الطرق في النقاط التالية:

  • ممارسة الرياضة بشكل دائم، والمشي يوميا نصف ساعة على الأقل.
  • عدم تناول الوجبات السريعة والمجهولة المصدر.
  • غسل الخضروات والفاكهة بطريقة جيدة.
  • الابتعاد نهائيا عن المأكولات والمشروبات الملوثة المتواجدة في مختلف المناطق.
  • طهي الطعام بطريقة جيدة، وخاصة في اللحوم والأسماك.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء الدافئ قبل إعداد الطعام، وأثناء إجراء عمليات الطهي.
  • شرب المياه الصحية، ويفضل المعبأة داخل زجاجات.
  • غسل الأسنان بطريقة مستمرة.

أنواع لقاح حمى التيفوئيد

مع التطور الشديد لمصل حمى التيفوئيد، ومحاولات الأطباء لإنتاج العديد من اللقاحات التي تقضى على هذا المرض نهائيا. ظهر عدة أنواع رئيسية له، والتي أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة الحصول عليها. وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  1. اللقاح الحي: ويتم أخذه عن طريق الفم، ويفضل إعطاء هذا النوع لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الذين يعانون من ضعف المناعة.
  2. لقاح الحمى التيفية متعدد السكريد: يتم أخذه عن طريق الحقن سواء عن طريق العضل أو تحت الجلد، ويمكن إعطائه لكافة الفئات العمرية.

الآثار الجانبية من لقاح حمى التيفوئيد

بالرغم من أن معظم اللقاحات المتواجدة في الأسواق في الوقت الراهن قد أثبتت فعاليتها بنسبة تتراوح بين 30% إلى 70% حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية لها التي لا يمكن إنكارها، وتؤثر بشكل واضح على كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بوجه عام. ويمكن تلخيص تلك الآثار في النقاط التالية:

  • حمى مع وجود ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، ولكنها تزول في ظرف ساعات قليلة.
  • ألم خفيف في البطن.
  • يتسبب في معاناة الشخص من وجود صداع يستمر طوال 48 بعد الحصول عليه.
  • قد يؤدي عند بعض الأشخاص إلى وجود غثيان وقئ وإسهال.
  • يتسبب في بعض الأحيان في وجود ألم شديد مكان الحقن.
  • إحمرار في الجلد وطفح جلدي، وخاصة في مكان الحقن.

هل قدمنا لكم كافة المعلومات عن مكتشف لقاح التيفوئيد التي ترغبون في التعرف عليها في المقالة التالية؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *