التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن السعودي، تحرص المملكة العربية السّعودية على تربية الأطفال في المدارس وتنشئتهم بأفضل الطرق التربوية، وكذلك أحدث طرق التعليم وبالطبع تدريس مواد من شأنها تنمية الحس الوطني لدى الطلاب، وللإذاعة المدرسية دور هام في أن تُنمي المواهب المُتعلقة بالقراءة، كما تُساعد الطالب على كسر حاجز الإلقاء أمام الجمهور وتُنمي لديه مواهب الإلقاء، لذلك حرصت وزارة التعليم في المملكة على أن يُقدم للطالب اذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن السعودي .

مقدمة إذاعة عن الانتماء للوطن

  • بسم الله الرحمن الرحيم سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالي جدك ولا إله غيرك، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، أما بعد …
  • السيد الفاضل مدير المدرسة الأساتذة الأفاضل إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات، أسأل الله لكم جميعًا التوفيق والهداية والسداد في القول والعمل.
  • يتشرف فصل ….….. اليوم الموافق ….. من شهر ………. الجاري لهذا العام الدراسي ……… أن يقوم بتقديم البرنامج الإذاعي لكم.
  • موضوع الإذاعة المدرسية اليوم شديد الأهمية ويجب على كل أب وأم غرسه في الطفل مُنذ المنشأ وهو الذي يُعطي كل فرد الكرامة والهوية والقيمة.
  • الموضوع الذي سوف نتطرق للحديث عنه اليوم هو عن الإنتماء للوطن السعودي، فالوطن عرض وشرف وكرامة كل فرد يعيش فوق أرضه وتحت سمائه، وينعم من خيرات الله فيه لذا لابد ألا يدخر الإنسان جُهد في الدفاع عن وطنه وإعلاء راية كرامته وتعزيز هيبته في نفسه أولاً وللآخرين ثانيًا.

الانتماء للوطن في القرآن الكريم

  • حب الوطن والدفاع عنه وصون أراضيه والتمسك به ورد في العديد من الآيات في الذكر الحكيم، وقد حث الله عز وجل في كثير منها المواطن على أهمية الجهاد في سبيل الله والدفاع عن الدين والأوطان.
  • والآن نستمع إلى آيات من القرآن الكريم ومع الطالب ………،

قال تعالى “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر”.

قال تعالى “أولم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقاً من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون”.

الانتماء للوطن في السنة النبوية

رسولنا الكريم حثنا وشجعنا على حب الوطن والدفاع عنه وأن يعتز كل إنسان منا بهويته ويدافع عن أرضة ووطنه، بل وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المُسلم على الزود عن أرضه، وأيضاً تُعظم أجر من مات مُدافعًا عن أرضه وأهله إلى منزلة الشهداء، والآن نستمع إلى الحديث الشريف ومع الطالب……

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ”. (أخرجه الترمذي).

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “منْ قُتِل دُونَ مالِهِ فهُو شَهيدٌ، ومنْ قُتلَ دُونَ دمِهِ فهُو شهيدٌ، وَمَنْ قُتِل دُونَ دِينِهِ فَهو شهيدٌ، ومنْ قُتِل دُونَ أهْلِهِ فهُو شهيدٌ”. رواه أَبو داود، والترمذي وَقالَ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

حكم إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

هناك العديد من الحكم التي تطرقت إلى موضوع حب الوطن والانتماء له، والآن مع بعضاً منها يُلقيها علينا الطالب ……..

  • “حب الوطن والانتماء له من الإيمان”.
  • “الخروج عن الوطن عقوبة”.
  • “كرامة وطني ولا مال الدنيا”.
  • “تُعرف قيمة الأوطان عند فراقها”.
  • “خُبز الوطن خيرٌ من كعك الغربة”.

اذاعة مدرسية عن الانتماء

فقرة هل تعلم عن الانتماء للوطن

بعد أن استمعنا إلى بعض الحكم التي تحثنا على حب الوطن، حان لوقت لمعرفة بعض المعلومات عن أهمية الانتماء للوطن السعودي، والآن مع الطالب …..….. وفقرة هل تعلم.

  • الوطن ليس مكان يعيش فيه الإنسان فقط بل هو كرامته وشرفه وعرضه وإلا ما كان جزاء الدفاع عنه الجنة.
  • لا تدخر المملكة العربية السعودية جهداً في أن تُوفر للأفراد معيشة كريمة، وتُحافظ حكومةً وجيشًا على أمن وأمان البلاد، ولكن يجب على كل شخص فيها أن يُحافظ على هويته وانتمائه.
  • الوطن يكون كبير وعظيم مواطنيه وشعبه.

شعر إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

تبارى الشعراء على مر الزمان على نظم أبيات من الشعر تحث على الاعتزاز بالوطن، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر أحمد شوقي، حيث نظم قصيدة في حب الوطن، ونذكر منها بيت من الشعر يُلقيه علينا الطالب …….

“وطَني لَو شغِلتُ بِالخلدِ عَنهُ، نازَعَتني إِلَيهِ في الخلدِ نَفسي.”

وفي حب السعودية والانتماء للوطن السعودي نظم الأمير بدر بن عبد المحسن قصيدة في الاحتفال باليوم الوطني 90  ويُلقيها علينا الطالب …….

ارفع الراس يا الحر القطام .. واكثر الحمد للي صانها.

انت فالمجد لك راس السنام .. وعزة الناس من أوطانها.

أنت الأول اللي سلّ الحسام .. وقالوا الخيل من فرسانها.

الفخر لك ولا تسمع كلام .. لا يهمك حكي عدوانها.

ديرتك من عشقها ما يلام .. ويغضب الله على من خانها.

كلمة عن الانتماء للوطن السعودي

الآن مع الطالب ….. يُلقي علينا كلمة مختصرة عن الانتماء للوطن السعودي وأثر ذلك على حياة الانسان:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، حب الوطن من الإيمان والموت في سبيل الدفاع عنه له جزاء الشهادة.
  • حب الوطن لابد من أن يتعلمه الفرد مع تعلمه لأساسيات الحياة لأن إنسان بلا وطن يعني وجوده بلا هوية وبلا روح أو كرامة.
  • الدفاع عن الوطن السعودي ليس فقط مُهمة الجيش بل مهمة كل فرد يعيش تحت سماء الوطن، ومن سمات الانتماء للوطن ألا يدخر الإنسان أي جهد في أن يُقدم كل ما لديه من وقتٍ وجُهدٍ وعملٍ وعلمٍ لعُلو وارتقاء وطننا الحبيب.

في ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم نرجو الله أن نكون قد وُفقنا في معرفتكم أهمية الانتماء للوطن السعودي، ومعرفة أن القرآن الكريم فيه الكثير من الآيات التي تحث على الانتماء له، وأيضاً السنة النبوية فيها العديد من الأحاديث التي تذكر فضل الوطن، وحري على كُل منا أن يشعر بالانتماء والفخر  لوطنه، ويدافع عنه بكل ما أُوتي من قوة لحفظ هيبته وكرامته.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن السعودي كاملة عبر موقع التأمينات عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *