التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الاحقاف، تُعد من السور المكية حيث نزلت في مكة وذلك بعد نزول الجاثية مباشرتاً، وتوجد في الجزء ٢٦، وعدد آياتها خمسة وثلاثين، كما أن فضل قراءة سورة الاحقاف ليس مذكور مثل غيرها في السنة، ولها فوائد عديدة روحانية مُهمة، كذلك بها روايات كثيرة ومتنوعة على سبب نزولها، ومقاصدها تشتمل على العقيدة وكذلك على إنذار الله تعالى لعباده.

فضل سورة الاحقاف

كما ورد بعض الأقاويل عن فضل سورة الأحقاف على الرغم من عدم وجود نص من السنة تبين ذلك، ورغم هذا فهي لها أفضال كثيرة ومتعددة مثل باقي السور، لأنها نزلت من عند الله تعالى ومنها ما يلي:

  • أنها تعطي لقارئها كل الخير والبركة، وتكون شافعاً له يوم القيامة مع رسول الله وتنير قلبه.
  • كما ذكر عن فضلها أن من قام بقراءتها يوم الجمعة، أو كل يوم لم يصبه فزع يوم القيامة، كما يحميه الله من بروعة الدنيا.

فضل قراءة سورة الاحقاف

فضل قراءة سورة الاحقاف الروحانية

توجد بعض الفوائد لجميع السور ومن ضمنهم الأحقاف، لم يرد عن فضل سورة الاحقاف شيء في السنه، ولكن تراود عن فوائدها الروحانية كثيرة، منها ما يلي:

  • قيل أن من كتبها وعلقها أزاح الله عنه الجان وحفظه من كل الشرور.
  • كما ورد أن الشخص الذي يقوم بكتابتها ووضعها في ماء صالحة للشرب وإعطائها لرجل، أو امرأة، أو طفل رضيع، أو صغير، فيصبح قوي في الجسم وخالي من الأمراض.
  • كذلك قيل أن من كتبها وقام بغسلها من ماء زمزم، ثم شربها صار محبوباً، وكلمته تسمع، وتصلح لجميع الأغراض.

سبب نزول سورة الأحقاف

هي مثل باقي السور لها سبب نزول، مثل ما جاء في فضل سورة الاحقاف، لذا من أسبابها ما يلي:

  • أن قارئها يُثاب على كل حرف قام بقراءته وذلك لما روي عن عبد الله ( أن رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قالَ: “من قرَأ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَه به حسَنةٌ، والحَسنةُ بعشْرِ أمثالِها، لا أقولُ {ألم} بل الف حرفٌ، ولام حرف وميم حرف).
  • روي عن صالح ابن عباس عندما اشتد البلاء على أصحاب رسول الله رأى انه يخرج إلى بلاد بها نخل كثير وأشجار وماء فقص ذلك على أصحابه فقالوا إن في هذه الرؤيا خير متى نذهب يا رسول الله فانتظر بضع دقائق وقال لا أدري فاخرج إلى ما رأيته فإني أتبع ما يوحى إلي.
  • كما نزلت بعض الآيات وهي (وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم)، كما نزل (وكفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب).
  • روي أيضاً أن أم عمر بن الخطاب أسلمت قبله فكان يعذبها وقالوا كفار قريش لو كان فيه خيراً ما سبقتنا زنيرة، لذا أنزل الله تعالى ( وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه).

مقاصد سورة الأحقاف

يوجد مقاصد لهذه السورة تشمل العقيدة، ومنها ما يلي:

شاهد أيضا:
  • تتحدث عن إنزال الوحي وعن الأنبياء، كما تبين الإيمان بالبعث والجزاء وكذلك الحساب، وكل ما في الدنيا من مكسب وخسارة.
  • كما تُبين الإيمان بالله واليوم الآخر، وتصديق كافة ما نزل به الرسل، كذلك نزلت لتأكد صحة الرسالة، وأيضاً جاءت مثلاً للولد الصالح.
  • تُعد رداً قوياً على الكفار الذين قالوا أن القرآن سحر كما قال الله (قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم} (الأحقاف.
  • كذلك بينت هذه السورة قصة الجن الذين ذهبوا إلى رسول الله فلما سمعوا القرآن، رجعوا إلى أهليهم وحذروهم أن يخالفوه، لأنه هو الكتاب الذي أخبر به سيدنا موسى، وأمرنا باتباعه حتى يغفر الله لنا جميع الذنوب.

تأملات سورة الأحقاف

يُوجد بعض التأملات المتواجدة في سورة الأحقاف، وهي كما يلي:

قال الله تعالى (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ}، حيث راود الكثير بعض الاسئلة عن أنه يوجد في معظم الآيات أن الله تعالى يذكر الصراط، الرد عليه أنه لا بد من معرفة معاني الكلمات فهنا معنى الحق: هو العقيدة، والصراط: الطريق.

حثنا في هذه السورة بالذهاب إلى طريق الحق والبعد عن ما نهى الله عنه، فإن فعل ذلك فإن الله يغفر له خطاياه، وهذا ما بينه لنا مع جماعة الجن بعد سماعهم إلى كتاب الله من الرسول (صلى الله عليه وسلم).

منطقة الأحقاف

  • هي منطقة جبال رملية كانوا قوم عاد يسكنون بها وكانوا يتفاخرون بما لديهم ولم يؤمنوا بالله، فأنزل عليهم الله العذاب.
  • جعل بيوتهم التي قاموا ببنائها من الجبال رمالية حتى تظل شاهدة عليهم وتوجد في منطقة من اليمن وبصفة خاصة تتواجد بين مدينة ومهرة وحضرموت.

فضل قراءة سورة الاحقاف فى المنام

تُعد سورة الأحقاف مثلها مثل باقي السور لها تفسير عند رؤيتها في المنام سواء للعذراء، أو المتزوجة أو غيرها وهو كالتالي:

  • إذا رأت العزباء سورة الأحقاف أو سمعتها فهذا دلالة على عدة أشياء وهي أما تكون في ورطة كبيرة لم تستطيع الخروج منها، وسوف يفك الله كربها، أو دالة على تعبدها لله تعالى وتصرفها الحسن وعلى وسعة رزقها.
  • أما المتزوجة عند مشاهدتها سورة الأحقاف في منامها أو سماعها فهذا يشير إلى أنه يوجد خلافات كثيرة بينها وبين زوجها قد تؤدي إلى الأنفصال، أو دالة على حسن معاملتها، كما قد تفسر معاناتها بسبب عدم بر والديها.
  • المرأة الحامل عند رؤيتها في الحلم لسورة الأحقاف فقد يفسر ولادتها بمولود ذكر، وسوف يخرج عاق لها وبعد فترة يرجع ويتوب، أما إذا شاهدت في الحلم أنها تقوم بقرائتها فدال ذلك على قرب ولادتها وسهولتها.
  • أما بالنسبة للرجل عند سماعه لها في منامه فدلالة على أنه يحقق جميع أحلامه، ويفكر في خلق الله كثيراً.

كما نعلم أن جميع السور الواردة في القرآن الكريم بها فضائل وسبب نزول، لذا فإن فضل سورة الاحقاف هام على الرغم من عدم ذكرها في سنة الرسول، كما بين لنا الله تعالى أنها تشتمل على بعض الأشياء الخاصة بالعقيدة وذلك مثل الحساب والجزاء والثواب والعقاب، وحذرنا من عدم اتباع الرسل وتصديقهم فهم منزلين من عند الله.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع فضل قراءة سورة الاحقاف عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *