التخطي إلى المحتوى

من هو مكتشف لقاح السل؟ وفي أي عام؟، يعتبر مرض السل من الأمراض الفتاكة التي أدت إلى وفاة ملايين الأشخاص في وقت قصير. ولكنه اختفى في الوقت الراهن بصورة كبيرة بسبب وجود لقاح مضاد له. وقد أكدت منظمة الصحة العالمية على إثباته فعاليته بنسبة قد تتخطى في بعض الأحيان الـ90%.

  • مكتشف لقاح السل هو كميل غيران وألبرت كالميت.

مكتشف لقاح السل

بالرغم من الأهمية الكبيرة التي يتمتع بها لقاح السل، وإسهاماته في الحفاظ على أرواح ملايين البشر بعد أن كان خطر كبير يهدد حياتهم في كل لحظة. إلا أن الكثير من الناس لا يعرفون من هو صاحب إكتشاف أول لقاح فعال ضده، وفي أي عام تم تقديمه للمرة الأولى في العالم.

ويعتبر مصل السل من اللقاحات التي اشترك فيها أكثر من شخص في محاولة منهم لإنتاجه. ويعود الفضل في اكتشافه إلى الثنائي كميل غيران وألبرت كالميت، وسرعان ما انتشر في العالم، وأخذه العديد من الأشخاص تحت إشراف منظمة الصحة العالمية.

مكتشف لقاح السل

عام اكتشاف لقاح السل

يعد لقاح السل واحدا من اللقاحات الجديدة التي تم اكتشافها منذ سنوات قليلة مقارنة بغيرها من أنواع اللقاحات الأخرى. وبالتحديد عام 1921، ويعتبر هذا التاريخ هو بمثابة أول تاريخ يتم فيه تلقيح الأشخاص ضد هذا المرض الخطير.

قصة اكتشاف لقاح السل

ظل مرض السل يهدد البشرية طوال سنوات عديدة، وحاول الكثير من الأطباء والعلماء في اكتشاف لقاح أو مصل مضاد له. وذلك من أجل الحفاظ على الأرواح البشرية، وتم إجراء بحوث كثيرة في هذا المجال، إلا أنها باءت جميعا بالفشل.

وبالرغم من أن العلماء قد نسبوا اكتشاف المصل إلى الثنائي كميل غيران وألبرت كالميت، إلا أنهم لم يكونوا أوائل الأشخاص الذين توصلوا إليه، بل سبقهم عدد من الأطباء الذين حاولوا إيجاد علاج فعال للقضاء على المرض نهائيا. ويعود إليهم الفضل في توصل غيران وكالميت إلى هذا اللقاح، حيث أخذوا من أبحاثهم المختلفة، وقاموا بإضافة العديد من الدراسات عليها.

معلومات عن كميل غيران

كميل غيران هو عالم جراثيم وطبيب بيطري وعالم مناعة فرنسي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا بشكل أساسي في الحفاظ على البشر. من مواليد يوم 22 من شهر ديسمبر عام 1872.

قضى طفولته في فرنسا مع أسرته، عاني من الظروف المادية القاسية التي كانت تعاني منها عائلته في ذلك الوقت. وبسبب تلك الظروف، كاد أن يترك التعليم عدة مرات، ولكنه في النهاية نجح في الالتحاق بالجامعة. وتخرج منها بسبب تفوقه الشديد، تمكن من اكتشاف لقاح السل بالتعاون مع ألبرت كالميت. توفي يوم 9 من شهر يونيو عام 1961.

نبذة مختصرة عن ألبرت كالميت

ألبرت كالميت هو طبيب وعالم مناعة وجراثيم معروف، يعد واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من إفادة البشرية طوال السنوات الماضية، وحتى الآن. ولد يوم 12 من شهر يوليو عام 1863 في مدينة نيس المتواجدة في فرنسا.

حياة ألبرت كالميت المهنية

كانت أمنيته منذ السنوات الأولى من عمره هو أن يصبح طبيبا لدي البحرية الفرنسية، وبالفعل. نجح من الالتحاق بمدرسة الأطباء البحرية عام 1881، بدأ حياته العملية عن طريق العمل في خدمة البحرية الطبية المتواجدة في هونغ كونغ الصينية. كان ملم بعلم الجراثيم والفيروسات، مما دفعه في النهاية إلى الذهاب إلى إفريقيا في محاولة منه لإنتاج لقاح لمرض الملاريا.

وفاة ألبرت كالميت

بعد أن ساهم بشكل ملحوظ في محاولة القضاء والتعرف على معظم الأمراض التي كانت متواجدة في ذلك الوقت. توفي العالم الجليل ألبرت كالميت يوم 29 من شهر أكتوبر عام 1933 عن عمر يناهز 70 عام كامل. وتم دفن الجثمان الخاص به في العاصمة الفرنسية باريس.

وبالرغم من وفاته، إلا أن اسمه مازال حي، حيث تم إطلاقه على جسر متواجد في فرنسا. بالإضافة إلى أبحاثه التي مازالت تدرس في مختلف الكليات والجامعات حتى هذه اللحظة.

المقصود بمرض السل

يعرف مرض السل على أنه عبارة عن مرض معدى شائع وقاتل في كثير من الحالات، تسببه سلالات مختلفة من المتفطرات، أي جنس جراثيم. وعادة ما يهاجم السل الرئة، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.

مكتشف لقاح السل

طرق انتقال عدوى مرض السل

يعتبر مرض السل من الأمراض المعدية مثله مثل الإنفلونزا والكورونا وغيرها، وتوجد بعض الطرق الرئيسية التي تساهم في انتقاله من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم. وقد نجح العلماء في تحديد هذه الطرق، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. السعال أو العطس.
  2. الضحك من الشخص المصاب.
  3. الرذاذ الصادر عن أي شخص مصاب.
  4. البصق.
  5. الغناء الذي يؤدي إلى انتقال جراثيم السل، التي تعرف باسم العصيات.

أعراض مرض السل

مرض السل مثله مثل أي مرض آخر، فإنه يتضمن بعض الأعراض المحددة. والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • السعال، وخاصة إذا استمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر.
  • السعال الذي قد يظهر في بعض الحالات مصحوب بالدم.
  • وجود ألم شديد في الصدر، ويظهر بطريقة واضحة عند التنفس.
  • فقدان الوزن بصورة كبيرة.
  • التعب الشديد، ووجع في جميع أجزاء الجسم.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • التعرق أثناء الليل بشدة.

الفئة الأكثر حصولا على لقاح السل

قامت منظمة الصحة العالمية بإعداد عدة قوانين تسير عليها جميع بلدن العالم في كيفية الحصول على لقاح السل. حيث أعطت الأولوية للأطفال صغار السن، وذلك من أجل حمايتهم لعدم التعرض للمرض نهائيا.

استخدامات لقاح السل

أكد بعض الخبراء والعلماء أن لقاح السل يقي الإنسان من الإصابة بمرض السل طوال 25 عامل كامل. فضلا عن وجود العديد من الاستخدامات الخاصة به، والتي لا تقتصر نهائيا على علاج المرض.

جاءت على رأسهم إمكانية تأثيره الإيجابي في علاج المصابين بمرض كورونا المستجد أو كوفيد 19. وبخصوص هذا الأمر، أشارت بعض الدراسات الأمريكية أنه تبين أن الأشخاص الحاصلين على هذا المصل تقل نسبة وفاتهم بالفيروس بنسبة تصل إلى أكثر 10% عن غيرهم من الذين لم يحصنوا باللقاح نهائيا. ولكن منظمة الصحة العالمية لم تشير إلى استخدامه ضمن بروتوكول العلاج الخاص بكورونا.

الآثار الجانبية للقاح السل

لقاح السل مثله مثل أي لقاح آخر، يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تزول في ظرف 48 ساعة أقل. من بينهم ما يلي:

  1. معاناة الطفل من الحمى، وارتفاع في درجة الحرارة، ولكنها لم تستمر سوى يوم أو إثنين فقط.
  2. الصداع الشديد.
  3. ألم شديد في الجسم.
  4. وجود تورم مكان الحقن.
  5. قد يظهر على بعض الأشخاص أعراض الغثيان والقئ والإسهال.

نصائح عامة للوقاية من مرض السل

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى وجود بعض النصائح التي يجب على الجميع اتباعها للوقاية من إصابتهم بمرض السل مثل:

  • ممارسة الرياضة بشكل دائم.
  • تناول الوجبات الصحية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يمكنها مقاومة المرض إذا دخل الجسم.
  • الإلتزام بأداب العطس والسعال عن طريق استخدام المناديل، والتخلص منها على الفور.
  • غسل اليدين باستمرار، وخاصة بعد العطس، ويفضل بماء دافئ.
  • ضرورة تعيم المنزل المتواجد فيه الشخص المصاب، وتهويته بشكل مستمر.
  • عدم خروج المريض من المنزل إلا بعد شفائه نهائيا.

في ختام مقال مكتشف لقاح السل انتظروا المزيد من باقي الاختراعات والاكتشافات فقط وحصريا على موقع muhtwa.com، تابعونا بشكل دائم يصل إليكم كل جديد. في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *