التخطي إلى المحتوى

أفضل المأكولات للحامل يجب علي السيدة الحامل أن تختار نظام غذائي معين يشمل الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاج له جسمها في تلك المرحلة الهامة وبالخصوص في الشهور الأولي ، والجسم يحتاج إلى الفواكه والخضروات التي تحتوي علي العناصر الضرورية للجنين وللأم بالإضافة إلى أن الطفل يستفاد بالقيمة الغذائية المتواجدة في الطعام الذي تتناوله الحامل عن طريق المشيمة وسوف نعرض لكم المأكولات المفضلة للحامل والجنين والأطعمة الممنوعة للحامل في السطور التالية عبر موقع محتوي .

أفضل المأكولات للحامل

البقوليات تعتبر من الأنواع التي بها نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتين والتي تتوافر في اللحوم بعد أن ارتفع ثمنها ويمكن تناول البقوليات كبديل عنها وهي تعمل على زيادة القيمة الغذائية للحامل بشكل يومي و تناولها يساعد على نمو الجنين بشكل صحي ، ويتوفر ذلك في ” العدس والفول والفاصوليا البيضاء والحمراء واللوبيا والكثير من البقوليات الأخرى .

فوائد البقوليات للحامل

من البقوليات التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة للحامل وذو فائدة اللوبيا حيث نصف كوب منها يحتوي على 37 سعر حراري والعدس نصف كوب به 192 سعر حراري ، وأغلب البقوليات و التي يوجد بها نسبة كبيرة من الحديد ومن الكالسيوم وأيضاً حمض الفوليك وعنصر الزنك .

أفضل المأكولات للحامل

عندما تشعر السيدة بأنها حامل تبدأ مشوار البحث عن الأطعمة المفيدة والتي تحتوي علي العناصر الغذائية لها وللجنين وسوف نقدم لكم بعض الأطعمة المفيدة هي :

البطاطا : تحتوي على عنصر الكاروتينات وتلك المادة تتحول في جسم الإنسان لفيتامين ” A” والبطاطا بها كمية كبيرة من حمض الفوليك والذي يستفيد منه الجنين في بطن أمه وأما عن جهاز المناعة في جسم السيدة الحامل فى المسؤول الوحيد عن تقويته هو فيتامين ” C” والذي يقاوم نزلات البرد والسعال .

ومن الحبوب التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية الفشار ويحبه الجميع وهو بالنسبة للسيدة الحامل هام جداً وذلك لآن به نسبة كبيرة من فيتامين ” E ” ومن أهم العناصر المتوفرة في حبوب الفشار الألياف والتي تساعد الحامل في تجنب خطر الإصابة بمرض الإمساك المزمن طوال فترة الحمل وأيضاً يوجد فيه مادة السيلينيوم .

السمك والبيض واللحوم

من الأنواع الغنية بالقيمة الغذائية الممتازة والتي تتوفر في الأسماك واللحوم وأيضاً البيض والغني بعنصر الكالسيوم وتلك المأكولات تحتوي على أحماض أمينية عالية ويجب أن تجمع السيدة الحامل بين مجموعة من البروتينات ، وتكون من بعض المصادر والتي تكون منها الحيوانية والأخرى نباتية ويجب تناول الأسماك والمنتجات البحرية على الأقل ثلاثة مرات خلال الأسبوع وذلك لأنها تحتوي علي اليود وذلك العنصر يعتبر هام بالنسبة لنشاط وظيفة الغدة الدرقية .

الخضروات

من الخضروات المفيدة للحامل والغنية بالكثير من المعادن ونسبة عالية من الألياف التي تحتاج لها طوال فترة الحمل وأهم أنواع الخضروات تتمثل في الجزر والذي يوجد به نسبة كبيرة من الفيتامينات ، والملفوف المغذي للحامل وبالإضافة إلى اللوبيا والسبانخ وأيضاً ورق العنب ويمكن تحضير تلك الأنواع كشوربة ويجب أن لا يتم غلي تلك الخضروات فترة طويلة حتي لا تفقد العناصر الهامة لها .

الفاكهة

الحامل تحتاج إلى بعض الفواكه المليئة بالفيتامينات والتي تعوض بها النقص التي تعاني منه في فترة الحمل وبالخصوص البشرة والشعر ويجب أن تتناول كمية من الفواكه التي تعوض نقص فيتامين A و B وغيرها والتي تتوفر في :

  • الأفوكادو وهو يتمتع بالطعم اللذيذ ويوجد به حمض الفوليك ويكون ذلك العنصر هام للحامل والجنين أذ يحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية .
  • ثمار التوت : وهو مفيد للحامل لأنه يحتوي على المواد التي تعمل كمضاد للأكسدة .
  • البرتقال : وهو غني بفيتامين ” C ” ويحتاج جسم الحامل إلى الفيتامينات المتوفرة في البرتغال وفي بعض الفواكه الأخرى مثل التفاح والليمون الحلو والموز لذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه الطازجة .

أطعمة ممنوعة للحامل

المأكولات البحرية : تتناول الحامل بعض المأكولات البحرية ” النية ” ومنها السوشي وأن ذلك يسبب لها الإصابة بالتسمم بالليستريات والسالمونيلا ، ومن أضرار الليستريات في فترة الحمل أنه يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وفي بعض الأحيان يولد الطفل مشوهاً .

اللحوم الباردة : ومنها الهوت دوج وذلك لآنه ملوث بنوع من البكتريا وهي الليستريا ولكن مسموح بتناول تلك النوعية من اللحوم في حالة أعدادها بطريقة صحيحة وهي تسخينها جيداً على النار .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *