التخطي إلى المحتوى

ما هو اسم عملة الجزائر؟ يرجع تسمية عملة الجزائر إلى عام 1964، كما أن هناك أسماء تخص عملات الجزائر قديمًا.. وهناك العديد من الفئات المختلفة لتلك العملة، ويتم عرض كل تلك الأمور وأكثر من خلال هذا الموضوع… فما هو اسم عملة الجزائر؟ هذا ما سنعرفه في  موقع محتوى.

اسم عملة الجزائر

ما هو اسم عملة الجزائر

يرجع الأصل في تسمية عملة الجزائر إلى العملة الرومانية والتي يطلق عليها ديناريوس… وعمل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان على تعريبه خلال فترة حكمه، لذلك فالإجابة على سؤال ما هو اسم عملة الجزائر هي أن عملة الجزائر تُسمى الدينار.

تم إصدار الدينار الجزائري للمرة الأولى عام 1964 للتعامل به داخل الدولة كعملة رسمية بدلًا من الفرانك الجزائري… وبالرغم من ذلك استمرت الجزائر عضو في منطقة الفرنك الفرنسي.

كما أن هناك العديد من العملات التي تم تداولها في الجزائر قبل الدينار… وتلك العملات نقدمها لكم بالتفصيل فيما يلي.

أصل تسمية عملة الجزائر

بعد أن عرفت ما هو اسم عملة الجزائر.. وجب أن نوضح لك أصل تسمية العملة بهذا الاسم، فقد عمل الخليفة الأموي المذكور سابقًا على ضرب الدينار الجزائري في حمص خلال فترة حكمه… وتم طرح الدينار الجزائري عام 1964 بحيث يكون هو العملة الرسمية لدولة الجزائر بدلًا من تداول عملة الفرنك

مع استمرار وجود الجزائر في منطقة الفرنك الفرنسي ظلت محتفظة بصلتها مع الفرنك الفرنسي ولم يحدث أي تغيير في المحتوى الذهبي الخاص بالدينار… ونتج عنه ارتفاع سعر الدينار الجزائري مقابل الدولار.

من ثم تم فصل العلاقة بين الفرنك الفرنسي وبين الدينار الجزائري… ونتج عن ذلك تحديد قيمة الدولار على أساس عدد من العملات المختلفة التي يعمل على اختيارها البنك المركزي الجزائري.. كما نتج أيضًا عن ذلك انخفاض قيمة الدينار الجزائري أمام الدولار الأمريكي بمتوسط سنوي يصل إلى نسبة 25% وذلك لما حدته تقارير صندوق النقد العربي.

كانت الوجهة الأمامية لورقة الـ 5 دنانير تحمل شكل الصقر.. وكانت تحمل الوجهة الداخلية شكل قطيع من الغنم، وكانت الوجهة الأمامية من ورقة الـ 10 دنانير تحمل طباعة لصورة طائر اللقلق… كانت تحمل الوجهة الداخلية شكل مأذنة، وكانت تحمل الواجهة الأمامية والخلفية لورقة الـ 50 دينار طباعة لصورة غزالة وصورة الهضاب العليا ومهاري الجمال.

كما كانت تحمل الوجهة الأمامية والداخلية لعملة الـ 100 دينار طباعة لصورة رصيف ميناء بالإضافة إلى بواخر راسية ومبنى مطل على البحر.

كما أأأن أول القطع النقدية القديمة كان عددهم 7 ويتم تقسيمهم إلى سنتيمات إلى الغاية الخاصة بوحدة الدينار والتي تم السماح بالتداول بها داخل 12 جويلية في عام 1965.. وكانت تحمل تلك القطع النقدية بعض الرموز الخاصة بالدولة الجزائرية… أما الأوراق كانت حاملة للشريط المعدني مع صورة الأمير عبد القادر وهو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

فئات عملات الجزائر في عام 2021

ترتبط العملة النقدية لدولة الجزائر بحضارتها وثقافتها.. وتصدر دولة الجزائر العملات المعدنية وهي الـ 1 دينار جزائري والتي تأخذ شكل دائري من الستانلس… وعلى الوجه الأمامي منها رقم 1 فوق شكل دولة الجزائر، والوجه الخلفي صورة ثور.

الـ 2 دينار جزائري يحمل في الوجه الأمامي رقم 2 فوق شكل دولة الجزائر، والوجه الخلفي صورة جمل.

الـ 5 دينار جزائري تأخذ شكل دائري وتحمل على الوجه الأمامي رقم 5 مع كتابة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية… وتحمل على الوجه الخلفي شكل فيل أفريقي.

الـ 10 دينار جزائري تحمل في الوجه الأمامي رقم 10 مع وجود بعض الزخرفة والنقوش التي ترجع إلى عصر المارينيين… وعلى حرف العملة بعض الأحرف العربية، كما يوجد في الوجه الخلفي للعملة مدون اسم البنك المركزي الجزائري.

الـ 20 دينار جزائري تحمل في الوجه الأمامي رقم 20 بشكل مأخوذ من شكل تزييني مستوحي من شكل رأس عصفور الذي يرجع إلى عهد الحماديين.. كما يوجد في الوجهة الخلفية للعملة شكل رأس أسد الأطلس ويتجه وجهه إلى اليسار.

الـ 50 دينار جزائري تحمل في الوجهة الأمامية صورة حيوان الظبي، والوجهة الخلفية تحمل رقم 50 مع كتابة اسم بنك الجزائر.

الـ 100 دينار جزائري تحمل الوجهة الأمامية منه رقم 100 مرسوم عليها الصفرين بداخلهم شكل حصان ورقم 1 يأخذ شكل شجرة… والوجهة الخلفية للعملة مرسوم عليها شكل حصان.

الـ 200 دينار جزائر يحمل في الواجهة الأمامية منها كلمة عيد الجزائر مع إضافة شكل هلال ونجمة ووجهين بشريين… هذا مع إضافة رقم 50 لتشير إلى  الذكرى رقم 50 على الاستقلال.. والوجه الخلفي من العملة يحمل رقم 200 مع نقش كلمة بنك الجزائر على حافة العملة.

تم اعتماد فئة الـ 200 دينار جزائري في سنة 2012 وذلك بمناسبة الذكرى الـ 50 لعيد استقلال الجزائر.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئات عملات الجزائر الورقية

تعمل دولة الجزائر على تجديد وإصدار العملات الورقية بشكل مستمر، وتلك العملات هي:

  • عملة الـ 200 دينار جزائري تحمل على الوجهة الأمامية صورة لمقام الشهيد… وهو من أحد أهم معالم دولة الجزائر، والوجهة الخلفية تحمل صورة لكتاب.
  • عملة الـ 500 دينار جزائري تحمل في الوجهة الأمامية لها شكل القمر الصناعي للجزائر مع كوكب الأرض… والوجهة الخلفية تحمل 3 أشكال أقمار صناعية مع شكل دولة الجزائر على الخريطة.
  • عملة الـ 1000 دينار جزائري تحمل في الوجهة الأمامية لها صورة للمسجد الأعظم وهو من أعظم المنشئات داخل الجزائر… والوجهة الخلفية تحمل المعالم الثقافية للجزائر التي تضم شكل طريقة النسيج وبعض الأواني.
  • عملة الـ 2000 دينار جزائري تحمل في الوجهة الأمامية لها صورة للست أشخاص الذين قاموا بتفجير الثورة التحريرية… والوجهة الخلفية تحمل طباعة صورة توضح أهرامات الجزائر.

أسماء عملات الجزائر القديمة

تغيرت العملة النقدية داخل دولة الجزائر مع تغير الحضارات والأمم والدول الوافدة على الجزائر؛ فهناك عملة الفترة البونية.. وعملة الملك ماسينيسا.. والعملة الفاطمية.. والعملة الموحدية.. وعملة دولة الأمير عبد القادر، ونوضح لكم تلك العملات بالتفصيل فيما بعد.

فبجانب تلك العملات الخمس… فقد عرفت الجزائر العديد من العملات الأخرى التي تم تداولها عبر تاريخها؛ فقد كان هناك تداول لعملات رومانية.. وكان ضرب عملتها الذهبية حكر على روما فقط، وتم تداول عملات وندالية وكانت رسوماتها متأثرة بتاريخها الروماني.

من ثم عرفت الجزائر العملة البيزنطية… ومن ثم ظهرت العملة الأموية والعملة العباسية وذلك بعدما دخل الدين الإسلامي إلى شمال أفريقيا.. كما تداول فيها العملة الزيانية والعملة العثمانية، ومن ثم تداول العملة الفرنسية حتى وقت الاستقلال… وبعد الاستقلال تم اعتماد الدينار كعملة رسمية.

العملة النقدية في فترة البونية

كان تاريخ تلك الفترة من 195 قبل الميلاد وحتى 400 قبل الميلاد… وتم سك النقود من الفضة.. والنحاس.. والبرونز في تلك الفترة، وكان ضرب النقود الذهبية لقرطاج فقط.

كانت تحمل النقود في الفترة البونية صور آدمية.. ونباتية.. وحيوانية.. ومعبودات، وبقيت تلك العملات متداولة حتى القرن الأخير قبل الميلاد.

عملة الملك ماسينيسا

عملة الملك ماسينيسا

كانت فترة تلك العملة من 148 قبل الميلاد وحتى 238 قبل الميلاد… وكان الملك ماسينيسا هو أول ملك عمل على إصدار أول عملة نوميدية تحمل اسمه.. كما انتشرت تلك العملة طوال فترة حكمه والتي وصل مدتها إلى 620 سنة.

كانت تحمل العملة رأس الملك ماسينيسا ملتحيًا ومكللا… وكان وجهه بها إلى اليسار، وكان يوجد في الجهة الخلفية من العملة طباعة لصورة فيل.. وحصان حر.. وحصان يقف خلف صولجان مع كتابة بونية.

كانت العملة مصنوعة من معدن البرونز والرصاص، كما اهتم المتحف العمومي في وهران بالتاريخ الخاص بتلك العملة فتم إنشاء معرض لها في شهر يونيو.

العملة الفاطمية

العملة الفاطمية

يرجع تاريخ تلك العملة إلى عام 909 ميلاديًا وحتى عام 1171 ميلاديًا.. وكانت تلك العملة في بدايتها على صورة العملة العباسية.. ولكن عملوا الفاطميين على إحداث العديد من التغييرات مثل إضافة أطر دائرية يتم إضافة بعض العبارات إليها وبعض الرموز الدينية.. كما أضافوا بعض الشعارات التي اعتقدها الفاطميون وعملوا على بناء دولتهم على أساسها.

عمل الفاطميون على سك النقود الذهبية الصغيرة والتي اطلق عليها اسم “خراريب” وهي جمع لكلمة خروبة، وكانت تحمل النقود أسماء ملوكهم.

العملة الموحدية

يرجع تاريخ تلك العملة إلى عام 1130 ميلاديًا وحتى عام 1269 ميلاديًا… وكان يتم تصنيع عملاتهم من الذهب والفضة، ومع خلاف بعض العملات السابقة كانت العملة الموحدية من عملة الدرهم والدنانير… حتى يتم إبراز القوة الاقتصادية الخاصة بهم أمام كافة الأعداء.

كما حملت العملة الموحدية بعض الأشكال المربعة على خلاف ما كانت عليه العملة من عملات دائرية.. كما كانت تحمل تلك العملات كتابات لبعض عقائدهم الدينية للموحدين، كما عمل كافة الملوك في تلك الفترة على جعل النقود حاملة لأسمائهم.

عملة دولة الأمير عبد القادر

عملة دولة الأمير عبد القادر

يرجع تاريخ تلك العملة إلى عام 1807 ميلاديًا وحتى عام 1847 ميلاديًا.. كما تميزت تلك العملة بأنها كانت عملة جزائرية حديثة عمل مؤسسها على مقاومة الوجود الفرنسي داخل دولته.. وكانت تصنع عملة الأمير عبد القادر من النحاس والفضة.

كما كانت تحمل عملة الأمير عبد القادر بعض التعابير الدينية.. كما تميزت بحجمها الصغير مقارنةً بالعملات الأخرى التي مرت على دولة الجزائر… وظلت تلك العملة متداولة بالأخص وسط الجزائر وفي مناطق نفوذ الملك.

عملة البودجو الجزائري

يرجع تاريخ تلك العملة إلى منتصف القرن الـ 19.. حيث كانت تستعمل قبل سيطرة الفرنسيين على دولة الجزائر، ويتكون البودجو من 24 موزونة… ويتم تقسيم الموزونة إلى قسمين مختلفين من الخروبة أو من 29 أسبير.. وتداولت العديد من العملات المعدنية في تلك الفترة كما كان يتم تصنيعهم من النحاس.. على سبيل المثال عملة 2 أسبير، وعملة 5 أسبير.

كما أن الموزونة عبارة عن قطعة من الفضة ولها العديد من الفئات وهم 3.. و4.. و6.. و8… و12، ومن ثم تم تغيير البودجو الجزائري بعملة الفرنك.

عملة الفرنك الجزائري

يرجع تاريخ عملة الفرنك الجزائري إلى عام 1848 ميلاديًا وتم استخدامها كعملة رسمية.. كما كانت عملة الفرنك الجزائرية تتساوى مع عملة الفرنك الفرنسي، كما كان الفرنك الجزائري في تلك الفترة يساوي قيمة 100 فرنك جزائري قديم.

كانت قيمة الفرنك الجزائري تساوي 100 سنتيم، ومن ثم في عام 1964 تم تغيير الفرنك الجزائري وتم استخدام الدينار الجزائري كعملة رسمية.

قدمنا لكم في هذا الموضوع الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة الجزائر حيث يطلق على عملة الجزائر الرسمية في وقتنا الحالي الدينار… وقدمنا أيضًا أصل تسمية عملة الدينار بهذا الاسم، كما قدمنا أيضًا فئات عملات الجزائر لعام 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *