من هو مكتشف لقاح الحصبة ؟ وفي أي عام ؟

مريم درويش حسن

يعتبر مرض الحصبة واحدا من أكثر الأمراض المعدية والفتاكة التي ظهرت في تاريخ البشرية. ولكن بالرغم من خطورتها الكبيرة، إلا أن الأطباء لم يتمكنوا من إنتاج مصل مضاد له إلا منذ سنوات قليلة للغاية.

  • مكتشف لقاح الحصبة هو موريس هيلمان أثناء عمله في شركة ميرك آند كو.

مكتشف لقاح الحصبة

بالرغم من الأهمية الكبيرة للقاح الحصبة ، وإسهاماته بشكل أساسي في تقليص المرض من مختلف أنحاء العالم. فضلا عن تقليل عدد الوفيات بهذا المرض بصورة كبيرة، إلا أن الكثير منا لا يعرفون من هو مكتشف هذا المصل الفعال. وفي أي عام تم تقديمه للبشرية، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لإنتاجه.

إنه العالم الأمريكي الكبير موريس هيلمان الذي نجح في اكتشاف العديد من اللقاحات المختلفة لعدد كبير من الأمراض. على رأسهم التهاب الكبد والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، بالإضافة إلى مصل الحصبة الذي مازال يتم استخدامه حتى هذه اللحظة.

مكتشف لقاح الحصبة

عام اكتشاف لقاح الحصبة

يعد لقاح الحصبة واحدا من اللقاحات الجديدة التي لم يتمكن الأطباء والعلماء من اكتشافها إلا منذ سنوات قليلة. وبالتحديد عام 1963 ، حيث قامت شركة ميرك آند كو الرائدة في صناعة الأدوية على مستوى العالم من تقديمه بكميات كبيرة للمرة الأولى.

وكان أول من قام بإنتاجه هو موريس هيلمان، ولكن العلماء لم يتوقفوا عند هذا المصل. بل قاموا بتطويره على مر السنوات، وظهر لنا اللقاح المطور عام 1968 ، وكان معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.

اقرأ المزيد:-  من هو مخترع لقاح الإنفلونزا الموسمي ؟ وفي أي عام ؟

قصة اكتشاف لقاح الحصبة

انتشر مرض جديد وغريب في الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف القرن العشرين، ولم يتمكن الأطباء من تشخصيه في البداية. ولكنهم بعد ذلك توصلوا إلى أعراضه، وأطلقوا عليه اسم الحصبة . اتجه العلماء بعد ذلك لمحاولة إنتاج لقاح مضاد له، وخاصة أنه أصبح مرض فتاك. وأدي إلى وفاة الآلاف في وقت قليل.

نبذة مختصرة عن طفولة موريس هيلمان

موريس هيلمان هو عالم ميكروبيولوجي أمريكي معروف، يعتبر واحدا من الأشخاص الذين ساهموا في إنقاذ حياة الآلاف من الموت عن طريق اكتشافه للعديد من اللقاحات المختلفة. ولد يوم 30 أغسطس عام 1919، قضى طفولة صعبة بسبب وفاة والدته وشقيقته. نشأ داخل منزل عمه، وعمل في المزرعة الخاصة به، وأصبح مسؤول عن قسم الدواجن.

قرر أن يتلحق بالمدرسة من أجل تلقى تعليمه، واستمر فيه حتى أن حصل على الشهادة الثانوية. حاول بعد ذلك الانضمام إلى الجامعة، ولكنه فشل في البداية حتى توسط له شقيقه. وبالفعل، التحق بجامعة مونتانا، ونجح في إثبات نفسه. تخرج منها بترتيب الأول على دفعته عام 1941.

ولم تتوقف مسيرته التعليمية عند هذا الحد، بل قام بالذهاب إلى جامعة شيكاغو من أجل الحصول على درجة الدكتوراة. وبالفعل، تمكن من الحصول عليها في علم الأحياء الدقيقة عام 1944. قام بإجراء العديد من الأبحاث حول نوع من البكتيريا التي تنمو داخل الخلايا فقط.

ولا يفوتك أيضًا:-  معلومات عن مكتشف لقاح الحمى الصفراء ماكس تيلر

حياة موريس هيلمان المهنية

بعد أن أنهي دراسته في جامعة شيكاغو، اتجه بعد ذلك من أجل بدء حياته المهنية. شغل العديد من المناصب المختلفة طوال حياته، من بينها منصب مدير الأمراض التنفسية في المركز التابع التابع للقوات الأمريكية.

نجح خلال هذه الفترة من إنتاج لقاح لمرض التهاب الدماغ الياباني، والذي كان يهدد القوات الأمريكية في المحيط الهادي. نجح في التعرف على التغييرات الجينية لمرض الإنفلونزا، وتنبأ بأنه سوف يصبح مرض متفشى عالمي.

تمكن خلال فترة زمنية بسيطة من إنتاج جرعات مضاد للمرض، وقام بتقديمه للشعب الأمريكي بعد أن مات ما يقرب من 69 ألف شخص كامل.

قام بإنتاج لقاح الحصبة الذي تمكن من أن يظهر للعالم بأكمله في وقت قصير، وحصل من خلاله على تصريح معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية التي قامت بإنتاجه بكميات كبيرة. ومن ثم توزيعه على كل الدول التي كانت تعاني من تفشي الحصبة في ذلك الوقت.

المقصود بمرض الحصبة

يعرف مرض الحصبة على أنه عبارة عن مرض فيروسي حاد ومعدي يصيب الأطفال، ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان. ويعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في سن الطفولة بصفه خاصة، ولكنه قد يصيب الكبار أيضا.

شاهد أيضًا:-  معلومات عن المهندس الياباني ماسارو إيبوكا

تعريف لقاح الحصبة

المقصود بلقاح الحصبة هو اللقاح الذي يمنع الإصابة بالحصبة، تتفعل مناعة الأفراد الذين لم يختبروا رد فعل مناعي إثر الجرعة الأولى، بعد تلقيهم الجرعة الثانية.

مكتشف لقاح الحصبة

أعراض مرض الحصبة

توجد عدة أعراض رئيسية لمرض الحصبة ، قام الأطباء بتحديدها على مدار السنوات الماضية. ويمكن تلخيص تلك الأعراض في النقاط التالية:

  1. ارتفاع حرارة الطفل بشكل ملحوظ، وتستمر طوال ثلاثة أيام كاملة، ولا يستطيع أي خافض للحرارة في التغلب عليها.
  2. يعاني الطفل من زكام شديد وسعال جاف.
  3. ثم تتدهور الحالة بعد ذلك، فيظهر عليه علامات احمرار وحرقان في العينين.
  4. بداية من نهاية اليوم الثالث، تظهر عليه علامات بيضاء تشبه الملح في فمه.
  5. في اليوم الرابع والخامس، يعاني الطفل من إحمرار شديد يبدأ من منطقة الأذن مرورا بالوجه والجذع، ثم ينتشر في باقي الجسم.

كيفية انتقال العدوى من مرض الحصبة

هناك عدة طرق ينتقل من خلالها عدوى مرض الحصبة من طفل إلى آخر، وتتمثل فيما يلي:

  • ينتقل عن طريق السعال أو العطس المباشر من طفل إلى آخر.
  • يبدأ الطفل المصاب بـ نقل العدوى إلى زميله قبل ظهور الطفح الجلدي بخمسة أيام كاملة.
  • يجب على الطفل المصاب الاستمرار داخل منزله، وعدم الذهاب إلى المدرسة لمدة 15 يوم، حيث أنها تعد مدة حضانة الفيروس.

الفئات الذين يحصلون على لقاح الحصبة

نصحت منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح الحصبة إلى بعض الفئات العمرية التي ينتشر بينها المرض بطريقة كبيرة. وقامت بإعطاء الأولوية لهذه الفئة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الأطفال ما قبل دخول سن المدرسة.
  2. الأطفال المولودين حديثا من سن يوم إلى خمسة أشهر كاملة.

موانع استخدام لقاح الحصبة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن بعض الفئات التي لا يجب أن يحصلوا على لقاح الحصبة نهائيا، من بينهم:

  • المرأة الحامل، وخاصة أنه يحمل العديد من التأثيرات الجانبية لها ولطفلها.
  • الأطفال الذين يعانون من المرض بالفعل أو الذين تعاملوا من أشخاص يحملون المرض.

الآثار الجانبية للقاح الحصبة

يتسبب لقاح الحصبة في بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تزول في خلال 48 مثله مثل أي لقاح آخر. ومن بين تلك الآثار ما يلي:

  • ألم شديد مكان الحقن.
  • قد يتسبب في حدوث طفح جلدي بسيط.
  • ارتفاع في درجة الحرارة، وتقل تدريجيا في خلال ثلاثة أيام فقط.
  • يتسبب عند بعض الحالات في حدوث ما يسمى النوبات الحموية التي تظهر على شكل تصبغات جلدية حمراء أو بنفسجية في بعض الأحيان.

موعد تطعيم الحصبة للأطفال

يبحث الكثير من مختلف أنحاء الوطن العربي عن الموعد الصحيح لإعطاء تطعيم الحصبة للأطفال. وبخصوص هذا الأمر، أكدت منظمة الصحة العالمية على إمكانية إعطائها للأطفال حتى سن خمسة أشهر. ولكن من الأفضل أن يحصل عليه الأطفال من سن تسعة أشهر حتى ستة سنوات كاملة.

ولا يفوتك أيضًا:-  معلومات عن مكتشف لقاح السعال الديكي