التخطي إلى المحتوى

اهل القرآن هم اهل الله وخاصته؛ تلك العبارة التي توضح أهمية جديدة لكتاب الله في حياة كل مسلم، والتي قد يغفل عنها الكثير منهم، وهو ما يدل على التمسك بتلاوة التنزيل الحكيم ليس لنفعه نهاية، سواء كان في حياة المرء، أو حتى بعد وفاته، وهل هناك أصدق مما قاله المولى في كتابه العزيز؟

﴿إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ * لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾.

اهل القرآن هم اهل الله

جاء في الحديث النبوي الشريف؟ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قد قال: «إن لله أهلين من الناس، قالوا : يا رسول الله، من هم ؟ قال: هم أهل القرآن، أهل الله وخاصته»، وقد فسر المناوي -رحمه الله- ذلك؟ قائلاً: أن المقصود من هذا الحديث هو حفظة كتاب الله، والمحافظون على تلاوته باستمرار، وتعظيماً لهم، قد جعلهم الرحمن من أهله، وخاصين به مثلما يكون أهل الإنسان خاصين به, كما قال المناوي، أن هؤلاء يمكن أن يقال عليهم بيت الله.

صفات أهل الله وخاصته

حفظ كتاب الله والمداومة على تلاوته لا تجعل الإنسان من اهل الله وخاصته بل أن هناك مجموعة من السمات، يجب أن تتوافر في المرء مع حفظه للقرآن الكريم حتى يكون ذلك، وبناء على ذلك، قال كبار علماء الدين أن أهم صفات أهل القرآن وخاصته، هي:

  1. أن يكون من العاملين به في حياته، ولا تقتصر تلاوته على ترديد كلماته الشريفة فقط.
  2. التخلق بأخلاق القرآن؛ فيتبع أوامره وينتهي عن نواهيه، ويقف عند حدوده.
  3. أن يصبح القرآن الكريم ربيع قلبه؛ فيمحو ما به من ذنوب ومعاصي وتعلق بالدنيا، ويطهره من كافة الآثام.
  4. طاعة الله والسير على أوامره؛ ظاهراً كان أم باطناً.
  5. المداومة على تلاوة الذكر الحكيم باستمرار، وألا يمر يوماً دون أن ينظر في صفحات المصحف الشريف، وقيل؟ أن لا يقل هذا الورد اليومي عن جزء، وإن أكثر فهو أفضل.
  6. لا يمر أكثر من أربعين يوماً حتى يختمه، تطبيقاً لحديث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول فيه: «اقرأ القرآن في كل شهر ، قال إني أطيق أكثر ، فما زال حتى قال : في ثلاث».

درجات اهل القرآن

تختلف قدرة كل إنسان عن الآخر، ويظهر ذلك في كل فعل يقوم به المرء سواء كان فعل ديني أو دنيوي لذلك من الطبيعي أن نجد أهل الله وخاصته ليسوا على درجة واحدة، وهو أمر طبيعي فرضه المولى -عز وجل- على كافة عباده, كما جاء في قوله تعالى

(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ)

، وتأتي درجات اهل القرآن وتتوقف على:

  • العمل بأحكام القرآن الكريم وشرائعه، والالتزام بها.
  • ختم القرآن باستمرار؛ فقيل كل عدة أيام أيام أفضل من كل أسبوع، وكل أسبوع أفضل من كل شهر، وأطول مدة يمكن أن يختم فيها المرء القرآن هي أربعين يوماً.
  • نقاء القلب من المعاصي والذنوب والتعلق بالشهوات والملذات.
  • المداومة على تلاوته حتى مع صعوبة الظروف المختلفة.
  • الخوف من الله في الخفاء وفي العلن، والعمل على طاعته دائماً.
  • تعلو درجة المرء مع علو درجته في جهاده لنفسه والعمل من أجل الآخرة.

اهل الله وخاصته

كيف أكون من اهل القرآن

كيف أكون من اهل القرآن؟ ذلك السؤال الذي يطرحه الكثير من العامة، والإجابة عليه بسيطة، ويمكن تقسيمها إلى عدة خطوات، كالتالي:

  1. حفظ كتاب الله جاهداً، وتلاوته باستمرار دون انقطاع.
  2. العمل بما أمر الله به في كتابه، والبعد عن نواهيه والوقوف عند حدوده.
  3. العمل على إرضاء الله والبعد عما يغضبه.
  4. أن يكون باطن الإنسان مثل ظاهره.
  5. أن يجعل الآخرة هي مبتغاه الأول، ويعلم أن الدنيا فانية.

حكم قول  اهل الله

يمكن التعرف على حكم قول اهل الله من خلال الرجوع إلى حديث رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-  الذي تحدث فيه عن، أن اهل القرآن هم اهل الله وخاصته، وهذا الحديث صحيح حيث جاء في صحيح ابن ماجة وصححه الألباني ومتفق على صحته، هذا وقد قال علماء الدين أن اهل الله أو بيت الله كما يتم تسميتهم أيضاً، لا يقتصر قولها على اهل القرآن فقط بل تُقال على كل إنسان صالح وورع، ومن عباد الله الصالحين.

واستند العلماء في رأيهم هذا، على قول رب العزة -تجلى في علاه-، في الذكر الحكيم: :

(أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) 

أي أن اولياء الله واهله قد يكونوا من العباد الصالحين الأتقياء، الذين يحافظون على عبادات الله ويعملون على إرضاءه حتى وإن لم يكونوا حفظة لِكتابه العزيز.

اللهم اجعلنا من اهل القرآن وخاصته

ليس هناك دعاء دعاء محدد في الكتاب أو السنة يمكن أن يقول فيه المرء اللهم اجعلنا من اهل القرآن وخاصته إلا أن هذا لا ينفي، أنه يمكن للمسلم أن. يردد ذلك دائماً، وأن يترجى ربه ويتضرع إليه حتى يعينه على أن يكون من هؤلاء العباد الذي من المؤكد أنهم. سوف ينالوا الفلاح في الدنيا كان أو في الآخرة، ومن الصيغ التي يمكن أن نقولها في هذا الدعاء.

اللهم اجعلنا من اهل القرآن وخاصته. واجعل القران الكريم. ربيع قلوبنا وذهاب همومنا وجلاء أحزاننا ومؤنسا لنا في الدنيا وشفيعا لنا في الآخرة، آمين يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا من اهل القرآن وخاصته، اللهم اجمع القرآن في قلوبنا.. حفظاً وعلى ألسنتنا تلاوةً ، وفي سلوكنا خُلقاً ، وارزقنا منه العلم.

اهل الله وخاصته

أهل الفجر هم أهل الله وخاصته

ليس شرطاً أن يكون أهل الفجر هم أهل الله وخاصته مثلما سبق وأن وضحنا؟ أخلاق أهل القرآن في الفقرات السابقة، ولكن هذا لا يمنع أن الحفاظ على صلاة الفجر وتلك العبادات التي تقام أثناء الليل؛ هي؟ من أقوى الدلائل على صلاح العبد، وأنه من أقرب العباد إلى الله -سبحانه وتعالى-, كما ورد في؟ الذكر الحكيم، في قوله تعالى:

 ﴿إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون * تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون﴾.

ختاماً؛ نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات التي تخص؟ اهل القرآن هم اهل الله وخاصته، وفي حالة كان لدى أي من القرْاء استفسار عما قدمناه في هذا التقرير، يمكنه تركه؟ في أحد التعليقات، وسوف نقوم بالرد عليه وتوضيحه لكم بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *