التخطي إلى المحتوى

توقيت الميزانية في السعودية 1443 هي محل بحث واهتمام جميع الأشخاص المهتمين بالأمور الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية، في بداية كل عام تعلن السعودية عن الميزانية الخاصة بالإيرادات والصادرات، بالإضافة إلى إعداد الخطة الاقتصادية وجميع التطورات التي تقوم بها المملكة.

توقيت الميزانية في المملكة

يعقد مجلس الوزراء السعودي اجتماعاً مع ممثلي وزارة المالية السعودية في نهاية كل عام، على أن يتم مناقشة الميزانية التي تخص المملكة سواء كان في العام الماضي أو السنة القادمة، هذا بالإضافة إلى دراسة التطورات الاقتصادية التي تحتاج إليها الدولة، كما يتم وضع الخطة التي سيتم القيام بها بغرض التنمية والتطوير.

موعد بداية السنة المالية السعودي

السنة المالية الجديدة في السعودية تبدأ بعد الانتهاء من إقامة الاجتماع، وبعد أن يتم تحديد ميزانية الدولة للسنة الجديدة فإنها تبدأ السنة المالية للسعودية، وفقاً للميزانية الموضوعة سوف يتم تحديد مسار كافة قطاعات الصادرات والواردات داخل المملكة العربية السعودية.

وزارة المالية السعودية

تم تأسيس وزارة المالية السعودية في عام 1344 هـ، وهي من أقدم الوزارات في المملكة، كما أنها هي الوزارة المسؤولة عن تحديد الميزانيات المختلفة داخل المملكة ، حيث تقوم بتحديد السياسة المالية الخاصة بالمملكة بشكل سنوي، كذلك تختص بتنظيم كل ما يخص بأموال الدولة، مع تحديد الإيرادات والمصروفات السنوية الشاملة لجميع الهيئات والوزارات داخل المملكة.

كم تبلغ الميزانية السعودية 2021

قدرت الميزانية السعودية في هذا العام بمبلغ مالي يبلغ 990 مليار ريال سعودي، ولكن جاءت التوقعات فكانت تشير إلى أنها تبلغ 990 مليار ريال، مع تحقيق إيرادات تبلغ 846 مليار ريال، وعلى أساس هذا الأمر سيكون هناك عجز في الميزانية لعام 2021 يبلغ 144 مليار سعودي.

يستخلص من هذا الأمر أنه يتوقع نمو الإيرادات السعودية بنسبة 10% بالمقارنة بالعام الماضي، وذلك بدعم من السوق المحلي والعالمي، بينما الإيرادات سوف تستمر بمعدل متوسط يبلغ 6.4% في كل عام.

توقيت الميزانية للدولة السعودية

تهدف الميزانية إلى تنفيذ الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تدعم رؤية المملكة 2030، كما تسعى الحكومة في تقديم دعم الخدمات المساعدات الاجتماعية للمواطنين، والحرص على تحسين الإدارة المالية بالقطاع العام وذلك ضماناً فعاليتها في تحقيق الاستراتيجية المستهدفة.

  • إيرادات الميزانية السعودية تأتي من عدة جهات هي:
  • الإيرادات النفطية.
  • الإيرادات غير النفطية.
  • الزكاة والضرائب.

كما يتم إنفاقها في الأمور التالية:

  • النفقات التشغيلية.
  • تعويضات العاملين مع تحفيز القطاع الخاص.
  • البرامج الخاصة بتحقيق رؤية المملكة 2030.
  • المنافع الاجتماعية.
  • النفقات الرأسمالية للتطوير والتنمية.

العجز والدين في الميزانية

صرحت وزارة المالية وفقاً للظروف الحالية والتطورات فإنه يتوقع ارتفاع عجز الميزانية السعودية، من المستهدف خفض عجز الميزانية في نهاية عام 2021 إلى نحو 141 مليار ريال سعودي أما بما يعادل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي، على أن يستمر في الانخفاض التدريجي على المدى المتوسط حتى يصل إلى نسبة 4% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2023.

الميزانية في السعودية

نمو الناتج المحلي

بناء على وزارة المالية فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يقدر بنسبة 3.2% بشرط استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية خلال العام، هذا بالإضافة إلى استمرار الحكومة في مواصلة الجهود نحو تعزيز دور القطاع الخاص، كما أنه هو المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي مع دعم المنشآت سواء كانت الصغيرة أو المتوسطة، وتحسين مجال الأعمال وفتح الأبواب نحو لإستثمار المحلي والأجنبي لزيادة الاستثمارات

في النهاية وفرنا لكم معلومات حول توقيت الميزانية 1443 في السعودية، وتوقعات الإيرادات والمصروفات الخاصة بالميزانية، إذا كان لديك أي سؤال اتركه للإجابة عليه من جانب فريق عمل موقع محتوى على الفور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *