التخطي إلى المحتوى

يعد خبر كم باقي على المربعانية 1443 واحداً من أهم الأخبار التي ينتظرها المواطنون في المملكة العربية السعودية، لذا تحرص هيئة الأرصاد الجوية على تحديد موعد بداية المربعانية من كل عام من أجل إعلام المواطنين بها، بسبب ظروف الطقس القاسية والخطيرة التي تحملها، وكي يستعد لها الجميع، ويأخذ حظره أثناء الخروج أو القيادة على الطريق.

دخول المربعانية 1443

  • المربعانية الشتوية أو ما تعرف باسم الأربعينية هي عبارة عن فترة زمنية من السنة.
  • أو بمعنى أدق هي إحدى شهور الشتاء القاسية التي تمر بها المملكة من كل عام، وسميت بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة أربعين يوماً.
  • وغالباً ما تبدأ في شهر ديسمبر وتستمر حتى يوم 31 من شهر يناير للعام الجديد.
  • لذا تهتم الأرصاد الجوية السعودية بمعرفة موعدها بشكل محدد.
  • من أجل إخبار المواطنين كي يكون على علم تام بموعدها، وأخذ حذرهم منها.
  • خاصةً وأنها تأتي بطقس قاسِ تصحبه عواصف شديدة البرودة، لدرجة تصل إلى تجمد الأشياء في شوارع السعودية.
  • كما أنها تحمل درجة صقيع شديدة البرودة مع تساقط الأمطار الغزيرة والثلج على بعض أجزاء من المملكة.
  • ومن هنا يجب على المقيمين والمواطنين الحذر التام من هذه الفترة خاصةً أثناء السير على الطرق الصحراوية السريعة.

المربعانية 1443

متى تبدأ المربعانية 2020 / 2021

  • أعلنت الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية عن موعد بداية المربعانية لعام 1443.
  • حيث يأتي موعدها من كل عام بتاريخ ميلادي ثابت أما التاريخ الهجري فهو متغير دائماً حسب رؤية الهلال.
  • لذلك تحرص الأرصاد على متابعة بدايتها والإعلان عنها.
  • ودائماً ما تكون بدايتها في التاريخ الميلادي يوم 22 من شهر كانون الأول أي شهر ديسمبر لعام 2020.
  • وتستمر هذه الموجة حتى نهاية شهر كانون الثاني أي شهر يناير لعام 2021.
  • أما بالنسبة للتاريخ الهجري الذي يوافق هذا التاريخ الميلادي هو 7 من شهر جمادى الأول، وتمتد حتى أواخر شهر جمادى الثاني من نفس العام 1443.

عداد المربعانية 1443

  • تعتبر المربعانية هي أولى مراحل بداية فصل الشتا، لذلك يستعد لها العديد من المواطنين في حظر وترقب.
  • وبعد الانتظار أعلنت الأرصاد بأنها بدأت من صباح يوم الثلاثاء بتاريخ 23ديسمبر وسوف تستمر حتى يوم 31 يناير 2021.
  • الموافق يوم 7 جمادي الثاني 1443، ومن المتوقع أن تستمر حتى أواخر شهر جمادى الثاني من نفس العام.

موعد انتهاء موسم المربعانية

  • أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المملكة عن الموعد المتوقع لانتهاء موسم المربعانية 1443.
  • وبعد البحث وجدت أن موعد انتهاء هذا الموسم سيكون يوم الاثنين الموافق 6 مارس لعام 2021.
  • وبعد ذلك يبدأ دخول فصل الربيع الذي يصاحبه طقساً مختلفاً عن ذاك الطقس، حيث يكون طقساً لطيفاً مائل للدفء.
  • كما يصحبه ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في الصباح، ومائل للبرودة في المساء خاصةً الساعات المتأخرة من الليل.

المربعانية 1443

أقسام فصل الشتاء المربعانية والشبط والعقارب

  • فصول الشتاء في السعودية مختلفة تماماً عن باقي الدول، لذا نجد أن عداد المربعانية، والشبط وأيضاً العقارب من مواسم فصل الشتاء، وكل موسم منهم له توقيت خاص به، ومدة زمنية يستغرقها، وهي كالتالي:

أولاً: المربعانية

  • المربعانية هي المرحلة الأولى لفصل الشتاء، وعرفت بهذا الاسم لأنها تستمر حوالي أربعين يوماً.
  • وتبدأ بشكل ثابت بالتاريخ الميلادي يوم 22 من شهر ديسمبر وحتى أواخر شهر يناير من كل عام.
  • وتتميز بأن طقسها يكون شديد البرودة ومليئ بالعواصف والرياح الشديدة، والأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج.

ثانياً: الشبط

  • الشبط هي المرحلة الثانية لفصل الشتاء، وتأتي بعد المربعانية بشكل مباشر، وتعرف أيضاً باسم ” السعود”.
  • ويستمر مدة تصل إلى 26 يوماً، بدايةً من أول شهر فبراير لعام 2021 وتستمر حتى أواخر الشهر.
  • ويتميز بجو شديد البرودة مع تساقط الأمطار والثلوج في بعض المناطق أيضاً، حيث يكون مماثل لجو المربعانية.

ثالثاً: العقارب

  • العقارب هي المرحلة الثالثة في فصل الشتاء وتأتي بعد الشبط والمربعانية، وهي من أكثر الفترات التي تميل إلى الدفء.
  • وتصل مدتها أيضاً إلى حوالي 40 يوماً، وتكون هذه الفترة من ثلاث مراحل هم:
  • العقرب الأول: وتستمر هذه المرحلة حوالي 13 يوماً، بدايةً من أواخر شهر فبراير وحتى يوم 9/2/2021.
  • الثاني: وتستمر هذه المرحلة حوالي 13 يوماً آخرين، وتبدأ من يوم 9 فبراير وحتى يوم 22فبراير 2021 ميلادياً.
  • الثالث: وهو المرحلة الأخيرة ويستمر أيضاً حوالي 13 يوماً، وتبدأ من يوم 22 فبراير وتنتهي في يوم 5 من شهر مارس لنفس العام.

الخمسينية الشتوية

تأتي الخمسينية الشتوية بعد المربعانية، فهي بمثابة الفترة الثانية من الشتاء، وتتكون من أربع فترات كل منهم تحمل اسم سعد.

سعد الذابح

  • تبدأ هذه الفترة من صباح اليوم الأول من شهر فبراير من كل عام وتستمر حتى منتصف نفس الشهر تقريباً.
  • وتستمر هذه الفترة لمدة تصل إلى حوالي 12.5 يوم، وسميت بهذا الاسم؛ نظراً لهطول كمية غزيرة من الأمطار.

سعد بلع

  • وتبدأ في اليوم الذي يلي انتهاء فترة سعد الذابح وتستمر أيضاً مدة تصل إلى حوالي 12.5 يوم.
  • وسميت بهذا الاسم لأن الأرض تبدأ في ابتلاع الأمطار التي هطلت طوال الأيام الماضية، حيث يقال إن الأرض وسيعة.

سعد السعود

  • تبدأ أيام سعد السعود مع نهاية شهر نوفمبر وبدايةً من شهر مارس، أي أن شهر فبراير ومارس يشتركان معاً في هذه الفترة.
  • وتتميز بأن الأشجار تدور بداخلها المياه التي ابتلعتها الأرض، وكما يقول المثل الدارج بالسعودية “سعد السعود تدور المياه في العود”.
  • ويظهر ذلك واضحاً من خلال كسر إحدى الأغصان في الشجر نجدها مليئة بالماء والعصارة.

سعد الخبايا

  • سميت هذه الفترة بهذا الاسم؛ لأن كافة الحيوانات تختبئ في فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة.
  • وتبدأ في الخروج مرة أخرى بعد ارتفاع درجة الحرارة وتظهر أشعة الشمس وتكسو الأرض، وتبدأ الأزهار والأشجار والحشائش في النمو مرة أخرى.

المربعانية 1443

متى تبدأ فصول السنة في السعودية

  • تختلف بداية مواعيد فصول السنة بالأشهر الميلادية في المملكة عن غيرها من الدول، حيث تبدأ فصول السنة الأربعة كالتالي:
  • فصل الربيع “: :spring season يبدأ من تاريخ 8 مارس من كل عام ميلادي وحتى يوم 6 يونيو.
  • الصيف” summer “: من 7 يونيو وحتى يوم 5 سبتمبر من كل سنة ميلادية.
  • الخريف “autumn “: يوم 6 سبتمبر إلى 6 ديسمبر.
  • الشتاء “Winter “: من تاريخ 7 ديسمبر ويستمر حتى 7 مارس من كل عام ميلادي.

تمت الإجابة على تساؤلات القراء الأعزاء عن كم باقي على المربعانية 1443 وننتظر المزيد من الاستفسارات حول الأرصاد الجوية المختلفة من خلال التعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *