التخطي إلى المحتوى

معلومات عن مكتشف لقاح شلل الأطفال جوناس سولك، اتجه الكثير منا في الوقت الراهن إلى معرفة من هم أصحاب الاختراعات والاكتشافات المختلفة. وخاصة في ظل انتشار تلك الأشياء حولنا. من بينهم جوناس سولك الذي ساهم بشكل كبير في إنقاذ البشرية خلال السنوات القليلة الماضية، وحتى هذه اللحظة.

  • جوناس سولك هو مكتشف لقاح شلل الأطفال.

معلومات عن جوناس سولك

جوناس سولك هو طبيب وعالم وبائيات وفيروسات ومخترع وعالم أمريكي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين تمكنوا من حماية البشر من مرض فتاك. كان يصيب الأطفال بوجه عام، وهو مرض شلل الأطفال.

من مواليد يوم 28 من شهر أكتوبر عام 1914 في مدينة نيويورك المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية. اسمه الحقيقي ديدي بوترا الياندا، يعتنق الديانة اليهودية مع أسرته. ولكنه قام بتغيير اسمه بعد ذلك إلى جوناس إدوارد سولك.

مكتشف لقاح شلل الأطفال

طفولة جوناس سولك

عاش طفولة صعبة مع أسرته بسبب الظروف الإقتصادية السيئة التي كانت سائدة في البلاد في ذلك الوقت. هاجرت عائلته منذ مولده من روسيا، وقرروا الاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية.

حاول أن يعمل منذ السنوات الأولى من عمره من أجل مساعدة والده في مصروف المنزل، ولكنه رفض. برزت موهبته على الإبداع والابتكار منذ أن كان طفلا، وحصل على تشجيع كبير من قبل والدته التي رأت فيه مشروع عالم ومبتكر جديد يمكنه أن يفيد البشرية فيما بعد.

تعليم جوناس سولك

بالرغم من أن الظروف المادية لأسرته كانت لا تسمح له بالالتحاق بالمدرسة من أجل التعليم، إلا أنه تمسك به. وحصل على تشجيع كبير من قبل والده في ذلك الوقت، وكانت أمنيته الأولى أن يصبح طبيب في المستقبل.

انضم في البداية إلى إحدى المدارس الإبتدائية المتواجدة في نيويورك، ونتيجة تفوقه الشديد، واصل المراحل التعليمية، وصولا للمرحلة الثانوية. نجح بعد ذلك من الالتحاق بجامعة مدينة نيويورك، وتخصص في مجال الطب. تمكن من إثبات نفسه، وتخرج منها بسهولة.

ولم تتوقف مسيرته التعليمية عند هذا الحد، بل استكمل مشواره حتى حصل على رسالة الدكتوراه في الطب عام 1939. تعرف خلال هذه المرحلة على السيدة دونا يندساي زميلته في الجامعة، وتزوج الثنائي فيما بعد. ورزق منها بثلاثة أطفال، هم بيتر ودارل وجوناثان.

اكتشاف مرض شلل الأطفال

عانت الولايات المتحدة الأمريكية من انتشار مرض شلل الأطفال في معظم الولايات المتواجدة فيها. وبقدوم عام 1916، كان النصيب الأكبر من أعداد المصابين لصالحها، حيث تخطوا أكثر من 27 ألف طفل كامل.

وكثفت الحكومة الأمريكية في ذلك الوقت حملات للتوعية ضد هذا المرض الخطير الذي كان يؤدي إلى فقد العديد من الأرواح خلال فترة زمنية بسيطة. فضلا عن وجود حملات للحصول على تبرعات من الشعب لعلاج المصابين، وفي غضون سنوات قليلة، وبالتحديد عام 1938. أعلنت الحكومة عن تجميع مبلغ 1.8 مليون دولار.

قصة اكتشاف لقاح شلل الأطفال

ومع انتشار هذه الأحداث، كان سولك يحاول إيجاد وظيفة مناسبة له، وخاصة أن أمريكا لم تكن تعترف بالأصل اليهودي. وساعده في ذلك أستاذه العظيم فرانسيز الذي نجح في إيجاد وظيفة له في إحدى معامل الأبحاث التابعة للجيش الأمريكي.

قام بإجراء العديد من الأبحاث الناجحة على مرض الإنفلونزا، ولكن الإضطهاد الذي تعرض في هذا الوقت بسبب ديانته اليهودية جعلته ييأس في بعض الأحيان. ولكنه في النهاية، نجح في إخراج أبحاثه إلى النور.

وحاول سولك في اكتشاف مصل أو لقاح فعال ضد مرض شلل الأطفال، رغبة منه في تغيير وجهة نظر الأمريكان عن الديانة اليهودية. بالإضافة إلى علاج الأطفال المرضى، وتمكن من التوصل إلى لقاح.

أجرى التجارب الأولى منه على القرود في أواخر الأربعينات من القرن الماضي، وكان عبارة عن فيروس ميت. قام بحقنه بعد ذلك في 137 طفل مصاب. ولكنه فشل في بداية الأمر، ولم يستسلم، بل أعاد التجارب عدة مرات أخرى. ثم أعاد التطعيم مرة أخرى على أكثر من إثنان مليون طفل، ولكن تعرض 260 منهم لإصابة قوية، وتوفي منهم حوالي 11.

وظل يعمل على لقاحه الجديد الذي يريد به إنقاذ البشرية من هذا المرض الخطير، وبالفعل. نجح في تقديمه للعالم للمرة الأولى عام 1955، ولم يتوقف صديقه سابين عند هذه المرحلة. بل واصل جهود سولك، وتمكن من إنتاج لقاح يحتوي على فيروس مضعف وليس ميت. فضلا إعطائه عن طريق الفم بدلا من الحقن.

ظهر لقاح سابين بعد ذلك إلى النور، وبالتحديد عام 1957، وتم تطعيم معظم الأطفال الأمريكين به. ومن هنا أقتنعت الحكومة بأن العلم لا دين له، وتغيرت معاملتهم مع اليهود بعد ذلك.

وفاة جوناس سولك

بعد أن تمكن جوناس سولك من إنقاذ أرواح ملايين الأطفال، توفي يوم 23 من شهر يونيو عام 1995 عن عمر يناهز 80 عام كامل. وذلك، بعد أن تعرض لمرض قصور في القلب، ولم يتمكن الأطباء من إنقاذه. تم دفن الجثمان الخاص به في لوس أنجلوس، وحتى الآن، يتم تدريس كافة أبحاثه العلمية المختلفة في معظم جامعات العالم.

عام اكتشاف لقاح شلل الأطفال

تم اكتشاف لقاح شلل الأطفال للمرة الأولى على يد العالم جوناس سولك بعد محاولات عديدة استغرقت عدة سنوات عام 1955. ثم مر اللقاح بمراحل تطوير بعد ذلك، حتى ظهر لنا بشكله المعروف في الوقت الحالي. ويتم إعطائه لكافة الفئات عن طريق الفم فقط على يد سابين عام 1957.

المقصود بشلل الأطفال

يعرف شلل الأطفال على أنه عبارة عن مرض معد تسببه الفيروسة السنجابية، وقد تظهر على بعض حالات شلل الأطفال وهن عضلي يؤدي إلى شلل رخو. ويمكن أن يحدث هذا على مدى بضع ساعات إلى بضعة أيام. ويشمل هذا الوهن الساقين، وبصورة أقل شيوعا قد يشمل عضلات الرأس والعنق والحجاب الحاجز.

مكتشف لقاح شلل الأطفال

أعراض شلل الأطفال

توجد عدة أعراض رئيسية أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية تؤكد على معاناة الطفل من شلل الأطفال، وتتمثل تلك الأعراض في النقاط التالية:

  1. الحمى.
  2. التهاب الحلق.
  3. الصداع.
  4. الإرهاق.
  5. وجود آلام شديدة في الظهر والجسم.
  6. الشعور بآلام شديد في العضلات أو ضعفها.
  7. استرخاء العضلات التدريجي أو ضعف في المفاصل.
  8. وجود أطراف رخوة ولينة.
  9. فقدان ردود الأفعال.
  10. وجود مشاكل في التنفس أو أثناء عملية البلع.

طرق الوقاية من شلل الأطفال

توجد العديد من طرق الوقاية من شلل الأطفال، والتي يجب على جميع الأمهات اتباعها. ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • النظافة العامة للطفل، وتعرضه للشمس أثناء لحظة الشروق بصفة مستمرة.
  • طهي المأكولات بصورة جيدة، وخاصة اللحوم والأسماك.
  • غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل إعطائها للطفل.
  • محاولة تجنب الأشخاص المصابين بأي مرض والابتعاد عنهم وعن ملامستها نهائيا.
  • إعطاء الطفل كافة اللقاحات والتطعيمات اللازمة له في الأوقات المحددة.

الآثار الجانبية للقاح شلل الأطفال

هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة التي من الممكن أن يتسبب لقاح شلل الأطفال في حدوثها مثل:

  1. الحمى.
  2. السعال.
  3. القيء والغثيان.
  4. إسهال.

أعمار الحصول على لقاح شلل الأطفال

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ضرورة إعطاء الطفل مصل شلل الأطفال في مواعيده المناسبة. تجنبا لتعرضه للإصابة به، وقد حددت أن الأعمار الذين يجب أن يحصلوا عليه هم الأطفال بصفة عامة من سن شهر إلى خمسة سنوات كاملة.

هل كانت المعلومات المقدمة كافية للتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بمكتشف لقاح شلل الأطفال؟، أم مازال يوجد لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، نرجو منكم توضيح السبب في تعليق اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *