التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من التعديلات التي طرأت على تاريخ عملة الدولار الأمريكي وأشكاله… وفي التالي سيعرض لكم موقع muhtwa.com كافة المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.. إلى جانب عرض صور توضيحية لشكل كل عملة على حِدة، وبيان التطورات التي طرأت على العملات النقدية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في السطور التالية.

تاريخ عملة الدولار الأمريكي

تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية

مثلها كمثل باقي العملات النقدية… نشأت وازدهرت وتطورت واختفت إلى أن حل محلها عملات نقدية أخرى، تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية مليء بالكثير من الأحداث والتعديلات… كما أن العملات النقدية في المطلق هي بمثابة عصب الاقتصاد.. ومن خلال تلك العملات تتم عمليات التداول والبيع والشراء.

أما عن تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية فقد تضمن العديد من أنواع العملات النقدية، إلى أن استقر على عملة الدولار الأمريكي أخضر اللون… والذي تم اعتماده كعملة نقدية رسمية للبلاد يتم من خلال استخدامه كافة عمليات البيع والشراء.

كما أصبحت عملة الدولار الأمريكي من العملات العالمية واسعة الانتشار وكثيرة الاستخدام، وفي التالي سنعرض لكم بعضًا من أنواع العملات النقدية، سواء المعدنية منها أو الورقية… والتي تم إصدارها في الولايات المتحدة الأمريكية قديمًا.

العملات النقدية في الولايات المتحدة

تضمن تاريخ عملة الدولار الأمريكي بعض العملات النقدية الورقية والمعدنية، ومن تلك العملات ما تم اعتماده كأحد العملات الرسمية للبلاد… ومنها ما تم استخدامه في عمليات التداول والبيع والشراء.

في السطور المقبلة سنعرض لكم بعض الأمثلة لعملات نقدية كانت تعتمد وتصدر داخل نطاق الولايات المتحدة الأمريكية… مع مظاهر التعديلات التي طرأت على كل عملة على حِدة، بالإضافة إلى صور توضيحية لشكل العملات النقدية.

عملة النصف سنت

المرة الأولى التي تم فيها إطلاق عملة النصف سنت في الولايات المتحدة الأمريكية كانت في عام 1739.. حيث كانت الفئة الأصغر بين فئات العملات النقدية الموجودة في ذلك الوقت، وتم إصداره وفقًا إلى قانون النقد العام الذي صدر عام 1792.

كما كانت تلك الفئة من العملات النقدية مصنوعة من معدن النحاس بشكل تام… إلى جانب أنه تم سكها في فيلادلفيا تحديدًا في دار سك العملات.. ونتيجة للقانون الذي أصدره الكونجرس الأمريكي عام 1857.. فقد تم إيقاف العمل على تلك الفئة من العملات، ونظرًا لأن تلك العملات كانت مصنوعة باليد فكانت سهلة التمزق… وإليك صورة توضيحية لهذ النوع من العملات.

 

تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية

عملة السنت الأمريكي

تضمن تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية أحد العملات النقدية التي عرفت باسم السنت الأمريكي… والتي ظهرت للمرة الأولى في عام 1793.. كما كانت تنتج تلك الفئة من العملات النقدية المعدنية باستمرار كل عام، وذلك باستثناء عام 1815… وإليكم صورة وتوضيحية لشكل عملة السنت الأمريكي فيما يلي.

تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية

عملة النصف دايمز والنيكل الأمريكي

أحد العملات الأمريكية القديمة… والتي تم ضربها في الولايات المتحدة الأمريكية، حين قام جورج واشنطن بوهب جميع قطعه الفضية لصنع هذا النوع من العملات في فيلادلفيا.. ونظرًا لارتفاع سعر الفضة فقد تم الاكتفاء بصنع 5 قطع فقط من العملات المكونة من معدن النيكل وذلك في عام 1866.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات النقدية فيما يلي.

عملة النصف دايمز والنيكل الأمريكي

العملة القارية في الولايات المتحدة الأمريكية

أحد أشكال العملات النقدية التي ظهرت قديمًا في الولايات المتحدة الأمريكية هي العملات القارية… ويرجع تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الفترة ما بين 1775 وحتى 1790، كما كان السبب وراء ظهور هذا النوع من العملات هو الحاجة إلى تمويل الحرب الثورية القائمة في البلاد.

كما قام الكونجرس القاري بإطلاق عملة ورقية نقدية موقعة بالإيرادات الضريبية… بالإضافة إلى أن ضم الكونجرس القاري في ذلك الوقت ما يعادل 13 مستعمرة… والذين عرفوا فيما بعد باسم “الإدارة الأمريكية“.

إلى جانب ذلك… فقد ترتب على سهولة تزييف هذا النوع من العملات أن تم انهيارها في فترة زمنية قصيرة، حتى أن الأوراق النقدية أصبحت لاحقًا دون قيمة… وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات القارية الأمريكية في التالي.

العملة القارية في الولايات المتحدة الأمريكية

العملة الفضية الأمريكية

أحد أشكال التطور الذي حدث في تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية هو ظهور العملة النقدية الفضية.. والتي تم الاعتماد عليها في أحد الفترات الزمنية المنصرمة، والتي تراوحت بين عام 1792 وعام 1863… حيث أقر الكونجرس الأمريكي أول قانون يعني بسك العملات في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في عام 1792.. وعليه فقد تولت السلطات الرسمية مهمة القيام بسك العملات المعدنية النقدية اللازمة لإجراء عمليات التداول في الأسواق المالية.

أما عن العملات النقدية التي ظهرت في ذلك الوقت.. فقد احتوت العملات الفضية نسبة 90% من معدن الفضة، إلى جانب نسبة من معدن النحاس كانت تعادل 10%… وتجدر الإشارة إلى أن قانون سك العملات النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية كان بمثابة الطريق الممهد لإطلاق العملات الفضية والذهبية والنحاسية أيضًا.

أما عن العملات المعدنية الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية في وقتنا الحالي فهي تتكون من 75% من معدن النحاس و25% من معدن النيكل… وفي التالي سنعرض إليكم صورة توضيحية لشكل العملات الفضية في الولايات المتحدة الأمريكية.

العملة الفضية الأمريكية

عملة الولايات المتحدة الأمريكية الذهبية

إن قمت بالاطلاع على تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية… فستجد بعض المعلومات عن العملة النقدية الذهبية.. والتي تعد أحد أمثلة العملات النقدية التي تم الاعتماد عليها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في عام 1795 وظلت موجودة حتى وقتنا الحالي… وفي ذلك العام تم سك العملة الذهبية للمرة الأولى في الولايات المتحدة وعليه فقد تم اعتمادها لتصبح العملة الرسمية للبلاد.

في عام 1948 تم اكتشاف المعدن النفيس في كاليفورنيا وترتب عليه أن تم سك عملتين من معدن الذهب… وتلك العملة ظلت تستخدم في عملية التداول حتى وقتنا الحالي ولكن على مستوى الاستثمار فقط.. وعليه فيمكن أن يتم طرحها في مزاد للبيع وبمقابل مالي كبير، وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات الذهبية في التالي.

عملة الولايات المتحدة الأمريكية الذهبية

دولار تكساس

في عام 1837.. تم إصدار أول عملة ورقية نقدية في تكساس التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كانت تعرف باسم ستار ماني… والتي كانت بمثابة أحد أشكال التطور الطارئ على تاريخ عملة الولايات المتحدة الأمريكية.. ويرجع سبب تسمية العملة بهذا الاسم إلى وجود نجمة صغيرة في الجزء السفلي من العملة الورقية.. كما كانت تلك العملة بمثابة سند خزانة يتضمن الفائدة.

أما في عام 1838.. فقد تم إدخال بعض التعديلات على عملة الدولار الذي تم إطلاقه في تكساس… وتضمنت تلك التعديلات بعض التغييرات في تصميم هذا النوع من العملات.

أما في عام 1938 فقد تم إصدار “ريدباك” وذلك في ولاية تكساس… وجاءت فكرة اختيار الاسم نظرًا للون الأحمر الموجود على الجهة الخلفية للعملة، وإليك صورة توضيحية لشكل عملة دولار تكساس فيما يلي.

دولار تكساس

عملات مصرفية خاصة

في عام 1836 أصدرت البنوك المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية بعض العملات النقدية الخاصة بها… كما أصبحت فيما بعد عملات ذات قيمة ويتم الاعتماد عليها في نفس العام، وتميزت تلك العملات النقدية بامتلاكها العديد من الأشكال المتباينة… والتي بلغ عددها ما يقارب 7000 شكل.. وترتب على ذلك أن كانت تلك العملات من السهل القيام بتزييفها، وهو ما أدى إلى وجود حالة من الارتباك أثناء إجراء عمليات التداول.

نظرًا لعدم وجود قواعد منظمة للأنشطة المصرفية داخل الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت… فقد تم إطلاق مصطلح “القطاع المصرفي الحر” على تلك الفترة الزمنية.. كما تم فرض رسوم ضريبية على العملات النقدية التابعة للبنوك والتي تعد من مظاهر غياب الثقة في تلك العملات… وهو ما نتج عنه أن تم انخفاض قيمة تلك العملات، وإليكم صورة توضيحية لهذا النوع من العملات فيما يلي.

عملات مصرفية خاصة

العملات الكونفدرالية

تاريخ ظهور تلك العملات النقدية يرجع إلى عام 1861، حيث تم إصدار العملات النقدية الكونفدرالية خلال الحرب الأهلية.. فقد تم إصدار تلك العملات من قِبل وزارة الخزانة، والتي كانت تحمل اسم دولار الولايات المتحدة الأمريكية الكونفدرالية.. ويؤخذ على هذا النوع من العملات النقدية أنه لم يكن موثقًا من الأصول الحقيقية للعملات.

عقب القيام بالتمرد على الكونفدرالية الأمريكية… انهارت العملة الكونفدرالية التي كانت تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية.. حتى أنه في عام 1864 أصبحت تلك العملات بدون قيمة، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل العملات النقدية الكونفدرالية التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

العملات الكونفدرالية

العملات الكسرية بالولايات المتحدة الأمريكية

أحد أنواع العملات النقدية التي يرجع تاريخها إلى عام 1862 وحتى عام 1872.. تتمثل العملات الكسرية في تلك العملات المعدنية أو العملات عديمة القيمة.. ويرجع السبب وراء انخفاض قيمتها إلى كون الأوراق النقدية ذات جودة ضعيفة.

كما ظهر هذا النوع من العملات في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة التي تلت اندلاع الحرب الأهلية… وظلت تلك العملة سارية ويتم استخدامها في عمليات التداول والبيع والشراء حتى عام 1876.

كما تم إصدارها وفقًا لعدة فئات… منها فئة الثلاث سنتات، والخمسة سنتات، إلى جانب فئة الـ 10 سنت، والـ 15، وأخيرًا فئة الخمسة وعشرون سنتًا.. وعليه فقد أصبحت العملات الكسرية شكلًا من أشكال العملات النقدية الجديدة التي تم الاعتماد عليها حين احتكر المواطنين الفضة والذهب، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملات الكسرية.

العملات الكسرية بالولايات المتحدة الأمريكية

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

العملات تحت الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية

من العملات النقدية التي ظهرت في الفترة بين 1861 وعام 1917.. كما أن السبب في إطلاق هذا النوع من العملات هو الحاجة إلى تمويل الحرب الأهلية… ونتيجة لذلك فقد أمرت وزارة الخزانة الأمريكية حينها بإطلاق عملة نقدية ورقية على شكل نقود لا تتضمن قيمتها أية فوائد.. وتم تسمية هذا النوع من العملات باسم “العملة الخضراء” وذلك لأنه تم كتابتها بالحبر الأخضر اللون.

عقب ذلك أمرت الحكومة الأمريكية بإتاحة هذا النوع من العملات، وعليه فقد تم استخدامها في عمليات التداول.. كما استخدمت تلك العملات النقدية الورقية في سداد رواتب الموظفين، بالإضافة إلى دفع النفقات خلال فترة الحرب الأهلية… وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات تحت الطلب التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية فيما يلي.

العملات تحت الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية

عملات البنوك الوطنية

أحد أنواع العملات النقدية التي ظهرت في الفترة ما بين 1863 و1935.. حيث كانت تلك العملات مدعومة بالسندات الأمريكية، كما أصدرتها البنوك الوطنية بعد أن تم منحها الإذن لذلك من قِبل الحكومة الأمريكية… وعليه فقد قامت البنوك بإطلاق العملات النقدية في الفترة التي سبقت الحرب الأهلية.

بينما في عام 1863 تم إصدار قانون خاص بتنظيم أعمال البنوك المصرفية… أما عن العملات المعروفة باسم “عملات المنشأ” فقد قامت البنوك الوطنية بإصدارها وفقًا لإشراف الجهات الفيدرالية.. وكان السبب في ذلك هو تواجد بعض المدن الأخرى التي تقوم بإصدارها.

وصولًا إلى عام 1929 فقد أصبح إجمالي البنوك الأمريكية التي تصدر هذا النوع من العملات ما يعادل 7 آلاف و600 بنك.. ولكن في عام 1935 تم إيقاف العمل بالعملات الوطنية بشكل نهائي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية فيما يلي.

عملات البنوك الوطنية

العملات الأمريكية في الشهادات الذهبية

في عام 1865 قامت الحكومة الأمريكية بإصدار نوع من أنواع الشهادات الذهبية للمرة الأولى، والتي اعتمدت على العملات النقدية الذهبية.. بالإضافة إلى بعض الودائع ذات المعدن النفيس.

كانت تتداول داخل نطاق البنوك المصرفية.. إلى أن تم تداولها على نطاق أوسع من نطاق البنوك وذلك في عام 1882.. كما كانت تلك الشهادات بمثابة سند ملكية للعملات الذهبية، كما بلغت قيمتها المالية 20.67 دولار أمريكي.

وفقًا للقانون الفيدرالي الصادر عام 1834… فقد تم الاعتماد على تلك الشهادات واستخدامها في إجراء عمليات البيع والشراء بما يعادل استخدام العملات النقدية تمامًا… أما في عام 1933 فقد أصدر الكونجرس الأمريكي قانونًا يعني بإيقاف استخدام الشهادات الذهبية… وجعل استخدامها في عمليات التداول من الأمور غير القانونية، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الشهادات فيما يلي.

العملات الأمريكية في الشهادات الذهبية

الشهادات الفضية ذات الدولار الفضي الأمريكي

تتشابه مع الشهادات الذهبية في كونها تعد بمثابة سندات ورقية تعادل قيمة الدولار الفضي الأمريكي… كما أصدرتها وزارة الخزانة الأمريكية في عام 1878… أما عن تاريخ طباعتها فقد تم ذلك في الفترة التي تم إصدارها بها، وكان هذا النوع من الشهادات مدعومًا بسبائك الفضة التي تقوم الوزارة الأمريكية بشرائها.

في عام 1968 تم إيقاف ميزة استعادة الفضة… وعليه فقد تم إهمال إصدار هذا النوع من الشهادات ولكن هذا لا يمنع وجودها حتى وقتنا الحالي، وإليكم صورة توضيحية لشكل الشهادة الفضية في التالي.

الشهادات الفضية ذات الدولار الفضي الأمريكي

عملة الدولار الأمريكي

أحد العملات النقدية العالمية التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية حتى وقتنا الحالي.. وبموجب قانون النقد الأمريكي الصادر لعام 1792 كان الدولار الأمريكي يصنع من الفضة أو من معدن الذهب.. كما تم تعديل قيمته المالية عدة مرات إلى أن استقر في النهاية على قيمة معينة وذلك بموجب اتفاقية بريتون وودز، وإليكم صورة توضيحية لتطور شكل الدولار الأمريكي القديم في التالي.

عملة الدولار الأمريكي

عملات ورقية ببنوك الاحتياطي الفيدرالي

في عام 1913 قام الكونجرس الأمريكي بإقرار ورقة نقدية يتم إصدارها من قِبل بنوك الاحتياطي الفيدرالي داخل الولايات المتحدة الأمريكية.. ويصادف ذلك التاريخ مع تأسيس البنك المركزي، وعليه فقد كانت تلك الأوراق النقدية مدعمة من أحد البنوك الفيدرالية والتي بلغ عددها 12 مصرفًا.

لكن سرعان ما تم إيقاف تداول هذا النوع من العملات النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1935.. وتم الاعتماد بشكل كلي على العملات النقدية التي يتم إصدارها من خلال البنك المركزي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملات.

عملات ورقية ببنوك الاحتياطي الفيدرالي

عملات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بطرح العملات النقدية الخاصة به… وذلك وفقًا للقانون الصادر عام 1913؛ والذي كان يهدف إلى تعزيز المنظومة المصرفية ودعمها.. كما يصدر المصرف عملاته حتى الآن بفئات دولار واحد، و5 دولارات، ودولارين، بالإضافة لإصداره فئة العشر دولارات، والخمسين دولار والـ 100 دولار أمريكي.

أما في عام 1945 فقد قام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بطرح ورقة نقدية من فئة الألف دولار.. ولكن تم إيقاف إصدارها في عام 1969 وذلك نظرًا لنقص الطلب عليها وقلة استخدامها.

كما تجدر الإشارة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ليس مختصًا بطباعة العملات المعدنية أو الورقية.. ولكنه يعد بمثابة الجهة التي تشرف على عملية تنظيم تداول العملات… وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة من فئة الـ100  دولار الأمريكي فيما يلي.

عملات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

عملة المساتشوستس

أحد العملات النقدية القديمة… والتي تم إصدارها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1652.. حيث تم سك تلك العملة النقدية الفضية لتكون خاصة بالولاية فقط، بالإضافة إلى بعض العملات الفضية النقدية الأخرى… والتي تضمنت عملة الشلن.

كما تميز تصميم هذا النوع من العملات بأنه احتوى على صورة مصغرة لشجرة الصنوبر، فضلًا عن صورة لشجرة البلوط.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة في السطور التالية.

عملة المساتشوستس

قدمنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة الدولار الأمريكي… بالإضافة إلى عرض بعض التطورات التي طرأت على العملات النقدية الورقية والمعدنية.. والتي تم تداولها واستخدامها داخل نطاق الولايات المتحدة الأمريكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *