التخطي إلى المحتوى

فوائد قشر المانجو للبشرة والشعر والجسم بشكل عام والتي بالرغم من تعددها وكونها الحل الأمثل لوقاية الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ودورها الفعال في تحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب وغيره من فوائد قشر المانجو التي أثبتت الأبحاث الطبية فاعليتها في الحفاظ على الصحة العامة إلا أن الغالبية العظمي مازالوا يعزلون القشرة ويتخلصون منها حتى أن البعض يستخدمونها كأعلاف للحيوانات الأليفة أو سماد للأراضي الزراعية.

فوائد قشر المانجو

تمثل قشور المانجا مصدر غني بالألياف والمعادن والفيتامينات وخلافه الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تطابق نفس الموجودة بحبة المانجو ولكنها أقل من حيث السعرات الحرارية مما يجعلها مناسبة أكثر للراغبين في إنقاص أوزانهم.

بالإضافة إلى الأنزيمات المفيدة على غرار إنزيم البيروكسيداز والأميليز والمركبات النباتية ذات الخواص المضادة للأكسدة مثل البوليفينول ومركبات الكاروتينويد التي ثبتت فاعليتها في محاربة الشيخوخة وتقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة فضلاً عن فوائد قشور المانجو التي تنقسم إلى :

ما فوائد قشر المانجو

فوائد قشر المانجو للجسم

ينعكس تناول قشر المانجو على الصحة العامة للجسم بشكل إيجابي يتمثل في :

  • تعزيز مناعة الجسم وجعله أقل عرضة لأمراض الالتهابات المفصلية وأمراض العظام والعضلات بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكاروتينات وكميات وفيرة من فيتامين c , e.
  • مكافحة العوامل الرئيسية المسببة للخلايا السرطانية وتقليل فرص الإصابة بالإنحطاط الإدراكي نظراً لما تشتمل عليه من مضادات للأكسدة ومعادن مهمة مثل البوتاسيوم والنحاس.
  • تحسين مهام الجهاز الهضمي وتخفيف بعض أعراض القولون المتمثل في الأنتفاخ والغازات والإمساك لدخول الألياف ضمن تركيبته الغذائية.
  • ثراء مكوناتها بالمركبات والألياف يلعب دور كبير في الحد من التعرض لأمراض القلب.
  • تنشيط الدورة الدموية وتقليل الأضرار الناجمة عن النزف وتعويض الدم المفقود.
  • محاربة الشيخوخة وحماية كبار السن من الأمراض المرتبطة بها مثل الزهايمر.
  • معالجة التوتر والقلق كما تستعمل في تهدئة الأعصاب ومقاومة الاكتئاب.

فوائد قشور المانجو للبشرة

تستحوذ قشور المانجا على الكثير من الخصائص الغذائية والمواد الطبيعية التي تؤهلها لحماية البشرة وتزويدها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتجديد أنسجتها وخلاياها وجعلها أكثر إشراقا وحيوية ناهيك عن أهمية قشر المانجو للبشرة العديدة ويتصدرها :

  • تحد من التفاعلات الكيميائية والضوئية بخلايا الجلد وتحمي البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية بسبب احتوائها على مادة البيتا كاروتين.
  • مكافحة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والحد من التجاعيد ومعالجة التصبغات والاسمرار الناتج عن حروق الشمس بالوجه.
  • كما ساهم احتوائها على مضادات الأكسدة في تعزز إنتاج الكولاجين المسئول عن جعل البشرة أكثر شباباً ومرونة.
  • تنظيف وتطهير المسام وتقشير خلايا الجلد الميت بسبب استحواذها على كميات وفيرة من فيتامين أ وج.
  • ترطيب الجلد وجعل البشرة ناعمة ونضرة بإعتبار قشور المانجو من أفضل المرطبات الطبيعية.
  • الحد من ظهور حب الشباب وتخفيف إفراز البشرة للدهون.

فوائد قشر المانجو للشعر

يشدد خبراء التجميل على ضرورة تجنب الإعتماد على المستحضرات التي تضم مركبات كيميائية تحمل الكثير من الآثار الجانبية الضارة واستخدام المواد الطبيعية بدلاً منها والعمل على الإستفادة من عناصرها الغنية مشيرين إلى أن إستعمال قشر المانجو للشعر أحد أبرز الطرق الآمنة والغير مكلفة في نفس الوقت للحصول على شعر صحي وقوي وغيره من الفوائد أهمها :

  • القضاء على القشرة ومكافحة تساقط الشعر وتقصفه بفضل فيتامين أ.
  • يستخدم كبديل أمن للبلسم والكريمات لذا يفيد في علاج الشعر الخشن.
  • يساهم في وقف إنسداد مسام جلد الرأس ودعم الدورة الدموية المغذية للشعر والدماغ.
  • مكافحة الشيب بشكل طبيعى لأحتواء قشر المانجو على فيتامين سي الذي يقوم بتعزيز عملية إنتاج الكولاجين بفروة الرأس.
  • تقوية البصيلات وإستعادة حيوية الشعر ومنحه الترطيب اللازم لجعله أكثر نعومة بسبب الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تشتمل عليها قشرة المانجو.

فوائد قشر المانجو للتخسيس

فوائد قشر المانجو للتخسيس

تشتمل القشرة الخارجية للمانجو على بعض العناصر والمركبات التي تحد من تكون الخلايا الدهنية وتمنع تراكمها مما يساعد في إنقاص الوزن أو على الأقل تثبته وهي السمة المشتركة مع ثمار الفاكهة نفسها مع فارق زيادة السعرات الغذائية في حال تناول اللب.

اضرار اكل قشر المانجو

على الرغم من تعدد فوائد اكل قشر المانجو إلا أنه تحمل جانب مظلم سوف نسلط الضوء عليه من خلال تناولنا شرح اضرار قشر المانجو بالتفصيل فيما يلي :

  1. بعض الأشخاص يعانون من الحساسية والطفح الجلدي عند تناولهم المانجو وبالتالي فأنهم معرضين لنفس الأعراض عند أكل قشرها.
  2. أحياناً يصاب البعض من رد فعل تحسسي شديد يتخطى ظهور بقع وتورم الجلد والحكة ويصل لحد ضيق التنفس والتهاب الحلق وارتفاع ضغط.
  3. صعوبة تقبلها بسبب مرارة طعمها وملمسها الغير فاتح للشهية وسماكتها التي تدفع البعض للنفور منها.
  4. قد تتسبب المبيدات الحشرية العالقة بالقشرة في مشاكل صحية خطيرة منها مشكلات في الإنجاب واضطراب الغدد الصماء كما تؤدي لزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

كيفية استخدام قشر المانجو

حتى يتثنى لحضراتكم الاستفادة من قشور المانجو وتفادي الآثار الجانبية المتعلقة بالاستخدام الغير صحيح لها يمكنكم أتباع طرق استخدام قشر المانجو التالية :

مراعاة غسل المانجو جيداً لإزالة المبيدات عن القشرة بإستخدام الماء ومنظف الفواكه إن وجد ومن ثم :

عصر المانجو دون تقشيرها وخلطها من نوع آخر من الفاكهة وأضافة مكعبات الثلج للحصول على مذاق جيد.

تقطيعها لأصابع رقيقة وخبزها في الفرن أو مزجها مع الطعام.

قضم الثمرة كاملة بقشرها لتخفيف مرارة القشرة.

بشرها على أطباق السلطة والمقبلات.

ماسك قشر المانجو

من الممكن أيضاً عمل ماسك قشر المانجو للوجه وتوظيفه في التخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة وجعلها أكثر توهج وذلك عبر :

  • تجفيف القشر وطحنه وخلطه جيداً مع ملعقة صغيرة من الزبادي ومن ثم تركه على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسله.
  • وضع رقائق القشر على الوجه ولا سيما على المناطق المصابة بحب الشباب وفركها وهي طازجة مع التكرار لمدة أسبوع حتى تحصلين على نتائج مذهلة وبشرة نضرة ومشرقة.

على أمل أن نكون ساعدناكم في الحصول على أجوبة لأسئلتكم بخصوص فوائد واضرار قشر المانجو .. كما يسرنا تلقي تعليقاتكم واستفساراتكم أسفل المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *